المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


3 مشترك

    ذاكرتنا الثقافية..مدارس كتاتيب زوايا ..اين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    ذاكرتنا الثقافية..مدارس كتاتيب زوايا ..اين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty ذاكرتنا الثقافية..مدارس كتاتيب زوايا ..اين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الأحد 28 يونيو 2009, 11:50

    السلام عليكم..
    كتب في ما سبق الاخ مطاع موضوعا عنونه: منارة تهاوت..كشف فيه الاندثار الزاحف على الزوايا
    والمنارات العلمية..
    وليس بين ايدينا لو اعتمدنا على المرجع سوى قصيدة شاركت بها استاذتنا كالاميتي..مرفوقة بمخطوطة للطلعة
    شارك بها الاخ الظويف مشكورا
    القصيدة للشاعر المرحوم محمد الناجم ولد الحرمة ولد بوجمعة ولد بوشنة وهووالد الشاعر الفضيل الذي سبق ذكر قصيدته الجميلة التي يذكر فيها مجموعة من مناطق أولاد بوعيطة
    مناسبة التي قيلت فيها هده القصيدة هي كما سبق أن أشرت سابقا حين كان شعراء من قبيلة أولاد بوعيطة وشعراء من أيت لحسن وخصوصا أهل بوشعاب كان هؤلاء الشعراء يتناورون فيما بينهم على شكل مسابقات أو نقائض أليس هدا جميلا وشيئا يبعث على الإعتزاز .
    ألقيت القصيدة سنة 1944 أو 1945 ببوجريف وألقى القصيدة على الجمع السيد محمد علي ولد سيدي لعبيد أطال الله عمره والقصيدة هدية مني لكل أبناء العمومة

    اَسْمَعْ َمِّنِي هَاَدا التَّفْصِيلْ
    َكانِكْ ِتْگْدَرْ ِلْلَحَگْ ْتِميلْ
    َزاِوي مَتَّلْمَدْ گَاعْ أ گْبِيلْ ~~وَلَّا وَاحَدْ جَالِي سُورَاتْ
    َوَّلا شَيَّانْ ابْكَدْبْ ا گْبِيلْ ~~مُولَ ِغيبَة و ْالَّنِميمَاْت
    لَوْلا لَي خَوْفْ مَنْ الجَلِيلْ~~َوافَّامْ أقْلَامْ الحَفَظَاتْ
    نْوَسِيهْ اكْلِيبْ اغْريِزِيلْ~~وا نْگُولْ ِّلي گاَلْ اسْوَيْدَاتْ
    ِبَي عَالِمْ بَالرَّبْ ا گْبِيلْ َ~~َأنُّو مُقِيل ْ الْعثَرَاتْ
    َبعْدْ الْوَاِجبْ ْوالمُسْتَحِيلْ~~َوالجَايْزْ فْجْمِيعْتْ َساعَاتْ
    َأوَّلْ ماَ يَلْزَمْ كُلْ ا گْبِيلْ~~ُمكَلَّفْ عِشْرُونَ صِفَاتْ
    نَبْدَا بِالوُجُودْ َتفْضِيلْ ~~صِفَةَ النَّفْسِ بَاشْ ابْدَاتْ
    قَدِيمْ وْبَاقِي لاَ مَثِيلْ ~~َوبْنِفْسُو قَايْمْ كُلّْ أَوْقَاتْ
    َوالْوَحْدَانِيَة لِلْجَلِيلْ ~~خْمٌس تُسَمَّى سَلْبِيَاتْ
    الإِرَادَة والقُدْرَة دَلِيلْ ~~َوالْعِلْمْ الْحَاْيطْ ِبالحَْيَاتْ
    َوسْبَعْ مَعَانِي فَرْضْ ا گْبِيلْ ~~عَلَى سَبْعَةِ مَعْنَوِيَّاتْ
    ِإفاَجُو ظُلُمَاتْ ْاللَّيْلْ~~ِلسَبْعَةِ مُلَاِزمَاتْ
    هُمَ كُونوُ والمُسْتَحِيلْ~~أَضْدَادُ هَدِهِ الصِّفَاتْ
    ِإجَادْ الخَالِقِ الجَلِيلْ~~ظْهَرْ ِبَجَادْ المَخْلُوقَاتْ
    وَإِجَادُ الصَّاِنِع الوَكِيلْ~~ظْهَرْ ْبإِجَادْ المَصْنُوعَاتْ
    وَالْعَقْلِ وَالنَّقْلِ تَمْثِيلْ~~~وَالْحَصْرْ فَوَّلْ دَا ليِّ فَاتْ
    وَلِّي مَا گَّلْتْ مَنْ َدِليلْ~~بَانُو لِي فِيهْ العَلِاَمَاتْ
    فَرَّغْ فَلْحِين ْاصْحَابْ الْفِيلْ~~َوامْنَعْ َمحْمُودْ مَنْ الْوَطْيَاتْ
    وَاهْلَكْ فَرْعَوْنْ فْبَحْرْ النِّيلْ~~ اجْنُودُو وَالمُوَتفِيكَاتْ
    والنَّمْرُودْ اعْدُوه ْالخَلِيلْ~~لاَحوُ فَالنَّارْ ياَغِيرْ طْفَاتْ
    كَدَّبَتْ عَادْ ِبالمْرَاسِيلْ~~شَافُوا گَتْمَة حَمْرَة جَبَّاتْ
    گَالُو دَا عَارَضْ فِيهْ السَّيْلْ~~إِدُور ْيْسَّيَّلْ لَوْدَيَّاتْ
    وَهِيَ رِيحْ وُعَدَابْ طْوِيلْ~~تْصَرْصَرْ فَأيَّامْ النَّحْسَاتْ
    وَاسْبَعْتْ يَّامْ فْدَاكْ ا گْبِيل ْ~~وَلْيَالِي سَبْعَة مَحْسُوبَاتْ
    عَلَى الأَصَحْ مْنْ التَّمْثِيلْ~~أَعْجَازُ َنْخٍل خَاِوَياتْ
    أَمَّالْ زْوَيَّتْ َتمْبَرْطَيْلْ~~(.................)
    كَانَتْ تَگْرَ عَلْمْ(...)~~لاَ نَالَتْ مَنُّو كُونْ أبْيَاتْ
    ِبهاَ الِإهَانَة والتَّبْدِيل ْ~~ُوِشينْ النِّيَّة فَالمَْخْلُوقَاتْ
    والباحث عن المدارس العلمية في مرابع القبيلة قد يجد الصعوبة في ذلك في اعتماده على النص
    والمرجع..رغم ان هناك اشارة اوردها الاخ الضويف بتوفر المخطوطة..وقد يكون ذلك صحيح..
    فقد تفاجأنا بمخطوطة طلعة زاوية تمبرطيل..
    http://www.plageblanch.com/montada-f19/topic-t236-15.htm الرابط
    هل يوجد توثيق فعلا..؟؟؟
    وماهي المدارس العلمية في مرابع القبيلة واحيائها ؟؟؟
    هل كانت هناك زوايا طجلب العلم بالمعنى الحقيقي للزوايا..أم ان الطلبة يستوجب عليهم الترحال
    والظعن الى مدارس اكبر واوسع ؟؟؟؟؟
    وأنه لم تكن هناك سوى مدارس صغيرة وكتاتيب قرآنية للصبية الصغار ؟؟؟؟
    بنصالح محمد
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    ذاكرتنا الثقافية..مدارس كتاتيب زوايا ..اين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ذاكرتنا الثقافية..مدارس كتاتيب زوايا ..اين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الثلاثاء 28 يوليو 2009, 13:47

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    أخي بنصالح ، طرحت سؤال يحتاج فعلا إلى تنقيب و تمحيص و بحث قبل الكتابة .
    فيما يخص طرق التعلم في المجال الصحراوي البيضاني كانت تعتمد أساسا على التلقي المحضري ، و المحضرة كما هو معلوم هي جامعة علمية متنقلة ، فنظرا للطابع البدوي للأهل الصحراء لم يكن متاح لهم إلا لماما الإستقرار و تأسيس دور و زوايا و غير ذلك من أوجه الإستقرار ، فكيف البيضان الجانب التعليمي مع طباعهم و أسلوب عيشهم ، فظهرت محاضر علمية مشهورة إستمدت شهرتها أساسا من منطلقين إثنين : قيمة الشيخ العالم الذي يدرس بها ، و ثانيا قيمة الطلبة العلماء الذين تخرجوا منها .
    و قد إختلفت المحاضر حسب تخصصها ، فكانت هناك محاضر هدفها أساسا هو محاربة الأمية الدينية إن صح التعبير ، و كانت كثيرة العدد بشكل واسع ، إذ لا تخلوا مضارب البيضان من مثل هاته المحاضر .
    و كانت هناك محاضر علمية كبيرة ، يمكن أن نصنفها كجامعات أهلية متنقلة .
    إشتهرت أساسا في بلاد القبلة .
    و للمحضرة تواجد أصيل في الفكر التاريخي البيضاني ، تستمد مدلولها أساسا بما تقدمه من خدمات جليلة في الميدان العلمي ، جاعلة متعلمي المنطقة يغضون الطرف في كثير من الأحيان عن شد الرحال صوب الجامعات المعروفة آنذاك ، خصوصا الزيتونة في تونس و القرويين في فاس .
    بل الأكثر من ذلك تخرج من هاته المحاضر علماء كبار أثثوا الفضاء العلمي للعالم الإسلامي في عصوره المتأخرة ، مضيفين إسهامات نوعية للمجال العلمي .
    أما فيما يخص المحاضر البوعيطاوية المعروفة ، فلا أستطيع الجزم الصريح في عددها و مدى قوتها و صيتها ، لكن ما لا يقبل الشك أنها أسهمت إسهاما فاعلا و وازنا في الحياة العلمية لبلاد واد نون و القبائل التكنية التي كانت ترسل أبناءها مرارا للمضارب البوعيطاوية قصد ، و قد إستقينا من إحدى الروايات الشفوية قبل مدة أن مضارب القبيلة كانت تضم طلبة صغار في سن التعليم من مختلف القبائل التكنية ، فكان يجلس الصبي الحسني و الأيتوسي و الزفاطي و الأزركي جنبا إلى جنب أمام شيخ بوعيطاوي قصد التعلم ، رغم ما بين قبائلهم من تطاحن و حروب دائمة ، مما يجعلنا نتصور أن خيمة المرابط البوعيطاوي شكلت واحة سلم و سلام ، يتلقى الصبي التكني داخلها أصول العلم و الدين لا غير .
    douchir
    douchir
    عضـــو نشيط
    عضـــو نشيط


    عدد المساهمات : 193
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008
    العمر : 35

    ذاكرتنا الثقافية..مدارس كتاتيب زوايا ..اين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ذاكرتنا الثقافية..مدارس كتاتيب زوايا ..اين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف douchir الثلاثاء 28 يوليو 2009, 16:27

    ذاكرتنا الثقافية..مدارس كتاتيب زوايا ..اين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 1153713976um9lx6
    في البداية لا بد من التأكيد على أن الخصوصية بمفاهيمها الغنية، عصية على الرصد. ويستحيل القبض عليها فهي قابلة دائما للتجزيء والانشطار إلى مستويات عدة . وفي هذا الإطار فان الحديث عن خصوصية صحراوية يتأرجح في عنوان مبدئي وكبير بين الثابت ، الفضاء الصحراوي الصرف الذي تحكمه ظروف وخصائص حياة الرحل ، والمتحول المحكوم بالتطور بفعل الحاجيات المتجددة لأي مجموعة بشرية والتي تحتمها ظروف العيش . وفي مستوى ثاني يفترض أن نتناول هذه الخصوصية الصحراوية في علاقتها مع التراتبية التي ينبني عليها مجتمع “البيظان” ونقصد به الطبقات أو المجموعات البشرية التي تمثل النظام الاجتماعي في مجال الثقافة الحسانية : الزوايا –حسان-اللحمة…
    ومن المكونات الرئيسية الأخرى التي تشكل هوية إنسان الصحراء العقيدة والدين. فالحسانيون يعتنقون الدين الإسلامي الحنيف باعتباره عنصرا أساسيا وفاعلا داخل تركيبة الوعي الاجتماعي للإنسان الصحراوي منذ نشأته..
    فالإسلام لعب دورا مهما في صون هوية المجتمع الحساني بالصحراء، وحافظ على تكامل نسيجه الثقافي والاجتماعي رغم سياسات التنصير والتجنيس والتفريق التي كانت تمارسها عليه المؤسسات الكولونيالية خلال حقب الاستعمار..
    وعندما انتشر الدين الإسلامي بالصحراء، انتشرت معه العديد من العلوم الفقهية والتشريعية التي يعتبر دستور الأمة ومرشدها وقد شكلت ثروة فقهية كبيرة مفتوحة على الاجتهاد والتنظير، لكنها تظل تستمد مشروعيتها من الكتاب والسنة..

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 07:32