المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


3 مشترك

    معالم و أعلام من بلاد البيـــضان 3 . الشيخ سيديا الإيبيري

    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    معالم و أعلام من بلاد البيـــضان 3 . الشيخ سيديا الإيبيري Empty معالم و أعلام من بلاد البيـــضان 3 . الشيخ سيديا الإيبيري

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الأحد 05 أبريل 2009, 11:42

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    زخرت بلاد البيضان في القرون الماضية برجال أفذاذ أثثوا فضاءها الديني و الثقافي ، فكانوا أقطابا يشار إليهم بالبنان .
    سنتطرق اليوم لشخصية هامة جدا في تاريخ بلاد الكبلة [ ولاية الترارزة حاليا ] ، و أقصد الشيخ سيديا الجد و ليس الحفيد ، و هو قطب من أقطاب التصوف والعلم ، وعلم من أعلام الدعوة والجهاد والإصلاح في بلاد شنقيط وإفريقيا. ولد الشيخ سيديا ولد المختار ولد الهيبة ولد أحمدو بن بابك بن انتشايت الإبييري سنة 1190هـ ، 1770م في منطقة القبلة في الجنوب الغربي من موريتانيا ولاية اترارزة حاليا .
    نشأ في وسط علمي وديني شديد الإلتزام تلقى معارفه العلمية الأولى ثم غادر المنطقة في رحلة انتجاع علميه استغرقت 38 سنة قضى منها 13 عاما في دراسة علوم اللغة على يد حرمة بن عبد الجليل (1150هـ ـ 1243م ، 1737هـ ـ 1828) . وأربع سنوات في دراسة الفقه على يد حبيب الله ولد القاضي الإديجبي وعاما في المطالعة في مكتبات تيشيت وستة عشر عاما في دراسة التصوف والتبحر في أسرار الطريقة القادرية على يد العلامة الشيخ سيد المختار الكنتي وابنه الشيخ سيد محمد في أزواد، عاد الشيخ سيديا من نجعته الطويلة إلى منطقة القبلة سنة 1827 بعلم وافر فأسس زاويته الذائعة الصيت في عموم المنطقة وكرس معارفه العلمية ونفوذه السياسي والروحي لإصلاح مجتمعه البدوي ونشر الطريقة القادرية في الغرب الافريقي وأهلته لذلك مكانته العلمية والدينية وبصيرته السياسية وأدبه الجم ونفوذه على أمراء المنطقة ووجهائها في القرن .
    عاد إلى قبيلة أولاد أبيري حيث تزوج سيدة فاضلة تدعى (محجوبة) أمامه بنت عالي ولد عبدي أنجبت له ابنه الشيخ سيد محمد ، يقول صاحب الوسيط : ((نشأ الشيخ سيدي وأصله من تندغة من أولاد انشايت وإنما سكنوا أولاد ابييري فترابطت بينهم الأرحام وهو العلم الذي رفع على قطره واستغل به أهل دهره وماذا أقول في رجل اتفق على أنه لم يظهر مثله في تلك البلاد اشتغل في شبابه بالعلوم وبرع فيها لازم حرمه بن عبد الجليل مدة طويلة ثم شد رحاله إلى الشيخ سيد المختار الكنتي وبرع في الطريقة ثم رجع إلى أهله حيث اعترفوا بفضله ولم تزل فضائله تبدو حتى أذعنت له الزوايا وحسان وصار مثل الملك بينهم فلا يعقب بحكمه وكان أهلا لذلك كرما وحلما وعلما ولم تزل الدنيا تنهال عليه ويفرقها بين الناس كانت شنقيط تجعله حرما آمنا يضم عنده آلاف الناس يطعمهم ويسقيهم ويقضي جميع مآربهم حتى لقي الله ولا يسأله أحد حاجة إلا اعطاه إياها بالغة ما فضائله أكثر من أن تعد .
    ابن الأمين الوسيط (240 ـ 242) .
    عاد الشيخ سيديا من نجعته الطويلة إلى مسقط رأسه حيث الوضعية السياسية والاجتماعية، سيئة فعلى المستوى السياسي احتدم الصراع بين إمارتي اترازرة ولبراكنه والاستعمار الفرنسي على التخوم يذكى الخلافات بين الإمارات ويشعل الصراعات الداخلية والإغتيالات السياسية والظلم والنهب الذي تمارسه المجموعات الحسانية المتغلبة .
    أخذ الشيخ سيديا في إصلاح هذا الوضع عبر مستويات من الإصلاح السياسي والتعليمي والاجتماعي والفكري فعلى المستوى التعليمي أسس جامعته المعروفة التي تجاوزت الدائرة الضيقة إلى دائرة الشيخ ومردية الجامعة لمختلف الأقوام ونظم الزوايا مستفيدا من تجربته في زاوية الشيخ سيدي المختار الكنتي فوضع الموارد الاقتصادية ووزع المهام المختلفة وحفر الآبار وأصلح الأراضي الزراعية وكفل طلبة العلم واعتني بالمرضى وآوى أصحاب السبيل واهتم بتربية الحيوانات باعتبارها عمود الاقتصاد الريفي التقليدي آنذاك فغصت زاويته بأفواج الطلبة من كل حدب وصوب .
    لعب الشيخ سيديا دورا هاما في الحياة السوسيو سياسية بالمنطقة فمثل حقا رأس الأرستقراطية الزاوية التي فرضت نفسها مع الوقت داخل النسيج البيضاني و ستكون لها أدوار هامة على المستوى السياسي إبان التغلغل الإستعماري ، و إن كان حفيده أجاز في فتواه الشهيرة ضرورة التسليم للفرنسيين على إعتبار أنهم المتغلبين بالمنطقة .
    توفي الشيخ سيديا سنة 1868 .
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    معالم و أعلام من بلاد البيـــضان 3 . الشيخ سيديا الإيبيري Empty رد: معالم و أعلام من بلاد البيـــضان 3 . الشيخ سيديا الإيبيري

    مُساهمة من طرف swadah78 الإثنين 06 أبريل 2009, 02:58

    السلام عليكم ورحمة الله ومشكور أستاذنا على الموضوع الشيق
    الشيخ رحمه الله عاش في فترة عصيبة حيث الخلافات والصراعات القبيلة ثم المد الاستعماري ،وهنا يطرح سؤال عن الدور التاريخي للتصوف في اصلاح الأوضاع الداخلية والتصدي للأطماع الخارجية؟
    لاشك أن الحركة الصوفية يرجع لها الفضل في أسلمة أقاليم كثيرة من القارة الافريقية ،ولكن الطرق الصوفية في غالبيتها أصابها ماأصاب العالم الاسلامي من فتور وتخلف ان لم تكن ممن كرس هذه الوضعية ،بل أصابها ما أصاب الكنيسة حيث أضحت مراكز لتخدير الناس وابعادهم عن المعنى الحقيقي للاسلام ،وانتقلت اليها عدوى بيع صكوك الغفران ولعب دور الحاجب بين المخلوق وربه،فلا صلة بالخالق الا عن طريقهم وان أمد الله في عمرك أخي الكريم فزرت ديار المهجر ورأيت مسلمي افريقيا السوداء او سنحت لك الفرصة بزيارة بعض بلدان القارة الافريقية حيث الارتباط بين المريد وشيخه وحيث يزور الساسة الزوايا ليس للتبرك وانما لاستمالة الشيخ الذي يأمر الأتباع بالتصويت على فلان أو علان فيجيبون ويسمعون
    الاسلام اخواني منهج حياة فكما انه جاء للتربية الروحية فقد جاء لاصلاح جميع جوانب الحياة وبلا استثناء
    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    معالم و أعلام من بلاد البيـــضان 3 . الشيخ سيديا الإيبيري Empty رد: معالم و أعلام من بلاد البيـــضان 3 . الشيخ سيديا الإيبيري

    مُساهمة من طرف زرياب الإثنين 06 أبريل 2009, 18:06

    سلام الله عليكم
    رغم ان الموضوع تاريخي حاول صاحبه أن يقربنا الى شيخ من شيوخ الطرق الصوفية بموريتان إلا أنه يجرنا حتما الى الإنسياق الى وجهة أخرى لهذه القضية.
    فإذا كانت مهمة المؤرخ سوق الرويات التاريخية وعرضها على المنهج الذي يتبناه للكشف عن حقيقته من وقوعه أو عدمه فأن الباحث في الدرسلت الشرعية يتجاوز هذا المنظور ليبحث عن مدى صواب الحدث التاريخي وما له من أثر على مصالح العباد والبلاد.
    نعم يشهد التاريخ أن الطرق الصوفية قديما وحديثا كان له دور فاعل في نشر تعاليم الدين الأسلامي بل الأكثر من ذلك أن شيوخ متصوفة قادوا دول وأمم وكان لهم دورا رئيسي في مقاومة المحتلين. فهذه أحداث تاريخية لا ينكرها إلا جاهل لكن الوجه الأخر للعملة أن هذه الطرق عينها مارست الإستبداد على المجتمع فتجد شيخ الطريقة يغوص في الملذات ويبوأ بطانته المكانة المرموقة ليدفع مصاريفه الخاصة من عرق البسطاء من جهلة مريده.فيبرز إسلام أقطاعي يستعبد المساكين تحت عبأة الدين يسوقهم سوق الخراف الى مذابح الجزارين وهم غافلين.
    المؤرخ يرى الحدث والباحث في الشريعة يرى مدى صحته أو بطلانه في مقياس الشرع والعقل ويعرضه على منهج النقل ليثبت ضرره وبعده عن الفطرة البشرية السليمة.
    ففي حلقة من برنامج زيارة خاصة الذي يذاع على قناةالجزيرة إستقبل الصحفي شيخ أحد أكبر الطرق الصوفية بالسينغال.الرجل وهويدعي أنه متصوف بعيدا كل البعد عن المعنى الأصيل للتصوف في الفكر الإسلامي ذلك التصوف الذي يؤسس على مبادى موافقة لسنة المصطفى عليه السلام والصالحين ممن أقتدو بأثره.
    إن أول مايشدك إلى شيخ هذه الطريقة مظهره الخارجي لباس فاخر وأساوير ذهبية وبمعصمه ساعة من أرفع الماركات السويسرية مظهر بعيد كل البعد عن مضمون التصوف وحتى لو تجاوزنا ذلك وصرنا مع ماأستشهد به بأن الله جميل يحب الجمال أفلا يعلم هذا الشيخ الصوفي الجليل حكم لباس الحرير والذهب للرجال؟
    أما من حيث مضمون كلام الرجل فما أذكر منه أنه عارض الرئيس الفلاني فنفاه إلى فرنسا ثم عاد أكثر شعبية وقوة ليتزلف اليه بعض المهوسين بأطماع السياسة وهكذا دواليك حديث كله عن المصالح والأهواء.
    بعد ختام المقابلة خلاصة واحدة يقف عليه المشاهد أن الضيف أقرب أن يكون رئيس لحزب سياسي بدل طريقة صوفية الغاية منها تهذيب سلوك مريدها وتقويمه وفق شريعة الله لتقيم مجتمع إسلامي نقي لا تشوبه شوائب رغد العيش وأطماع السياسة.
    هذا مثال حديث لما ألت إليه حال الطرق الصوفية بالعالم الإسلامي التي صار ديدن بعض الحكومات الإستقواء بها بعدما برزت جلية بوادر قوة الصحوة الإسلامية.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 04:58