بسم الله الهادي إلى الصواب .
و الصلاة و السلام على سيد الورى محمد المصطفى و على اله و صحبه و سلم تسليما .
تعد قبيلة ازوافيط احد القبائل التكنية المهمة و اللتي لعبت ادورا طلائعية داخل النسيج التكني بشكل عام ، و تحديدا لف أيت عثمان .
تبسط قبيلة أزوافيط سيطرتها على اهم مداشر و قرى واد نون ، أهمها أسرير ، تيغمرت ، واعرون ، زريويلة ، تارمكيست ، سركيس .
و تبقى تيغمرت و أسرير المدشرين الأكثر أهمية بالنسبة للقبيلة ، نظرا لموقعيهما الإسترتيجيين و مكانتهما الإقتصادية الكبيرة .
و قد ذكرت أزوافيط في مخطوط قديم لم أفلح في العثور على نسخة منه بعنوان [ البحر المحيط في ذكر تكنة و أزوافيط ] .
تنقسم قبيلة أزوافيط إلى خمس فخذات رئيسية هي :
أيــت حماد أو علي .
أهـــل حيين .
أيـــت الخنوس .
أيـــت محمد أو لحسن .
أولاد بــولحويلات .
و إن كانت هذه الأخير قد أعلنت إنفصالها عن قبيلة أزوافيط في مطلع القرن 20 تقريبا و دخلت في تحالف مع قبيلة ايت لحسن ، و هي اليوم تعتبر احد أعراش قبيلة أيت لحسن .
كانت قبيلة ازوافيط تعتمد اساسا على الفلاحة في منطقة تيغمرت و اسرير الخصبتين .
و يعكس الطابع العمراني للمدشرين الصغيرين الهادئين و هما عبارة عن واحتين حياة البدوي التكني الذي آثر الإستقرار . إذ تحولت المنطقة إلى ما يشبه مدينة من الدور الطينية التي تعكس نمط العيش البسيط الذي اعتمد على الفلاحة و تربية الماشية و التجارة و لا يخيل لك و انت تتجول في احدى الواحتين ان هذه الارض قد شهدت حروبافيما مضى لهدوئهما و السكينة التي تطبع المكان ، حتى ان الزائر يأخذه سحر المكان مما يضطره الى العودة مستقبلا او المكوث اكبر وقت ممكن .
و قد شكلت ازوافيط سدا مانعا و حاميا لمداشرها ضد غزوات عرب الساحل [ أيت لحسن و أزركيين ] اللذين ضحوا بالغالي و النفيس للسيطرة على المدشرين الغنيين .
تعتبر ازوافيط اليوم و الامس نواة المجتمع الوادنوني إذ استقرت عائلات كثيرة من ازوافيط في كليميم ، و الطابع العام و الاغلب على المدينة يوحي لك أن كيلميم هي عاصمة ازوافيط بامتياز ، لكثرة التواجد الزفاطي رغم بعض المزاحمة من طرف ايت باعمران خصوصا صبويا .
على العموم حاولت ازوافيط الامس فرض نوع من السيادة على المنطقة ناسجة مع الوقت شبكة كثيفة من التحالفات القبلية ، على رأسها تحالفها مع ايتوسا الذي اعطاها دفعة نوعية و جعل التيار الشرقي لتكنة يتمز بالمرونة و القدرة على الاستيعاب .
و ظلت العداوة التاريخية بين ازوافيط و ايت لحسن قائمة بمنطق اللاغالب و اللامغلوب و ان كانت ايت لحسن تمكنت من خلق مكاسب ترابية على راسها انتزاع مدشر واعرون من ازوافيط و ذلك بعد تحالفها مع فخذ اولاد بولحويلات و ضمها لايت لحسن ، و بالتالي فقد اكتسبت ايت لحسن موقعا متقدما داخل النفوذ الترابي لازوافيط مطلة على زريويلة و غير بعيد من اسرير لكن دخول الاستعمار الفرنسي للبلاد اوقف طموحات ايت لحسن ، و منح ازوافيط و المستقرين جميعهم فرصة ليتنفسوا الصعداء بعد ان تمكنت فرنسا من فرض نوع من النظام و القضاء على حياة السيبة .
و الصلاة و السلام على سيد الورى محمد المصطفى و على اله و صحبه و سلم تسليما .
تعد قبيلة ازوافيط احد القبائل التكنية المهمة و اللتي لعبت ادورا طلائعية داخل النسيج التكني بشكل عام ، و تحديدا لف أيت عثمان .
تبسط قبيلة أزوافيط سيطرتها على اهم مداشر و قرى واد نون ، أهمها أسرير ، تيغمرت ، واعرون ، زريويلة ، تارمكيست ، سركيس .
و تبقى تيغمرت و أسرير المدشرين الأكثر أهمية بالنسبة للقبيلة ، نظرا لموقعيهما الإسترتيجيين و مكانتهما الإقتصادية الكبيرة .
و قد ذكرت أزوافيط في مخطوط قديم لم أفلح في العثور على نسخة منه بعنوان [ البحر المحيط في ذكر تكنة و أزوافيط ] .
تنقسم قبيلة أزوافيط إلى خمس فخذات رئيسية هي :
أيــت حماد أو علي .
أهـــل حيين .
أيـــت الخنوس .
أيـــت محمد أو لحسن .
أولاد بــولحويلات .
و إن كانت هذه الأخير قد أعلنت إنفصالها عن قبيلة أزوافيط في مطلع القرن 20 تقريبا و دخلت في تحالف مع قبيلة ايت لحسن ، و هي اليوم تعتبر احد أعراش قبيلة أيت لحسن .
كانت قبيلة ازوافيط تعتمد اساسا على الفلاحة في منطقة تيغمرت و اسرير الخصبتين .
و يعكس الطابع العمراني للمدشرين الصغيرين الهادئين و هما عبارة عن واحتين حياة البدوي التكني الذي آثر الإستقرار . إذ تحولت المنطقة إلى ما يشبه مدينة من الدور الطينية التي تعكس نمط العيش البسيط الذي اعتمد على الفلاحة و تربية الماشية و التجارة و لا يخيل لك و انت تتجول في احدى الواحتين ان هذه الارض قد شهدت حروبافيما مضى لهدوئهما و السكينة التي تطبع المكان ، حتى ان الزائر يأخذه سحر المكان مما يضطره الى العودة مستقبلا او المكوث اكبر وقت ممكن .
و قد شكلت ازوافيط سدا مانعا و حاميا لمداشرها ضد غزوات عرب الساحل [ أيت لحسن و أزركيين ] اللذين ضحوا بالغالي و النفيس للسيطرة على المدشرين الغنيين .
تعتبر ازوافيط اليوم و الامس نواة المجتمع الوادنوني إذ استقرت عائلات كثيرة من ازوافيط في كليميم ، و الطابع العام و الاغلب على المدينة يوحي لك أن كيلميم هي عاصمة ازوافيط بامتياز ، لكثرة التواجد الزفاطي رغم بعض المزاحمة من طرف ايت باعمران خصوصا صبويا .
على العموم حاولت ازوافيط الامس فرض نوع من السيادة على المنطقة ناسجة مع الوقت شبكة كثيفة من التحالفات القبلية ، على رأسها تحالفها مع ايتوسا الذي اعطاها دفعة نوعية و جعل التيار الشرقي لتكنة يتمز بالمرونة و القدرة على الاستيعاب .
و ظلت العداوة التاريخية بين ازوافيط و ايت لحسن قائمة بمنطق اللاغالب و اللامغلوب و ان كانت ايت لحسن تمكنت من خلق مكاسب ترابية على راسها انتزاع مدشر واعرون من ازوافيط و ذلك بعد تحالفها مع فخذ اولاد بولحويلات و ضمها لايت لحسن ، و بالتالي فقد اكتسبت ايت لحسن موقعا متقدما داخل النفوذ الترابي لازوافيط مطلة على زريويلة و غير بعيد من اسرير لكن دخول الاستعمار الفرنسي للبلاد اوقف طموحات ايت لحسن ، و منح ازوافيط و المستقرين جميعهم فرصة ليتنفسوا الصعداء بعد ان تمكنت فرنسا من فرض نوع من النظام و القضاء على حياة السيبة .