الجغرافيا والتوطين
على طول جنوب المغرب الجزائر تونس وجزء كبير من ليبيا تترامى الصحراء مكونة بيئة متميزة تمتد
من شبه الجزيرة العربية الى المحيط الاطلسي والجانب الغربي من هذه الصحراء و الذي يمتد من الطرف
الغربي للمحيط الا طلسي الى النيجر شرقا ومن مراكش وتافيلالت شمالا حتى نهر السنيغال جنوبا
تستقر مجموعات قبلية يعتقد بانتمائها الصنهاجي ويمتاز هذا المجال الصحراوي بخصوصيات يمكن
ملمستها بعجالة
على المستو المورفولوجي
يمكن القول ان المجال الصحراوي يمتاز بانبساطه وندرة المرتفاعات به وهذا الانبساط ساهم في تحرك
الكثبان الرملية على مسافات شاسعة لذلك يبدو المجال منقسما الى قسمين
reg يسوده الانبساط والكثبان الرملية نموذج منطقة الربط و ازويوية بساحل اولاد بو عيطة
erg تسوده الهضاب والمرتفعات نموذج بين اظليعة وادكن ومنطقة تاكرتيلت
ويظل الجزءالاولالمجال الذي يستهوي الابل والمجموعات المرتبطة بها في حين ظل الجزء
الثاني مجالا يستقطب الماشية والابقار
الاطار البشري
الراي السائد ان سكان الشمال الافريقي تم ترتيبهم وفق قاعدة علمية واحدة مفادها ان قبائل المنطقة
وحسب ما تشير اليه كتب الانساب ذي اول عربية صريحة اللهم الا ختلف في عروبة صنهاجة
ويعتقد انهم شعب سام هاجر من الجزيرة العربية خلال دفعتين الىالغرب
الدفعة الاولى حدثت قبل الاسلام منذ عصور غابرة والدفعة الثانية تمت بعد الاسلام مع الفتوحات
والراي السائد كذلك ان الهجرات العربية كان وراءها مجموعة من الاسباب منها
تشابه الظروف الطبيعية القاسية والمتماثلة لجزيرة العرب
الاغراءات التجارية التي توفرها المنطقة
تمثل بلاد السودان المحطة النهائية للتجار والطرق التجارية وكانت تزخر بكل احتياجات التجارة البعيدة المدى
لهذه الا سباب ليس صعبا ان نجزم بقدم استقرار العنصر العربي بالمناطق المجاورة لبلادالسودان القديم مع
العلم ان هذه المنطقة هي منطقة صحراوية تفصل بين سهول القبائل الامازغية في الشمال والقبائل الزنجية في الجنوب
وعليه فالمنطقة التي تعرف حاليا بموريتانيا ا بلاد المليون شاعراو بلاد الهول
تعتبر اخر منطقة في اتجاه لغرب من الصحراء الكبرى يتواجد بها الجمل والخيمة بشكل يقل نظيره في بلاد العرب حاليا
استقرار العنصر العربي ترجعه كتب التاريخ الى فترة ما فبل التاريخ الى فترة بعيدة عن مجئ الاسلام فعند العودةالى
المراحع التاريخية نجد ان العنصر العربي جاء الى المنطقة منذ القرن الاول الميلادي عندما تعرضت الشعوب الخاضعة للرومان
لاضطهاد دفعها للهجرة نحو المناطق الامنة وكانت الصحراء تستقبل الفارين بانفسهم ودينهم ففي سنة 63و66 م تعرض اليهود
وغيرهممن المعادين للامبراطورية للاضطهاد العنيف وتشير المصادر الى انهم النجاوا الى اطراف الصحراء الكبرى وخاصة
الاطراف الغربية حيث الظروف اكثر ملاءمة على المستويين الامني والاقتصادي
وتجدر الاشارة الى ان هذه المجموعاتالعربية المهاجرة قبل الاسلم كانت تدين اليهودية او الوثنية لكن اليهودية اكثر انتشارا بحكم اسبقيتيها عن المسيحية واستقرار اليهود ببلاد السودان ترجعه كتب التاريخ ال ما قبل الميلد وقد تعاطوى التجارة و الحرف وكان
منهم الكهنة والسحرة ورجال الدين وباعتبارهم اهل دين سماوي فمكانتهم كانت تحظى بالتقدير مع العلم ان الرومان كانو يقتلون كل
من ل يعبد الهتهم
بعد الاسلام تشير المصادر اللى ان الفاتحين الاولين دخلوا ال المغرب الاقصى منذ منتصف القرن 7 م فوصلوا الى حدود سوس
الاقصى وهناك من يشير الى وصولهم الى اطراف الصحراء وعليه فالعرب المسلمون سيصلون الى بلادالسودان ايام المرابطون وغيرهم وسيكون لذالك نتائج
-القضاء على المماليك الزنجية
-نشر الاسلام على انقاض الوثنية
-نشر اللغة العربية بين مختلف القبائل
-السيطرة على منابع التجارةالصحراوية
ونتيجة لكل هذا اصبحت ثقافة الصحراء تجمع بين الزنجي والامازيغي والعربي طبعا مع سيادة العربي
كما شملت هذه الثقافة معتقدات و رموزا واشارات دينية مختلفة منها الوثني اليهودي والمسيحي والا سلامي
الى القرن الماضي اي ق 19
شكلت منطقة الصحراء منطقة صعبة الاجتياز و مستحيلة الاستقرار ورغم ذلك استطاع الانسان ان يجعل منها موطنا له
ومجالا لبسط نفوذه نظرا لتاقلمه مع هذه الظروف منذ ايام الوطن الام -الجزيرة العربية-
ينضاف الى هذا ان الانسان ما كان ليحيا داخل الصحراء لولا وجود الجمل رفيق الدرب هو الذي انقذ اليهود والعرب والامازيغ
من بطش الرومان وله الفضل في نقل الذهب العبيد العاج وريش النعام من بلاد السوداناي الجزء الغربي من الصحراء الى الجزء
الشرقي منها قاطعا الاف الاميال في الرمال والقفار وعلى هذا الاساس سنجد لا محالة ان الانسان الصحراوي سواء في الشرق او الغرب سيشكل الجمل الى جانب المراة و-الهول- محور حياته القتصادية والثقافية
مندوب الهول اولا مصيوب...............عن هاذو هون اثلت حجات
مصايب عنهم حد اركوب.............البل والهول ولعليات
عذرا ان تطفلت على المنتدى التاريخي امام من هم اكثر حنكة مني في هذا المجال ولكن هذا تمهيد لعلاقة البيظان بالهول
الذي سينشر بحول الله في المنتدى الادبي
مع كامل الاحترام العبد الضعيف
خليل الظويف
على طول جنوب المغرب الجزائر تونس وجزء كبير من ليبيا تترامى الصحراء مكونة بيئة متميزة تمتد
من شبه الجزيرة العربية الى المحيط الاطلسي والجانب الغربي من هذه الصحراء و الذي يمتد من الطرف
الغربي للمحيط الا طلسي الى النيجر شرقا ومن مراكش وتافيلالت شمالا حتى نهر السنيغال جنوبا
تستقر مجموعات قبلية يعتقد بانتمائها الصنهاجي ويمتاز هذا المجال الصحراوي بخصوصيات يمكن
ملمستها بعجالة
على المستو المورفولوجي
يمكن القول ان المجال الصحراوي يمتاز بانبساطه وندرة المرتفاعات به وهذا الانبساط ساهم في تحرك
الكثبان الرملية على مسافات شاسعة لذلك يبدو المجال منقسما الى قسمين
reg يسوده الانبساط والكثبان الرملية نموذج منطقة الربط و ازويوية بساحل اولاد بو عيطة
erg تسوده الهضاب والمرتفعات نموذج بين اظليعة وادكن ومنطقة تاكرتيلت
ويظل الجزءالاولالمجال الذي يستهوي الابل والمجموعات المرتبطة بها في حين ظل الجزء
الثاني مجالا يستقطب الماشية والابقار
الاطار البشري
الراي السائد ان سكان الشمال الافريقي تم ترتيبهم وفق قاعدة علمية واحدة مفادها ان قبائل المنطقة
وحسب ما تشير اليه كتب الانساب ذي اول عربية صريحة اللهم الا ختلف في عروبة صنهاجة
ويعتقد انهم شعب سام هاجر من الجزيرة العربية خلال دفعتين الىالغرب
الدفعة الاولى حدثت قبل الاسلام منذ عصور غابرة والدفعة الثانية تمت بعد الاسلام مع الفتوحات
والراي السائد كذلك ان الهجرات العربية كان وراءها مجموعة من الاسباب منها
تشابه الظروف الطبيعية القاسية والمتماثلة لجزيرة العرب
الاغراءات التجارية التي توفرها المنطقة
تمثل بلاد السودان المحطة النهائية للتجار والطرق التجارية وكانت تزخر بكل احتياجات التجارة البعيدة المدى
لهذه الا سباب ليس صعبا ان نجزم بقدم استقرار العنصر العربي بالمناطق المجاورة لبلادالسودان القديم مع
العلم ان هذه المنطقة هي منطقة صحراوية تفصل بين سهول القبائل الامازغية في الشمال والقبائل الزنجية في الجنوب
وعليه فالمنطقة التي تعرف حاليا بموريتانيا ا بلاد المليون شاعراو بلاد الهول
تعتبر اخر منطقة في اتجاه لغرب من الصحراء الكبرى يتواجد بها الجمل والخيمة بشكل يقل نظيره في بلاد العرب حاليا
استقرار العنصر العربي ترجعه كتب التاريخ الى فترة ما فبل التاريخ الى فترة بعيدة عن مجئ الاسلام فعند العودةالى
المراحع التاريخية نجد ان العنصر العربي جاء الى المنطقة منذ القرن الاول الميلادي عندما تعرضت الشعوب الخاضعة للرومان
لاضطهاد دفعها للهجرة نحو المناطق الامنة وكانت الصحراء تستقبل الفارين بانفسهم ودينهم ففي سنة 63و66 م تعرض اليهود
وغيرهممن المعادين للامبراطورية للاضطهاد العنيف وتشير المصادر الى انهم النجاوا الى اطراف الصحراء الكبرى وخاصة
الاطراف الغربية حيث الظروف اكثر ملاءمة على المستويين الامني والاقتصادي
وتجدر الاشارة الى ان هذه المجموعاتالعربية المهاجرة قبل الاسلم كانت تدين اليهودية او الوثنية لكن اليهودية اكثر انتشارا بحكم اسبقيتيها عن المسيحية واستقرار اليهود ببلاد السودان ترجعه كتب التاريخ ال ما قبل الميلد وقد تعاطوى التجارة و الحرف وكان
منهم الكهنة والسحرة ورجال الدين وباعتبارهم اهل دين سماوي فمكانتهم كانت تحظى بالتقدير مع العلم ان الرومان كانو يقتلون كل
من ل يعبد الهتهم
بعد الاسلام تشير المصادر اللى ان الفاتحين الاولين دخلوا ال المغرب الاقصى منذ منتصف القرن 7 م فوصلوا الى حدود سوس
الاقصى وهناك من يشير الى وصولهم الى اطراف الصحراء وعليه فالعرب المسلمون سيصلون الى بلادالسودان ايام المرابطون وغيرهم وسيكون لذالك نتائج
-القضاء على المماليك الزنجية
-نشر الاسلام على انقاض الوثنية
-نشر اللغة العربية بين مختلف القبائل
-السيطرة على منابع التجارةالصحراوية
ونتيجة لكل هذا اصبحت ثقافة الصحراء تجمع بين الزنجي والامازيغي والعربي طبعا مع سيادة العربي
كما شملت هذه الثقافة معتقدات و رموزا واشارات دينية مختلفة منها الوثني اليهودي والمسيحي والا سلامي
الى القرن الماضي اي ق 19
شكلت منطقة الصحراء منطقة صعبة الاجتياز و مستحيلة الاستقرار ورغم ذلك استطاع الانسان ان يجعل منها موطنا له
ومجالا لبسط نفوذه نظرا لتاقلمه مع هذه الظروف منذ ايام الوطن الام -الجزيرة العربية-
ينضاف الى هذا ان الانسان ما كان ليحيا داخل الصحراء لولا وجود الجمل رفيق الدرب هو الذي انقذ اليهود والعرب والامازيغ
من بطش الرومان وله الفضل في نقل الذهب العبيد العاج وريش النعام من بلاد السوداناي الجزء الغربي من الصحراء الى الجزء
الشرقي منها قاطعا الاف الاميال في الرمال والقفار وعلى هذا الاساس سنجد لا محالة ان الانسان الصحراوي سواء في الشرق او الغرب سيشكل الجمل الى جانب المراة و-الهول- محور حياته القتصادية والثقافية
مندوب الهول اولا مصيوب...............عن هاذو هون اثلت حجات
مصايب عنهم حد اركوب.............البل والهول ولعليات
عذرا ان تطفلت على المنتدى التاريخي امام من هم اكثر حنكة مني في هذا المجال ولكن هذا تمهيد لعلاقة البيظان بالهول
الذي سينشر بحول الله في المنتدى الادبي
مع كامل الاحترام العبد الضعيف
خليل الظويف