المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


+3
swadah78
solos_rojes
مطاع
7 مشترك

    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة

    avatar
    مطاع
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة Empty شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف مطاع الثلاثاء 07 أبريل 2009, 07:43

    تحية لعل هده المساهمة تاتي انطلاقا من وعينا بضرورة طرح مجموعة من التساؤلات عن قبيلة اولاد بوعيطة وكيفية وصول جدهم الى الصحراء والغموض الذي يحيط بهذا الموضوع لتعداد المصادر والتي يغلب عليها الطابع الشفاهي وعدم وجود بحوث دقيقة ومخطوطات او وثائق تبوثية تزيل الغبار عن هذا التاريخ المنسي وكذلك ما تعانيه المنطقة ككل من غموض في تاريخها وتناقضات في البحوث القليلة التي تناولت هذا الموضوع
    و ان تجاهل الباحثين لاولاد بوعيطة كقبيلة في بحوثهم او المرور على ذكرهم مر الكرام او ربطهم بايت لحسن اما عمدا او خطئا كل هذا قد ساهم في تعميق الحيرة والشك لدينا في كيفية وصول هذا الرجل/ الجد الى الصحراء و الاستقرار بها فالرواية الشفهية التي يتداولها الناس والتي يتوارثها اولاد بوعيطة جيل بعد جيل والتي لا مجال لسردها لشهرتها تتحدث عن اصوله مباشرة الى المنطقة التي هي ارض اولاد بوعيطة الحالية والممتدة مابين واد اساكا شمالا وواد اوريورة جنوبا وبقي فيها دون ان يتركها مع العلم ان اولاد بوعطية اناس رحل وليست لهم قصور " كصور " بمفهوم التكنى يعني انهم ليست لهم ديار كباقي قبائل تكنا المجاورة لهم ومع ذلك بقوا محصورين في هذه المنطقة الضيقة نسبيا لعل هناك امور تعترضنا و تضعنا امام تساؤلات منهجية في البحث لعل اهمها اتقان اولاد بوعيطة للهجة الحسانية وتمكنهم من نظم الشعر بامتياز " لغنة " الحساني واجادته اجادة منقطعة النظيرمقارنة مع محيطهم من القبائل المجاورة فهم يجاورون ايت باعمران شمالا وهم ليسوا بالحسانيين وايت لحسن من الجنوب والشرق وهم لا يرقون الى فن الحديث بالحسانية بل انهم يتعلمون من أولاد بوعيطة الشعر الحساني وآدابه فايت لحسن رغم هيمنتهم على المنطقة وكونهم اكبر قبيلة في لف ايت الجمل كما يسمى كانوا دائما يتتلمذون على اولاد بوعيطة للغرف من معين علمهم الديني والادبي وهنا يفرض هذا التساؤل نفسه. هل هذه الدارية باللهجة الحسانية اكتسبها اولاد بوعيطة في محيطهم الجغرافي الحالي هكذا ام انه موروث جائوا به معهم من اعماق الصحراء وهم يتميزون به كما يتميزون بالعلم والفقه و الشعر و الابداع . هذا يبقى مجرد تساؤل يعترضنا و يجب الاخد به
    وعودة بنا الى النسب الدي هو المربط فهل كلمة عيطة تعني الصراخ. هل اللغة العربية توجد بها كلمة عيطة و عياط ام انها حسانية صرفة
    . يقول العلامة المختار السوسي في كتابه المشهور سوس العالمة الصفحة 139 : ابو عيطة وهو يحى بن ابي بكرعرف بهذا الاسم لانه ذو عيطات يصرخ بها في الجهاد ضد البرتغال ابان اوائل الدولة السعدية وهو من اهل اوائل القرن العاشر الهجري ويقال انه من الشرفاءالادارسة لهم في ذلك ظهائر يمتازون بعلمهم الى الان ويعيش الان منهم العلامة قاضي كلميم ( سيدي العبيد) انتهى قول المختار السوسي.
    اذا كان جد اولاد بوعيطة الذي سماه المختار السوسي بيحي بن ابي بكر قد وصل الى المنطقة في اوائل الحكم السعدي واوائل القرن العاشر الهجري أي خلال القرن السادس عشر الميلادي فاننا نصطدم بعدة تساؤلات تجعلنا نطرحها بحثا عن اجابات شافية.كيف اكتسبت اولاد بوعيطة تقاليدها المتميزة وعوائدها الحسانية الصرفة في محيطها الحالي بدون ان تتاثر بعادات وتقاليد ولهجات القبائل الامازيغية المجاورة لها او التي تختلط بها وتشاركها الاسواق والمواسم والمراعي في السنوات العجاف.
    ان بعض الحكايات الشفاهية التي تتحدث عن الانساب تقول ان اصل تسمية اولاد بوعيطة انما جاءت اشتقاقا من اسم جدهم عطاء الله حيث كانوا يطلقون عليهم ابناء عطاء فتحول الى ابناء ابو عطاء وباختلاطهم باللهجات الاخرى الامازيغية خاصة سموا اولاد ابو عطا ثم اولاد ابو عيطة لسلاستها وسهولة استعمالها لغويا لديهم فمن تم حملوا ابناء سعيد بن عطاء الله اسم جدهم ابو عطاء اسما لقبيلتهم
    في حين تقول مصادر اخرى مانصه ان هذه القبيلة تنتمي ككل القبائل المرابطة الى الغور اللمطي القديم جنوبي الاطلس الصغير وهي تنتسب الى عبد الله بن ادريس الاصغر او حفيده الثالث عيسى اما الجد الذي تركبت منه هذه القبيلة تسميه هذه المصادر -علي بوعيطة-- الذي غادر ركراكة خلال القرن العاشرالهجري- 16 م- ليستقر بمنطقة اكجكال وهي رواية تخالف مقولة اولاد بوعيطة بالاستقرار بتكرتيلت منذ القرن التاسع الميلادي حيث عايشوا ازدهار نون لمطة ثم انحطاطها وازدهار تاكاوست الى ان خلفتها كلميم
    هذه هي القبيلة قليلة العدد والتابعة عسكريا لاتحادية تكنة على كل حال كل هذه المصادر الانفة الذكر هي متفقة على ان جد اولاد بوعيطة قد جاء الى هذه المنطقة في اوائل الحكم السعدي. ان السعديين ابان حكمهم قد واجهوا الابيريين /البرتغاليين الدين كالنوا قد استعمروا السواحل الاطلسية لهدا قاموا بتجنيد حملات ضد هدا التواجد الاجنبي قهل قاد او ساهم جدنا في الجهاد و استقر بالساحل خلال تلك الحملات التى عرفها القرن السادس عشر و بداية الفرن السابع عشر
    ام ان الجد باعتباره شريفا ينتمي الى ال البيت وهو دوعلم و فقه هاجر عبر الصحراء يدعوا الى الصلاح و الفلاح و تعليم الناس امور دينهم و تثبيتهم عليه ام كان يدعوا الى الجهاد ضد المستعمر ام كان مجاهد بالسلاح كثيرة هي الاسئلة لازاما علينا ان نضعها لانها المفتاح الوحيد للغموض والطمور
    لعل الفقيه سيدي العبيد وهو الفقيه البوعيطاوي المطلع يذهب الى ابعد من ذلك كله ويقول في احد مخطوطاته التي بخط يده بعدما يسترسل في وصف التشابه بين اولاد بوعيطة وباقي القبائل الصحراوية التي تعيش جنوب الساقية الحمراء حيث يقول-- يعمنا ما يعم سكان الصحراء دينا ولغة وتاريخا واخلاقا وعوائد وزيا. فدينهم الاسلام ولغتهم العربية لا نخالفهم في شيء--- يضيف موضحا ويقول** صحيح ان جدنا قد وصل الى الصحراء مجاهدا ولكنه لم يستقر في المكان الذي نحن فيه الان الا بعد رجوعه من الصحراء بعد ان ذهب اليها رفقة جيش من المجاهدين ولما تفرق الجيش هناك بعدما قتل قائده انحاز جدنا لاولاد ادليم وتزوج منهم امراة ومكث معهم ماشاء الله وولدت له ولد اسمه اعليو وفارقها وذهب هو وابنه واتصل بابناء ابي السباع وتزوج منهم بامراة وولدت له ولدا اسمه مسعود وبقي معهم ماشاء الله بعدما مات ابنه الكبير بتيرس ودهب بالاخر وانحاز لتكنة وخصوصا قبيلة ازرقيين وصاهرهم وسكن في تخوم الصحراء مع سكانها حتى مات وترك ذريته فيها يعيشون بعيش اهلها ويتزيون بزيهم ويماثلونهم في جميع الطبائع واللغة والكسوة يتتبعون طقوس الانواء في البيداء يقصدون مواقعها ومنابت الكلا لمرعى مواشيهم يقتاتون بالبانها ولحومها لم يعرفوا حرفة يحترفون بها غبر قراة القران والعلم وتربية المواشي والحرث يعيشون طول حياتهم تحت اطناب الخيام لا يملكون قصورا ولا بساتين حتى الان ولا يفرق بينهم وبين اهل الصحراء الا جاهل او متجاهل طول دهرهم ولا يقال لهم الا زاوية من زوايا ايت الجمل من تكنة وايت الجمل هم ازرقيين وايت لحسن وايت موسى واعلي ويكوت هؤلاء هم قبائل ايت الجمل فهم يجلونهم و يوقرونهم ويحترمونهم ويعظمونهم الى تواخير الازمنة. لا شك فان نسبهم شريف يعود الى ادريس بن ادريس
    اذا اخذنا بما كتبه الفقيه فهذا يعني ان جد اولاد بوعيطة لم ياتي الى المنطقة الحالية بمفرده فهل جاء معية ابنائه وهل وصل اليها من الجنوب ام من الشمال وهل وصل بمعية ابناء عديدين ام هو ابن واحد هو مسعود كما سماه وهل مسعود هذا هو الولي الصالح سيدي مسعود الذي يوجد ضريحه على الضفة الجنوبية لواد اساكا اذا كان اخوال هذا الولي الصالح هم ابناء ابي السباع وكان احفاده يعرفون ذالك ويشهدون به فلا يسعنا الا ان نرجح هذه الرواية. وهنا ياتي دور الباحث المتخصص للبحث والكشف ونفض الغبار عن هذا التاريخ المنسي وارجو ان يكون من ابناء اولاد بوعيطة .
    على كل حال تبقى الحقيقة الساطعة سطوع الشمس والتي لا مجال لتجاهلها والمتمثلة في ان الجد الاعلى لاولاد بوعيطة هو مولاي ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسن بن علي بن ابي طالب وكما يقول الفقيه سيدي العبيد
    اصلنا عربي صميم من ال بيت النبي الكريم
    ويكفيهم هذا فخرا
    solos_rojes
    solos_rojes
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 700
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008
    العمر : 39

    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة Empty رد: شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف solos_rojes الثلاثاء 07 أبريل 2009, 20:16

    صدقت اخي يكفينا هذا فخرا و معزة يكفينا اننا من ال البيت يكفينا اننا احفاد علي عليه السلام يكفينا اننا شرفاء ابناء شرفاء ....
    و السلام
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة Empty رد: شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف swadah78 الأربعاء 08 أبريل 2009, 02:36

    شكرا أخي مطاع على الموضوع الجيد وكل انتاجاتك كذلك ،ونتمنى من العلي القدير أن يستجيب دعاءك وييسر من يقوم ببحث أكاديمي كبير ليجمع ما تفرق من المخطوطات وفي بطون الكتب والمكتبات عله يخرج ببحث يشفي الغليل
    أسئلة كثيرة أخي الكريم تحتاج فعلا الى من يثورها ويغوص في غمارها ويسبك غورها ويعاني لججها لوضع النقاط على الحروف
    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة Empty رد: شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف زرياب الأربعاء 08 أبريل 2009, 08:19

    مساء الخير
    مشكور أخي مطاع على إثارة هذا الموضوع والذي أراه قديما جديدا فغالبا مايثار عند كل نقاش لتاريخ القبيلة ومعه تكثر التساؤلات والأجوبة التي لا تشفي غليل من شاء البحث الموضوعي بعيدا عن العاطفة.
    نعم قبيلتنا كغيرها كثير من قبائل الصحراء يلف مراحل عدة من تاريخها الغموض وخاصة عند تتبع شجرة النسب والذي نشترك فيه مع كثير من الشرفاء في الأنتماء للدوحة النبوية الشريفة والعترة الصالحة.
    كثير ممن يدعون الشرف يحاولون ما أمكن نسج تاريخ يتفانون في إتقان ربط أحداثه ليثبنتوا ما أدعوا فلا نتفاجأ إذا برز جد هنا اوهناك وسعى حفدته في خلق هالة من الكرامات تدخل الرهبة في سامعيها مما يدفعهم لصم أذانهم لأي تشكيك في القضية مهما كانت مكانة الباحثين.
    أن أغلب تاريخ الصحراء وقبائلها شفهي بإمتياز ولربما كان السبب قلة الأهتمام بالتدوين ومسالك العلم والتعلم إلا عند قبائل بعينها تفردت بتنوير هذه البيئة المظلمة.كما كان لتميز الصحراوي-كعرب قريش تماما-بقوة الذاكرة التي مكنتته من حفظ الأحداث ويسر إستيعابها ان يكون في غنى عن أي وسيلة مساعدة لتسطيرها فبالاحرى إن كانت هذه الوسيلة ثانوية كأدوات الكتابة والتأليف.
    أخي الكريم رغم أننا قبيلة تميزت بالعلم عبر التاريخ وبرز من أجدادنا علماء أفذاذ ما كانوا ليتركوا لنا مثل هذه الاسئلة المحيرة إلا أن بعضا من أسلافهم هداهم الله -بقصد او بغير قصد- سدوا أمامنا طريق البحث عن هذه القضايا. لقد كانت لنا سابقة في البحث في هذا الموضوع وإن كان مقتصرا في السابق بالبحث عن التراث الفقهي لعلماء القبيلة لكننا فوجئنا بتمنع البعض من مدنا بما يملك من وثائق ولعلها ذات قيمة علمية مهمة دون مبرر واضح اللهم أنكاره بما في جعبته.
    نعم هناك طموج لكن بالمقابل هناك عوائق وإلى أن تزول ليفخر كل منا بأنه سليل الدوحة النبوية وليعمل عملا صالحا يرقى بمستوى هذا النسب الكريم.
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة Empty رد: شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الأحد 12 أبريل 2009, 18:49

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    شكرا جزيلا الأخ مطــــــاع على الموضوع الذي نبشت به الذاكرة البوعيطاوية ، و ما أسئلتك و تساؤلاتك إلا إنسياق وراء البحث التاريخي ، و إنسياق وراء الرغبة الجامحة معرفة الحقيقة . أخي الكريم .
    لقد إسترشدت بمعطيات تحليلية تؤكد إلى حد كبير ميلك الواضح نحو نفي التاريخ التقليدي الروائي البعيد كل البعد عن العلمية ، إسترشدت بمظاهر و مميزات تتسم بها القبيلة و حاولت الإسترشاد يها من أجل الوصول لمسلمات تاريخية ، و هذا و الله لهو الطريق الصحيح نحو التحليل التاريخي المنهجي العلمي ، الذي يلجأ غالبا إلى العلوم المساعدة كسوسيولوجيا و أنثروبولوجيا ، لن نذهب بعيدا و سننطلق من المسلمات التي ناقشتها في مبحثك :
    * لقد أتقن أولاد بوعيطة اللهجة الحسانية منذ القدم ، و علو كعبهم فيها ، بل الأكثر من ذلك فقد كان المستوطنين الأوائل من أولاد بوعيطة في مدينة كليميم منذ أوائل الأربيعينات و الخمسينات يطلق عليهم لفظة [ لـــعرب ] لتميز لسانهم الحساني الفصيح عن باقي القبائل التكنية الأخرى ، و في زمان الإستعمار الفرنسي كان ينظم يوم شعري بإشراف السلطات الإستعمارية ببوجريف المصاقبة لمجال أولاد بوعيطة و ليس غيرها من تراب واد نون لمعرفة الفرنسيين أن قبيلتنا أشعر و أعرب القبائل ، و كان يحضر في هذا اليوم فحول شعراء حسان من تكنة و خصوصا أيت لحسن و أزركيين و بعض من أيتوسا ، و كان غالبا ما يكون النصر حليفا لشعراء أولاد بوعيطة [ هذه المعلومة إستقيناها من رواية شفوية معاصرة ] ، هذا الإتقان للهجة الحسانية لن يأتي أبدا من قبيلة أمازيغية أو ذات أصول غير حسانية ، لهذا يمكن أن نخلص لفرضيتين إما أن أولاد بوعيطة أصولهم من حسان و هذا صعب الإثبات لأن قبائل بني حسان نفسها لا تستطيع تأكيد أصولها الحسنية ، أو أن قبيلتنا كان لها منشأ حساني في البداية و حافظت عليه ، مما يزكي لدينا الرواية الشفوية الشائعة و التي مفادها أن بوعيطة قضى ردها من الزمن في مضارب قبيلة أولاد دليم بل الأكثر من ذلك فقد تزوج منهم أكثر من إمرأة لم يكتب له أن يرزق منهن بأولاد ، و قد فهم الموضوع على أنه رسالة إلهية تطلب منه أن يرتبط بإمرأة شريفة ، وهي التي تحفظها لنا الرواية الشفوية إسمها و هي السيدة أم الفــضل السباعية . من هنا تفترق الروايات الشفوية مجددا فمنها من يؤكد على أنه رزق منها بثلاثة من أبنائه ، بينما أغلب الروايات تؤكد على أنه لم يرزق منها سوى بمسعود بينما البقية أمهم أزرقية من أيت سعيد ، على العموم المنشأ الحساني هو قوي الإحتمال .
    * قضية الإسم [ أبي عيطة ] ، الرواية الشفوية معروفة في هذا الصدد ، حتى باتت مع الوقت من المسلمات ، لإجتهاد أخينا مطاع بالتحريف الذي طال إسم إبن عطاء الله حتى صار بوعيطة يحمل بين طياته نوع من السند اللغوي الذي يحمل اللهجة البربرية المحلية مسؤولية هذا التحريف ، لكن يمكن أن نثق في الرواية الشفوية كثيرا إذا علمنا ما يلي : لقد كان بنو حسان يرددون أصواتا جهورية قوية في حروبهم و هي عادات قتالية ورثوها منذ نشأتهم النجدية ، و هو ما يطلق عليها في اللسان العربي الحساني في بلاد الكبلة بالتشربيب و فعله شربب و قبيلة الشرابيب التروزية ببلاد موريتان أخذت إسمها من كثرة صياحها في الحروب [ لمعرفة أكثر عن سياق لفظة التشربيب يمكن العودة لكتاب حرب شرببة لصاحبه محمد المختار ولد السعد ] و التشربيب في واد نون هو العياط ، لكن إن إنسقنا وراء هذا الإجتهاد قد نجد أنفسنا نحكم على أصول الجد المؤسس ببلاد الكبلة ، الشيء الذي سوف يحملنا ما لا طاقة لنا به ، فقد نتيه في غياهب الإجتهادات .
    هناك الكثير و الكثير مما يقال في هذا الصدد ، لكن كما أشار لذلك أخونا زرياب فهي ستبقى مجرد إجتهادات مادام السند الوثائقي حبيس الصنادق الحديدية الموصدة و الصدأة ، التي يرفض أصحابها حتى مجرد مناقشتهم في مسألة الإطلاع عليها ، حارمين قبيلة برمتها من المعرفة .
    و إلى أن يوافق هؤلاء على فتح خزاناتهم سنبقى حبيسي الإجتاهادت و التأويلات .
    لنا عودة للموضوع .
    angeblanc
    angeblanc
    عضو مشرف
    عضو مشرف


    عدد المساهمات : 434
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة Empty رد: شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف angeblanc الإثنين 13 أبريل 2009, 03:38

    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة Qataryaq6zyf4abk21r

    السلام عليكم و رحمة الله
    بعد غياب عن المنتذى لظروف خارجة عن ارادتى ,امضيت امسية كاملة و انا اقرأ في المستجدات وقد استمتعت فعلا و سرني وجود اعضاء جدد في المستوى لاخد الدفة والسير قدما بالمنتذى الى الامام .كانت دائما تستهويني كتابات الاخ عبد الله موما مؤرخ المنتذى بدون منازع و اليوم اقف امام مقال للاخ مطاع و العنوان يشدك اكثر "شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة" قرات المقال بتمعن و رايت فيه شخصية كاتبه باسوبه السلس واستشهاداته وما راقني اكثر هو تجاوب الاخ عبد الله والاتيان بمقال اجمل فلا يسعني الا ان اقول مرحا بك اخ مطاع فما احوجنا الى مقالات من هذا النوع تعرفنا بتاريخ قبيلتنا وهنيئا للمنتدى بعضو مثلك فالى الامام ولا تبخل علينا بكتاباتك.
    اختكم ملاك
    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة 2e1
    douif
    douif
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 14/03/2008
    العمر : 37

    شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة Empty رد: شدرات من تاريخ قبيلة اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف douif الإثنين 13 أبريل 2009, 11:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية اود ان اشكر الاخ مطاع وعبد الله على المعلومات المفيدة . نعم لطالما لفنا الغموض على هذه المسالة كيف اتقن اولاد بوعيطة اللهجة الحسانية في بلاد وادنون عن غيرهم وتميزو بها . في هذا الصدد استحضر بعض الدلائل حول علاقة اولاد بوعيطة باولاد دليم حيث ان ابا عليوة جد عرش اهل اعليوة تربطه علاقة مصاهرة مع اولاد دليم لوديكات تزوجه من خيرة من السويح و كان دائم الترحال بين وادنون وبلاد القبلة حيث انه استقر فترة من الزمن في مضارب اولاد دليم اضافة ان بعض احفاده قد ازدادو في تلك المنطقة .
    واضافة لما سبق يتبين لنا اولاد بوعيطة كان لهم احتكاك قوي بقبائل القبلة وصلت الى درجة المصاهرة فلا غريب عنا من اين اتقن اولاد بوعيطة اللهجة الحسانية حتى وصفو في وادنون *لعرب*والحديث طويل وطويل حول هذه القضية فلا تبخلو علينا بشئ ا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 08:17