المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


3 مشترك

    محاولة لدراسة طوبونيمية محلية .

    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    محاولة لدراسة طوبونيمية  محلية . Empty محاولة لدراسة طوبونيمية محلية .

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الخميس 10 يونيو 2010, 13:14

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    الطوبونيميا أو علم الأعلام الجغرافية أو كما يحلوا للبعض أن يطلق عليها الدراسة الأماكنية .
    يجمع أغلب الباحثين في الحقل التاريخي على أن من أهم الحقائق الثابتة في هذا المجال و التي لم يطلها التغيير هي الجغرافية .
    و الجغرافية في أحد أبسط تعاريفها تعني كل ما يتعامل معه البشر من قوى طبيعية قارة و غير قارة [ جبال ، سهول ، وديان ، بحار ، رياح ، زوابع ، أمطار .... ] .
    و تعامل الإنسان منذ إرهاصاته الأولى مع هاته القوى فحاول تفسيرها بما يتلاءم و فهمه البسيط أحيانا و العميق في أحيان أخرى .
    فكان الإغريق أول من حاول تفسير هاته الظواهر الطبيعية ففسروا مثلا الأمطار و الزوابع ب الصراع بين آلهة الخير و الشر .
    و فسر المصريون فيضان نهر النيل بهبة الإله رع السنوية عليهم .
    الأمثلة متعددة في هذا الباب و إن كان الديانات السماوية هي الوحيدة من حسمت في مثل هاته الأمور ، و أخرجت معتنقيها من باب الإعتقاد الضيق إلى رحابة الفكر الإلهي الواسع .
    على العموم أطلق الإنسان تسميات على الظواهر و الأشكال الطبيعية ، و هذا عكس نمط ثقافة كل فئة مجتمعية على حدى .
    و كما هو معلوم فمنطقة شمال إفريقا عرفت إستيطان مبكر للمجموعة الأمازيغية التي طبعت تسمياتها أغلب مناطق البلاد إلى يومنا هذا .
    و عليه لفهم أي طور من أطوار الحياة البشرية في المنطقة يكفينا فهم و إستيعاب اللغة و الثقافة الأمازيغية لنقف على حقيقة و كنه المكونات الثقافية و الإجتماعية للبلاد ، و إن كان الأسلاف العرب قد قاموا بموجهودات في إطار تعريب المناطق التي يستوطنونها و قد نجحوا في كثير من الأحيان لكن نجاحهم كان رهينا بعدة معطيات أهمها طول فترة مكوثهم في المنطقة و مدى تلائم المنطقة مع عاداتهم البدوية و تقاليدهم التي تعتمد على الترحال و التنقل .
    (La Toponymie) أو الأماكينية لدى كل المجتمعات والشعوب التي تبحث عن ذاتها دورا مهم باعتبارها عنصرا من العناصر المساعدة على استعادة ذاكرتها الجماعية وإعادة تركيب مكونات هويتها الثقافية .
    و أي دراسة طوبونيمية تستدعي منا الحذر الشديد و مراعات المفارقات اللغوية العربية و الأمازيغية و عليه سنعطي أمثلة عن أعلام أماكن أمازيغية بمنطقتنا أولا قبل أن ننطلق في دراسة أماكنية للمنطقة نتعامل معها بما توفر لدينا من معطيات شفوية أساسا و مقارنتها بحالات مشابهة .
    تاكرتيلت : و هي الإسم الذي يطلق على المنطقة الساحلية لمنطقة الفيجة و ضواحيها و تعني باللغة الأمازيغية المحلية الحصـــيرة .
    و تكثر التسميات الأمازيغية التي تبتدأ بتعرف المؤنث في اللغة الأمازيغية في المنطقة مثل [ تافنيديلت ، تاكمبة ،و غيرها كثير ] .
    بوسافن : أسيف في اللغة الأمازيغية يعني الوادي ، الحالة هاته فالإسم يعني أبو الأودية أو مجمع الأودية .
    زمور : و هي الشجرة البرية .
    آمراغ : و هو يدل على الماء المالح ربما ، و تجمع به صلة بمصطلح ميرغت ، تامرغت .
    تينيكي : و هي مدينة موريتانية قديمة جدا و تتكون من شقين تين و إيكي و عرفها بمعضهم ب ذات المطر .
    تينيريفي : جزيرة من جزر الكناري و تتكون هي الأخرى من شقين تين إيريفي و تعني ذات الرياح الشرقية الساخنة .
    تينخيال : و هو قمة جبيلة يتراوح علوها 600 متر تتواجد جنوب غرب الفيجة و يتكون من شقين تين و إخيال بحثثت مطولا عن الإشتقاق اللغوي الأمازيغي لخيال فلم أعثر عليه للأسف الشديد .
    تاسوكا : و هو الممر الضيق باللهجة الأمازيغية و يوجد مصطلح التاسوكا بمنطقة الفيجة .
    كانت هاته مجرد نماذج و أمثلة محدودة لأسماء أماكنية قد يعيننا تجميع أكبر قدر من المصطلحات و الأعلام الجغرافية للمنطقة عربية كانت أو أمازيغية على خلق دراسة طوبونيمية شاملة .
    بعد زيارتي للمنطقة و تنقلي بها طولا و عرضا خلصت بمعية أحد الأخوة الأفاضل أن التسميات العربية و الأمازيغية تتقاسم المكان ، لكننا أحسسنا بأن هناك خط وهمي يفصل بين منطقتي نفوذ التسميات العربية و الأمازيغية مع بعض الإستثناءات ، هذا الخط هو واد بوسافن ، فما يقع شماله تطغى فيه التسميات الأمازيغية و جنوبه تطغة الألفاظ العربية الصرفة .
    على العموم موضوع طويل عريض أتمنى من الأخوة و الأخوات أن يدلوا بدلوهم فيه خصوصا المهتمين بالدراسات الطوبونيمية ، و هذا العلم لا يحتاج الشيء الكثير حتى يتمكن الإنسان بالأخذ بزمامه أهم شيء هو الرغبة الكبيرة .
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    محاولة لدراسة طوبونيمية  محلية . Empty رد: محاولة لدراسة طوبونيمية محلية .

    مُساهمة من طرف swadah78 الثلاثاء 15 يونيو 2010, 05:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يأبى التخصص إلا أن يفرض نفسه ويكشف عن صاحبه
    وأنا أقول إذا أردت عبد اللع فابحث عنه في منتدى التاريخ والجغرافيا- الإجتماعيات- وإن كانت حسناته عمت كل الأبواب .
    بارك الله فيك أخي على الموضوع .
    وأريد أن أذكرك بحكاية سمعتها ولعلك تزيد مابتر منها وتكمله.
    فقد ذكر لي بان أولاد بوعيطة كانوا في قضية مرافعة عقارية ضد أيت باعمران ،ومثلوا أمام بعض قضاة تيزنيت ولعله من أهل الشيخ ما العينين ،هذا القاضي حكم بأن أرض أولاد بوعيطة لأيت باعمران مستندا إلى تسمية تاكرتيلت - لحصيرة التي تحدثت عنها تسمية -شلحية-.
    قامت المجموعة البوعيطاوية الممثلة للقبيلة والتي كانت تسمى:- أرباب البصار- والتي ذكر لي منها المخطار ،والمخطار والبشير ولد بن ادريس ،قاموا بالإتصال بسيدي لعبيد وذكروا له الحكم
    قام سيدي لعبيد رحمه الله بكتابة رسالة إلى القاضي المعني بالأمر الذي أصدر الحكم وقال له :" إذا حكمت لهم بأن -آدرار - وهو أيضا تسمية شلحية أمازيغية ومعناه الجبل - لهم فتعال اعطهم واحكم بأن تاكرتيلت لهم" - بمعنى اعطهم أرض موريتان ثم تعال اعطهم أرض أولاد بوعيطة.
    وشكرا وتحياتي
    طالب حق
    طالب حق
    عضـــو نشيط
    عضـــو نشيط


    عدد المساهمات : 130
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    محاولة لدراسة طوبونيمية  محلية . Empty رد: محاولة لدراسة طوبونيمية محلية .

    مُساهمة من طرف طالب حق الثلاثاء 15 يونيو 2010, 11:19

    موضوع جميل جدا وقد لاحظت بحكم معايشتي للأمازيغ في بلادهم سوس أنهم يستعملون كلمات هي متداولة في لهجتنا الحسانية, طبعالا تدل فقط على الاماكن ولكن في مختلف المجالات, كنت قد جمعتها في ورقة للأسف ضاعت مني وذلك خلال محاورتي للتلاميذ الذين كانوا يمدونني بمعنى تلك الكلمات والتي كنت أجد أن هناك إشتراكا فيما بينها وبين المعنى الحساني..ومن قبيل ذلك

    تارزيفت ومعناها في الشلحة الهدية التي تعطى للعروس
    أوراغ وهو اللون الأصفر ويطلقون إيوريغ للحموضة التي تصعد إلى الحلق
    إريفي وله نفس المعنى المشترك
    لغب ويطلقونه على الحرارة المفرطة
    تاكًًََُوت ويطلقونها على الغمام
    والكثير من الكلمات التي لا تحضرني الآن...أرجو ان أكون ساهمت معكم في إغناء الموضوع
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    محاولة لدراسة طوبونيمية  محلية . Empty رد: محاولة لدراسة طوبونيمية محلية .

    مُساهمة من طرف swadah78 الأربعاء 16 يونيو 2010, 02:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد غفلت عن إتمام القصة
    عندما رجع أرباب لبصار برسالة سيدي لعبيد وسلموها إلى القاضي قرأهاثم قبلها ومسح بها وجهه،ثم أصدر حكمه بأن تاكرتيلت لأولاد بوعيطة وأن التسمية وحدها ليست كافيةكدليل على تملك فلان أو علان لمكان معين.
    مما نشاهده أن العائلات المالكة أو الحاكمة تحاول أن تسجل بصماتها التاريخية فتغير أسماء بعض الماكن أو تسمي كل منجزاتها باسم فرد من أفرادها والمآثر التاريخية خير شاهد على ذلك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    محاولة لدراسة طوبونيمية  محلية . Empty رد: محاولة لدراسة طوبونيمية محلية .

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الجمعة 18 يونيو 2010, 08:47

    شكرا جزيلا أخي سودح على إثراء الموضوع الذي يحتاج منا للكثير من الجهد قصد حصر أكبر عدد من أسماء مناطق قصد إعادة دراستها طوبونيميا .
    على العموم أنا في صدد جمع أكبر قدر ممكن من أسماء أماكن عربية كانت أو أمازيغية و مقارنتها و مقابلتها مع ما هو متوفر ، و البحث عن ترجمات لها بالنسبة للأسماء الأمازيغية خصوصا أنه بات متوفرا قاموس للاسماء الأمازيغية ، إضافة إلى الأسماء العربية الطاغية على المجال .
    للإشارة وقفت على عدد كبير من الأسماء العربية بالمنطقة يوجد نظير لها ببلاد الكبلة [ موريتانيا ] مثال أفطوط و بولوتاد و أسماء أخرى لا تحضرني الأن .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 10:16