المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


2 مشترك

    دروس الإكسل: الدرس الرابع.

    بوسافن2008
    بوسافن2008
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Empty دروس الإكسل: الدرس الرابع.

    مُساهمة من طرف بوسافن2008 الأحد 11 يناير 2009, 15:48

    *وضع خلفية لصفحة الإكسل:


    أنظر إلى الشكل التالي:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t10

    قم بالضغط على خلفية Arrière Plan وستظهر لك النافذة التالية:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t11

    إختر الصورة التي ترغب في وضعها كخلفية لعملك ثم إضغط على زر insérer:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t12

    * عمل المقارنات أو إستخدام الرمز IF :

    هذه بيانات مجموعة من التلاميذ سنحاول الإشتغال عليها وذلك بحساب مجموع المواد العلمية لكل تلميذ وتحديد هل التلميذ ناجح أم راسب:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t13

    أولا لنبدأ بعمود تاريخ الإزدياد، وذلك باختيار أول تاريخ والضغط على الزر الأيمن للفأرة كما يلي:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t14

    وبعد الضغط على الإختيار تنسيق الخلية Format de celluleسيظهر لنا النافذة التالية:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t15

    نقوم باختيار التبويب أعداد Nombre ومن اللائحة التي تظهر أمامنا نختار تاريخ Date كما هو مبين في الشكل:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t16

    وبالضغط على الزر موافق OK :

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t17

    ولتطبيق نفس الشئ على كل التواريخ ما علينا سوى الضغط على خانة التاريخ السابق والذهاب إلى المربع الصغير أسفل الخلية ثم سحب الماوس إلى الأسفل مرورا بكل الخلايا التي تحتوي على تواريخ ميلاد التلاميذ كما هو مبين في الشكل التالي:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t18

    إلا أنه ستلاحظون معي أن التواريخ قد تغيرت وكأن البرنامج قد قام بعمل سلسة تزايدية وذلك بإضافة يوم بعد كل تاريخ، لذا سنذهب إلى الرمز 1 كما هو مبين في الشكل السابق والضغط عليه:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t19

    بعد اختيار ne recopier que la mise en forme ستلاحظ ان البرنامج يقوم بنقل الخصائص الموجودة بالخلية الأولى من تنسيق وغيره إلى باقي الخلايا المختارة:

    سنقوم الآن بحساب المجموع كما تعلمنا سابقا:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t21


    والآن لنعطي كل تلميذ ميزته ( ناجح ) أم (راسب):
    نختار أول خانة للميزة ثم نقوم بالضغط على الزر دالة أو Fonction لتظهر لنا نافذة الحوار التالية:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t22

    بعد الضغط على الزر موافق ستظهر لنا نافذة الحوار التالية :

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t23

    في الخانة الأولى سنقوم بوضع الشرط الذي تكون به القيمة صحيحة أو خاطئة
    في الخانة الثانية سنقوم بوضع الكلمة المناسبة في حالة ما كان شرط المقارنة صحيحا
    في الخانة الثانية سنقوم بوضع الكلمة المناسبة في حالة ما كان شرط المقارنة خاطئا

    لنقم بالضغط على الزر1 من الشكل السابق:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t24

    ثم نحاول كتابة مايلي : إذا كانت قيمة الخانة B6 أكبر من 30 فإن التلميذ يعد ناجحا وإذا كانت أصغر من 30 فإن التلميذ يعد راسبا:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t25

    وبعد الإنتهاء نقوم بالضغط على الزر موافق:

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Sans_t26
    Ahmed Harouach
    Ahmed Harouach
    عضو مشرف
    عضو مشرف


    عدد المساهمات : 411
    تاريخ التسجيل : 06/03/2009

    دروس الإكسل: الدرس الرابع. Empty رد: دروس الإكسل: الدرس الرابع.

    مُساهمة من طرف Ahmed Harouach الخميس 12 مارس 2009, 05:44

    walah ala nazla 3anak machkor hata
    walah ala doross fa lmotnawal o fihom ifada kbira wasil cheers

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 نوفمبر 2024, 13:51