المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


+4
abdallahi mouma
محمد بن صالح
قيس
مطاع
8 مشترك

    رحلة الى منارة تهاوت

    avatar
    مطاع
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف مطاع الجمعة 08 مايو 2009, 13:54

    كثيرة هي الاشياء التى يجب ان نقف عندها ونتحدث.. وقد يكون الصمت اصدق احيانا...من كلام مؤلم..
    او حدبث مستفز ..
    نصاب بالدهول ..بالدهشة ....بالوجع ..لعلها المفارقات التي تصدمانا..
    ساحكي لكم حكاية ..وارسم لكم صورة مارايت..حقيقة مشهد ما عايشت..فهل تسمحون.
    دهبت في زيارة الى الشاطيء الابيض..ارض الاسلاف و موطن الاجداد.. لحضور حفل زفاف.وكنت كما قيل لي من المدعوين
    رغم اني حقيقة وللاسف الشديد لم اكن اعرف لا اهل العريس و لااهل العروس ...ولكني دهبت يسوقني دلك
    الوجدان العميق الدي يشدني الى اهلي و بني عمومتي واعضاء قبيلتي...وتلك الاواصر التي لا استطيع ان اتخلص منها ..وان تمكنت من دلك في الظاهر ..
    فان تلك الاواصر تظل تفعل فعلها .وتتحكم في..وفي عواطفي..ومواقفي و لو بكيفية غير شعورية
    دهبت وانا يملؤني شعور بالاعتزاز لهاته القبيلة المتواضعة ...والتى كانت منبت علماء اجلاء تخرجوا من مدرستها..وان لم يبقى من دلك شيء فان اثاره تدل عليها
    ولكني فوجئت بل دهلت لما رايته ..رايت اناسا لاعلاقة لهم بماضيهم .وكانه لم يكن منهم ولاهم منه
    لاشيء يدل على انه كان يعيش بين ظهرانيهم ...هؤلاء الفقهاء الدين قل نظيرهم ..والدين كان يقام لهم ويقعد ..
    والدين تلركوا بصماتهم على المنطقة كلها
    هل هده قبيلة سيدي عمار و سيدي لعبيد وفلان وفلان ممن لا زال الناس يستنيرون بفتاويهم و احكامهم ..
    حقا ..لايغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم –
    اين خيمة الجامع ..اين المحضرة و المحاضير..اين حفظة القران..اين صلاة الجماعة في الهواء الطلق.
    هل كل هدا اندثر ولم يبقى منه حتى الاثر
    على كل كل مادهبت الى الساحل او تصفحت كتابا من كتب ابي المتهالكة ..الا اخدني حنين الى ماض لم اعشة
    وتكسر على الحقيقة حاضر لا نستطيع ان نفر منه ..باهت مسكون بالتهاوي
    ودعت اهل المكان ..وسؤالي للمكان عالق في المدى ..هل كنت منارة علم و فقه ايها المكان
    avatar
    قيس
    عضـــو نشيط
    عضـــو نشيط


    عدد المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 22/05/2008

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رد: رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف قيس الجمعة 08 مايو 2009, 16:29

    بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله و سلم على محمد و على آله و صحابته و التابعين
    تحية فخر و اعتزاز بكم يا أقمارا أنارت مستقبل قبيلتنا. لقد صار منتدانا مفخرة من مفاخر الأمة بفضل طيبتكم و جديتكم و رغبتكم الصادقة في إرساء قواعد مجتمع سليم يكون خيره للحاضر و المستقبل. تحية لكل أعضاء منتدانا الكرام سواء منهم من صمد و لم يتراخ أبدا ومن تراخى و عاد مستغفرا مثلي.
    أخي مطاع أنت من أنت في علم التاريخ و التأريخ. لا يخفى عليك أن التاريخ مركب من مجموعة أحداث و أن الحدث صنيعة أحداث أخرى و أناس و أن الحدث فيه الفاعلون و المفعول بهم و أيضا فيه من تواجدوا في مكان و زمان الحدث فصاروا من الفاعلين أو من المفعول بهم باختيارهم أو رغما عنهم. و للتاريخ صناع و له كتبة. و لا يخلو تأريخ من أباطيل ألحقها به بعض كتبته.
    و لو تأملنا كل حدث لوجدناه مرتبطا بثلاث عناصر : أناس الحدث، و مكان الحدث، و زمان الحدث. و لقد كانت أرض أولاد بوعيطة منارة علم و دين مكان أحداث العلم و التعلم في زمان أنتم مؤرخونا الأفاضل أدرى الناس به و كان الفاعلون في الحدث أجدادنا العلماء الأجلاء. فكان الناس أجدادنا. و الزمان زمنهم الذي عاشوا فيه. و الأرض أرضنا. فما الذي اختلف اليوم حتى جعلتك الأحداث تكتئب أخي مطاع؟ فلنقل أن زمن الأحداث هو زمننا الذي نعيشه و ناس الأحداث هم أفراد قبيلتنا الذين يعاصروننا و قلة منهم فاعلون في الأحداث و أما المكان فهنا معضلتنا فمكان الأحداث المؤثرة فينا ليس أرضنا بل كل منا في أرض من بقاع العالم يتفاعل مع أحداثها فيفعلها و/أو تفعله.
    ولكي تعود أرضنا منارة علمنا بنا لا بد أن نعود إليها. و لعلك تؤمن أننا لو عدنا إليها لعدنا بها إلى سابق عهدها. فلنستجمع عزائمنا لنعود إليها قبل أن تصير منارة بغيرنا لما يريده لها غيرنا.
    و مع ذلك أظن أن تفكك المكان هو الذي جعل لواء العلم و الدين لا يبدو خفاقا فوق رأس قبيلتنا. و أظن أن أهل العلم و الفضيلة من قبيلتنا كثر في زماننا و لكن حبذا لو جمعنا المكان لنصنع أحداثا نكون بها خير خلف لخير سلف. و حتى يأتي ذلك اليوم الذي نجتمع فيه فوق أرضنا لنحيا الأحداث معا و لنصنع التاريخ معا، لنتشبث جميعا بهذا المنتدى الذي يجمعنا و لنصنع من خلاله ما نستطيع من أحداث لن يكتبها كتبة غيرنا.
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رد: رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الجمعة 08 مايو 2009, 19:12

    السلام عليكم..
    مرحبا اخي قيس بعض غياب..
    اين خيمة الجامع ..اين المحضرة و المحاضير..اين حفظة القران..اين صلاة الجماعة في الهواء الطلق.
    هل كل هدا اندثر ولم يبقى منه حتى الاثر
    وهذه المشكلة اصبحت تعاني منها حتى اعرق المحاضر في موريتانيا ومالي والزوايا المغربية..
    انه اكتساح شديد لكل ما هو قديم وابداله بالجديد..وهاهي المحاضر والزوايا ابعضها اصبح مجرد
    تراث يحكي عن الاجداد فقط..
    المدارس الحكومية تغزو المواطن الصحرواي والموريتاني..وتعلن افلاس المحاضر وانها لغة قديمة لم تعد تعني الا القليل في عصر
    العولمة والانفتاح والبحث عن مستوى دراسي يساعد على العيش بدل شهادات رمزية لا تفيد الا القليل..
    حتى الكتاتيب-المُسد:جمع مسيد او جامع-اصبحت تؤول الى الاندثار..واصبح الصبية يعانون من قلة الحفظ وعدم القدرة على ذلك..بل تعدى ذلك الى حفظ النزر القليل من القرآن..
    فما العمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بنصالح محمد
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رد: رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma السبت 09 مايو 2009, 05:52

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    الأخ مطاع يناقش من خلال موضوعه المعنون [ رحلة إلى منارة تهاوت ] قضية أساسية و جوهرية ، ألى و هي تحول الإنسان البوعيطاوي من رمز للعلم إلى مجرد رقم في بطاقة تعريف وطنية هذا إن كان يتوفر عليها أصلا .
    المشكل ليس مشكل إنعدام أو إندثار الزوايا و المحاضر و غيرها ، الإشكالية الأساسية هي خفوت شعلة العلم التي كانت دوما متقدة في الصدور ، مما فسح المجال في القديم لظهور علماء جهابذة أخيار من طينة سيدي لعبيد و سيدي عمار .
    في زمن العلماء هؤلاء كان البوعيطاوي يعيش شظف العيش و كان الفتى البوعيطاوي يشكل بالنسبة لأبيه ثروة مادية حقيقية من خلال صرفه إلى شؤون الرعي و غيرها ، لكن أجدادنا لم يصرفوا أبنائهم إلا لهدف واحد ، العلم و التعلم لا غير ، و هناك من الناس من لم يتعلم إلا بعد كبر ، المهم و الأساسي هو التعلم و التفقه في الدين .
    اليوم و في زمن العولمة الذي توفر فيه كل شيء ، نجد أنفسنا لا نمتلك إلا فقهاء معدودين على رؤوس الأصابع جازاهم الله خيرا حافظوا على الصلة ، و بقوا على العهد .
    هو الزمن إذن لعب لعبته ، لكن لنا في شباب هذه الأيام أمل ، أما أن يخرج من أصلابهم رجال يعيدوا ما ضاع ، و يعيدوا للوجه البوعيطاوي سمحته و هيبته .
    ولد سيدي
    ولد سيدي
    عضـــو نشيط
    عضـــو نشيط


    عدد المساهمات : 128
    تاريخ التسجيل : 06/07/2008

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رد: رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف ولد سيدي الأحد 10 مايو 2009, 11:20

    نعيب زماننا و العيب فينا ... و ما لزماننا عيب سوانا .
    نحن من تخلف عن الركب. و فشل في مواصلة حمل المشعل . نحن من ولينا الأدبار . أما الزمن فقد بات أحسن من ذي قبل . و تتوفر فيه شروط التحصيل العلمي . المهم هي الرغبة و الإستطاعة .
    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رد: رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف زرياب الأحد 10 مايو 2009, 19:47

    مساء الخير
    عندما قرأت عنوان موضوعك أخي الكريم مطاع ظننتها رحلة ميدانية لقلعة تدعى تهاوت لا أدري في أي بقعة تبسط ذراعيها.لكن ما فتئت ان انتبهت أن هذه القلعة قبيلتنا الفتية.
    يا أخي الكريم قلعتنا لن تتهاوى فقط كانت تعيش مرحلة كمون أو ان شئت سميها الهدوء الذي يسبق العاصفة وبعون الله أعاصيرها ستضرب بقوة وتمطر سمائها وتثمر حقولها وتزهر أحراشها فلا زالت صغيرة تعبث بظفائرها.
    نعم أيها الاخوة الكرام لنا من الطاقات من لو أتحدت مشاعرها صوب قبيلتها ووعت المسؤولية الملقاة على عاتقها لقمنا بالكثير. شباب طموح ينتظر الفرصة وأذنت ساعاتها فهل هو قادر على حمل المشعل؟ اجل قادر وسيضحي فقط لنتفق على وحدة الهدف شرط صفاء النوايا.
    أن أفلح منا الواحد شجعناه وشددنا على يده وإن أخطا سامحناه فجل من لا يعثر.قبيلتنا من خيرة أهل الصحراء والمستقبل قادم وما دمنا بدأنا حملة التغير فالوعد الإلهي محقق لا محالة فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    douif
    douif
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 14/03/2008
    العمر : 37

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رد: رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف douif الإثنين 11 مايو 2009, 05:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عندما قرات عنوان موضوعك انتابني شعور كالذي انتاب الاخ زرياب لكن عندما خصت في اعماقه ادركت فعلا قيمة ذلك الفردوس المفقود او اندلس اولاد بوعيطة ان صح التعبيرانها موجة انفصال عن الماضي ... نجهل حقيقتها وكما يقال بالمثل الحساني * كون خلي داك جمل بارك*
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رد: رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الإثنين 11 مايو 2009, 12:47

    السلام عليكم..
    مرحبا اخي الظويف قبل كل شئ..
    ويبدو اني وقعت في ما وقع فيه زرياب والظويف..
    وكنت احاول طرح السؤال عن مكان تواجد منطقة أو منارة: تهـــّاوْت ..على وزن تاساوت..
    وفعلا :كون خلّي ذاك الجمل بارك..
    ولكن الى متى يظل هذا الجمل باركا..مادام لن يـُحلب لتدفئة مـَبـْركه ؟؟؟؟؟؟؟؟
    والى متى نظل نستدرف الدموع ونتذكر تاريخا واشخاصا مضوا بعبرة وحسرة..
    قد نقول هيا الى العمل..ولكن كيف العمل وما العمل للعمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بنصالح محمد
    avatar
    مطاع
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رد: رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف مطاع الإثنين 11 مايو 2009, 14:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تحية لكل الاخوة . رغم ان اي نص حين يصبح بين ايدي القراء --فانه يخرج من عهدة كاتبه-- و يصبح ملكا لهم ..وبتعدد القرات تتعدد الاحالات
    لاشك ان العنوان عليه ان يوحي بمضمون النص باعتباره مدخلا الى النص ..ونحن في طرحنا لنص اعلاه تعمدنا ان نعطيه عنوانا دو ابعاد دلالية من جهة و من جهة ثانية يكون منسجما وموضوع النص
    ---منارة تهاوت--المنارة لها احالة ثنائية من حيث المعنى والاشتقاق وتعدد العلاقات
    فهي تفيد من حبث المعنى الى إسم، البرج عند البحر يوضع فيه نور لتهتدي به السفن
    وايضا الى المئذنة، يستخدم الإسم مجازا لأنه يدل على المسجد... وقد تحيل الى التنوير و الاستنار و النور...والمطلوب هنا ان نرادفها بالمثل القائل --العلم نور --كما نعني المئدنة بكل حمولتها الدينية و العلمية و حتى التاريخية .
    تهاوت ..شرحها لا يعنى غير سقوط البنيان من فوق الى اسفل و انهياره
    ولاينهار البنيان بهده الصفة االا ادا انهارت الركائز و الاعمدة ..تهاوى ..انهار كليا
    مجازا كنا مئدنة و منارة و مصباح يستنير به القاصي و الداني من خلال رجال و اعمدة في العلم و الفقه لكن الان حتى فقيه بؤم الناس لصلاة لن تجده ..تلك هي المفارقة بين امس كنا مصابيح نضيء عقول الناس و نفقههم وبين حاضر نفتقد فيه لمن يعلمنا فرائض الوضوء
    جملة محملة بنقس المضامين التى يريد النص ايصالها الى القاريء اوردها الاح موما حين قال -- تحول الإنسان البوعيطاوي من رمز للعلم إلى مجرد رقم في بطاقة تعريف وطنية هذا إن كان يتوفر عليها أصلا ----
    كان عليه اضافة ...للاسف الشديد ...
    وان كنا لا نبكي الاطلالا و نستقز من اجل ايقاض المواجع ..بل تلك نطرحها قضية ونثيرها بشجاعة الشجعان من اجل الوعي بالمعضلة عسى ان نستنفز الهمم من اجل تدارك الموقف و اعادة بناء ماتهاوى
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    رحلة الى منارة تهاوت Empty رد: رحلة الى منارة تهاوت

    مُساهمة من طرف swadah78 الأربعاء 13 مايو 2009, 13:50

    أنا أيضا وقعت في ما وقع فيه الاخوان وتأكد لي فعلا بقراءة الموضوع أن هناك هاوية عميقة تكاد تبتلعنا
    مسألة اعادة المنارة نوقشت وتم التداول فيها ولا ينقصها الا من يبادر الى البناء وسيكون له شرف ماقام به محمد جده المصطفى من وضع الحجر الأسعد في مكانه بعد أن أعادت قريش بناء الكعبة التي حتى هي أصابها التهدم
    لقد ترك لنا الأجداد أسس البناء ولا يلزمنا الا التعاون جميعا لاعادة تشييده
    تحدث الاخوان في موضوع موازي عن اصبويا وقد جاورناهم في المدن كما تجاور معهم أجدادنا في البوادي والعجيب في الأمر أنهم الى يومنا هذا لازالوا يجمعون ما يسمى ب(الشرط)ولذلك في نظري يلزم لاعادة بناء المنارة أن يلتزم الجميع بأداء الشرط كما تعاونت قريش في اعادة بناء الكعبة التي مازالت عامرة وستظل عامرة الى أن يرث الله الأرض ومن عليها قال تعالى :"انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وءاتى الزكاة ولم يخش الا الله فعسى أولئك ان يكونوا من المهتدين"

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 03:13