+6
solos_rojes
أم الوليد
abdallahi mouma
chahda
طالب حق
بوسافن2008
10 مشترك
مسابقة رمضان 2010
طالب حق- عضـــو نشيط
- عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 08/03/2008
- مساهمة رقم 26
رد: مسابقة رمضان 2010
عدد اسماء الله تعالى غير محصور في 99 اسما والدليل على ذلك الدعاء التالي الذي كان يدعوا به النبي عليه الصلاة والسلام(أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ)
chahda- عــــضو مشارك
- عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
- مساهمة رقم 27
رد: مسابقة رمضان 2010
بسم الله الرحمان الرحيم.
العدد المتعارف عليه لاسماء الله الحسنى هو تسعة و تسعون اسما,عن حديث ابو هريرة رضي الله عنه,عن النبي صلى الله عليه و سلم : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ).لكن حديث ابو هريرة رضي الله عنه في التسعة والتسعون المقصود به الاسماء التي تعرف بها إلى عباده، ولا يدل على حصر أسماء الله الكلية بهذا العدد، ولو كان المراد الحصر لقال: إن أسماء الله تسعة وتسعون اسما من أحصاها دخل الجنة أو نحو ذلك.
العدد المتعارف عليه لاسماء الله الحسنى هو تسعة و تسعون اسما,عن حديث ابو هريرة رضي الله عنه,عن النبي صلى الله عليه و سلم : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ).لكن حديث ابو هريرة رضي الله عنه في التسعة والتسعون المقصود به الاسماء التي تعرف بها إلى عباده، ولا يدل على حصر أسماء الله الكلية بهذا العدد، ولو كان المراد الحصر لقال: إن أسماء الله تسعة وتسعون اسما من أحصاها دخل الجنة أو نحو ذلك.
بوسافن2008- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
- مساهمة رقم 28
رد: مسابقة رمضان 2010
ليصبح التنقيط كالتالي:
بالنسبة للأخت شهدة لم تأتي بالجواب كاملا فقد كان ينقصها الدليل.
وبالتوفيق للجميع.
solos_rojes- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 700
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 39
- مساهمة رقم 29
رد: مسابقة رمضان 2010
محمد عليه الصلاة والسلام
إبراهيم عليه السلام
نوح عليه السلام
موسى عليه السلام
عيسى عليه السلام
أم الوليد- عضـــو جديد
- عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
- مساهمة رقم 30
رد: مسابقة رمضان 2010
السلام عليكم
ترتيب أولي العزم من الرسل حسب الافضليةهو
محمد
نوح
ابراهيم
موسى
عيسى
ترتيب أولي العزم من الرسل حسب الافضليةهو
محمد
نوح
ابراهيم
موسى
عيسى
ابريهمات- عضــو مميز
- عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 07/03/2008
العمر : 39
- مساهمة رقم 31
رد: مسابقة رمضان 2010
بسم الله الرحمان الرحيم
افتتح مشاركتي في المسابقة الرمضانية التي اتمنى ان تكون احسن مكن التي سبقتها بالمشاركات والاسئلة والتنافس كذلك.
واعتذر عن تاخري عن المشاركة في المسابقة هاته السنة بسب مشاغل شغلتني عن التواجد فبي انطلاقة هاته المسابقة الاكثر من رائعة.
والجواب هو كالاتي.
نوح عليه السلام
إبراهيم عليه السلام
موسى عليه السلام
عيسى عليه السلام
محمد عليه الصلاة والسلام
افتتح مشاركتي في المسابقة الرمضانية التي اتمنى ان تكون احسن مكن التي سبقتها بالمشاركات والاسئلة والتنافس كذلك.
واعتذر عن تاخري عن المشاركة في المسابقة هاته السنة بسب مشاغل شغلتني عن التواجد فبي انطلاقة هاته المسابقة الاكثر من رائعة.
والجواب هو كالاتي.
نوح عليه السلام
إبراهيم عليه السلام
موسى عليه السلام
عيسى عليه السلام
محمد عليه الصلاة والسلام
chahda- عــــضو مشارك
- عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
- مساهمة رقم 32
رد: مسابقة رمضان 2010
السلام عليكم
ترتيب أولي العزم من الرسل حسب الافضلية هو:محمد صلى الله عليه و سلم
نوح عليه السلام
ابراهيم عليه السلام
موسى عليه السلام
عيسى ابن مريم عليه السلام
ترتيب أولي العزم من الرسل حسب الافضلية هو:محمد صلى الله عليه و سلم
نوح عليه السلام
ابراهيم عليه السلام
موسى عليه السلام
عيسى ابن مريم عليه السلام
الريم- عضـــو جديد
- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
- مساهمة رقم 33
رد: مسابقة رمضان 2010
بسم الله الرحمان الرحيم
الجواب هو:
محمد صلى الله عليه و سلم
نوح عليه السلام
ابراهيم عليه السلام
موسى عليه السلام
عيسى ابن مريم عليه السلام
الجواب هو:
محمد صلى الله عليه و سلم
نوح عليه السلام
ابراهيم عليه السلام
موسى عليه السلام
عيسى ابن مريم عليه السلام
بوسافن2008- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
- مساهمة رقم 34
رد: مسابقة رمضان 2010
ليصبح التنقيط كالتالي:
وبالتوفيق للجميع.
chahda- عــــضو مشارك
- عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
- مساهمة رقم 35
رد: مسابقة رمضان 2010
السلام عليكم.
الفرقة التي تخرج العمل من تعريف الايمان هي:المرجئة.
و اتمنى التوفيق للجميع.
الفرقة التي تخرج العمل من تعريف الايمان هي:المرجئة.
و اتمنى التوفيق للجميع.
أم الوليد- عضـــو جديد
- عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
- مساهمة رقم 36
رد: مسابقة رمضان 2010
بسم الله الرحمان الرحيم.
الجواب هو كالتالي:
الفرقة التي تخرج العمل من الايمان هي الفرقة المرجئة.
و بالتوفيق للجميع.
الجواب هو كالتالي:
الفرقة التي تخرج العمل من الايمان هي الفرقة المرجئة.
و بالتوفيق للجميع.
abdallahi mouma- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 29/02/2008
- مساهمة رقم 37
رد: مسابقة رمضان 2010
بسم الله الرحمن الرحيم .
مشكورة أختنا بوسافن على التفاني المتواصل الذي تقوم به في بث روح التنافس في أركان هذا المنتدى الغالي و العزيز على قلوبنا جميعا .
أعتذر للجميع عن غيابي المتكرر هاته الأيام بسبب ظروف العمل في رمضان و ما يترتب عنه من مشاغل .
جواب السؤال هو : الفرقة التي تخرج العمل من تعريف الإيمان هي المرجئة .
مشكورة أختنا بوسافن على التفاني المتواصل الذي تقوم به في بث روح التنافس في أركان هذا المنتدى الغالي و العزيز على قلوبنا جميعا .
أعتذر للجميع عن غيابي المتكرر هاته الأيام بسبب ظروف العمل في رمضان و ما يترتب عنه من مشاغل .
جواب السؤال هو : الفرقة التي تخرج العمل من تعريف الإيمان هي المرجئة .
الريم- عضـــو جديد
- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
- مساهمة رقم 38
رد: مسابقة رمضان 2010
الجواب هو:
الفرقة المرجئة
بوسافن2008- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
- مساهمة رقم 39
رد: مسابقة رمضان 2010
ليصبح التنقيط:
وبالتوفيق للجميع.
abdallahi mouma- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 29/02/2008
- مساهمة رقم 40
رد: مسابقة رمضان 2010
بسم الله الرحمن الرحيم .
شروط الكرامة التي تعطى للأولياء هي الإيمان و الإتباع .
إذ لا يزال المؤمن مجدا في التقرب إلى الله تعالى حتى يكتب عنده وليا من أوليائه كما جاء في الحديث :
(لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي في قبض نفس عبدي المؤمن يكره الموت وأكره مساءته ولا بد له منه .
كما إن كرامات الأولياء لا تتم إلا بإتباع سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم .
و الله تعالى أعلم .
شروط الكرامة التي تعطى للأولياء هي الإيمان و الإتباع .
إذ لا يزال المؤمن مجدا في التقرب إلى الله تعالى حتى يكتب عنده وليا من أوليائه كما جاء في الحديث :
(لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي في قبض نفس عبدي المؤمن يكره الموت وأكره مساءته ولا بد له منه .
كما إن كرامات الأولياء لا تتم إلا بإتباع سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم .
و الله تعالى أعلم .
أم الوليد- عضـــو جديد
- عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
- مساهمة رقم 41
رد: مسابقة رمضان 2010
السلام عليكم:
أن الله بينهم بقوله: {إلا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، الذين آمنوا وكانوا
يتقون} [ يونس: 62،63].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " من كان مؤمناً تقياً، كان لله ولياً " .
أي أن الشروط هي:الايمان .الاتباع.الصلاح.التقوى.
وبالتوفيق
أن الله بينهم بقوله: {إلا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، الذين آمنوا وكانوا
يتقون} [ يونس: 62،63].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " من كان مؤمناً تقياً، كان لله ولياً " .
أي أن الشروط هي:الايمان .الاتباع.الصلاح.التقوى.
وبالتوفيق
ابريهمات- عضــو مميز
- عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 07/03/2008
العمر : 39
- مساهمة رقم 42
رد: مسابقة رمضان 2010
الايمان بالله
والتقوى
واتباع سنة المصطفى
والتقوى
واتباع سنة المصطفى
solos_rojes- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 700
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
العمر : 39
- مساهمة رقم 43
رد: مسابقة رمضان 2010
الشروط هي:الايمان .الاتباع.الصلاح.التقوى.
لقوله عز وجل في سورةيونس: الاية 62 و 63.... إلا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، الذين آمنوا وكانوا
يتقون
لقوله عز وجل في سورةيونس: الاية 62 و 63.... إلا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، الذين آمنوا وكانوا
يتقون
chahda- عــــضو مشارك
- عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
- مساهمة رقم 44
رد: مسابقة رمضان 2010
قاالله تعالى: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿٦٢﴾ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ} [سورة يونس: 63-62].
وهـذا يعني ان شروط الكرامة التي تعطى للاولياء هي: الايمان و التقوى.
swadah78- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 708
تاريخ التسجيل : 22/03/2008
- مساهمة رقم 45
رد: مسابقة رمضان 2010
الكرامة بالنسبة للولي كالمعجزة بالنسبة للنبي غير أنها ليست مقرونة بالتحدي ، ومن شروطها أن يكون صاحبها تقيا عاملا بكتاب الله وسنة رسوله ملتزما بشرائع الإسلام .والله أعلم
بوسافن2008- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
- مساهمة رقم 46
رد: مسابقة رمضان 2010
للأسف يبدو أن جميع الإخوة قد فهِمُوا السؤال فهما مغايرا للمقصود منه.
فالمقصود من السؤال هو معرفة شروط الكرامة وليس شروط الأولياء.
لذا فالجواب الصحيح هو:
وبالتوفيق للجميع.
فالمقصود من السؤال هو معرفة شروط الكرامة وليس شروط الأولياء.
لذا فالجواب الصحيح هو:
وبالتوفيق للجميع.
أم الوليد- عضـــو جديد
- عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
- مساهمة رقم 47
رد: مسابقة رمضان 2010
السلام عليكم الجواب هو كالاتي:
معنى المبشرات هو:الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له.
مع متمنياتي بالتوفيق للجميع
معنى المبشرات هو:الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له.
مع متمنياتي بالتوفيق للجميع
ابريهمات- عضــو مميز
- عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 07/03/2008
العمر : 39
- مساهمة رقم 48
رد: مسابقة رمضان 2010
الاستبشار بالرؤيا الصالحة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لم يبق من النبوة إلاّ المبشرات قالوا وما المبشرات ؟ قال الرؤيا الصالحة) أخرجه البخاري
عن أبي قتاده رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الرؤيا الحسنة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وليتفل ثلاثاً ولا يحدث بها فإنها لاتضره ) متفق عليه
علم الرؤيا له أصل في الشريعة منهاقوله تعالى { وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث} قال الواحدي هو تأويل الرؤيا وقوله تعالى{ لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} .قال بعض المفسرين يعني الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة .
".
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لم يبق من النبوة إلاّ المبشرات قالوا وما المبشرات ؟ قال الرؤيا الصالحة) أخرجه البخاري
عن أبي قتاده رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الرؤيا الحسنة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وليتفل ثلاثاً ولا يحدث بها فإنها لاتضره ) متفق عليه
علم الرؤيا له أصل في الشريعة منهاقوله تعالى { وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث} قال الواحدي هو تأويل الرؤيا وقوله تعالى{ لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} .قال بعض المفسرين يعني الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة .
".
swadah78- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 708
تاريخ التسجيل : 22/03/2008
- مساهمة رقم 49
رد: مسابقة رمضان 2010
المبشرات كما أورد الإخوة هي الرؤيا الصالحة وهي الجزء السادس والأربعون من النبوة ،وهي كل ما تبقى منها بعد ختم الوحي.
بوسافن2008- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
- مساهمة رقم 50
رد: مسابقة رمضان 2010
ليصبح التنقيط كالتالي:
وبالتوفيق للجميع.