الشعر الحساني أو ما سمى ب لغنا
من خلال قراءتي لمجموعة من الردود والملاحظات التي أدلا بها ثلة من أبناء العم كملاحظات او أراء لتدخلات أو بالأحرى نقدي لمجموعة من النصوص المدلى بها في المنتدى وجدت العديد من الانتقادات في لغة تعريضية غير مباشرة
فا أنا انتقد هذه النصوص لا للاضعافها أو رغبة في النقد بل على العكس من ذالك فالنقد من اجل الرقي بالعمل وهو في حد ذاته مجهود وكي لا نكون عرضة لصخرية
حد اسكت عن كول الموزون****ماهي شينا غير لي شين
حد اكولو ماهو موزون ****ولا موزون ولاهو زين
المجتمع الصحراوي من احرص المجتمعات على تدقيق أشعاره فلا يتلقون إلا أجود أنواع القوافي ومن جديد أقول عذرا لمن قالوا لي تمهل ولمن قال تتساقط القوافي على جوانب
اصل الحك منين انيب ****واكتن ذاك اقطعنا فنو
وليش كاع لي يعيب****عيب امنادم لعظم منو
الشعر الحساني
لقد طرق الشاعر الحساني مختلف الابواب التي تناولها الشعر العربي الفصيح الرثا.الغزل.... ولشعر الحساني هو الأخر روابط العروضية كالبحور الخليلية في الفصيح التي تنظمه تنظيما دقيقا سنحاول وإياكم تبسيطها ولو قليلا
الشاعر
يسمى الشاعر في اللهجة الحسانية بال لمغني وينقسم الشعراء الى ثلاث اقسام
-الوزان: هو الدي يستوفي شروط الوزن دون جمالية في المعنى
البداع : هو الذي يزن وزنا صحيحا ويبدع معنى في البيت
لمغني : هو الذي يبدع وله المام بالموسيقى وعلم العروض وله مطولات التهيدين
الكاف
وهو اصغر وحدة في الشعر بيدا انه يتكون من أربعة اشطر أي تفلوات يسمى شطران الاولان بالمكيم اما الشطران الاخران يسميان بالمكعدة
وقد يأتينا مرابع ومسادس ومثامن وأقصاه كاف لمعاشر
أما اصناف الكاف
1 الكاف لعور: ماكان فيه اختلف في الحمرة أي الروي
مثال:
لتميت على دي الخبطة ****يا النهوال الله اخليك
لا ترضى بالكيفان العور ****باش اتم الهول امغليك
2 الكاف الظالع :
وهو ماكان فيه نقص في التفلوات من حيت عدد المتحركات
مثال:
عراضي فمجيها ****زادتني فالتلياع
غير لا خليها ****زينا كاع ...
3 الكاف لملخ :
وهو ماوردت به حكمة او مثل ويوضع بين قوسين
مثال
اغلى غيد التخراص ****انا عندي زينا
فيها شرطا في الراس ****(الى طاب اوكل)
4 الكاف لحمر: وهو ماكانت قوافي الاشطر الاربعة موحدة
من خلال قراءتي لمجموعة من الردود والملاحظات التي أدلا بها ثلة من أبناء العم كملاحظات او أراء لتدخلات أو بالأحرى نقدي لمجموعة من النصوص المدلى بها في المنتدى وجدت العديد من الانتقادات في لغة تعريضية غير مباشرة
فا أنا انتقد هذه النصوص لا للاضعافها أو رغبة في النقد بل على العكس من ذالك فالنقد من اجل الرقي بالعمل وهو في حد ذاته مجهود وكي لا نكون عرضة لصخرية
حد اسكت عن كول الموزون****ماهي شينا غير لي شين
حد اكولو ماهو موزون ****ولا موزون ولاهو زين
المجتمع الصحراوي من احرص المجتمعات على تدقيق أشعاره فلا يتلقون إلا أجود أنواع القوافي ومن جديد أقول عذرا لمن قالوا لي تمهل ولمن قال تتساقط القوافي على جوانب
اصل الحك منين انيب ****واكتن ذاك اقطعنا فنو
وليش كاع لي يعيب****عيب امنادم لعظم منو
الشعر الحساني
لقد طرق الشاعر الحساني مختلف الابواب التي تناولها الشعر العربي الفصيح الرثا.الغزل.... ولشعر الحساني هو الأخر روابط العروضية كالبحور الخليلية في الفصيح التي تنظمه تنظيما دقيقا سنحاول وإياكم تبسيطها ولو قليلا
الشاعر
يسمى الشاعر في اللهجة الحسانية بال لمغني وينقسم الشعراء الى ثلاث اقسام
-الوزان: هو الدي يستوفي شروط الوزن دون جمالية في المعنى
البداع : هو الذي يزن وزنا صحيحا ويبدع معنى في البيت
لمغني : هو الذي يبدع وله المام بالموسيقى وعلم العروض وله مطولات التهيدين
الكاف
وهو اصغر وحدة في الشعر بيدا انه يتكون من أربعة اشطر أي تفلوات يسمى شطران الاولان بالمكيم اما الشطران الاخران يسميان بالمكعدة
وقد يأتينا مرابع ومسادس ومثامن وأقصاه كاف لمعاشر
أما اصناف الكاف
1 الكاف لعور: ماكان فيه اختلف في الحمرة أي الروي
مثال:
لتميت على دي الخبطة ****يا النهوال الله اخليك
لا ترضى بالكيفان العور ****باش اتم الهول امغليك
2 الكاف الظالع :
وهو ماكان فيه نقص في التفلوات من حيت عدد المتحركات
مثال:
عراضي فمجيها ****زادتني فالتلياع
غير لا خليها ****زينا كاع ...
3 الكاف لملخ :
وهو ماوردت به حكمة او مثل ويوضع بين قوسين
مثال
اغلى غيد التخراص ****انا عندي زينا
فيها شرطا في الراس ****(الى طاب اوكل)
4 الكاف لحمر: وهو ماكانت قوافي الاشطر الاربعة موحدة
يا لي منك نجبر ****شي زين و محرر
من شي بعد مكدر****وخلاكي ماتنكر
عن غيدات المحصر**** اجمل منهم واشمر
من شي بعد مكدر****وخلاكي ماتنكر
عن غيدات المحصر**** اجمل منهم واشمر