من طرف احمد بوها الأحد 15 يونيو 2008, 11:08
لسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على المصطفى الامين وعلى اله وصحبه الاخيار الهادين المهدين
تحية للجميع واشد على ايادي كل من ساهم ويساهم في استمرار هده النافدة المنيرة التي جمعت وستستقطب شباب القبيلة المتنورين الدين نامل ان يكون لهم من العزم والقوة على التغييروالخروج من هده الحالة من الركود ان لم يكن انحدارا بالمقارنة مع باقي القبائل الاخرى والتي قطعت اشواطا هامة في البناء والهيكلة والتكتل واعادة فرض الوجود بطريقة تتناسب مع مقومات العصر وعلى سبيل المثال لا الحصر كل القبائل احيت مواسمها ومايصاحب هده التجمعات من رواج اقتصادي واشعاع ثقافي وتعريف برجالات هده القبائل من علماء ومقاومين.... وتكريمهم والتباهي بهم ازاء باقي الفبائل الاخرى وهدا حق مشروع لاغبار عنه. من ناحية اخرى قبائل الصحراء احيت هده المواسم اضافة الى مااسلفت حتى تبين قولا وفعلا بانهاتملك و تتصرف في هده الارض التي ورثتها ابا عن جد لايستطيع احد ان يقول بانها ارض فلاة لا مالك لها يمكن ان تحوزها الدولة اوان يترامى عليها المتكالبين على حقوق الناس .يمكن ايضا ان اقول ان بعض القبائل استطاعت ان تضع صندوقا تجمع فيه النبرعات من اغنياء القبيلة والمساهمات الشهرية من الموظفين لمساعدت المعوزين والفقراء والغارمين من افراد القبيلة الواحدة .
فلنقارن مااوردت سابقا بمسار قبيلتنا في هده السنين الاخيرة :
-بعد ان كان افراد القبيلة وعائلاتهم تتواجد سواء (تل) اوفكليميم (لفيجة ’اكجكال ,الشاطىء الابيض...)او الطنطان تم نزوح الكثير منهم الى الاقاليم الجنوبية لعيون وبوجدوروالاسباب معرؤفة اما الجفاف او مساهمة في حل مشكل الصحراء ..بمعنى ان تراب اولاد بوعيطة اصبحت خاوية على عروشها الا من بعض المرابطين الدين احييهم من هدا المنبر وبقوة .
-المواسم التي كانت تقام كموسم سيدي مسعود والتي كانت تجمع افراد القبيلة ولو لبضع ساعات تم الغاءها من طرف تلة من الناس تتبنى اسهل الحلول في الدين عوض تبني قول الله تعالى (ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعضة الحسنة) هدا لايعنى اني اشجع على زيارة القبور خارج الاطار الشرعي كما انني لست من المتعصبين لهدا الولي الصالح مايهم ان يكون للقبيلة تجمع سنوي على غرار القبائل الاخرى نتدارس فيه مشاكل القبيلة وتطلعات افرادها.
-فيما يخص التكافل الاجتماعي عوض ان يكون للقبيلة صندوق واحد راينا ان لكل فخظة او عرش صندوق وهو دلالة على التشردم والفردانية وعدم الانسجام اهل فلان واهل فلان واهل فلان...كل هدا لايساهم على ان نحقق تكتلا ندافع من خلاله على حقوقنا وارضنا بقوة .
ساعود لعنوان المقالة لان شجرة اولاد بوعيطة مثل شجرة العكاية كشجرة اتيل كشجرة الطلح ... لاتختلف كثيرا عن الاشجار التي دكرت سابقا.هده الشجرة لاقيمة لها عند من يملكونها او استحودوا عليها فهي ككل الاشجار اما ان تعطي حطبا اوسواكا ....وشجرة اولاد بوعيطة درة اموالا والقاباوامتيازات في مامضى على اناس وما اضنها الا اكلتها تلك الحشرة عدوة المخطوطات النفيسة او اهترات بسبب رطوبة مدينة العيون (لاادري كم هو ترتيبي بين المجانين ).
......يتبع