تحية لعل هده المساهمة تاتي انطلاقا من وعينا بضرورة طرح مجموعة من التساؤلات عن قبيلة اولاد بوعيطة وكيفية وصول جدهم الى الصحراء والغموض الذي يحيط بهذا الموضوع لتعداد المصادر والتي يغلب عليها الطابع الشفاهي وعدم وجود بحوث دقيقة ومخطوطات او وثائق تبوثية تزيل الغبار عن هذا التاريخ المنسي وكذلك ما تعانيه المنطقة ككل من غموض في تاريخها وتناقضات في البحوث القليلة التي تناولت هذا الموضوع
و ان تجاهل الباحثين لاولاد بوعيطة كقبيلة في بحوثهم او المرور على ذكرهم مر الكرام او ربطهم بايت لحسن اما عمدا او خطئا كل هذا قد ساهم في تعميق الحيرة والشك لدينا في كيفية وصول هذا الرجل/ الجد الى الصحراء و الاستقرار بها فالرواية الشفهية التي يتداولها الناس والتي يتوارثها اولاد بوعيطة جيل بعد جيل والتي لا مجال لسردها لشهرتها تتحدث عن اصوله مباشرة الى المنطقة التي هي ارض اولاد بوعيطة الحالية والممتدة مابين واد اساكا شمالا وواد اوريورة جنوبا وبقي فيها دون ان يتركها مع العلم ان اولاد بوعطية اناس رحل وليست لهم قصور " كصور " بمفهوم التكنى يعني انهم ليست لهم ديار كباقي قبائل تكنا المجاورة لهم ومع ذلك بقوا محصورين في هذه المنطقة الضيقة نسبيا لعل هناك امور تعترضنا و تضعنا امام تساؤلات منهجية في البحث لعل اهمها اتقان اولاد بوعيطة للهجة الحسانية وتمكنهم من نظم الشعر بامتياز " لغنة " الحساني واجادته اجادة منقطعة النظيرمقارنة مع محيطهم من القبائل المجاورة فهم يجاورون ايت باعمران شمالا وهم ليسوا بالحسانيين وايت لحسن من الجنوب والشرق وهم لا يرقون الى فن الحديث بالحسانية بل انهم يتعلمون من أولاد بوعيطة الشعر الحساني وآدابه فايت لحسن رغم هيمنتهم على المنطقة وكونهم اكبر قبيلة في لف ايت الجمل كما يسمى كانوا دائما يتتلمذون على اولاد بوعيطة للغرف من معين علمهم الديني والادبي وهنا يفرض هذا التساؤل نفسه. هل هذه الدارية باللهجة الحسانية اكتسبها اولاد بوعيطة في محيطهم الجغرافي الحالي هكذا ام انه موروث جائوا به معهم من اعماق الصحراء وهم يتميزون به كما يتميزون بالعلم والفقه و الشعر و الابداع . هذا يبقى مجرد تساؤل يعترضنا و يجب الاخد به
وعودة بنا الى النسب الدي هو المربط فهل كلمة عيطة تعني الصراخ. هل اللغة العربية توجد بها كلمة عيطة و عياط ام انها حسانية صرفة
. يقول العلامة المختار السوسي في كتابه المشهور سوس العالمة الصفحة 139 : ابو عيطة وهو يحى بن ابي بكرعرف بهذا الاسم لانه ذو عيطات يصرخ بها في الجهاد ضد البرتغال ابان اوائل الدولة السعدية وهو من اهل اوائل القرن العاشر الهجري ويقال انه من الشرفاءالادارسة لهم في ذلك ظهائر يمتازون بعلمهم الى الان ويعيش الان منهم العلامة قاضي كلميم ( سيدي العبيد) انتهى قول المختار السوسي.
اذا كان جد اولاد بوعيطة الذي سماه المختار السوسي بيحي بن ابي بكر قد وصل الى المنطقة في اوائل الحكم السعدي واوائل القرن العاشر الهجري أي خلال القرن السادس عشر الميلادي فاننا نصطدم بعدة تساؤلات تجعلنا نطرحها بحثا عن اجابات شافية.كيف اكتسبت اولاد بوعيطة تقاليدها المتميزة وعوائدها الحسانية الصرفة في محيطها الحالي بدون ان تتاثر بعادات وتقاليد ولهجات القبائل الامازيغية المجاورة لها او التي تختلط بها وتشاركها الاسواق والمواسم والمراعي في السنوات العجاف.
ان بعض الحكايات الشفاهية التي تتحدث عن الانساب تقول ان اصل تسمية اولاد بوعيطة انما جاءت اشتقاقا من اسم جدهم عطاء الله حيث كانوا يطلقون عليهم ابناء عطاء فتحول الى ابناء ابو عطاء وباختلاطهم باللهجات الاخرى الامازيغية خاصة سموا اولاد ابو عطا ثم اولاد ابو عيطة لسلاستها وسهولة استعمالها لغويا لديهم فمن تم حملوا ابناء سعيد بن عطاء الله اسم جدهم ابو عطاء اسما لقبيلتهم
في حين تقول مصادر اخرى مانصه ان هذه القبيلة تنتمي ككل القبائل المرابطة الى الغور اللمطي القديم جنوبي الاطلس الصغير وهي تنتسب الى عبد الله بن ادريس الاصغر او حفيده الثالث عيسى اما الجد الذي تركبت منه هذه القبيلة تسميه هذه المصادر -علي بوعيطة-- الذي غادر ركراكة خلال القرن العاشرالهجري- 16 م- ليستقر بمنطقة اكجكال وهي رواية تخالف مقولة اولاد بوعيطة بالاستقرار بتكرتيلت منذ القرن التاسع الميلادي حيث عايشوا ازدهار نون لمطة ثم انحطاطها وازدهار تاكاوست الى ان خلفتها كلميم
هذه هي القبيلة قليلة العدد والتابعة عسكريا لاتحادية تكنة على كل حال كل هذه المصادر الانفة الذكر هي متفقة على ان جد اولاد بوعيطة قد جاء الى هذه المنطقة في اوائل الحكم السعدي. ان السعديين ابان حكمهم قد واجهوا الابيريين /البرتغاليين الدين كالنوا قد استعمروا السواحل الاطلسية لهدا قاموا بتجنيد حملات ضد هدا التواجد الاجنبي قهل قاد او ساهم جدنا في الجهاد و استقر بالساحل خلال تلك الحملات التى عرفها القرن السادس عشر و بداية الفرن السابع عشر
ام ان الجد باعتباره شريفا ينتمي الى ال البيت وهو دوعلم و فقه هاجر عبر الصحراء يدعوا الى الصلاح و الفلاح و تعليم الناس امور دينهم و تثبيتهم عليه ام كان يدعوا الى الجهاد ضد المستعمر ام كان مجاهد بالسلاح كثيرة هي الاسئلة لازاما علينا ان نضعها لانها المفتاح الوحيد للغموض والطمور
لعل الفقيه سيدي العبيد وهو الفقيه البوعيطاوي المطلع يذهب الى ابعد من ذلك كله ويقول في احد مخطوطاته التي بخط يده بعدما يسترسل في وصف التشابه بين اولاد بوعيطة وباقي القبائل الصحراوية التي تعيش جنوب الساقية الحمراء حيث يقول-- يعمنا ما يعم سكان الصحراء دينا ولغة وتاريخا واخلاقا وعوائد وزيا. فدينهم الاسلام ولغتهم العربية لا نخالفهم في شيء--- يضيف موضحا ويقول** صحيح ان جدنا قد وصل الى الصحراء مجاهدا ولكنه لم يستقر في المكان الذي نحن فيه الان الا بعد رجوعه من الصحراء بعد ان ذهب اليها رفقة جيش من المجاهدين ولما تفرق الجيش هناك بعدما قتل قائده انحاز جدنا لاولاد ادليم وتزوج منهم امراة ومكث معهم ماشاء الله وولدت له ولد اسمه اعليو وفارقها وذهب هو وابنه واتصل بابناء ابي السباع وتزوج منهم بامراة وولدت له ولدا اسمه مسعود وبقي معهم ماشاء الله بعدما مات ابنه الكبير بتيرس ودهب بالاخر وانحاز لتكنة وخصوصا قبيلة ازرقيين وصاهرهم وسكن في تخوم الصحراء مع سكانها حتى مات وترك ذريته فيها يعيشون بعيش اهلها ويتزيون بزيهم ويماثلونهم في جميع الطبائع واللغة والكسوة يتتبعون طقوس الانواء في البيداء يقصدون مواقعها ومنابت الكلا لمرعى مواشيهم يقتاتون بالبانها ولحومها لم يعرفوا حرفة يحترفون بها غبر قراة القران والعلم وتربية المواشي والحرث يعيشون طول حياتهم تحت اطناب الخيام لا يملكون قصورا ولا بساتين حتى الان ولا يفرق بينهم وبين اهل الصحراء الا جاهل او متجاهل طول دهرهم ولا يقال لهم الا زاوية من زوايا ايت الجمل من تكنة وايت الجمل هم ازرقيين وايت لحسن وايت موسى واعلي ويكوت هؤلاء هم قبائل ايت الجمل فهم يجلونهم و يوقرونهم ويحترمونهم ويعظمونهم الى تواخير الازمنة. لا شك فان نسبهم شريف يعود الى ادريس بن ادريس
اذا اخذنا بما كتبه الفقيه فهذا يعني ان جد اولاد بوعيطة لم ياتي الى المنطقة الحالية بمفرده فهل جاء معية ابنائه وهل وصل اليها من الجنوب ام من الشمال وهل وصل بمعية ابناء عديدين ام هو ابن واحد هو مسعود كما سماه وهل مسعود هذا هو الولي الصالح سيدي مسعود الذي يوجد ضريحه على الضفة الجنوبية لواد اساكا اذا كان اخوال هذا الولي الصالح هم ابناء ابي السباع وكان احفاده يعرفون ذالك ويشهدون به فلا يسعنا الا ان نرجح هذه الرواية. وهنا ياتي دور الباحث المتخصص للبحث والكشف ونفض الغبار عن هذا التاريخ المنسي وارجو ان يكون من ابناء اولاد بوعيطة .
على كل حال تبقى الحقيقة الساطعة سطوع الشمس والتي لا مجال لتجاهلها والمتمثلة في ان الجد الاعلى لاولاد بوعيطة هو مولاي ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسن بن علي بن ابي طالب وكما يقول الفقيه سيدي العبيد
اصلنا عربي صميم من ال بيت النبي الكريم
ويكفيهم هذا فخرا
و ان تجاهل الباحثين لاولاد بوعيطة كقبيلة في بحوثهم او المرور على ذكرهم مر الكرام او ربطهم بايت لحسن اما عمدا او خطئا كل هذا قد ساهم في تعميق الحيرة والشك لدينا في كيفية وصول هذا الرجل/ الجد الى الصحراء و الاستقرار بها فالرواية الشفهية التي يتداولها الناس والتي يتوارثها اولاد بوعيطة جيل بعد جيل والتي لا مجال لسردها لشهرتها تتحدث عن اصوله مباشرة الى المنطقة التي هي ارض اولاد بوعيطة الحالية والممتدة مابين واد اساكا شمالا وواد اوريورة جنوبا وبقي فيها دون ان يتركها مع العلم ان اولاد بوعطية اناس رحل وليست لهم قصور " كصور " بمفهوم التكنى يعني انهم ليست لهم ديار كباقي قبائل تكنا المجاورة لهم ومع ذلك بقوا محصورين في هذه المنطقة الضيقة نسبيا لعل هناك امور تعترضنا و تضعنا امام تساؤلات منهجية في البحث لعل اهمها اتقان اولاد بوعيطة للهجة الحسانية وتمكنهم من نظم الشعر بامتياز " لغنة " الحساني واجادته اجادة منقطعة النظيرمقارنة مع محيطهم من القبائل المجاورة فهم يجاورون ايت باعمران شمالا وهم ليسوا بالحسانيين وايت لحسن من الجنوب والشرق وهم لا يرقون الى فن الحديث بالحسانية بل انهم يتعلمون من أولاد بوعيطة الشعر الحساني وآدابه فايت لحسن رغم هيمنتهم على المنطقة وكونهم اكبر قبيلة في لف ايت الجمل كما يسمى كانوا دائما يتتلمذون على اولاد بوعيطة للغرف من معين علمهم الديني والادبي وهنا يفرض هذا التساؤل نفسه. هل هذه الدارية باللهجة الحسانية اكتسبها اولاد بوعيطة في محيطهم الجغرافي الحالي هكذا ام انه موروث جائوا به معهم من اعماق الصحراء وهم يتميزون به كما يتميزون بالعلم والفقه و الشعر و الابداع . هذا يبقى مجرد تساؤل يعترضنا و يجب الاخد به
وعودة بنا الى النسب الدي هو المربط فهل كلمة عيطة تعني الصراخ. هل اللغة العربية توجد بها كلمة عيطة و عياط ام انها حسانية صرفة
. يقول العلامة المختار السوسي في كتابه المشهور سوس العالمة الصفحة 139 : ابو عيطة وهو يحى بن ابي بكرعرف بهذا الاسم لانه ذو عيطات يصرخ بها في الجهاد ضد البرتغال ابان اوائل الدولة السعدية وهو من اهل اوائل القرن العاشر الهجري ويقال انه من الشرفاءالادارسة لهم في ذلك ظهائر يمتازون بعلمهم الى الان ويعيش الان منهم العلامة قاضي كلميم ( سيدي العبيد) انتهى قول المختار السوسي.
اذا كان جد اولاد بوعيطة الذي سماه المختار السوسي بيحي بن ابي بكر قد وصل الى المنطقة في اوائل الحكم السعدي واوائل القرن العاشر الهجري أي خلال القرن السادس عشر الميلادي فاننا نصطدم بعدة تساؤلات تجعلنا نطرحها بحثا عن اجابات شافية.كيف اكتسبت اولاد بوعيطة تقاليدها المتميزة وعوائدها الحسانية الصرفة في محيطها الحالي بدون ان تتاثر بعادات وتقاليد ولهجات القبائل الامازيغية المجاورة لها او التي تختلط بها وتشاركها الاسواق والمواسم والمراعي في السنوات العجاف.
ان بعض الحكايات الشفاهية التي تتحدث عن الانساب تقول ان اصل تسمية اولاد بوعيطة انما جاءت اشتقاقا من اسم جدهم عطاء الله حيث كانوا يطلقون عليهم ابناء عطاء فتحول الى ابناء ابو عطاء وباختلاطهم باللهجات الاخرى الامازيغية خاصة سموا اولاد ابو عطا ثم اولاد ابو عيطة لسلاستها وسهولة استعمالها لغويا لديهم فمن تم حملوا ابناء سعيد بن عطاء الله اسم جدهم ابو عطاء اسما لقبيلتهم
في حين تقول مصادر اخرى مانصه ان هذه القبيلة تنتمي ككل القبائل المرابطة الى الغور اللمطي القديم جنوبي الاطلس الصغير وهي تنتسب الى عبد الله بن ادريس الاصغر او حفيده الثالث عيسى اما الجد الذي تركبت منه هذه القبيلة تسميه هذه المصادر -علي بوعيطة-- الذي غادر ركراكة خلال القرن العاشرالهجري- 16 م- ليستقر بمنطقة اكجكال وهي رواية تخالف مقولة اولاد بوعيطة بالاستقرار بتكرتيلت منذ القرن التاسع الميلادي حيث عايشوا ازدهار نون لمطة ثم انحطاطها وازدهار تاكاوست الى ان خلفتها كلميم
هذه هي القبيلة قليلة العدد والتابعة عسكريا لاتحادية تكنة على كل حال كل هذه المصادر الانفة الذكر هي متفقة على ان جد اولاد بوعيطة قد جاء الى هذه المنطقة في اوائل الحكم السعدي. ان السعديين ابان حكمهم قد واجهوا الابيريين /البرتغاليين الدين كالنوا قد استعمروا السواحل الاطلسية لهدا قاموا بتجنيد حملات ضد هدا التواجد الاجنبي قهل قاد او ساهم جدنا في الجهاد و استقر بالساحل خلال تلك الحملات التى عرفها القرن السادس عشر و بداية الفرن السابع عشر
ام ان الجد باعتباره شريفا ينتمي الى ال البيت وهو دوعلم و فقه هاجر عبر الصحراء يدعوا الى الصلاح و الفلاح و تعليم الناس امور دينهم و تثبيتهم عليه ام كان يدعوا الى الجهاد ضد المستعمر ام كان مجاهد بالسلاح كثيرة هي الاسئلة لازاما علينا ان نضعها لانها المفتاح الوحيد للغموض والطمور
لعل الفقيه سيدي العبيد وهو الفقيه البوعيطاوي المطلع يذهب الى ابعد من ذلك كله ويقول في احد مخطوطاته التي بخط يده بعدما يسترسل في وصف التشابه بين اولاد بوعيطة وباقي القبائل الصحراوية التي تعيش جنوب الساقية الحمراء حيث يقول-- يعمنا ما يعم سكان الصحراء دينا ولغة وتاريخا واخلاقا وعوائد وزيا. فدينهم الاسلام ولغتهم العربية لا نخالفهم في شيء--- يضيف موضحا ويقول** صحيح ان جدنا قد وصل الى الصحراء مجاهدا ولكنه لم يستقر في المكان الذي نحن فيه الان الا بعد رجوعه من الصحراء بعد ان ذهب اليها رفقة جيش من المجاهدين ولما تفرق الجيش هناك بعدما قتل قائده انحاز جدنا لاولاد ادليم وتزوج منهم امراة ومكث معهم ماشاء الله وولدت له ولد اسمه اعليو وفارقها وذهب هو وابنه واتصل بابناء ابي السباع وتزوج منهم بامراة وولدت له ولدا اسمه مسعود وبقي معهم ماشاء الله بعدما مات ابنه الكبير بتيرس ودهب بالاخر وانحاز لتكنة وخصوصا قبيلة ازرقيين وصاهرهم وسكن في تخوم الصحراء مع سكانها حتى مات وترك ذريته فيها يعيشون بعيش اهلها ويتزيون بزيهم ويماثلونهم في جميع الطبائع واللغة والكسوة يتتبعون طقوس الانواء في البيداء يقصدون مواقعها ومنابت الكلا لمرعى مواشيهم يقتاتون بالبانها ولحومها لم يعرفوا حرفة يحترفون بها غبر قراة القران والعلم وتربية المواشي والحرث يعيشون طول حياتهم تحت اطناب الخيام لا يملكون قصورا ولا بساتين حتى الان ولا يفرق بينهم وبين اهل الصحراء الا جاهل او متجاهل طول دهرهم ولا يقال لهم الا زاوية من زوايا ايت الجمل من تكنة وايت الجمل هم ازرقيين وايت لحسن وايت موسى واعلي ويكوت هؤلاء هم قبائل ايت الجمل فهم يجلونهم و يوقرونهم ويحترمونهم ويعظمونهم الى تواخير الازمنة. لا شك فان نسبهم شريف يعود الى ادريس بن ادريس
اذا اخذنا بما كتبه الفقيه فهذا يعني ان جد اولاد بوعيطة لم ياتي الى المنطقة الحالية بمفرده فهل جاء معية ابنائه وهل وصل اليها من الجنوب ام من الشمال وهل وصل بمعية ابناء عديدين ام هو ابن واحد هو مسعود كما سماه وهل مسعود هذا هو الولي الصالح سيدي مسعود الذي يوجد ضريحه على الضفة الجنوبية لواد اساكا اذا كان اخوال هذا الولي الصالح هم ابناء ابي السباع وكان احفاده يعرفون ذالك ويشهدون به فلا يسعنا الا ان نرجح هذه الرواية. وهنا ياتي دور الباحث المتخصص للبحث والكشف ونفض الغبار عن هذا التاريخ المنسي وارجو ان يكون من ابناء اولاد بوعيطة .
على كل حال تبقى الحقيقة الساطعة سطوع الشمس والتي لا مجال لتجاهلها والمتمثلة في ان الجد الاعلى لاولاد بوعيطة هو مولاي ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسن بن علي بن ابي طالب وكما يقول الفقيه سيدي العبيد
اصلنا عربي صميم من ال بيت النبي الكريم
ويكفيهم هذا فخرا