المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


+4
رشيد بن عمر بن الناجم
بوسافن2008
abdallahi mouma
kalamity
8 مشترك

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف kalamity الإثنين 31 مارس 2008, 15:03

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الصلاة والسلام على سيد المرسلين

    إن علم الأنساب علم قائم بذاته وقد يكون أقدم العلوم التي عرفها العرب وبقوا متمسكين بها وما مشجرات الأنساب المتداولة عند معظم القبائل والأسر والعائلات إلا دليل على صحة نسب هده القبيلة ترجع إليه للإدلاء بها وقت الحاجة وأهمها حين تريد إثبات صحة نسبها الشريف
    وسبب تشبيه شجرة النسب بالشجرة هي كثرة تفرعات أغصانها وأوراقها وانتشارها مع قوة وصلابة جذورها
    وطريقة الكتابة بالتشجير اعتمدها النسابون للتسهيل والتبسيط لأن علم الأنساب يقوم على الأسماء… والأسماء تتكاثر وتتشابه فيحصل الخلط والتشويش عند القارئ لدا جاءت طريقة التشجير لتجلو هدا الخلط. فأصبحنا نسمع عن شجرة العائلة أو شجرة القبيلة
    ولقد كان النسب عند النسابين الأوائل مبسوطا يبدأ فيه بالبطن الأعلى ثم ينحدر ابنا فإبنا إلى أن يصل إلى البطن الأسفل والمشجر يبدأ فيه بالبطن الأسفل ثم يترقي أبا فأبا إلى أن يصل إلى الجد الأول....أما في عصر التطور و التكنولوجيا فقد أصبحت هناك برامج في المعلوميات تساعد على وضع التشجير

    فوائد كتابة المشجرات
    - 1 ضبط النسب وتدقيقه بالطرق السهلة والبسيطة
    - 2 حصر أعداد القبيلة والتأكد منها
    - 3 التأكد من صحة النسب مما لايدع مجالا للطعن أو التشكيك فيه
    - 4 حفظ النسب من الضياع
    - 5 ربط الأبناء بالآباء والأجداد وصلة الأرحام

    الشروط التي يجب توفرها في واضع المشحر
    هي نفس الشروط التي كان لابد من توفرها في النساب والمهتم بالأنساب وأهمها
    1 -الأمانة لأن الخلافات الشخصية لا مكان لها عند النسابين
    2 -بالمقابل يجب توفر شرط الشجاعة وأضع سطرا تحت هتين الكلمتين فإن تبين بالأدلة والبرهان أن هدا الفرع أو هدا الفخذ دخيل على القبيلة الأم أو دخوله للقبيلة كان من باب الحلف أو الاتفاق فلا بد من الإشارة لدلك جهرا
    - 3 التوثيق الأنساب والمشجرات يجب أن يقوم به النساب العارف بعيدا عن المجاملات والمحسوبية
    لا يحب أن يكون للقبيلة أكثر من مشجرة حتى لاتقع في التناقض
    - 4 الشجرة أو المشجرة ملك لكل القبيلة ولا يجب أن تحتكر من طرف عائلة معينة ومن حق كل شخص وفرد من القبيلة أن تكون لديه نسخة من المشجر وكلما تعددت النسخ سلم النسب من الضياع فكم من أسرة ضاع نسبها وجهل أمرها بسبب ضياع المشحر

    أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
    اختلف العلماء في تحديد أهل البيت أوآل البيت
    - القائل بأنهم الدين حرمت عليهم الصدقة نص على دلك الإمام مالك والشافعي وأبوحنيفة
    - القائل بأنهم دريته وأزواحه ولقد نص على دلك أهل السنة لكن رغم كثرة أزواج النبي فأن تسبه لم يتصل إلا عبر أبنته فاطمة الزهراء وأبن عمه الإمام علي كرم الله وجهه وفي جديث أخرجه الطبراني [ إن الله عز وجل حعل درية كل نبي في صلبه وجعل دربتي في صلب علي ]والكل يعرف آية التطهير التي نزلت في حق أهل البيت والكساء الدي جلل به الرسول آل البيت رعم الإختلاف بين أهل السنة وأهل الشيعة في من هم أهل البيت الدين ضمهم الكساء
    يقول تعالى إنما يريد الله ليدهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
    فأهل السنة يرون أن أصوا الشرف خمسة يتضمنها البيت التالي
    علي وعباس عقيل وجعفر
    وحمزة هم أل النبي بلا نكر
    في حين يرى أغلبية الشيعة أن من يتصل نسبه إلى السبطين الحسن والحسين فهو شريف علوي على أعتبار أنهما من علي وأمهما فاطمة الزهراء أما من أنتسب لغيرهما أي الحسن والحسين فهم علويون فقط
    على كل حال وفي كلا الحالتين فنسب أولاد بوعيطة فهو نسب شريف حسب أهل السنة أو أهل الشيعة لأننا يتصل نسبنا إلى أحد السبطين وهوالحسن
    وسنحاول من خلال هدا البحث وضع مشجر للقبيلة
    أولا لأثبات الشرف لمن خولت له نفسه الطعن فيه ثانيا تنظيم وتقنين فروع المشحر بمساعدة المعنيين بالأمر وهم أبناء القبيلة أنفسهم
    وأختم بأرجوزة لأبي عبد الله محمد بنعبد الرحمان الدلائي
    كل نبي نسله في صلبه
    وخص منهم أحمدا من ربه
    إد حعل اغلاه نسله العلي
    وسره المصون في صلب علي
    من بنته الزهراء دات الشرف
    وبضعةالنورالدي قد أصطفي
    فاطمة أم الحسين ةالحسن
    ونجلها أحسن من كل حسن
    وللموضوع بقية
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty السلام

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الإثنين 31 مارس 2008, 15:27

    موضوع شيق ، و جدير بالحث و التنقيب ، و فيما يخص وضع شجرة واحدة موحدة لأبناء بوعيطة فهذا مطلب قديم يتجدد ، و إن شاء الله نقوم نحن بتكاثف جهودنا بوضع شجرة كاملة مكتملة لقبيلتا و لأصلنا الشريف آل البيت .
    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف kalamity الإثنين 31 مارس 2008, 15:36

    شكرا الأخ موما على المرور نحتاج إلى مساعدتك نظرا لتخصصك وأسعدني أن أحد آدانا ضاغية خصوصا أن هناك الكثير ممن يشككون في صحة نسبنا لا لسبب إلا قلة اهتمامنا وندرة الوثائق
    بوسافن2008
    بوسافن2008
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف بوسافن2008 الإثنين 31 مارس 2008, 16:27

    إن موضوعك أختي Kalamity لجد متميز، وحقا فالقبيلة لا ينقصها النسب الشريف ولا الأعلام ولا التاريخ المشرف ولكن ما ينقصها فعلا هو التوثيق، فكل ما نعرفه عن تاريخنا وما تقر به القبائل الأخرى للأسف لم نقرأه في وثيقة أو كتاب أو......(إلا ما قل وندر) إنما سمعناه على شكل حكايات شفهية فقط وكما أضم صوتي إلى صوت عبد الله مومة بضرورة وضع شجرة موحدة للقبيلة.
    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف kalamity الإثنين 31 مارس 2008, 16:44

    أثلج صدري أختي بوسافن أنضمامك للمنتدى وأفرحني أهتمامك بالموضوع ...فنحن فعلا نفتقر للوثائق لكن كما قلت إن وجدت المصادر الشفهية وشباب متحمس للموضوع وجمع المادة أولا فسيسهل بعد دلك لم شتات الشجرة فلنكن يدا واحدة ولنتكثل حتى لا نشمت قينا من يتشكك في صحة نسبنا وهم كثير
    avatar
    رشيد بن عمر بن الناجم
    عضـــو جديد


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 25/03/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف رشيد بن عمر بن الناجم الإثنين 31 مارس 2008, 16:44

    شكرا أختي kalamity موضوع جد هام وشيق خصوصا تحديد النقاط و الشروط في شأن التشجير. أظن انه علم في حد ذاته .النقطة التي يجب أن نركز عليها هي الحفاظ على هذه الشجرة من النسيان لأن عصرنا هذا مليء بما يشغل بال الإنسان عن أبسط الأشياء في الحياة .كما أنه لاننسى أن نستغل كل الوسائل التي نتوفر عليها الآن من تقنيات العصر التي لم تتح لأسلافنا كالكمبيوتر و سكينر لتخزين الوثائق التي في متناول أيدينا وكذلك استغلال وسائل الإتصالات كالإيمايل الفاكس لجمع كل الوثائق المتوفرة لدى أبناء القبيلة حتى يتسنى لنا جمع كل الدلائل التي تثبت ما في هذه الشجرة .
    والسؤال المهم أو الأسئلة المهمة التي تطرح نفسها الآن هي:
    - كيف سنبدأ هذا العمل .
    -من سيتكفل بجمع الوثائق
    - من سيتكفل بالبحث عن الوثائق
    -من له دراية بعمل دياكرام(رسم بياني للشجرة)
    إلا غير ذلك من الأسئلة.
    مرة أخرى شكرا و بالتوفيق
    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف kalamity الإثنين 31 مارس 2008, 17:25

    شكرا لأطلالتك علينا الأخ رشيد نتمنى أن تفيدنا بمعرفنك لتسهم معنا في هدا العمل ونحن في الأنتظار
    avatar
    احمد لغظف
    عضـــو جديد


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 19/02/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف احمد لغظف الثلاثاء 01 أبريل 2008, 04:51

    شكراً أختي على هذا الاهتمام والتواجد المستمر في المنتدى وجميع الاخوان والاخوات وشكراً ثانية على الاهتمام المنقطع النظير بشجرة النسب للقبيلة وانا معك في ضرورة الحفاظ على هذا النسب الشريف فعلا وقولا وأضعف الايمان للحفاظ عليه هو وضع شجرة النسب واحفاظ عليها وعلم الانساب كما قلت علم مستقل في حد ذاته لذا انا أقترح ان يدرس هذا الموضوع بشكل جدي وجيد وأن يخطط لذلك جيداً وان توضع خطة محكمة لذلك وان تكون لجنة خاصة من العارفين بهذا المجال من الشباب وشيوخ حتى تضبط الامور وان يُعمل على تفعيل هذه المقترحات في اسرع وقت
    avatar
    knaya
    عضـــو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 07/03/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف knaya الثلاثاء 01 أبريل 2008, 08:58

    نحييك الاخت kalamity على هذا الموضوع الممتاز الذي يولد لنا الاهتمام بنسبنا وضرورة وضع شجرة موحدة للقبيلة
    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف kalamity الثلاثاء 01 أبريل 2008, 13:35

    الأخوة أحمد لغظف knaya أشكر لكما مروركما
    بوسافن2008
    بوسافن2008
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف بوسافن2008 الثلاثاء 01 أبريل 2008, 17:17

    في فضل علم الانساب وفائدته ومسيس الحاجة إليه
    لا خفاء أن المعرفة بعلم الأنساب من الأمور المطلوبة، والمعارف المندوبة، لما يترتب عليها من الأحكام الشرعية، والمعالم الدينية، فقد وردت الشريعة المطهرة باعتبارها في مواضع.
    منها: العلم بنسب النبي صلى الله عليه وسلم وأنه النبي القرشي الهاشمي الذي كان بمكة وهاجر منها إلىالمدينة، فانه لا بد لصحة الايمان من معرفة ذلك ولا يعذر مسلم في الجهل به وناهيك بذلك.
    ومنها : التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه، ولا ينتسب إلى سوى أجداده، وإلى ذلك الاشارة بقوله تعالى: " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا " : وعلى ذلك تترتب أحكام الورثة فيحجب بعضهم بعضاً، وأحكام الأولياء في النكاح فيقدم بعضهم على بعض، واحكام الوقف إذا خص الواقف بعض الأقارب أوبعض الطبقات دون بعض.

    في طبقات الأنساب وما يلحق بذلك
    عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات.
    الطبقة الأولى - الشعب بفتح الشين - وهو النسب الأبعد كعدنان مثلاً. قال الجوهري: وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه، ويجمع على شعوب. قال الماوردي في الأحكام السلطانية: وسمي شعباً لأن القبائل تتشعب منه. وذكر الزمخشري في كشافه نحوه.
    الطبقة الثانية - القبيلة وهي ما انقسم فيها الشعب كربيعة ومضر. قال الماوردي: وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها وتجمع القبيلة على قبائل وربما سميت القبائل جماجم أيضاً كما يقتضيه كلام الجوهري حيث قال: وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون.
    الطبقة الثالثة - العمارة بكسر العين - وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة ويجمع على عمارات وعماير.
    الطبقة الرابعة - البطن وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة، كبني عبد مناف، وبني مخزوم، ويجمع على بطون وأبطن.
    الطبقة الخامسة - الفخذ وهو ما انقسم فيه أنساب البطن، كبني هاشم، وبني أمية، ويجمع على أفخاذ.

    أمور يحتاجها الناظر في علم الأنساب إليها وهي عشرة أمور

    الأول: قال الماوردي: إذاتباعدت الأنساب صارت القبائل شعوباً والعمائر قبائل. يعني: وتصير البطون عمائر، والافخاذ بطونا، والفصائل افخاذاً، والحادث من النسب بعد ذلك فصائل.
    الثاني: قد ذكر الجوهري أن القبائل هي بنو أب واحد. وقال ابن حزم: جميع قبائل العرب راجعة إلىأب واحد سوى ثلاث قبائل وهي تنوخ والعتق وغسان. نعم الأب الواحد قد يكون أباً لعدة بطون ثم أبو القبيلة قد يكون له عدة أولاد فيحدث عن بعضهم قبيلة أو قبائل فينسب إليه من هو منهم ويبقى بعضهم بلا ولد، أو يولد له ولم يشتهر ولده فينسب إلى القبيلة الأولى.
    الثالث: إذا اشتمل النسب على طبقتين فأكثر كهاشم وقريش ومضر وعدنان جاز لمن في الدرجة الأخيرة من النسب أن ينتسب إلى الجميع فيجوز لبني هاشم أن ينتسبوا إلى هاشم وإلى قريش وإلى مضر وإلى عدنان فيقال في أحدهم الهاشمي، ويقال فيه القرشي والمضري والعدناني، بل قد قال الجوهري: إن النسبة إلى الأعلى تغني عن النسبة إلى الأسفل، فاذا قلت في النسبة إلى كلب بن وبرة الكلبي: استغنيت عن أن تنسبه إلى شيء من أصوله، وذكر غيره أنه يجوز الجمع في النسب بين الطبقة العيا والطبقة السفلى، ثم يرى بعضهم تقديم العليا على السفلى مثل أن يقال في النسب إلى عثمان بن عفان الأموي العثماني، وبعضهم يرى تقديم السفلى على العليا فيقال العثماني الأموي.

    عن كتاب "نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" للمؤلف أحمد بن علي القلقشندي
    أرجو أن يفيد هذا الموضوع في مشروع شجرة القبيلة
    والبحث مازال مستمرا.
    احمد بوها
    احمد بوها
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008
    العمر : 53

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف احمد بوها الأربعاء 02 أبريل 2008, 06:47

    شكر الله للاخت هدا المقال وخاصة الطريقة الاكاديمية في الكتابة وتاصيل الامور. في الحقيقة هدا النوع من الكتابة والتناول للاشكالات .لدا اطلب من كل مثقفي القبيلة ان يبدلوا الجهد ويساهموا بكتابات راقية ومنقحة تسمو وترقى الى مستوى قظية القبيلة والتي بدانا والحمد لله في مرحلة الانطلاق.
    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف kalamity الأربعاء 02 أبريل 2008, 09:26

    شكرا الأخت بوسافن على تواصلك مع الموضوع وهدا إن دل على شيء إنما يدل أولا على مسؤوليتك وأخدك للموضوع بكل جدية وثانيا درايتك وحبك للمعرفة
    لا يفوتني أيضا أن أشكر الأخ بوها أخجلتني أخي نحن في خدمة القبيلة ...ولا تبخل علبنا أنت أيضا بمعارفك


    قال:صلى الله عليه وسلم ,, تعلموا من أنسابكم ما تصلوا به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة للمال منسأة في الأثر وأن صله الرحم معلقه بعرش الرحمن من وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله,,.

    قال: صلى الله عليه وسلم ,,اعرفوا أنسابكم تصلوا بها أرحامكم فإنه لا قرب بالرحم إذا قطعت وإن كانت قريبة ولا بعد بها إذا وصلت وإن كانت بعيدة ,,
    قال عمر رضى الله عنه : ,,تعلموا أنسابكم تعرفوا بها أصولكم، فتصلوا بها أرحامكم.,,

    ومن كلام علي كرم الله وجه:,, أكرم عشيرتك فانهم جناحك الذي به تطير، فانك بهم تصول، وبهم تطول وهم العدة عند الشدة أكرم كريمهم، وعد سقيمهم وأشركهم في أمورك، ويسر عن معسرهم.,,

    وإضافة على ما أوردته الأخت بوسافن أقول لا يوجد تعريف محدد صحيح مجمع عليه للقبيلة أكثر من كونها اشتراك في النسب وطرق المعيشة والأمور الاجتماعية الأخرى
    وأسماء القبائل في اصطلاح العرب على خمسة أضرب:
    أولا أن يطلق على القبيلة لفظة الأب كقبيلة تميم
    ثانيا أن يطلق على القبيلة لفظة البنوة كبني هلال
    ثالثا أن يطلق على القبيلة لفظ الجمع مع الألف واللام كالقحطانيين العدنانيين
    رابعا أن يقال آل فلان كآل سعود
    خامسا أن يعبر عنهم بأولاد فلان.:أولاد بوعيطة أولاد دليم

    غالب أسماء العرب منقولة مما يدور في أذهانهم وخيالهم مما يخالطونه أو يجاورونه أما من الحيوان كأسد ونمر وكليب أو من النبات كحنظلة أو من الحشرات كحية وحنش أو من أجزاء الأرض كصخر ونحو ذلك
    أما عن طبقات الأنساب كما عرف عند العرب وهي:
    الشعب القبيلة العمارة البطن الفخذ العشيرة الفصيلة
    فلابد من الإشارة على أن هده الطبقات قد تطورت مع مرور الزمن فالعشيرة قبل 200 سنة أصبحت فخذا في زمننا ا لحالي ... والفخذ قد يتحول لقبيلة وهكذا..
    .و من العلماء من زاد بعد العشيرة الأسرة ثم العترة، فالحي و البيت والعقيلة والأرومة والجرثومة والرهط وغير ذلك، ورتبها محمد بن أسعد النسابة المعروف بالحراني جميعها وأردفها فقال‏:‏ جذم ثم جمهور ثم شعب ثم قبيلة ثم عمارة ثم بطن ثم فخذ ثم عشيرة ثم فصيلة ثم رهط ثم أسرة ثم عترة ثم ذرية‏.‏
    وأكثرها استخداما في العصر الحالي وهو ما يذكره أكثر النسابة المعاصرين وقد ذكرها الدكتور إبراهيم بن دخنة الشريفي التميمي في موسوعته الذهبية هي:
    الشعب : يجمع القبائل والبعض يجعل الجمهور والجذم أعلى منه.
    القبيلة : تجمع العماير وبعض النسابة يجعل الجذم بين القبيلة والعمارة.
    العمارة : تجمع البطون.
    البطن : يجمع الأفخاذ.
    الفخذ : يجمع العشائر.
    العشيرة : تجمع الفصائل ممن يجمعهم جد ثالث أو رابع.
    الفصيلة: تجمع الأسرة الواحدة وقد يكون الرهط داخلا فيها حيث أنه من المعلوم أن الرهط حوالي العشرة أفراد أو يزيدون. وحاليا أصبحت الأسرة والعائلة كلمتان مترادفتان تقريبا و العائلة هم الثلاثة أجيال الجد وبنوه وأحفاده.
    ومن أطرف ما قيل في ترتيب طبقات الأنساب ومسمياتها أنها تمثل بنية الإنسان حيث أن الشعب بمثابة الرأس, والقبيلة بمثابة أسفل الرأس, والعمارة بمثابة الصدر, ثم البطن, والفخذ, والساق بمثابة العشيرة, والفصيلة بمثابة القدم
    ويذكرالنويري في نسب الرسول(ص) :
    بني عدنان، ويقول: انهم جذم
    ويطلق على معد جمهور
    وعلى نزار شعب
    وعلى مضر قبيلة
    وعلى خندف عمارة
    وعلى كنانة بطن
    وعلى قريش فخذ
    وعلى قصي عشيرة
    وعلى عبدمناف فصيلة
    ويسمي بني هاشم رهط

    وأما الآن فقريش والمتحدرون منها أكبر من أن نسميهم فخذا ولا يمكننا أبدا أن نسمي بن هاشم رهطا في وقتنا الحاضر ولكن يمكننا الاستفادة من هذا التقسيم من النويري لنقيس عليه في تعريفنا لنسب معين
    avatar
    رشيد بن عمر بن الناجم
    عضـــو جديد


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 25/03/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف رشيد بن عمر بن الناجم الأربعاء 02 أبريل 2008, 14:25

    ينصر دينك يا أستاد خليفة Very Happy كما قال عادل إمام.
    شكرا للأختين kalamity و بوسافن على هذا الشرح الوافي والمتقن لعلم النسب فلقد جعلتم هذا الموضوع جد شيق فهاتوا المزيد cheers.
    لقد أشبعتم موسوعتي بكلمات لم أكن أعلم بوجودها في هذا الميدان كالبطن والشعب و العمارة و الرهط الذي طالما كان بالنسبة لي مرادفا سلبيا لإرتباطه بكلمة "تسعة رهطين" Laughing أما كلمة الجرثومة فمعدرة لأن موسوعتي الذهنية هي علمية أكثر مما هي أدبية .ولا أتصورأن أحدا يعتز بالقول :أنا فخور لإنتمائي لجرثومة الكنافشة Shocked .
    أيكون هذا التعبير موازي لتعبير خلية ؟ و مامعنى العترة والعقيلة والأرومة ؟
    وحتى لا تتضايقو من أسئلتي أهذي لكم نكتة تصب في هذا الموضوع:

    إقتحم فريق من الشرطة منزلا لتفتيشه فوجدوا به رجلا جالسا فسألوه :
    -هل أنت من أهل البيت؟
    فرد قائلا:
    - لآ أنا من أهل قريش. Laughing

    مرة أخرى جزيل الشكر
    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة 800px-Sewenig_Stammbaum
    بوسافن2008
    بوسافن2008
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف بوسافن2008 الخميس 03 أبريل 2008, 11:54

    في إطار البحث عن السلالة التي تنحدر منها قبيلة أولاد بوعيطة، واعتمادا على وثيقة وجدتها عند والدي كتبها قاضي إيالة إفني المدعو محمد بن بلوش ابن مهدي، وجدت المعلومات التالية:
    ......وبعد وفاة مولاي إدريس الثاني تولى الخلافة بعده ابنه محمد بن ادريس بن ادريس وكان له من الإخوة إحدى عشر، فقسم البلاد عليهم ومنهم : أحمد وداوود وأبو القاسم وعمر وعبد الله وحمزة وعيسى ويحيى وعلي وكثير وعمران.
    ومن ذرياتهم: بنو جرمون والسقفيون وضوميمون وبنو كثير والخرشوفيون والجوطيون وبنوكيلان وأولاد عمر وبنو سرغينة وأولاد أبو بكر بن عطاء الله وأولاد أبي السباع وبنو حرمة ..............
    وبما أنه المتفق عليه وبالإجماع أن جد قبيلتنا هو أبو بكر بن عطاء الله فحسب الوثيقة ".....وأما أولاد أبو بكر بن عطاء الله فجدهم اسمه الحسن بن علي بن عمران بن موسى بن محمد بن يحيى بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

    أتمنى من كل من استطاع التأكد من صحة هذه المعلومات أو من إغنائها أن لا يبخل علينا حتى نتمكن من إنجاز مشروع الشجرة الموحدة.
    كما أريد الإشارة إلى أنني مستعدة لأي مساعدة فنية في استعمال المعلوميات في هذا المجال وذلك باستخدام الحاسوب والبرامج المتطورة في إنشاء الشجرة.
    angeblanc
    angeblanc
    عضو مشرف
    عضو مشرف


    عدد المساهمات : 434
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة Empty رد: النسب الشريف ضمن شحرة القبيلة

    مُساهمة من طرف angeblanc الجمعة 04 أبريل 2008, 02:36

    شكرا للتي اقترحت الوضوع القيم و الشيق الاخت kalamity.اثلجتم صدرنا بمعلوماتكم .شكرا الاخت بوسافن المس جديتك في الموضوع .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 مايو 2024, 08:09