المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


2 مشترك

    في رحاب القوافي

    avatar
    zeriab
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 11/03/2008

    في رحاب القوافي Empty في رحاب القوافي

    مُساهمة من طرف zeriab السبت 12 أبريل 2008, 18:48

    يعتبر الشعر الحساني جنسا شعريا عربيا عاميا تتأسس بنيته الإيقاعية على أوزان وضوابط موسيقية تشبه من حيث قيمتها عروض الشعر العربي الفصيح .

    وللخوض في تلك البنية الإيقاعية يكون من باب منهجي أن نبدأ بتحديد بعض المفاهيم الإيقاعية .

    مفاهيم إيقاعية :
    القاف :

    يقابله في الفصحى البيت . وهو مكون من أربع تيفلواتن أو ستة أو ثمانية ...

    وشرطه هو القافية فالتفلويت الأولى والثالثة ...لها موحدة الروي . والثانية والرابعة موحدة الروي كذلك .
    مثال :
    1
    تيدشمة وعلي مختلفين *** فظرورة لغنم ونفعها
    واحد ينفعها وثرو زين *** فيها ومن أشبه مرتعها

    والثاني قاع ألا فمنين *** يشوف خرزها يقطعها
    2
    مامتها وناسة لبصار *** بعيني شفت اكمامتها
    ولا من صابي كل انهار *** انشوف كمامة مامتها
    الطلعة :
    مكونة من ست تيفلواتن على الأقل ويشترط فيها ( لحمر ) وهذه الظاهرة هي
    وحدة الروي في التيفلواتن الثلاثة الأولى منها .
    مثال :

    يوقي بخليطة يا لمليك *** راهي ساحل لمليطة ذيك

    يمرة لاهي تجلج فيك *** قولة يوقي بيك خليطة

    ساحل لمليطة يوقي بيك *** اخليطة ساحل لمليطة

    المقطع الصوتي :

    وهو أصغر وحدة وزنية يتأسس عليها الوزن في الحسانية .فإذا كان السببان الخفيف والثقيل والوتدان المجموع والمفروق في الفصحى هي أصغر المقاطع العروضية التي يتأسس عليها إيقاع الشعر العربي الفصيح ونظرية الخليل العروضية ..

    فالحركة/ المقطع الصوتي في الحسانية هو كذلك .

    أنواع المقاطع في الحسانية :

    ------------------------

    1 حركة _2 حركة وسكون _3 حركة ومد _4 حركة ومد سكون _ 5

    حركة وسكونان .
    لحراش :

    وهو ظاهرة صوتية مرتبطة بانحباس صوتي أو عرقلة في مجرى الهواء عند التلفظ بالشعر . وهو ظاهرة تدخل في تمييز بعض الأوزان عن بعض بحسب موقعها الإيقاعي في التافلويت .

    وهي ظاهرة خاصة بالأوزان ألآتية :

    مريميدة ... بوعمران ... السغير ... لبير .

    أوزان الشعر الحساني :

    إذا طبقنا نظرية الدوائر العروضية عند الخليل على أوزان الشعر الحساني فسنتصور

    دائرتين عروضيتين لهذا الشعر :

    1. دائرة لحراش :

    دائرة لحراش ننسبها للظاهرة الإيقاعية التي عرفناها قبل قليل .

    وأوزان هذه الدائرة هي :

    مريميدة 7/7 ولحراش بعد المتحرك الثاني من كل تافلويت

    بوعمران 7/7 ولحراش بعد المتحرك الأول من كل تافلويت

    السغير 7/5 ولحراش في التافلويت الأولى والثالثة بعد المتحرك الخامس

    لبير 7/7 ولحراش بعد المتحرك السادس من كل تافلويت إلا في التافلويت الثانية

    والرابعة فقد تأتيان كذلك وقد تأتيان مسبولتين أي بدون احراش .
    2. دائرة لبتيت :

    نسبة إلى وزن لبتيت التام والناقص لأنهما ليس فيهما حراش وموسيقاهما

    فيها استرسال .

    وأوزان هذه الدائرة هي :

    لبتيت التام 8 متحركات

    بت 7 . 7 متحركات

    لبتيت الناقص 6 متحركات

    بت خمسة . 5 متحركات

    بت أربعة . 4 متحركات .
    للمزيد من المعلومات العودة الى موقع المشهد الموريتاني.
    بوسافن2008
    بوسافن2008
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    في رحاب القوافي Empty رد: في رحاب القوافي

    مُساهمة من طرف بوسافن2008 الأحد 13 أبريل 2008, 02:16

    شكرا أخي على هذه المعلومات والتوضيحات المفيدة.
    ومزيدا من التألق أعانك الله

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 02 يوليو 2024, 20:43