من طرف محمد بن صالح الجمعة 03 أبريل 2009, 18:02
السلام عليكم..
مشكور اخي محمد على الإطلالة..وقد كنت اظن انك لاتحب الشعرالحساني
ايوى ارانك بيظاني تبارك الله..
بخصوص انتاجك الاخير اخي حمادة:
تاريخ طويل او نزيه * اخص امنادم يعتبرو
ويحس املي على تروفيه*لعلى يوغد بيه اثرو
ونت يا لشاطي متمنيك*ولي جاك اعدل عشو
وعلى ظهرك عشي يتيه*وحنا عنك ما ننتشو
وحنا منلى منلى*وحنا بوعيطة مانمشو
هذا كٌاف وحدو مستقل وما عندي ما نكٌول فيه
تاريخ طويل او نزيه * اخص امنادم يعتبرو
ويحس املي على تـْرَوْفيه*لعلى يوغد بيه اثرو
وهذا كٌاف مسات او مسادس أي بست تيفلوات
وانت يا الشاطي متمنيك(1)*****ولي جاك اعدل عشو
وعلى ظهرك عشي يتيه(3)****وحنا عنك ما ننتشو
وحنا مان اللى مان اللى(5)****حنا بوعيطة مانمشو
هذا الكٌاف زين...ولكن كما تلاحظ:
التافلويت الاولى(1) والثالثة(3) والخامسة (5) ليس لهما نفس الروي..
وهذا يفسد لغنا..ولغنا يعتمد على الوزن والمعنى والا صار كما اسلفتَ اخي في كتابة موضوع
في المنتدى الحساني عنوانه:الشعر الحساني:
3 - الحرام أو الممنوع في الشعر الحساني : " أضلاع " و يقصد به عدم توافق أشطر البيت الشعري سواء من حيث كلمات الشطر الواحد الذي يسمى " تافلويت " أو متحرك ،
أو زيادة " تافلويت " أو نقصانها ، أو تتجاوز القافية أحمر أو عقرب أو تنقص عن ذلك فتصبح و ترا و هو ما يعرف بأسم " لعوار " أو " العور" و ضياع المعنى .
والكٌاف يلتزم ب:نفس الروي في الشطر الاول والثالث..ونفس روي آخرللشطر الثاني والرابع:
......
ـــــــــــــيـك====........
ـــــــــــشو......
ـــــــــــــيـك====.......
ــــــــــــشووأكتفي بهذا القدر
أخوك بنصالح محمد