المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


3 مشترك

    معالم و أعلام من بلاد البيضان 2 [ بلاد شنـــــقيط ]

    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    معالم و أعلام من بلاد البيضان 2 [ بلاد شنـــــقيط ] Empty معالم و أعلام من بلاد البيضان 2 [ بلاد شنـــــقيط ]

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الخميس 29 يناير 2009, 07:13

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    بعد صوم طويل عن الكتابة في هاته البوابة الغالية ، أقترح عليكم اليوم موضوعا مرتبطا بالسلسة التي وعدتكم بكتابتها ، التي أطلقت عليها [ معالم و أعلام من بلاد البيضان ] و افتتحتها ب شخصية [ سيدي المختار الكنتي ] كعلم ، اليوم فضلت أن أسلط الضوء على معلمة من معالم بلاد البيضان ، الى و هي مدينة شنقيط ، لما لها من أهمية بالغة في رسم معالم المنطقة الثقافية و الروحية و السياسية على عهد القبائل الحسانية .
    بلاد شنقيط :
    شنقيط في الأصل مدينة من مدن أدرار بشمال وسط مورتانيا حاليا ، ثم تسمى بها القطر كله فصار من باب تسمية الشيء بالكل و تعني في اللسان البربري الذي كان سائدا قبل مجيئ بني حسان [ عيون الخيل ] .
    و قد تأسست مدينة شنقيط سنة 660 هــ / 1261 م قرب مدينة أخرى تسمى [ آبيير ] و التي بنيت حسب الروايات المحلية لأهالي المنطقة سنة 160 هــ / 776 م ، و هي مرحلة السيطرة الزنجية على البلاد الموريتانية قبل الهجرات البربرية الصنهاجية من الشمال ، ثم إندثرت في ظروف غامضة فهاجرها سكانها و أسسوا مدينة شنقيط .
    لا يوجد ذكر لمدينة شنقيط في المصادر العربية قبل القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي ، لكن و مما لا شك فيه أن القرن 18 الميلادي كان عهد إزدهار المدينة ، إذ أصبحت مركز البلاد البيضانية الأول تجاريا ، و منطلق ركب الحجاج نحو مكة ، و هو ما رسخ مكانة المدينة محليا و إسلاميا ، و أول تفسير و شرح لمكانة المدينة جاء في رسالة من تأليف الفقيه عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي و عنوانها [ صحيحة النقل في علوية إدوعلي و بكرية محمد قل ] ، و يقول في رسالته : و كان الركب يمشي من شنقيط إلى مكة كل عام و يحج معهم من أراد من سائر الآفاق حتى إن أهل هذه البلاد و أعني الساقية الحمراء إلى السودان إلى أروان يعرفون عند أهل المشرق بالشناقطة .
    و المشارقة هم أول من أطلق تسمية شناقطة على القادمين من البلاد البيضانية ، و منذ تلك الفترة أصبح البيضان عامة متقبلين لهاته التسمية الجديدة ، و إن كان ذلك من باب القبول بالأمر الواقع .
    و قد أوردت المصادر أن اهل مدينة شنقيط كانوامن أحرص الناس على الحج ، حتى أن الدار كلها تحج و لا يبقى بها صغيرا و لا كبيرا إلا و يمم وجهه نحو المسجد الحرام ، رغم بعد و مشقة السفر و خطره آنذاك .
    و سبب أفول نجم شنقيط هو الشر الذي حصل بين فخذين من القبيلة التي تعمر شنقيط و هما إدوعلي البيض ، و إدوعلي الكحل ، و قد سمي الفخذين بهذا الإسم ليس لسواد بشرتهما ، بل لأن جدا الفخذين كان إسم أحدهما الأبيض و إسم الآخر لكحل ، فتلقبا بهذا اللقب و هما إبنا رجل واحد و أم واحدة ، و إستمرت الحرب بينهما زمنا طويلا قتل منها 140 رجلا من إدوعلي البيض ، و عدد كبير من إدوعلي لكحل ، و تورد المصادر أن أبناء العمومة لم يكونا يغدران ببعضهما البعض ، بل كانوا يؤدون الصلاة في مسجد المدينة و لا يواجه الرجل غريمه إلا في ساحة المعركة المعدة سلفا لذلك و في أوقات محددة من الشهر ، و هاجر أغلب أهالي إدوعلي بسبب هذه الفتنة من بلادهم و إنتشروا في الأرض شذر مذر .
    على الرغم من النهاية المأساوية التي آلت إليها مدينة شنقيط على أيدي أبنائها ، إلا أنها أدت دورا رياديا بالبلاد البيضانية ، فمنها تخرج عدد كبير من العلماء و الفقهاء الأجلاء ، الذين أثثوا الفضاء الديني و الثقافي ليس البيضاني فحسب ، و إنما الإسلامي عامة ، فشنقيط تعني فيما تعني بلاد العلم و الصلاح ، و قبلة العلماء ، قبل أن تكون مركزا تجاريا ضخما .
    إنتهى ...
    من أجل تفصيل أكثر يمكنكم العودة لكل من [ أحمد بن الأمين الشنقيطي ، الوسيط في تراجم أدباء شنقيط و حماه الله ولد السالم ، موريتانيا في الذاكرة العربية .
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    معالم و أعلام من بلاد البيضان 2 [ بلاد شنـــــقيط ] Empty رد: معالم و أعلام من بلاد البيضان 2 [ بلاد شنـــــقيط ]

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الجمعة 30 يناير 2009, 18:44

    السلام عليكم
    شكرا اخي عبد الله واعتذر..لأني لم ألحظ الموضوع الا الآن
    عجيب أمر بني حسان وغريب:
    عبد الله:و إستمرت الحرب بينهما زمنا طويلا قتل منها 140 رجلا من إدوعلي البيض ، و عدد كبير من إدوعلي لكحل ، و تورد المصادر أن أبناء العمومة لم يكونا يغدران ببعضهما البعض ، بل كانوا يؤدون الصلاة في مسجد المدينة و لا يواجه الرجل غريمه إلا في ساحة المعركة المعدة سلفا لذلك و في أوقات محددة من الشهر
    ما يقومون به عجيب..فرغم الحرب والتطاحن فلا غدر..
    أحمد بن الامين الشنقيطي في كتاباته عن عرب حسان يبدو حاقدا..والكثير من مؤلفي زوايا..لا شك انهم شر.. pale
    بنصالح محمد
    القادم من بعيد
    القادم من بعيد
    عضـــو نشيط
    عضـــو نشيط


    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 15/12/2008

    معالم و أعلام من بلاد البيضان 2 [ بلاد شنـــــقيط ] Empty رد: معالم و أعلام من بلاد البيضان 2 [ بلاد شنـــــقيط ]

    مُساهمة من طرف القادم من بعيد الثلاثاء 03 فبراير 2009, 12:09

    بلاد شنقيط و ما أدراك ما بلاد شنقيط ، يتعذر أن تجد شنقيطيا لا ينتمي لعائلة علم و دين ، لما أوله من عناية فائقة لهذا الجانب .
    شكرا الأخ عبد الله على الموضوع الرائع .
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    معالم و أعلام من بلاد البيضان 2 [ بلاد شنـــــقيط ] Empty رد: معالم و أعلام من بلاد البيضان 2 [ بلاد شنـــــقيط ]

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma السبت 26 ديسمبر 2009, 14:42

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    و أنا أحاور صديقا باحثا في اللسانيات الأمازيغية توصل إلى تفسير يزعم أنه أكثر علمية و دقة إلى حقيقة تسمية شنقيط بهذا الإسم .
    فبعد تقطيعه للإسم شنقيط خلص إلى أن إسم المدينة يتكون من مقطعين [ أوشـــن ] و [ كيط ] .
    أوشن : هو تسمية لحيوان الذئب .
    كيط بجيم مصرية : يعني الليل شديد العتمة .
    و بتوحيد الكلمة نقف على تسمة [ ذئب الليل ] بما معناه البلاد التي تكثر فيها الذئاب ليلا . لكل باحث الحق في التأويل معتمدا على ما له من مكاسب و مكتسبات .
    و قد قال الأستاذ المرحوم مولاي هاشم العلوي الأستاذ المحاضر في جامعة فاس قولا مأثورا أن من لا يجيد الحديث بأحد اللهجات الأمازيغية سيصعب عليه حتما التوصل إلى نتائج واضحة في التاريخ الوسيط .
    و إستنتاجه صحيح جدا ، لما لاحظناه من إخفاق في بعض الأحيان من إخوتنا الموريتانيين الذين لا يجيدون الأمازيغية في التوصل إلى معان لأسماء الأعلام و الأماكن الموريتانية دون العودة للمتخصصين في ميدان اللسانيات الأمازيغية .
    فبعيدا عن العاطفة يمكن الجزم أن الإنفتاح على الأمازيغية سيفتح أبواب أرحب في ميدان البحث العلمي الطوبونيمي على الأقل .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 02:25