لسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على خير الورى محمد ابن عبد الله الرحمة المهدات الى العالمين.
في البداية اعتدر عن الغياب الطويل رغم انني كنت دائما مواكبا لكل ماتجود به اقلام الاخوة من اقتراحات ومناقشات والردود على كل هدا لكن عامل الوقت لم يكن متاحا بمافيه الكفايةلي شخصيا .
على كل حال المنتدى كفضاء لنقاش الامور والقضايا كبيرها وصغيرها جادها وغيره اعطى الى حد الان ارضيةللحوار وتقبل الخلاف بكل اشكاله كما ان الملتقى الفارط الصيفي بالشاطئ الابيض والجمعيات التي تاسست اوضح بالملموس انه بامكاننا كلحمة متكاثفة ومتعاونة ان ننزل الى ارض الواقع-وهو نزول محمودليس المراد به القدح- من صوامع الجدل والحوار النضري الى محك الواقع .فنقوم باعمال بيسطة او مشاريع او شراكات... نحقق بهااهدافا مسطرة لخدمة هده القبيلة سواء كانت من قريب او من بعيد دون مزايدات اوصراعات سواءكانت ظاهرة او خفية.قد يطول الحديث في هدا الباب لكن الفكرة التي اود ان اعرضها اليوم بسيطة جدامع العلم انني اعرف انها قد تجر علي انتقادات وقد اصنف كداعية الى الصوفية او الطرقية او او او....
المهم من كل هدا والملاحظ لدي ان اغلب القبائل الشريفة النسب او القبائل التي تعاطت للعلم كانت لها- زوايا- والمراد من اللفظ عندي هو المكان او المقر حافظت من خلاله على موروثها الثقافي من كتب ومخطوطات يزوره طلاب العلم على مر السنين ويرابط فيه حفظةالقران الكريم فكم من مكان مقفر يحج اليه طلاب العلم الشرعي ومن اراد الانقطاع لحفظ كتاب الله الكريم .لكن الغريب في الامر ان اسلافنا كانوا في زمانهم قبلة لطلب العلم ومع دلك لم يتركوا زواوية ولامكانا كاثر لما كانوا عليه اليست هده مفارقة ؟؟؟ولو افترضنا جدلا انهم تركوا زاوية او مكانا من هدا القبيل فهل كان من الممكن ان نجد به كتب جهابدة هده القبيلة كامثال سيدي عمار ومخطوطات سيدي لعبيد ....
كانت هده فقط اماني احلام يقظة لكن الحلم الكبير والدي اريد ان يراود كل فرد في هده القبيلة هو ان نتمكن في يوم من الايام ان نبني ليس زاوية بمفهومها التقليدي الطرقي ولكن ان نبني مدرسة لتحفيظ القران الكريم في تلك البقعة التي توارتناها ابا عن جد حج اليها طلاب العلم لياخدوه من امثال سيدي عمار واللائحة طويلة عريضة من باب الاعتراف لهؤلا العلماء وحفظة القران الكريم الدين كانت تعج بهم القبيلة....
اللهم صل على خير الورى محمد ابن عبد الله الرحمة المهدات الى العالمين.
في البداية اعتدر عن الغياب الطويل رغم انني كنت دائما مواكبا لكل ماتجود به اقلام الاخوة من اقتراحات ومناقشات والردود على كل هدا لكن عامل الوقت لم يكن متاحا بمافيه الكفايةلي شخصيا .
على كل حال المنتدى كفضاء لنقاش الامور والقضايا كبيرها وصغيرها جادها وغيره اعطى الى حد الان ارضيةللحوار وتقبل الخلاف بكل اشكاله كما ان الملتقى الفارط الصيفي بالشاطئ الابيض والجمعيات التي تاسست اوضح بالملموس انه بامكاننا كلحمة متكاثفة ومتعاونة ان ننزل الى ارض الواقع-وهو نزول محمودليس المراد به القدح- من صوامع الجدل والحوار النضري الى محك الواقع .فنقوم باعمال بيسطة او مشاريع او شراكات... نحقق بهااهدافا مسطرة لخدمة هده القبيلة سواء كانت من قريب او من بعيد دون مزايدات اوصراعات سواءكانت ظاهرة او خفية.قد يطول الحديث في هدا الباب لكن الفكرة التي اود ان اعرضها اليوم بسيطة جدامع العلم انني اعرف انها قد تجر علي انتقادات وقد اصنف كداعية الى الصوفية او الطرقية او او او....
المهم من كل هدا والملاحظ لدي ان اغلب القبائل الشريفة النسب او القبائل التي تعاطت للعلم كانت لها- زوايا- والمراد من اللفظ عندي هو المكان او المقر حافظت من خلاله على موروثها الثقافي من كتب ومخطوطات يزوره طلاب العلم على مر السنين ويرابط فيه حفظةالقران الكريم فكم من مكان مقفر يحج اليه طلاب العلم الشرعي ومن اراد الانقطاع لحفظ كتاب الله الكريم .لكن الغريب في الامر ان اسلافنا كانوا في زمانهم قبلة لطلب العلم ومع دلك لم يتركوا زواوية ولامكانا كاثر لما كانوا عليه اليست هده مفارقة ؟؟؟ولو افترضنا جدلا انهم تركوا زاوية او مكانا من هدا القبيل فهل كان من الممكن ان نجد به كتب جهابدة هده القبيلة كامثال سيدي عمار ومخطوطات سيدي لعبيد ....
كانت هده فقط اماني احلام يقظة لكن الحلم الكبير والدي اريد ان يراود كل فرد في هده القبيلة هو ان نتمكن في يوم من الايام ان نبني ليس زاوية بمفهومها التقليدي الطرقي ولكن ان نبني مدرسة لتحفيظ القران الكريم في تلك البقعة التي توارتناها ابا عن جد حج اليها طلاب العلم لياخدوه من امثال سيدي عمار واللائحة طويلة عريضة من باب الاعتراف لهؤلا العلماء وحفظة القران الكريم الدين كانت تعج بهم القبيلة....