بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله الذي جعل التاريخ تبصرة للمتبصرين و ضياء ساطعا للمتأخرين ، إذ من خلاله يعرفون أحوال المتقدمين من الأمم ، فيتأسوا بالصالحين و يتجنبون أعمال الطالحين .
و صل اللهم و سلم و بارك على أشرف الخلق سيدنا و مولانا محمد و على آله الطيبين الطاهرين و بعد .
و تسمتر السلسلة التعريفية بالقبائل التكنية واحدة واحدة آملين من الله الحي القدير أن ينير طريقنا و يهدينا سبيل لما فيه الخير .
تنتمي قبيلة يكوت للف أيت الجمل ، بل إنها تعتبر إحدى كبريات القبائل داخل هذا اللف .
شابت علاقة يكوت بلف أيت الجمل بعض التوتر و كثير من الغموض ، خصوصا مع قبيلة أيت لحسن ، و إن كانت بعض الروايات تعزوها في كثير من الأحيان لأسباب منطقية إلا أنه يمكن الجزم أن التنافس المحتدم بين القبيلتين يعود أساسا حول إحتدام المنافسة على النفوذ الترابي فيما يتعلق ببسط الهيمنة على المراعي خصوصا إذا علمنا أن القبيلتين تمتلكان قطعانا كبيرة جدا من المواشي .
لكن العلاقة ما لبثت أن تحسنت لفعل تدخل شريكي التحالف [ إزركيين و أيت موسى و علي ] لإعادة المياه لمجاريها و تحصين تحالف أيت الجمل .
يمتد مجال نفوذ قبيلة يكوت من واد درعة شمالا إلى الساقية الحمراء جنوبا لكن على الجانب الشرقي في تواز تام مع مجال نفوذ قبيلة إزركيين على الساحل ، على أن مدشري تيلمزون و المسيد يعدان أهم معاقل يكوت ، و يوجد قبر جدهم حسب الرواية الشفوية اليكوتية بمنطقة زيني .
و إشتهرت يكوت بقدراتها القتالية العالية ، و بسالة فرسانها و بطوليتهم الأسطورية حسب رواية دولاشابيل التي إستقاها من الموروث المحلي .
تتكون يكوت بدورها من فرعين كبيرين هما :
أيت أحمد و أيت ياسين
أيت أحمد : تنقسم إلى فخذين هما :
أيت سعيد : تنقسم أيت سعيد بدورها إلى عدة أعراش هي
الغزلان / أهل حمو / أهل أحمد ولد سعيد / لبلاعيد / لمواليد / أيت الطالب .
أمزاويــــك : تنقسم إلى أعراش هي
أهل باهية / أهل داود / أهل خان .
أيت ياسين يتفرع إلى ثلاث أفخاذ هي :
أيت حمو تنقسم إلى ثلاث أعراش هي :
أولاد مسعود / المويليدات / بوجمعة .
لبيضات :
أهل بريهمات / أهل عيسى / السوالم .
أيت إبورك :
أهل بابا لحسن / أهل الراحل / أهل محمدو / أهل النويجم .
هذا ما علمناه عن قبيلة يكوت من تفرعات بعد بحث و تقصي و الإستناد إلى بعض البحوث الجامعية .
على كل حال أعلم تمام العلم أني لم أف هاته القبيلة حقها من التعريف لكن هذا ما تيسر لي في الوقت الراهن و لنا عودة للموضوع .
الحمد لله الذي جعل التاريخ تبصرة للمتبصرين و ضياء ساطعا للمتأخرين ، إذ من خلاله يعرفون أحوال المتقدمين من الأمم ، فيتأسوا بالصالحين و يتجنبون أعمال الطالحين .
و صل اللهم و سلم و بارك على أشرف الخلق سيدنا و مولانا محمد و على آله الطيبين الطاهرين و بعد .
و تسمتر السلسلة التعريفية بالقبائل التكنية واحدة واحدة آملين من الله الحي القدير أن ينير طريقنا و يهدينا سبيل لما فيه الخير .
تنتمي قبيلة يكوت للف أيت الجمل ، بل إنها تعتبر إحدى كبريات القبائل داخل هذا اللف .
شابت علاقة يكوت بلف أيت الجمل بعض التوتر و كثير من الغموض ، خصوصا مع قبيلة أيت لحسن ، و إن كانت بعض الروايات تعزوها في كثير من الأحيان لأسباب منطقية إلا أنه يمكن الجزم أن التنافس المحتدم بين القبيلتين يعود أساسا حول إحتدام المنافسة على النفوذ الترابي فيما يتعلق ببسط الهيمنة على المراعي خصوصا إذا علمنا أن القبيلتين تمتلكان قطعانا كبيرة جدا من المواشي .
لكن العلاقة ما لبثت أن تحسنت لفعل تدخل شريكي التحالف [ إزركيين و أيت موسى و علي ] لإعادة المياه لمجاريها و تحصين تحالف أيت الجمل .
يمتد مجال نفوذ قبيلة يكوت من واد درعة شمالا إلى الساقية الحمراء جنوبا لكن على الجانب الشرقي في تواز تام مع مجال نفوذ قبيلة إزركيين على الساحل ، على أن مدشري تيلمزون و المسيد يعدان أهم معاقل يكوت ، و يوجد قبر جدهم حسب الرواية الشفوية اليكوتية بمنطقة زيني .
و إشتهرت يكوت بقدراتها القتالية العالية ، و بسالة فرسانها و بطوليتهم الأسطورية حسب رواية دولاشابيل التي إستقاها من الموروث المحلي .
تتكون يكوت بدورها من فرعين كبيرين هما :
أيت أحمد و أيت ياسين
أيت أحمد : تنقسم إلى فخذين هما :
أيت سعيد : تنقسم أيت سعيد بدورها إلى عدة أعراش هي
الغزلان / أهل حمو / أهل أحمد ولد سعيد / لبلاعيد / لمواليد / أيت الطالب .
أمزاويــــك : تنقسم إلى أعراش هي
أهل باهية / أهل داود / أهل خان .
أيت ياسين يتفرع إلى ثلاث أفخاذ هي :
أيت حمو تنقسم إلى ثلاث أعراش هي :
أولاد مسعود / المويليدات / بوجمعة .
لبيضات :
أهل بريهمات / أهل عيسى / السوالم .
أيت إبورك :
أهل بابا لحسن / أهل الراحل / أهل محمدو / أهل النويجم .
هذا ما علمناه عن قبيلة يكوت من تفرعات بعد بحث و تقصي و الإستناد إلى بعض البحوث الجامعية .
على كل حال أعلم تمام العلم أني لم أف هاته القبيلة حقها من التعريف لكن هذا ما تيسر لي في الوقت الراهن و لنا عودة للموضوع .