المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


2 مشترك

    مفهوم العولمة (Globalization) (Mondialisation)

    avatar
    لعبيد بوشنة
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 71
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009

    مفهوم العولمة (Globalization) (Mondialisation) Empty مفهوم العولمة (Globalization) (Mondialisation)

    مُساهمة من طرف لعبيد بوشنة الأربعاء 23 ديسمبر 2009, 14:27

    ماذا يقصد بالعولمة
    وإذا أردنا أن نقترب من صياغة تعريف شامل للعولمة فلابد أن نضع في الاعتبار ثلاث عمليات تكشف عن جوهرها: العملية الأولى تتعلق بانتشار المعلومات بحيث تصبح مشاعة لدى جميع الناس، العملية الثانية تتعلق بتذويب الحدود بين الدول، والعملية الثالثة هي زيادة معدلات التشابه بين الجماعات والمجتمعات والمؤسسات، وكل هذه العمليات قد تؤدى إلى نتائج سلبية بالنسبة إلى بعض المجتمعات، وإلى نتائج إيجابية بالنسبة إلى بعضها الآخر.
    والواقع أن جوهر عملية العولمة يتمثل في سهولة حركة الناس والمعلومات والسلع بين الدول على النطاق الكوني، ويرى بعض الأمريكيين "أننا أمام معارك سياسية وحضارية فظيعة، العولمة هي الأمركة، والولايات المتحدة قوة مجنونة، نحن قوة ثورية خطيرة، وأولئك الذين يخشوننا على حق، إن صندوق النقد قطعة أليفة بالمقارنة مع العولمة في الماضي..كان الكبير يأكل الصغير، أما الآن فالسريع يأكل البطيء". هذا ما قاله بعض الأمريكيين قبل أحداث نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر 2001م، ولا نظن أنهم عند نفس الرأي بعد 11 سبتمبر 2001م!

    ثانياً: العولمة والاقتصاد :
    لقد ظهر مفهوم العولمة أولاً في مجال الاقتصاد للتعبير عن ظاهرة اتساع فضاء الإنتاج والتجارة ليشمل السوق العالمية بأجمعها، أية سوق تعمل على توفير نفس المنتجات والمصنوعات في كل مكان وبأسعار متقاربة، وبالتالي توحيد الاستهلاك وإيجاد عادات استهلاكية على نطاق عالمي

    العولمـــة والاقتصاد
    وبعدما كان الاقتصاد سابقاً محكوماً بمنطق الدولة القومية، أصبح في ظل العولمة خاضعاً للمقاولات والمجموعات المالية والصناعية الحرة – مع مساعدة دولها – وذلك عبر شركات ومؤسسات متعددة الجنسية، لقد كان عدد هذه الشركات في السبعينيات محدداً في حوالي 100 شركة، لكن حالياً تصاعد هذا العدد ليتجاوز 40.000 شركة. لقد اتسع حجم عولمة الاقتصاد مع بداية التسعينيات نتيجة الترابط الذى أحكم بين رؤوس الأموال العالمية من جهة، وبين أسواق المنتجات والخدمات العالمية من جهة ثانية، وبفضل تسارع الدول التي لم تلتحق بمنظمة التجارة (الجات) إلى الانخراط فيها والالتزام باتفاقية التجارة العالمية، وازداد حجم عولمة الاقتصاد اتساعاً بعد جولة "أورجواي" الثانية التي انبثقت عنها منظمة عالمية جديدة باسم المنظمة العالمية للتجارة عوضت منظمة (الجات).
    وبما أن عملية المنافسة والاندماج التي تحكم هذا النوع من النشاط الاقتصادي تعمل على التركيز والتقليص من عدد الفاعلين، فإن النتيجة الحتمية هي تركز شبكات الثروة العالمية في أيدي أقلية من الأثرياء، وهناك ما لا يزيد على 15 شبكة عالمية مندمجة هي التي تشكل الفاعل الحقيقي في مجال السيطرة على السوق العالمية، وأصحاب هذه الشبكة هم "السادة الفعليون" للعالم الجديد أي عالم العولمة، فأول مظاهر العولمة هو التركيز وبالتالي تهميش الباقي أو إقصاؤه بالمرة.

    ويبدو هذا التركيز في كون خمس دول هي أمريكا واليابان وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، تقتسم فيما بينها 172 شركة من أصل 200 شركة من كبريات الشركات العالمية، وهذه الـ 200 شركة هي التي تسيطر على الاقتصاد العالمي (ما بين 1983، 1992م ارتفعت استثماراتها في جميع أنحاء

    العالم أربع مرات في مجال المبادلات العالمية). وحسب تقرير الأمم المتحدة هناك 358 شخصاً من كبار الأثرياء في العالم يساوى حجم مصادر ثروتهم النقدية حجم المصادر التي يعيش منها ملياران و 30 مليون شخص من فقراء العالم، كما أن 20% من كبار أغنياء العالم يقتسمون فيما بينهم 80% من الإنتاج الداخلي الخام على الصعيد العالمي، والنتيجة الاجتماعية لهذا التركيز المفرط للثروة على الصعيد العالمي هي تعميق الهوة بين الدول، وبين شرائح المجتمع الواحد، فالعولمة أنتجت الفقر بشكل عام وذلك بسبب تعميق التفاوت، ونتج عن العولمة وربيبتها انتشار البطالة وتسريح العمال والموظفين (في العقد الأخير من القرن الـ 20 قامت 500 شركة كبرى في العالم بتسريح 400 ألف عامل في المتوسط كل سنة، وذلك رغم ازدياد أرباحها)، فإذا كان النمو الاقتصادي في الماضي يخلق فرص العمل، فإن النمو الاقتصادي في إطار العولمة يؤدى إلى تخفيض عدد فرص العمل، فبعض القطاعات في مجالات الإلكترونيات والإعلاميات والاتصال، لا تحتاج إلا إلى عدد قليل من العمال. وفى إطار العولمة نشطت حركة انسياب رؤوس الأموال وتشجيع الاستثمارات بشكل كبير، فقد تعددت منابع تصدير الأموال على عكس ما كان يلاحظ قبل السبعينيات عندما كانت أمريكا تعتبر المصدر الأساسي وأحياناً الوحيد للأموال. لقد حدث تجميع لمصادر الأموال في أمريكا واليابان والبلدان الأساسية للاتحاد الأوربي، ومن جانب آخر تميز عهد العولمة الجديدة بتحرير الأنشطة الاقتصادية في العالم، فعندما ساهم التقليص التدريجي لحقوق الجمارك في توسيع المبادلات من خلال مختلف مفاوضات الجات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، جاءت جولة "الأورجواى"، والتي انتهت باتفاقية مراكش لتقر بإزالة الحواجز الجمركية في مجال التجارة الدولية،وتطبيق مقتضيات التحرير على تبادل الخدمات.
    وقد ترتب على ذلك الدعوة إلى تجاوز التقنيات المنظمة قطرياً للعديد من القطاعات وخصوصاً المتعلقة بتدبير الحياة المصرفية وصفقات المؤسسات والنقل والمواصلات السلكية واللاسلكية.
    وقد انخرط التطور التقني ضمن تطور الاقتصاد العالمي ليعطى دفعة قوية لمسلسل العولمة، فالطفرة التكنولوجية المصاحبة للعولمة تمتاز بإحداث تواصل عضوي بين مختلف آليات التطور التقني والإلكتروني، وقد أدى التداخل بين ثلاثة عوامل التدفقات المالية المتشابكة، تحرير المبادلات والحد من التقنيات، وكونية الطلب، إلى تصعيد حدة المنافسة من خلال بروز تعددية الأقطاب الإنتاجية. وقد تجلت مظاهر العولمة في الثمانينيات من خلال توسيع الكتلة المالية، مما أدى إلى إزالة الحواجز بين الأسواق المالية ،وتفعيل التداخل بين شبكات التواصل، والارتقاء لدرجة المنافسة، وتغيير بنى الأسواق. كل هذه التحولات فرضت على المشروعات القيام بمجهودات حتى تتمكن من التلاؤم مع مستلزماتها، الشيء الذى كان له أثر على أنماط التسيير ومنظومات التدبير، لقد التهمت المبادلات في العالم خمس الخيرات والخدمات، ومبلغ حجمها محدد في 7000 مليار دولار، أي ما يساوى الدخل القومي الأمريكي. وإذا كانت حركة الرأسمال والصادرات العالمية قد تضاعفت قيمتها خلال الـ 20 سنة الماضية، فإن قطار الاندماج الاقتصادي ترك معظم الدول الفقيرة على الرصيف، فبعض العملات لدول آسيا فقدت قيمتها بشكل كبير (في التايلاند، كوريا، إندونيسيا..إفلاس بمعنى الكلمة). ومن الناحية الاجتماعية ترتب على ذلك فقدان 13 مليون شخص لوظائفهم في هذه البلدان، وتم تقليص ميزانيات التربية الوطنية والصحة، كما اتسع مجال الإجرام والعنف والبغاء، وهذه الأزمة انتقلت عدواها كذلك إلى روسيا والبرازيل، كما تقلصت صادرات العديد من دول أفريقيا إلى الدول الآسيوية بسبب ظروف الأزمة كوجه سلبي للعولمة.
    لقد أبانت العولمة عن تطور كبير عُرِفَ بالاتصال بين الثقافات، فالهاتف (المحمول) وشبكات الأقمار الصناعية، ودمج الإعلاميات والتواصلات، خصوصاً من خلال الإنترنت كلها أدوات جديدة لهذا الاندماج الكوكبي. فلم يحدث أن تطورت بسرعة أداة تواصلية مثلما حدث بالنسبة لشبكة الإنترنت، هكذا في الثمانينيات كان العالم يتوافر على عدد محدود من الحواسب، وفي عام 1998م أصبح هذا العدد 36 مليون جهاز، وهناك أكثر من 14 مليوناً من الأشخاص انخرطوا
    ثالثاً: العولمة والتواصل :
    في الإنترنت عام 1999م، وهذا العدد سيتجاوز 700 مليون بعد عامين أي عام 2004م.
    إن الإنترنت شبكة الشبكات للحاسبات أصبحت في عصرنا تلعب دوراً كبيراً في تحرير الشركات من ضغوط الزمان والمكان، بحيث إن مزاياها على مستوى السرعة والكلفة باتت متعددة، فمن أجل بعث وثيقة من 40 صفحة من مصر إلى ساحل العاج عن طريق البريد العادي كانت تأخذ 5 أيام وكلفة 75 جنيهاً، أما عن طريق المراسلة الإلكترونية فإن ذلك يتطلب دقيقتين وبثمن لا يذكر.
    هذه بعض جوانب الوجه الإيجابي للإنترنت، فما هو وجهه السلبي؟ هل الإنترنت وسيلة للتضامن؟ هل ستؤدى إلى عولمة عادلة أم إلى قطبية جديدة، ففي عام 1998م في الدول المصنعة التي يقطن بها أقل من 15% من سكان العالم نجد أن 85% منهم مرتبطين بالإنترنت، وأكثر من 50% من هؤلاء يتمركزون في أمريكا الشمالية. وتحتل أمريكا المرتبة الأولى عالمياً من حيث
    عدد الحواسب التي تتوافر عليها، وولوج الإنترنت نجم عنه التمييز بين متعلمين وأميين، رجال ونساء، أغنياء وفقراء. ففي الصين مثلاً نجد أن 60% من مستعملي الإنترنت يتوافرون على دبلوم جامعي، أما في البرازيل فإن 75% من المنخرطين هم من جنس الرجال، كذلك نجد أن حوالي 80% من مراكز الإنترنت يعتمد فيها على اللغة الإنجليزية، في حين أن أقل من شخص من عشرة في العالم يتقن لغة شكسبير، وحاسوب واحد يمثل أجرة مواطن بنغالى لمدة أكثر من ثماني سنوات، مقابل شهر واحد بالنسبة لمواطن أمريكي، وسبب هذه الفوارق يعود إلى ضعف بنيات التواصل في البلدان الفقيرة.
    إن عدد الخطوط الهاتفية "بمانهاتن" يعد أكبر من عدد الخطوط بأفريقيا جنوب الصحراء، وفى "الكامبودج" يخصص هاتف واحد لكل 100 نسمة، أما "موناكو" فإن كل شخص يتوافر على خط، وهناك اختلاف بين الدول من حيث كلفة الإنترنت.
    وإذا كانت العولمة قد نظمت العالم لتجعل منه (قرية صغيرة) فقد أدخلته في نفس الوقت في وضعية مليئة بالمخاطر، وباتت "الجرائم منظمة"، فمن خلال الإنترنت أصبح المجرمون والقراصنة يخترقون شبكات وينفذون عمليات، كما أصبحوا بالتالي يؤثرون على عالم رجال الأعمال والسياسة.

    رابعاً: العولمة وإشكالية النمو الديموغرافي:
    لقد تميز هذا القرن بانفجار النمو الديموغرافي، فبتاريخ 11 أكتوبر 1999م دخل العالم المليار السادس. وقد اتخذ هذا الشكل ذريعة في العديد من بلدان العالم (خصوصاً في دول الجنوب) ليكون عرقلة أمام الأنظمة الحاكمة .............
    solos_rojes
    solos_rojes
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 700
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008
    العمر : 40

    مفهوم العولمة (Globalization) (Mondialisation) Empty رد: مفهوم العولمة (Globalization) (Mondialisation)

    مُساهمة من طرف solos_rojes الخميس 24 ديسمبر 2009, 15:07

    شكرا اخي لك اخي على هذا الموضوع الجديد القديم و على المفاهيم العديدة له
    لدي ما اضيف على هذا الموضع اتمنى ان يكون في المستوى المطلوب
    العولمة كلمة متداوله بلا دولة بلا هوية أو جنس ونوع
    . بعض الناس فاهمها والبعض الآخر يرددها كمصطلح عصري من المصطلحات التى تنتشر مع التطور الزمني المهم أن ما يجب أن ندركه هو الحقيقة التى تفرض نفسها ولكن للأسف غائبة عن الأذهان وهى أن العولمة أما ترابط العالم ليس بالحديث أو نتاج التطور العلمي والتكنولوجي. لا بل ذلك منذ أن خلق آدم والدليل على ذلك مجموعة الأحداث التالية أولها التقاء آدم بحواء بجبل عرفات والتقاء الإنسان بالأخر ثم الامتداد بعد ذلك وانتشار الإنسان فى بقاع الأرض لتولد الحضارات المختلفة ولكن بدراسة التاريخ سنجد أن معظم هذه الحضارات متأثرة ببعضها البعض من خلال النقوش والآثار الباقية وهذه دلائل عملية أثبتها علماء الآثار كتأثر البابليين بالتنمية وفكرة الثور المجنح ثم تتوالى الأحداث لعهد الفرس والروم وتبادل الأخبار بين مختلف بقاع الأرض على أعظم قوتين فى الأرض ثم ظهور أشهر الجوالة العرب بن بطوطة ومؤلفاته التى احتوت عادات الشعوب ثم التبادل العلمي والترجمات التى تمت من خلال العلماء العرب كابن سينا والفارابي والخوارزمي الذين درسوا العلوم اليونانية القديمة ثم قاموا بجميع الإنجازات التى نعلمها جيداً ثم ما أخذه الغرب من أعمال العرب لتبدأ الحضارة الأوربية فى الظهور ومن خلال الأدب الغربي تتضح لنا آثار العولمة قديماً وجلياً من قصة عطيل ومنها المقطع التالي حينما يكتشف عطيل غلطته القاتلة ويقرر أن يقضي على حياته يتوقف عن التـأوه برهة ليخاطب سفراء البندقية بهذه الألفاظ :- اذكروني بحقيقتي : فلا ترفقوا بي ولا تسيئوا إلي فى وصفكم .وحينما ترون قصتى كما هى ينبغي لكم أن تصفوا حال رجل عاشق لم يعشق بتعقل وإنما جاوز الحد فى حبه . رجل لا تسهل إثارة غيرته إلا أنه متى ما تمكنت منه الغيرة اضطربت نفسه إلى أبعد حد. رجل يشبه ذلك الهندي الغفل الذى ضيعت يده لؤلؤة نفيسة تفوق قبيلته بأسرها قدراً وثمناً. رجل ليس من سمته البكاء ولكنه ذرف دموعاً عذاراً كما تنضج الأشجار صمغها الشافي فى جزيرة العرب . أذكروا عنى هذه الأشياء ، وأذكروا أيضاً أننى كنت ذات مرة فى حلب ورأيت رجلاً تركياً شريراً معمماً يضرب أحد أهالى البندقية ويهين الدولة فأمسكت بعنق ذلك الكلب المختون وضربته …. وهكذا "
    ومن هذا المقطع القصصي نجد الكاتب ذكر عدة بلاد كالهند وتركيا وحلب والبندقية وجميعها مرتبطة مع بعضها البعض بأحداث مختلفة وأيضاً شبه الجزيرة العربية وما تشتهر به من صمغ عربي بالرغم من أن فى هذا العهد لم تكن هناك من وسائل التطور الحديث إذا فإن العولمة منذ القدم ولكن الجديد والمستحدث هو كيفية العولمة أى الطريقة التى يتم بها التواصل بين العالم وبعضه البعض

    ..

    . والحديث هو التطور التكنولوجي الذى أدى إلى تنمية التواصل ولكن ليس هو الذى أوجد التواصل كما يعتقد البعض ولهذا فإن سلبيات وإيجابيات العولمة موجودة منذ القدم وجميعنا يعلمها من الاختلاف بين العادات والتقاليد والتأثر بالتقاليد السلبية فى بعض المجتمعات كتأثر الأجيال الجديدة الغير مألوف من تصرفات وأفعال منها البذيء السلبي ومنها الإيجابي من تطور فكري ونمو اجتماعي ولكن الجديد فى الأمر هو سرعة تداول العولمة مع سرعة التطور العلمي والتكنولوجي فاليوم أصبح كل حدث يتم ينتشر فى جميع أنحاء العالم فى ثوان معدودة وهذا هو الخطير فى الأمر هو السرعة السلبية والسرعة الإيجابية ففى الماضي كانت مواجهة السلبيات سهلة وتتم دون الشعور بخطرها ولكن اليوم لسرعة انتشار هذه السلبيات أصبحت خطر داهم وأيضاً كذلك نستطيع الاستفادة من هذه الإيجابيات بنفس السرعة فمثلما نضغط زر مفتاح إضاءة المصباح فيضيء المكان فى جزء من الثانية أيضاً كذلك ليسود الظلام الدامس بنفس ضغطة الذر ونفس الزمن ومن أهم عوامل هذه السرعات الفائقة هو التطور العلمي والتكنولوجي وعصر الألياف الضوئية والليزر والكمبيوتر ثم الانترنيت وسرعة التواصل الفائق بين أفراد المجتمع العالمي فجأة دون مقدمات لبعض المجتمعات النامية التى تأثرت بسلبيات المجتمعات المتقدمة من عادات وتقاليد وأفكار موجهة لإفساد الفكر والبنية داخل هذه المجتمعات وبالتالي يسهل السيطرة عليها ولكن الاتجاه الإيجابي فى ذلك الأمر هو استفادة هذه المجتمعات من المجتمعات المتقدمة علمياً وتكنولوجياً وفكريا وللاستفادة من هذه المجتمعات لتحقيق إيجابيات العولمة لنا أن ندرك أولاً هذه الإيجابيات والتدريب على ذلك من خلال وسائل العولمة الحديثة كالإنترنت ووسائل الاتصال المختلفة مع التنمية الإعلامية لتغطية الهجوم الإعلامي الخارجي الذى يعمل على إفساد بنيتنا الداخلية وبالتالي تظهر سلبيات العولمة الحديثة التى يراها الجميع من ظواهر الفساد المختلفة التى تؤدي إلى الاختلال الاجتماعي المؤدي إلى الاختلال الاقتصادي وبالتالي الانهيار، الانهيار المادي والفكري والهدم التنموي بطريقة غير مباشرة وفعالة بالنسبة للهادفين إلى تدميرنا من خلال هذه السلبيات التى مبدأها الخلل فى الميزان العلمي والفكرى والثقافي فاليوم وسائل الرفاهية تعددت وتزايدت مما جعل البعض إلى التكاسل والسعي وراء هذه الوسائل دون الاستفادة الضرورية ولكن سعياً وراء الراحة الزائفة فبدون العمل الجاد لن يكون هناك شعور بالارتياح وكذلك ما نراه من بُعد عن الكتاب والقراءة من منطلق أن المعلومة متوفرة من خلال الإعلام والكمبيوتر ولكن الحقيقة الهامة أيضاً أن الكتاب لا يمكن الاستغناء عنه لأن الكتاب هو الأداة الضرورية الوحيدة التى تعمل على الإنماء الفكري والعقلي وأى وسيلة أخرى هى مكملة لهذه الأداة الأساسية، ومن سلبيات العولمة هى البُعد عنها مما أدى بالمجتمع إلى الضعف الفكري والثقافي فعندما تعرض فكرة القراء على معظم المتعلمين وللأسف الجامعيين منهم تجد الرد المحزن بالعامية (اسدي كنقراو غير كتوب ديال الدراسة) فأهم ظاهرة من ظواهر سلبيات العولمة هى البُعد أيضاً حتى عن الكتاب العلمي فأين إذاً الفكر والثقافة لدى المتعلمين وكيف الحال بغير المعلمين ..... وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 28 سبتمبر 2024, 20:16