المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


+2
ظويف
مطاع
6 مشترك

    الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة

    avatar
    مطاع
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة Empty الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف مطاع السبت 18 أبريل 2009, 07:22

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ان هده المساهمة ان بدت تعيد و تكرر ماسبق لكنها تبقى محاولة لابد ان تضيف شيئا جديدا .فالاخوة ابناء العمومة تمكنوا من اعطاء الكثير حول نسبنا الشريف وهدا لا يجهله الا جاهل او متجاهل و ان سلسلة النسب جلية ظاهرة طاهرة تتصل برسول الله صلى الله عليه و سلم و الله سبحانه و تعالى صلى على رسوله و شرفه و قدسه و عظمه و جعله في مقام شريف منيف و قال سبحانه عز وجل في كتابه العزيز{ إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً }سورة الاحزاب الاية 33
    فمن المعلوم ان الشرف لا يتعدى بنو هاشم ام على الاصح الذين اسلموا منهم والذين هم ذؤابة قريش، وقريش هم اشرف العرب كما في الحديث النبوي " ان الله اصطفى من ولد ابراهيم اسماعيل واصطفى من ولد اسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريش واصطفى من قريش بنو هاشم، واصطفانى من بني هاشم " رواه الترمذي. وفي صحيح مسلم " الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام اذا فقهوا". فارجو ان اوفق في اعطاء مايفبد رغم انه اجتها د بسيط و ابين و استوضح بعد
    الحمد لله
    هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن فهر بن مالك بن النظر بن كنانة بن خزيمة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وعند هذا الحد يختلف الرواة ويحجم معظمهم عن الاستمرار في سلسلةنسب النبي صلى الله عليه وسلم، رغم الجد الاسمى هو اسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام.
    وعن عمر بن ابي سلمة قال:' لما نزلت اية التطهير دعا رسول الله صلعم فاطمة والحسن والحسين وجللهم بكساء وعلي خلف ظهره ثم قال : اللهم هؤلاء اهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا" وقال للعباس " اغد علي ياعم مع ولديك" فلما اتوه جمعهم وجااهم بملاته" وقال هذا عمي وصنو ابي وهؤلاء اهل بيتي فاسترهم من النار كستري اياهم " وقال للعباس " والذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الايمان حتى يحبكم " وقال لعلي " لا يحبكم الا مؤمن ولا يبغضكم الا منافق " وفي حديث ساقه القاضي عياض في كتابه الشفاء عن زيد بن الارقم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال " انشدكم الله اهل بيتي ( ثلاثا) فقلنا ليزيد من هم اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال' ال علي- وال جعفر- وال عقيل- وال العباس'.
    واصول الشرف خمسة ينضمها البيت التالي :
    علي و عباس وعقيل وجعفر وحمزة هم ال النبي بلا نكر
    فعلي له من الدرية : الحسن والحسين ومحسن وزينب وكلثوم من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وله محمد من الحنفية. اما العباس فله تسعة ابناء،اما عقيل بن ابي طالب ( اخو سيدنا علي) فله ولدان عبد الله وسعد، وجعفر ترك ولدان عبد الله واسحاق، وحمزة ترك ولدان العباس وصفية، اما الحسن السبط بن علي بن ابي طالب فله اثني عشر ولدا،وهم عبد الله – جعفر- عبد الرحمان- عمر- حمزة- طلحة- محمد- قاسم- ابوبكر- الحسن- الحسن المثنى- وزيد ( لم يعقب منهم سوى الحسن المثنى وزيد) وله بنت واحدة اسمها نفيسة.
    وسيدنا الحسين بن علي بن ابي طالب له ستة، وهم علي زين العابدين – محمد الباقر- عبد الله الباهر- عمر- زيد- الحسين الاصغر- فاطمة وسكينة.
    تزوجت فاطمة بنت الحسين ابن عمها الحسن المثنى فخلف منها عبد الله ويكنى ابا محمد ويشتهر بالكامل واليه ينتهي نسب قبيلة اولاد بوعيطة، وكان عبد الله الكامل شيخ اهله وسيدا من سادتهم مقدما فيهم فضلا وعلما وكرما وقد حبسه المنصور في الهاشمية بالكوفة لما خرج عليه ابناءه ابراهيم ومحمد فمات في الحبس. يقول ابي الفرج الاصبهاني :"انتهى كل حسن الى عبد الله بن الحسن وكان يقال من احسن الناس.
    وقد تزوج عبد الله بن الحسن هند بنت ابي عبيدة وعاتكة بنت عبد الملك بن الحرث توفي بالهاشمية عن سن تناهز 75 سنة، سنة1245 ه بعد ان خلف من الذكور سبعة، محمد النفس الزكية- ابراهيم- موسى الجون- يحيى- ادريس- سليمان- عيسى.
    وعاتكة هي ام ادريس بن عبد الله بن الحسن، واليه يمتد نسبنا الشريف
    و في مرحلة اشتد الخلاف بين العلويين والعباسيين. وبالضبط سنة 169 ه قامت مجزرة ضد العلويين لم ينجو منها غير يحيى الذي فر الى بلاد ادليم شرقا وادريس الذي فر الى المغرب الاقصى غربا معتمدا في ذلك على مولاه راشد بن منصة الاوربي فتمت له البيعة سنة 172 ه بمدينة وليلي وخلف من بعده ابنه ادريس، وخلف ادريس اثني عشر ولدا وهم : محمد- وعبدالله- وعيسى- وادريس- واحمد- وجعفر- ويحي والقاسم وعمر وعلي وداوود وحمزة وبنت واحدة هي عاتكة. ويحي بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسن المثنى ين الحسن السبط هو جد اولاد بوعيطة، وقد كان اميرا على العرائش والقصر الكبير واصيلا وبلاد ورغة. و قد خلف من الابناء محمد ومن محمد جاء موسى وخلف موسى عمران
    و خلف عمران علي و خلف علي الحسن و هو جد ابي عطاء الله الدي خلف ابي بكر وخلف ابا بكر سعيد و عبد الهادي و سعيد هو ابو عيطة
    و تقول الرواية ان ابي بكر بن عطاء الله كا ن بسبتة ثم انتقل الى مراكش و منها الى الشياضمة واستقر عند الوالي الصالح سيدي عيسى بوخابية ولازالت قبتة و ضريح هدا الولي مزارا ومعروفا بمناطق الشياضمة و حين عرف الولي وتاكد من نسب ابي بكر و انه مرتبط بالدوحة النبوية الشريفة زوجه احدى بناته وهي لالة رحمة قد كان ابوبكر رجل علم و دين فقيها متمكنا و شريفا فاضلا توفي بمراكش و بها دفن وخلف ابنين سعيد و عبد الهادي ، سعيد، هذا الذي كان عالما وفقيها ومجاهدا عرف يالشجاعة و البسالة وحب الجهاد هو ابو عيطة
    ففي اواخر القرن العاشر الهجري حينما غزى البرتغاليون شواطىء المغرب واطرافه وخصوصا الصحراء، وجه السلطان ابو العباس الاعرج السعدي حملة وجندا عظيما من مراكش الى الساقية الحمراء ومع هؤلاء المجاهدين خرج سعيد بن ابي بكر، مجهادا في سبيل الله واستقر به المقام باولاد ادليم وتزوج منهم، كما تزوج من ابناء السباع، وخلف ذريتة منها تكونت القبيلة ، هو من عرف بابوعيطة، واستقرت دريته بوادنون، ورغم استقرارهم بساحل المحيط، لم يعرف عنهم صيد السمك ولا بناء الدور والقصور، بل عاشوا تحت الخيام يربون الماشية ويحرثون الارض ويتفننون في العلم والفقه والمعرفة. وتقول الرواية ان ابنائه ستة ابناء
    اعليوة و مسعود و بوشنة و بادا و بلعيد و صالح و منهم تفرعت القبيلة
    اما اصل التسمية فالرواية المعروفة والمرتبطة بالعياط و الصراخ في القتال ابان الجهاد كما يقول موما عبدالله التشربيب عند البيضان فهده قائمة و مؤخود بها كما ان هنا ك اسم الجد عطاء الله منه اشتق اسم القبيلة و هدا استنتاج اخر يناقش
    ونحن اد نسوق كل هذه المعطيات والتوضيحات فان ذلك ليس من باب الكتابة التاريخية المحضة ولكن فقط لتبيان حقيقة واحدة مهمة اننا نحن اولاد بوعيطة قبيلة تجمعهم وحدة النسب والشرف وليس وحدة التواجد الجغرافي. قال تعالى " قل لااسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى" الشورى الاية 32 والقربى اهل البيت والذرية والارحام بعضهم اولياء بعض. علينا ان نتاخى و نتراحم و نعلم علم اليقين اننا اسرة و ال بيت واحد يشد ازر بعضنا البعض
    وفي حديث رواه الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ان الانساب تنقطع يوم القيامة غير نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم"
    لكنني انبه الاخوة الى ضرورة تحليهم بالخصال الحميدة كالتقوى وصلة الرحم بالاضافة الى العمل الدؤوب والاجتهاد في الحياة :
    لسنا وان كرمت أوائلنا يوما على الاحساب نتكل
    نبني كما كانت أوائلنا تبني ونفعل مثل ما فعلوا
    avatar
    ظويف
    عضـــو جديد


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة Empty رد: الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف ظويف السبت 18 أبريل 2009, 12:58

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم وبعد
    شيء جميل ان تطرح وتناقش مثل هذه المواضيع وهذه المعلومات والحقائق التاريخية خاصة منها المتعلقة بالنسب الشريف وتاريخ الشرفاء اولاد بوعيطة . انما اتيت به الاخ مطاع خاصةالجزء الذي مصدره وثائق ومخطوطات العالم الكبير -ابا سيدي - سيدي لعبيد لايترك مجالاللشك في ان اولاد بوعيطة ينتسبون للدوحة النبويةالشريفة ومن شأنه ايضا ان يضحض اكاذيب وحجج المشككين في اصلنا وشرفنا . ان ما اوردته ابن العم الكريم يعزز لدي ما تركه الجد المرحوم سيدي محمد ولد الناجم ولد اعلي الظويف في رسالته لاحد مشايخ فيلالة سنة 1937 تحت عنوان - النسب الشريف لاهل اعلي الظويف- حيث اشار رحمه الله الى ان من اهم مصادر ما اورده في تلك الرسالة
    -رواية القاضي ابا سيدي سيدي لعبيد.
    جزاك الله خيرا ابن العمومزيدا من العطاء
    وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.
    avatar
    مطاع
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة Empty رد: الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف مطاع الأحد 19 أبريل 2009, 05:00

    الاخ ظويف تحية طيبة و سلام جميل حقيقة ان الامر غاية في الصعوبة لكن الاكيد اننا ننتمي الى الدوحة النبوية و قد حاولت ان اكون حدرا حتى لا اسقط في الخطاء او التحريف او الزيادة او النقصان و قد اعترضتني مجموعة من التضادات التاريخية لكن ماتوفر لدينا من وثائق و مراجع من خلالها كانت هده المحاولة متمنيا من الله ان اكون قد وفقت في حصر نسبنا الشريف حسب ما هو متوفر لدينا و لا يمكن ان اجزم قطعا ان الامر ثابت و نهائي بل هي محاولة مني ارجو ان تدفع الاخوة ابناء العمومة الى مزيدا من البحث و تقصي و اثبات النسب الشريف
    على هدا الاساس عنونت محاولتي بالحدر و الحيطة لتاكيد نسب اولاد بوعيطة فالحيطة و الحدر في التسلسل الاجداد حتى يحي ابن ادريس بن ادريس واجبة ملزمة اما التاكيد فلا شك فيه اننا من ال رسول الله صلعم بلا جدال
    اننا نبحث و نجتهد فان اصبنا فلنا اجران و ان اخطئنا فلنا اجر واحد و الله الموفق
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة Empty رد: الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف swadah78 الأحد 19 أبريل 2009, 13:16

    والله أل مشكور خويا مطاع على المجهود الواضح
    أخي الكريم انتماؤنا للدوحة الشريفة شرف وفخر ومنة ربانية ليس لها مثيل لكنه يبقى أيضا كما قلت داعيا الى المزيد من حسن التأسي والاقتداء بآل البيت والتمسك بالسنة العطرة والذود عنها وتمثلها وكما يقول المثل الدارجي :"الزين يحشم اعل زينو"
    وأكرم الناس عند الله أتقاهم ولذلك قال الشاعر منوها بالتقوى والعمل الصالح:
    لعمرك ما الانسان الا بدينه ===فلا تترك التقوى اتكالا على النسب
    فقد رفع الاسلام سلمان فارس===ووضع الشرك الشريف أبا لهب
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة Empty رد: الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الإثنين 20 أبريل 2009, 13:13

    السلام عليكم..
    نشكر للاخ مطاع موضوعه ..وكذلك مداخلة الاخ الظويف..
    ولكن ما يلاحظه الباحث هو قلة المراجع..بل ان الكثير من الكتب والابحاث التي تدرس ساكنة تراب البيضان
    غالبيا ما تعتمد على مراجع اجنبية وكولونيالية وموريتانية..
    ونادرا ما يذكر اسم اولاد بوعيطة في الابحاث..وان تم ذلك فقليل وبسيط..
    ولعل قارئ كتاب :اعلام من الصحراء المغربية..لكاتبه الجيلاني لعبدة قام بذلك رغم مافيه من تحريفات واضافات زائدة عن اللزوم ..كأنما هي ملؤ للفراغ..ولكن بمرجع شفوي:بوجمعة ولد الدبزي..رغم ان التعريف وافِ و ضافٍ..ولكنه غير كافٍ..
    وقد نسخ الاخ سودح تلك الصفحة الفريدة وادرجها بالمنتدى التاريخي..
    اذن فمن الصعب التعريف باصول القبيلة كوحدة وقبيلة..ولنلاحظ اختلاف التعريف بالجد الاعلى كما اشار الاخ مطاع وعرف بذلك:ابن عطاء الله..بوعيطة=من الصراخ والصياح أو التشربيب كما اشار عبد الله موما
    بنصالح محمد
    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة Empty رد: الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف زرياب الإثنين 20 أبريل 2009, 18:36

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في زمن صار إدعاء الإنتساب إلى الدوحة النبوية ديدن أهله المسارعين إلى محاولة إثبات هذه الأواصر المزعومة بشتى الوسائل يبرز لكل مراقب فرق كبيرا بين من يحاول جادا البحث عن الأصل لرغبة في إظهار كل حقيقة لها صلة بنسبه الشريف وقريقا يسعى جاهدا لتحريف ماأستطاع إليه سبيلا ليثبت وهم تتهافت أسبابه عند إصطدامه بصخرة البحث العلمي ومصفاة التاريخ.
    إن قبيلة الشرفاء الأدارسة أولاد بوعيطة لها ميزة فريدة فكل من وجد في نفسه الرغبة في البحث من أبنائها سواء قديما أوحديثا عن أصوله ينطلق من مبادئ أساسية لكل بحث قويم ألا وهو الموضوعية والمصداقية.فتجد الباحث ينبش غبار التاريخ عن الأحداث ويجتهد في جمع الرواية الشفهية لينطلق عن البحث في شجرة انسابه من جده القريب متدرجا نحو الأعلى فالأعلى ليبلغ الدوحة النبوية إن نجح مشوار البحث وإلا توقف إنسجاما مع نفسه وشخصيته المشهود لها بالنزاهة وهذا ما يشهده من إضطلع يوما على وثائق علمائنا أمثال القاضي سيدي لعبيد أو الفقيه سيدي عمر وغيرهما.
    بخلاف كثير من الباحثين عن ميزة الشرف في قبائل أخرى كما تشهد لذلك بعض البحوث في هذا المجال فتجد من يضع قناع الباحث الأمين ينطلق من الدوحة النبوية ليوصلها ولو قصرا بأحد أجداده ومعها يصنع هالة من الأساطير على شخية مفصلية تكون في الغالب العروة الوثقى بين هذا الجد وأل البيت الكرام.
    لا جرم أن لكل مأربه لكن الحقيقة الناصعة أن من ينتسب لأل البيت من قبائل الصحراء قوم مشهود لهم بهذه الخاصية منذ القدم وكأنها صارت من بديهيات الثقافة السائدة في الصحراء وقبيلة أولاد بوعيطة شرفاء يعترف بها العدو قبل الصديق وإن كنا نتمنى صادقين أن لا يعادينا أحدا.
    صراحة أخي الكريم مطاع أعجبني طرحك للقضية وهو الموقف الذي أميل إليه عند مناقشة نسبنا الشريف تعرف لما؟ لأنه الأقرب للواقعية سواء من الناحية التاريخية لتسلسل الأحدات أو مارافق ذلك من تنقلات ورحلات لأجدادنا لرقع جغرافية تؤيد طرح الرواية الشفهية المشهورة التي تعد المرجع الأساس لكل بحث في هذا النسب.
    فكل احفاد إدريس معلومين تاريخيا ونسل يحيى مرورا بعمران إلى الخسن من الراجح تمركزهم بشمال المغرب مما قد يؤكد رحلة أبي بكر إبن عطاء الله من سبتة إلى مراكش أي ان الرجل كا مستوطنا المنطقة التي كانت تحت نفوذ أسلافه.
    كما أن استقراره بالشياظمة تؤكده بعض الروايات المستقاة من عين المكان عن رجال لا زالوا يحفظون علاقة النسب القديمة ومنهم من يخلطها بما هو أمتن وهي قرابة بني العمومة من هنا يأتي السؤال المحوري كيف يذكر الشياظمة إلى يومنا هذا قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة ومنهم من يفخر بعلاقته بهم ؟هنا مبحث يجب خوضه فذكر قبيلة أولاد بوعيطة ممن لهم علاقة بشياظمة مراكش أما أن ينسجم مع الرواية الشفهية أو مجرد تشابه أسماء وهذا مستبعد لأن من يعود لمعلمة المغرب قد لا يصل إلى هذه النتيجة.
    ثم لنرجع للتاريج وهجرة سعيد إبن ابي بكر إلى الصحراء مع الجيش السعدي المجاهد وهذ واقعة تاريخية لا ينكرها إلا من جهل تاريخ المغرب جهلا مطبقا ومراجع التاريخ تثبت الحدث وتفصله تفصيلا يشهد لقوة الرواية الشفهية المشهورة ذلك أن جموع المجاهدين جأوا من كل حدب ومراكش من الربوع التي جهز المجاهدين مما يعطي لرحلة سعيد إلى الجنوب قسطا وافرا من المصداقية.
    أما ما بقي من النسب من بعد أبي بكر فليس ببعيد مما يجعل سند الرواية الشفهية يتقوى ويتعضدد بتواتر رواتها وإنسجامها مع المعقول والموافق للفطرة السليمة.
    أما عن التسمية سواء كانت منطلقة من الجد عطاء الله أم من الصرخة العطيمة لسعيد المنبهة لجيش المسلمين عن غارت البرطقيز تبقى غير مؤثرة في مبخث النسب وان كنت لا أميل كثيرا للمبالغات التي يملأ بها الكثير من الباحثين دراستهم حول شخصيات بعينها.
    avatar
    luxsous
    عضـــو جديد


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 01/03/2010

    الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة Empty رد: الحدر و الحبطة و تاكيد نسب اولاد بوعيطة

    مُساهمة من طرف luxsous الإثنين 29 مارس 2010, 15:50

    الاخوة الكرام ان الجد المسمى ابوبكر بن عطاء الله هوجد الكثير من الاشراف وشجرته ونسبته الى السيد هلال بن محمد بن ادريس الازهر بن ادريس الاكبر...
    والموضوع مطروح للمناقشة في هدا المنتدى على هذه الصفحة
    http://www.plageblanch.com/montada-f13/topic-t1894.htm#11394

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 10:38