المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


5 مشترك

    التجلاج فيه وفيه

    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الجمعة 28 نوفمبر 2008, 18:52

    السلام عليكم
    التجلاج فعلا فيه وفيه..ولكن ان يحب الرجل زوجة اخيه فهذا فيه الكثير
    من التجلاج واطيارو..وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما سؤل عن
    اخ الزوج ..أجاب: الحمو الموت...
    وقد اعلن في دراسة امريكية عن عشرة شروط لكي يبقى الحب بين الزوجين..
    وكان من بينها تجنب سكن الأخ مع الأخ المتزوج..رغم ان الإخوة فيهم وفيهم..
    والشاعر هنا احب زوجة أخيه المسمى ديدي..والزوجة المسماة زينبو...
    والطلعة كما ينشدها الشيخ ولد آبّــا رائعة وفيها الكثيرمن العاطفة..التي يمكن لأي شخص أذنه بيضاء
    استشفافها من غناء الشيخ وصوته
    لايجـّلـّج ديدي الى كٌــدّ=== زينبو ذا الدهر انـْزاهة
    ويـْعـْلم عنها ما صايب حد ===ايراها ماتم ايراها

    آنا زينبو يغفر لى
    فيها كٌاع اللي شكل لى
    دهري عند اهلي== متنكٌلي مرياها راجى مرياها
    ومنين انراها يسمح لي=== تظحك لي ينزاد اغلاها
    ذاك ايجلج ديدي دخلي== ايوى ذيك اش كيف ادواها
    نتركها سابكٌ تظحك لي ===واللا نتركها موراها
    واللا دهري خاسـر عملـي===ننظرها فـافريـكٌ امعاهـا
    كٌـولو الْ ديـدي ذَ المحـالْ
    اللـي مَا كَـطْ امنـادم كـالْ
    اصْلُو مَا يعرفْ شِي و اشْكٌَـالْ===حَــدْ المعريفة مُــولاهَا
    آنا هي سابكٌ ذي الحال=== ما نبغــــــــي لخلاط معاها
    غير امنين الرب الجلال==قـَــدّر عزتها واغــلاهــــــــــا
    راد اعليَّ والقدرة مال====امنادم تقدير معاهــــــــــــا
    كٌولو لديدي ذي المقالة
    يتركها فاْمر البَخـّالة
    واحـْلوفْ فجميع امْسالة==والتشراك على اللي جاها
    انِّي نتركـهَ باشمَـنْ حـالَة===يااللالـي حـتـى ما اٌكسـاهـا
    كون إلى عدل لي حالة== نتركها بيها بمعناهـــــــــــــــا
    يـْتـْحـَشـْلـَف بالجهد اللي فيه
    ويلـَوّد لي لوخظت نجيه
    ذاك الزر المتولـّيه===لمرا فيه منين انراهــــا
    كيفتها تبسام اموصيه ==كيفتها خيم ونـَزاهــــــــــة
    كيفتها قيوان امسركيه=== كيفتها لـَهـْو اللي جاها
    ذاك امنين وذاك اخبر فيه==الى راها ذ االشرط معاها
    نتركها لو بيّ نبغيه=== واخلاكٌو نبغي نرعاها
    واللا ذا ماعاد امواسيه=== واللا ما راها يسواها

    لايجـّلـّج ديدي الى كٌــدّ=== زينبو ذا الدهر انـْزاهة
    ويـْعـْلم عنها ما صايب حد ===ايراها ماتم ايراها

    بنصالح محمد
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد: التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف swadah78 السبت 29 نوفمبر 2008, 02:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا بنصالح
    بغض النظر عن الجانب الفني وجمالية النص الأدبي فان لدي ملاحظة على معنى أورده الشاعر وذلك أنه قال
    غير امنين الرب الجلال===قدر عزتها واغلاها
    راد اعلي والقدرة مال===امنادم تقدير امعاها
    فالشاعر هنا احتج بالقدرة على مخالفته لأمر الله وهو منحى الجبرية في اعتذارهم عن المعاصي التي يقومون بها،فالله كما نعلم "ان الله لايامر بالفحشاء" فلم يأمر بهذا الفعل -حب زوجة الغير- ولم يرضه "وان تشكروا يرضه لكم "
    فهذا الفعل هو من فعل هذا الشخص ثم هو مصر ومقر مع سبق الترصد (ويعلم عنها ماصايب حد==اراها ماتم اراها)
    ومع ذلك يدعي أنه يحب الأخ ويحب مرضاته(واخلاكو نبغي نرعاها)
    وهذا ذكرني بالبيت العربي:علقتها عرضا وعلقت غيري===وعلق غيرها ذلك الرجل
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد: التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح السبت 29 نوفمبر 2008, 18:22

    السلام عليكم..
    شكرا سيد احمد على الملاحظات ..رغم أنها حالة معاشة في واقعنا الصحراوي
    أو ما نسميه التبيظين الخاوي-ان شئت-..رغم قلته والحمد لله ..
    فهذا الفعل هو من فعل هذا الشخص ثم هو مصر ومقر مع سبق الترصد
    (ويعلم عنها ماصايب حد==اراها ماتم اراها)
    والحقيقة أن هذه المرأة قد تكون فاتنة وآسرة أيضا..ولا يملك الناظر اليها سوى
    الوقوع في الحب..ولهذا أمرنا الله بغض البصر..والنظرة الأولى لك والثانية عليك..
    والمرأة الجميلة الفاتنة يتزوجها الرجل..ولكن لم يمتلك السبيل لصد الرجال عن الوقوع في حبها..
    غير امنين الرب الجلال===قدر عزتها واغلاها
    راد اعلي والقدرة مال===امنادم تقدير امعاها
    والحديث عن الجبرية سوف يحيلنا الى الحديث عن المعتقدات الدينية في المنطقة..
    وسوف نرجع الى القاعدة..كأساس في الكثير من الشؤون الدينية في قول ابن عاشر:
    في عقد الأشعري وفقه مالك=== وفي طريقة الجـُنـَيـْد السالكِ
    والاشعري هنا كما هو معروف هو ابو الحسن علي بن اسماعيل الأشعري زعيم الأشعرية وهي من
    طبقة الصفاتية..على مذهب السلف..وينسب الى ابي موسى الاشعري..ويشبه في الكثير من اقراراته..
    وقد جرت مناظرة بين عمرو بن العاص وابي موسى.فقال عمرو كاين اجد احدا احاكم به ربي؟
    فقال ابو موسى انا ذلك المتحاكم اليه..فقال عمرو: أو يقدّر علي شيئا ثم يعذبني عليه؟قال: نعم.قال
    عمرو:ولم ؟.قال ابو موسى:لأنه لن يظلمك..فسكت عمرو ولم يحر جوابا...

    فعلا الله يقدر عليك ولكنه لا يظلمك..ولن يدفع الى ارتكاب المعاصي
    والصفاتية وهم على عكس المعتزلة في الاستواء على العرش ..وسوف نتحدث عن ذلك..
    الصفاتية يثبتون لله صفاي أزلية: القدرة والارادة والبصر ....وغيرها ..وكذلك عدم التفريق بين صفات
    الذات وصفات الفعل..ولما كان المعتزلة ينفون الصفات والسلف يثبتون, سمي السلف :الصفاتية والمعتزلة:معطلة
    وذلك ..وقد نجد عن بعض السلف اثبات الصفات الى حد التشبيه بصفات المحدثات..
    :

    وتحدثوا عن الاستواء لقول الله تعالى: الرحمن على العرش استوى**خلقت بيدي**وجاء ربك والملك صفا**
    وكان السلف أكثر هم لا يتعرض الى التأويل ولا يتهدفون للتشبيه..ومنهم مالك بن أنس رضي الله عنهما
    وغيره اذا قال: الإستواء معلوم والكيفية مجهولة والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة..وبذلك تجنبوا
    التأويل في الصفات والافعال

    و الكثير من أفعالنا الناقصة نقول فيها : ما كتبها مولانا..ما رادها مولانا..
    ويقول الشاعر الحساني :
    الى مارادو تكٌد اتواسيه===كٌد اللي يوخظ ما رادو..
    ولن نتحدث عن الجنيد الصوفي المعروف ولا الامام مالك..
    وهذا يدفعنا الى التفكير ان هناك اسس عقائدية يجب ان تناقش..
    ..ويمكن التحقق من ذلك من خلال كتاب الملل والنحل للشهرستاني
    ويبقى الحب أعمى ولكن على المرء ان لا يتمادى في العمى

    واعتذر عن الإطالة
    دمــــــــــــــــــــــــــــــــــتم
    بنصالح محمد
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد: التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الأحد 30 نوفمبر 2008, 18:18

    السلام عليكم..
    إتماما للموضوع وبعيدا عن الأشعري وابن عاشر..
    صيد الريم المنها فصهـِيد
    ما يتـْحَــيّد تحياد ابعيد
    كٌاس البارح عنها لمسيد===صلى لعْــشا ركعة وْ امشى
    والليلة غلـْبو كٌاع أوعيد===لمسيد ولا صلى لعشــــــــا

    والقصيدة فيها كثير من الترصد والترقب
    هذه القصيدة ايضا تتحدث عن حب حبيبة الأخ..
    يقول احد الشعراء موجها الخطاب الى أخيه
    مذكور الناجي عاد هك ==للمولع بيه ايناجي
    وانا ذا عندي يندرك=== واموسع فيه أناجي
    الناجي خويا وإيـــشـّير
    واسغر مني والخو السغير
    عذرة مان اللا ما اكبير===اعلى الناجي تجلاجي
    يا الناجي خويا لا اتدير==شي فاخلاكٌك ولاّجي..

    والحسانية كما هو معروف الصغير تنطق وتكتب: اسْغير
    معلقة الاعشى فيها الكثير من الجماليات..والكثير من البوح الصريح
    بل الحكمة أيضا..فكم من واحد يحب فتاة وهذه الفتاة تحب غيره ومحبوب الفتاة
    يحب فتاة أخرى والاخرى تحب آخر..وهكذا دواليك..فاجتمع الحب ، حبٌ كله تبل..
    ناءٍ و دانٍ و مخبولٌ و مختبل..
    ويتمثل لنا المثل القائل: من السهل ان تجد من تحب ..ولكن من الصعب ان تجد من يحبك
    علقتها عرضاً و علقت رجلاً ===غيري و علق أخرى غيرها الرجل
    و علقته فتاة ما يحاولها=== و من بني عمها ميت بها وهل
    و علقتني أخيرى ما تلائمني=== فاجتمع الحب ، حبٌ كله تبل
    فكلنا مغرمٌ يهذي بصاحبه ===ناءٍ و دانٍ و مخبولٌ و مختبل

    يقول الشارحون والرواة والنقاد..ان البيت التالي أغزل بيت قاله العرب
    قالت هريرة لما جئت طالبها==== ويلي عليك و ويلي منك يا رجل..
    دمـــــــــــــــــــــــــــتم
    بنصالح محمد
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الإثنين 01 ديسمبر 2008, 16:27

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    شكرا جزيلا الأخ بنصالح على الموضوع الذي أتحفني صراحة ، فلم تقتصر على إيراد الأبيات إنما عززتها بالشرح و التوضيح إلى درجة أنك وصلت بالأمر إلى الدخول في شرح للمذاهب الفقهية حتى يتسنى لنا الوقوف على معنى بيت واحد .
    الليلة تنظم في رحاب جماعة الكرارة خيمة أدب يحضرها ثلة من شعراء الصحراء و موريتان ، و نظرا لبرودة الجو لم أذهب هناك رغم أنها ستكون أمسية مميزة ، كنت أتمنى أن تكون حاضرا بين هؤلاء الشعراء .
    دمتم للمنتدى .
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد: التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الإثنين 01 ديسمبر 2008, 18:18

    السلام عليكم...
    الليلة تنظم في رحاب جماعة الكرارة خيمة أدب يحضرها ثلة من شعراء الصحراء و موريتان ،
    و نظرا لبرودة الجو لم أذهب هناك رغم أنها ستكون أمسية مميزة ، كنت أتمنى أن تكون حاضرا
    بين هؤلاء الشعراء .
    شكرا عبد الله موما..ولا شك ان الليلة سوف تكون حية فعلا..وليلة من ليالي الأنس التي نادرا ما
    تحدث..واذا حدثت ..فنادرا ماتـُنسى...لا شك أن الخليل الظويف سوف يكون حاضرا؟؟؟؟؟؟
    بنصالح محمد
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد: التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف khalil douif الثلاثاء 02 ديسمبر 2008, 11:59

    طبتم مساء او عمتم مساء
    الله اسلك اعلى خير عاكب ذا من الغيبة نجبر كون التجلاج كدامي
    تجلاج الدهر وامعاريف ....كل امنادم عاد اعلي
    شايف ياسر والوكت اكصيف.....تلطف بي يا عربي
    .....محمد كط اسمعت الشيخ يتنهول .
    تجلاج البغي اللي مصروك.....ما ينشاف اللا ينعت
    ماه لاهي ينكال الفوك ......واللاه لاهي ينكال التحت
    .....................الخ
    على فكرة محمد مبروكة رقم الهاتف هههههههههه اكشيتو اللا مزال ههههه عموما مرحبتي
    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد: التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف زرياب الثلاثاء 02 ديسمبر 2008, 17:06

    بسم الله وعليه نتوكل وهو ولي المؤمنين
    عندما فرت الموضوع لم أكن لأعلق عليه إلا شاكرا لشاعرنا الأديب.
    لكن عندما ذكر بعض الاخوة خيمة الشعر التي أختتم بها مهرجان الطنطان وجدتها فرصة لنربطها بموضوع التجلاج.صراحة لست ممن يستهويه حضور سهرات الطرب حتى ولو كان بها العندليب وكوكب الشرق بل وأساطير الفن في كل زمان.لكن صادف إقامه هذه الإستراحة الفنية وجودي بفضائها لغاية بعيدة كل البعد عن الطرب.لكن لما كان حاضرا مع الجماعة شاعرا موريتانيا حل خامسا في سبالق أمير الشعراء هاذهالسنة تريثت لاسمع ما سيتحف به الحضور.
    وفعلا وبعد حصولنا على مكان جيد بين الحضور بدأت السهرة على نغمات كمبانة وولدالحمبارة حقيقة تجلجت-من التجلاج-مما قدما من غناء تافه بدت من تقاسيم الكثير ممن يفهمون الطرب نبرات غضب واستخفاف.فقد يكونوا الموريتانيون يفهمون جيدا في الغناء لكن أذكياء سايروا الجمهور المغفل لينلوا رضاهم ومما يزيدني قناعة بهذا الرأي ان كهلا بجانبي يبدو جليا إدراكه الادب الحساني كثيرا ماكرر عبارة-التفيتتيت او مغيسيل...-
    بعدها أهدى شاعرنا قصيدتين للجمهور الاولى وقد سبق لي سماعها عبر اثير قناة امير الشعراء قصيدة جميلة عن الحب بل ورائعة تفاعل معها الجمهور والذي بالغ في إبراز مشاعره لكن فيما يبدوا لي تصنعا ومجاملة وهذا ما أتضح في القصيدة الاخرى التي كمانت بسيطة وسطحية ومع ذلك إستمرت المبالغات دون ملاحظة تدني المستوى.
    ثم إستمر الحفل بمسابقة شعريةشهدت بعضا منها وسمعت كيفان من الشباب كانت جيدة وأظهرت تقارب مستوى المتنافسين والمفارقة أن منهم من هو افضل حالا من بعض لجنة الحكام.
    لم أكمل السهرة لأني مللت بسرعة زيادة عن عدم إهتمامي الكبير بهذه السهرات المفبركة على مقاس التصوير وملأ الفراغ في فضاء التلفزيون.أجمل ما كان بالسهرة فرصة التدفئة بجمر ملتهب في جو بارد بأذن صماء لا تهتم بطنطين يجلج في ليلة هادئة.
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد: التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الثلاثاء 02 ديسمبر 2008, 18:03

    السلام عليكم..
    مرحبتي مسبقا يا الخليل..أنت اش طاري فيك..واش تميت الين جبيت..
    واعييت تدخل -الله يحفظ -أللا للمواضيع cherry
    اذكر الجييد انشرف فراشو...
    الطلعة كٌط ريتها في كتاب محمدنا ولد سيدابراهيم:تهذيب الافكار في الشعر الحسني المختار..
    وسول عنها ذاك اللي عطاك رقم التيلفون .الى عاد هو..
    تجلاج البغي أللي مصروك====ماينشاف ولايـُنـَعـَّت
    ماهو لاهي ينكٌال الفوكٌ====ولاهو لاهي ينكٌال التحت
    الفوكٌ إلى كٌلت ينكٌال
    إني كٌلت اللي ماينكٌال
    ماكٌلتو من خوف الترطال====والصّكـّة والفتنة وأسكِـــتْ
    وعسيت عليه التحت اكٌبال=وأجحدتو وأكتمتو وأختـــــــــرت
    تجلاج البغي ........................
    أما أخبار الهاتف ..أراهي كانت مجحودة ومكتومة على يم ذا البغي ..يغير الهاتف الحمد لله
    ماهو مسروكٌ..وأراني انحاني بيه العيد...نعيدو ونزيدو كاملين...
    زرياب..ايكٌاون أراهم مرّاطين..وحينما يزورون اهل الساحل يظنون أنهم لا يعرفون للهول أي شئ..
    ولا الشعر الحساني أيضا..يريدون الشطيح والرديح فقط..والمشكلة ايضا ان موريتانيا أتصبحت
    هي كذلك تعاني من المرطة..وفيه الكثير من التفيتيت والغسلة حفظك الله..وأصبح أفضل منهم طبل يدندن
    في دفية سدرة..
    لم أكمل السهرة لأني مللت بسرعة زيادة عن عدم إهتمامي الكبير بهذه السهرات المفبركة
    على مقاس التصوير وملأ الفراغ في فضاء التلفزيون.أجمل ما كان بالسهرة فرصة التدفئة
    بجمر ملتهب في جو بارد بأذن صماء لا تهتم بطنطين يجلج في ليلة هادئة.
    على الأقل سوف تتذكر تلك الجميرات ..وذلك البرد ..وسوف لن تتعب نفسك لاحقا بالذهاب الى
    مثل هذه السهرات التلفةزية
    بنصالح محمد
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد: التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف swadah78 الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 03:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحبا وسهلا بالخليل ونحن نطالبه من هذا المنبر بأن يخصص لنا اطلالة أو اثنتي في الأسبوع لاتتعدى كل واحدة منها الساعة لعل الله يبارك له في علمه وقد قال عنه الشاعر
    يزيد بكثرة الانفاق منه ===وينقص ان به كفا شددتا
    ومبروك الجوال ونحن ننتظر الكشي
    صراحة المستوى الذي وصل اليه ذوق الجماهير يجلج ونكل ويبدو أن هذه الجماهير يراد لها أن لاتزيد الا جهلا بثقافتها وبأصالتها .وبخصوص ايكاون فهم تجار ولن يعرضوا من الفن الا ما يروق للجمهور.
    ذكروا مرة أن أحد الفنانين الملتزمين جاء لينشط سهرة تضامنا مع بعض قضايا شعوبنا فما أن مس أوتار عوده حتى بدأت الاناث يعقدن الزيوف عليهن، وقفزت الأكثر جرأة منهن الى المنصة لترقص فما كان منه الا أن كسر عوده وانسحب من الحفل.
    محمد يتحدث عن الامام مالك والأشعري والجنيد ثلاثي ابن عاشر والمذهب الديني الرسمي للدولة ،انتقل الأشعري مرات عديدة بين مذاهب عقدية،معتزلة جهمية ثم كتاب المقالات وأخيرا الابانة وهو كتاب مفيد جدا بالرغم من أن الكثير من الأشاعرة لايريد ذكره عند الكلام عم الأشعري رحمة اللع على الجميع
    في عقد الأشعري وفقه مالك===وفي طريقة الجنيد السالك
    وسامحوني فقد نسيت أننا في نادي الأدب
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    التجلاج فيه وفيه Empty رد: التجلاج فيه وفيه

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الأربعاء 03 ديسمبر 2008, 18:25

    السلام عليكم
    مرحبا وسهلا بالخليل ونحن نطالبه من هذا المنبر بأن يخصص لنا اطلالة أو اثنتي في الأسبوع
    لاتتعدى كل واحدة منها الساعة لعل الله يبارك له في علمه وقد قال عنه الشاعر
    يزيد بكثرة الانفاق منه ===وينقص ان به كفا شـَدَدْتا

    يبدو أن الخليل بعد كل العمل وكل التعب من اجل الرفع من مستوى المنتدى
    آثر السكينة والدعة ..بعيدا عن صداع المنتدى والارتباط اليومي به..
    ونحن فعلا نتمنى أن يقوم بالزيارة -الاسبوعية على الأقل-
    ولن نتحدث عن كتاب الابانة للاشعري..وهو كتاب لاهوتي يطعن في افكار اهل الزيغ
    ويتحدث عن الله ورؤيته والاستواء وغير ذلك من الامور...
    لأننا فقط في نادي الأدب..
    وسامحوني فقد نسيت أننا في نادي الأدب
    والحقيقة التي يجهلها الكثيرون هو أن من أراد أن يكون أديبا فعليه أن يتعلم كل أمور الحياة
    والاخذ من كل علم أحسنه...وكم من فقيه عاشق..وعالم شاعر..ولنا في كاتب روضة المحبين
    ابن قيم الجوزية المثل...أيوى يا سودح عدل من الحال تتحفنا بطلعة غزلية تعود صميمية..
    بنصالح محمد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 28 سبتمبر 2024, 20:24