المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


2 مشترك

    سقوط صـــــــــــــــومعة أو سقوط تــــــــــــــــــــاريخ

    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    سقوط صـــــــــــــــومعة أو سقوط تــــــــــــــــــــاريخ Empty سقوط صـــــــــــــــومعة أو سقوط تــــــــــــــــــــاريخ

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma السبت 27 فبراير 2010, 12:26

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    تابع جميع أفراد الشعب المغربي حدث إنهيار صومعة مسجد خناثة منت بكار المغفرية أو كما يسميه المكناسيون جامع باب بردعاين ، الجميع حزن على وفاة الخمسون ضحية التي زفت إلى من بيت الله إلى مثواها الأخير ، بعد صدمة الحدث إنهالت الصحافة على المسؤولين معتبرة أن المسؤولية تقع على عاتقها بسبب الإهمال في حفظ بيوت الله .
    مسجد خناثة منت بكار المغفرية الذي شيد في عهد السلطان المولى إسماعيل تخليدا لإسم زوجته المفضلة ، و التي كانت جذورها تعود لقبائل البراكنة الحسانية ببلاد الكبلة جنوبي موريتانيا جاء في خضم الجدل الكبير الذي يدور في أٍروقة المشتغلين في حقل التاريخ ، و كأنه جاء في الوقت المناسب بإذن الله تعالى طبعا ، ليشهد لنا بداية إنهيار مدرسة الحوليات التاريخانية و بداية عهد جديد .
    كيف ذلك ؟؟؟
    [img]سقوط صـــــــــــــــومعة أو سقوط تــــــــــــــــــــاريخ Baraka10[/img]

    تعرضت مدرسة الحوليات منذ ظهورها مطلع هذا القرن كمدرسة مستقلة عن المدارس الأخرى ، لجملة من الإنتقادات صمدت خلالها لظروف و دواعي الزمن ، بل الأكثر من ذلك إستطاعت أن تصبح المدرسة الأكثر قبولا و تقبلا في أوساط المثقفين و حتى غير الملمين بحقل التاريخ ، و جعلت التاريخ أكثر إنسيابية و أكثر مرونة في الفهم ، الشيء الذي جعلها أكثر قبولا منذ بدايات القرن العشرين إلى يومنا هذا ، الحوليات تعمل على تسليط الضوء على الإنسان و إنجازاته في فترة معينة و مكان معين ، و التركيز على التحقيب الذي يعد أحد ركائزها الأساسية ، إذ لا يمكن القفز من فترة زمنية إلى أخرى عكس العلوم الإجتماعية الحديثة و على وجه الخصوص الأنثروبولوجيا التي تدرس أساسا الظاهرة الإجتماعية كأساس بنيوي ، مما جعل المدرستين تقعان في تعارض في التوجهات و الإستراتيجيات .
    على سبيل المثال : إن نحن شئنا دراسة تاريخ منطقة أو مجموعة بشرية ما في فترة معينة و أردنا من أكبر شريحة ممكنة أن تعي بتاريخ هذا الجزء و تراثه سنختار منهج التحقيب مثلا [ تاريخ وادن نون من القرن 15 إلى بدايات القرن 20 ] هذا عنوان يدخل في صميم العمل التاريخي التأريخي ، من خلاله سيطاع المهتم كيف تطور مجتمع واد نون في هاته الفترة و ما هي التغيرات و الأحداث المهمة التي طرأت عليه ، و كيف تمكنت منطقة واد نون من مواجهة ما تعرضت له من هجرات و هجمات ، و كيف تكونت هاته المجموعات البشرية التي تقطن في هاته الربوع ، هذا فيما يخص مدرسة الحوليات ، المدرسة الأنثروبولوجيا نظرتها للمكان و الإنسان و الزمان محددة و مركزة ، إذ لا تستطيع تقوم بدراسة واسعة مكانيا و مجاليا بل تختار ظاهرة ما مثلا [ الظاهرة الإستعمارية 1934 - 1965 في منطقة واد نون دراسة أنثروبولوجيا ] هنا المدرسة الأنثروبولوجية ركزت و قلصت مدى الدراسة ، هذا المنهد له فوائد جمة لكنه يختزل لنا الحيز الزمكاني ، و يلزم القارئ بالتخصص ، أي أنه في حالة كونه قارئا عاديا لن يجد رغبة كبيرة في مواصلة القراءة أبعد من الصفحة ال 20 .
    تنامي الظاهرة الأنثروبولوجيا في الجامعات العربية عامة و المغربية بصفة خاصة هو حدث مقلق حقيقة لسبب رئيسي ، هو أننا لم نصل لدرجة الإشباع التاريخاني حتى تتهيأ لنا أرضية مهمة لمناقشة الظواهر التاريخية على محك العلوم الإجتماعية .
    صدر مؤخرا كتاب بعنوان التاريخ المفتت لفرانسوا دوس مترجم للغة العربية إصدارات المنظمة العربية للترجمة ، يعالج هذا الكتاب مفاهيم و نظريات عدة تبنتها مدرسة الحوليات و قوله بأن مدرسة الحوليات هي في الغالب مدرسة متبناة من الأنظمة ، التي لا تشاء غالبا كشف كل ما هو مستور ، و جعل التاريخ يغرق في العموميات ، و يضيف أن التاريخ تجاوز منطق الحوليات و أن العصر لم يعد في حاجة إلى سرد التاريخ بقدر ما هو في حاجة إلى تحليل التاريخ و هو ها هنا محق تماما .
    على العموم تبقى مدرسة الحوليات مهمة بالنسبة لأي باحث في الحقل التاريخي لإعتبارات عدة و على رأسها أن المادة الخام للتاريخ هي مستمدة دوما من هاته المدرسة ، بل يمكن أن لمدرسة الحوليات أن تجاوز بين إعطاء الخبر و تحليله كما فعل روادها الأوائل .
    كان هذا فقط غيض من فيض .
    و للحديث بقية
    السيف البتار
    السيف البتار
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 71
    تاريخ التسجيل : 03/05/2008

    سقوط صـــــــــــــــومعة أو سقوط تــــــــــــــــــــاريخ Empty رد: سقوط صـــــــــــــــومعة أو سقوط تــــــــــــــــــــاريخ

    مُساهمة من طرف السيف البتار الإثنين 01 مارس 2010, 09:51

    سقوط صومعة أو سقوط تاريخ موضوع كان يعد بالكثير لكنك حولته لموضوع أكاديمي بحث لم نفهم فيه نحن الأميين في هذا المجال شيئا أتمنى أن تعرفنا على الأقل بالشخصية التاريخية التي سمي المسجد على إسمها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 05:02