عدل سابقا من قبل khalil douif في الخميس 22 مايو 2008, 12:30 عدل 1 مرات
+4
alkhala
محمد بن صالح
بوسافن2008
khalil douif
8 مشترك
مئة عام من العزلة
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 1
مئة عام من العزلة
[مئة عام من العزلة
عدل سابقا من قبل khalil douif في الخميس 22 مايو 2008, 12:30 عدل 1 مرات
بوسافن2008- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 698
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
- مساهمة رقم 2
رد: مئة عام من العزلة
قصيدة رائعة مليئة بالصور الشاعرية المعبرة، رغم أني لم أستطع أن أخمن عن أي مكان تتحدث ،ربما تكون كل المناطق العربية التي دفعت بأبنائها للهجرة بسبب ضيق الحال تدخل ضمن مضمون القصيدة، إلا أن اللوحات الشعرية التي أبدعت في رسمها أعجبتني كثيرا
محمد بن صالح- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1242
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
- مساهمة رقم 3
رد: مئة عام من العزلة
السلام عليكم ..
حينما دخلت المنتدى الادبي كعادتي ..وجدت عنوان مائة عام من العزلة ..في البداية ظننتك تريد التحدت عن هذه الرواية...وللمزيد من المعلومات فهي رواية للكاتب الكولومبي الحاصل على جائزة نوبل للآداب غابرييل غارسيا ماركيز..وهي رواية ضخمة ..تتوالى فيها الاحداث والشخصيات العديدة في حبكة منسقة وتامة...وفيها من الاسلوب الشعري ما يحير ..فالاسلوب بسيط..كاي اسلوب صحفي راق...ومازلت اقف حائرا امام اسلوبه وطريقة كتابته...ومازالت رواية ..سرد احداث موت معلن...لبساطتها وبساطة الاحداث اتعجب كيف استطاع الروائي ان يجعل من الحدث البسيط رواية يعتبرها بعض النقاد اعظم ماكتب غابرييل
مازلت تتغزل بحبيبتك المجهولة..تغارعليها ..تتأسف لماضيها وتحكي انت لتتذكر هي..
بوسافن قالت بأنها لم تستطع ان تخمن عن اي مكان تتحدث يا شاعرنا..واقول لك يا اخت..هكذا هم الشعراء غامضون..واسطوريون ..ورمزيون...
يمكنك يا اخت اخيتار اي مكان في وطننا العربي..وتجعليه موضوع الحديث..او كل الوطن العربي كما قلت..
شكرا على القصيدة
بنصالح محمد
حينما دخلت المنتدى الادبي كعادتي ..وجدت عنوان مائة عام من العزلة ..في البداية ظننتك تريد التحدت عن هذه الرواية...وللمزيد من المعلومات فهي رواية للكاتب الكولومبي الحاصل على جائزة نوبل للآداب غابرييل غارسيا ماركيز..وهي رواية ضخمة ..تتوالى فيها الاحداث والشخصيات العديدة في حبكة منسقة وتامة...وفيها من الاسلوب الشعري ما يحير ..فالاسلوب بسيط..كاي اسلوب صحفي راق...ومازلت اقف حائرا امام اسلوبه وطريقة كتابته...ومازالت رواية ..سرد احداث موت معلن...لبساطتها وبساطة الاحداث اتعجب كيف استطاع الروائي ان يجعل من الحدث البسيط رواية يعتبرها بعض النقاد اعظم ماكتب غابرييل
مازلت تتغزل بحبيبتك المجهولة..تغارعليها ..تتأسف لماضيها وتحكي انت لتتذكر هي..
بوسافن قالت بأنها لم تستطع ان تخمن عن اي مكان تتحدث يا شاعرنا..واقول لك يا اخت..هكذا هم الشعراء غامضون..واسطوريون ..ورمزيون...
يمكنك يا اخت اخيتار اي مكان في وطننا العربي..وتجعليه موضوع الحديث..او كل الوطن العربي كما قلت..
شكرا على القصيدة
بنصالح محمد
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 4
رد: مئة عام من العزلة
ربما هذه المرة ليست عزلة كابرييل ماركيز والشعب الذي ينتظر الساحر الموعود .
ولكن هي عزلة معشوقتي التي لم ستطبع بو سافن التعرف عليها.............
نعم اخي بن صالح كابرييل ماركيز الكاتب والصحافي الكبير هو من اشهر .كتاب امريكا اللاتينية
وهو من رواد التيار الادبي المسمى بالواقعية السحرية في كتاب امريكا اللاتينية.
ولكن هي عزلة معشوقتي التي لم ستطبع بو سافن التعرف عليها.............
نعم اخي بن صالح كابرييل ماركيز الكاتب والصحافي الكبير هو من اشهر .كتاب امريكا اللاتينية
وهو من رواد التيار الادبي المسمى بالواقعية السحرية في كتاب امريكا اللاتينية.
alkhala- عضــو مميز
- عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
- مساهمة رقم 5
رد: مئة عام من العزلة
أبدعت اخي الخليل في هاته القصيدةالجميلة التي عندما قرأتها تخيلت نفسي انا التي كتبت هذا الكلام و أبحرت وحدي في المكان الذي يعنيني شكرا اخي مرة أخرى.
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 6
رد: مئة عام من العزلة
العفو استاذة كما يقول المصريون دا من زوئك هي فقط تجسيد للاحساس عبر الكلمة قدر المستطاع
kalamity- عضــو مميز
- عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
- مساهمة رقم 7
رد: مئة عام من العزلة
باسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة والسلام على سيد المرسلين
أولا أعدرني إد أنك أيقظت في نزعة التحليل الكامنة في داخلي والتي أعطيتها إستراحة أملتها غلي ظروف توقفي عن مزاولة عملي وهوالتدريس ...لكن روعة القصيدة أيقظت هده النزعة التي لا أملك أن أخفيها ...وقد يظن البعض أنني أمارس الأستادية أو أستعرض عضلاتي لكن أقول أن إعجابي بالقصيدة ووجود شعراء بيننا ينمي الشعور بالإعتزاز ويولد الطاقة للتحليل فهنيئا لنا هدا الإبداع
اسمح لنا باعتماد خاصيتي التفكبك والتركيب ونعدك أننا سنعيد تركيب هده القصيدة
ملاحظة النص
-قراءة العنوان
العنوان جاء جملة إسمية متضمنة لشبه الجملة أيضا
ولقد أشار الأخ بن صالح إلى التشابه بين العنوان والعنوان الدي إختاره كارسيا غومس ونتمنى أن يصل شاعرنا بإدن الله لالمستوى الدي حظي به هدا الأديب ...لكن أتسائل لمادا تطويل المدة لمئة عام الدلالة التي توحي بها هده المدة هي الطول والإمتداد الدي يوحي بالمعاناة والمكابدة
تحليل النص
على إعتبار أن النص يحمل جملة من المبادئ فهو إيضا تصور تجريدي يعتمد رموزا نعتمد منها بعض الجوانب
صيغ العبارات ودورها في توليد الدلالة أو المعنى
صيغة الخطاب تدور بين الشاعر المتكلم والمخاطب الحبيب ألهدا نجد ضمير- أنت- المتكرر وتاء المخاطبة الملحوق بالأفعال =صرت-كنت-تدكرين الخ أما ضمير الغائب فيرد وروداً خاطفاً يمثل جماعة مبهمة، الناس. وهو يكشف عن رؤية رومانسية تستبعد الجماعة.والقصيدة بدأت بالإتباث وانتهت ب الإستفهام
أما إدا أردنا أن نحدد الحقل الدلالي لمكونات النص قصد الوصول لمعرفة الموضوع العالب نجد أن هناك كلمات تدل على التحول من حالة معينة لحالة أخرى مغايرة ودلك باستعمال الشاعر لأفعال كنت/ الماضي تكررت3مرات وصرت/ الجاضر تكررت9 مرات وكدا/ غدوت التي تكررت مرتين وما طغيان فعل صرت بجميع حالاته إلا دلالة على كثرة الحالات المشتكى منها
كنت بحرا--- كنت مالا وملادا ---كنت قوتا
صرت يا حبيبة القلب ممرا---صارت الدنيا بعينيك انتحابا---اللأماني صارت أطلالا وخرابا---صرت بعد اليوم موطنا للعاطلين---صرت أم القناطر---صارت الأوكار عمرانا ---صارت الأوكار تنعث بالأصابع ---صرت خرابا وهموما ---صارت الأوكار تنعت بالروائع---
غدوت سبيلا لكل إتجاه--- غدوت مكانا فقط للمرور
الملاد/ الموطن/الأوكار/المكان كلمات تدل على الوطن ولو أن كل إسم يعطي دلالة معينة
الممر/ الجسور / أم القناطر/سبيلا. كلمات تدل على الوصول
ومن رصدنا لهده التحولات التي نقلها لنا الشاعر يتبين لنا طبيعة هدا التحول واثرها في نفسيته تحول من حالة مرضية من الرضى إلى أخرى مزرية غير مقبولة نقل ضمنها كل لواعجه ومعاناته عبر رموز وإيحاءات
نحدد بعص وضعيات الشاعر من خلال بعض الثنائيات المتناقضة
كانت الحبيبة مالا/ وقوتا /وكنزا رمز الغنى العطاء
صارت موطنا للعاطلين /الجوعى/ الحفاة/ العراة/ الضعاف/ رمز للحاجة والحرمان
أما معاناة الشاعر فتتمثل في تدكيره لحبيبته بهده الوضعية التي لا تسعى لتغييرها رغم أن لديها مقومات أضاعتها بيدها إد جعلت اللصوص يسرقون الكنز الثمين وإد أنها تمنح خيرها لغيرها من خلال تضحيتها من أجل الغير فقط إد صورها الشاعر كالممر والسبيل والقنطرة لتحقيق مآرب واماني الغير...
عدرا لقد أصابني الإعياء والقصيدة جميلة لنا عودة معها إن سمح مبدعها شكرا لقد أتحفتنا
الصلاة والسلام على سيد المرسلين
أولا أعدرني إد أنك أيقظت في نزعة التحليل الكامنة في داخلي والتي أعطيتها إستراحة أملتها غلي ظروف توقفي عن مزاولة عملي وهوالتدريس ...لكن روعة القصيدة أيقظت هده النزعة التي لا أملك أن أخفيها ...وقد يظن البعض أنني أمارس الأستادية أو أستعرض عضلاتي لكن أقول أن إعجابي بالقصيدة ووجود شعراء بيننا ينمي الشعور بالإعتزاز ويولد الطاقة للتحليل فهنيئا لنا هدا الإبداع
اسمح لنا باعتماد خاصيتي التفكبك والتركيب ونعدك أننا سنعيد تركيب هده القصيدة
ملاحظة النص
-قراءة العنوان
العنوان جاء جملة إسمية متضمنة لشبه الجملة أيضا
ولقد أشار الأخ بن صالح إلى التشابه بين العنوان والعنوان الدي إختاره كارسيا غومس ونتمنى أن يصل شاعرنا بإدن الله لالمستوى الدي حظي به هدا الأديب ...لكن أتسائل لمادا تطويل المدة لمئة عام الدلالة التي توحي بها هده المدة هي الطول والإمتداد الدي يوحي بالمعاناة والمكابدة
تحليل النص
على إعتبار أن النص يحمل جملة من المبادئ فهو إيضا تصور تجريدي يعتمد رموزا نعتمد منها بعض الجوانب
صيغ العبارات ودورها في توليد الدلالة أو المعنى
صيغة الخطاب تدور بين الشاعر المتكلم والمخاطب الحبيب ألهدا نجد ضمير- أنت- المتكرر وتاء المخاطبة الملحوق بالأفعال =صرت-كنت-تدكرين الخ أما ضمير الغائب فيرد وروداً خاطفاً يمثل جماعة مبهمة، الناس. وهو يكشف عن رؤية رومانسية تستبعد الجماعة.والقصيدة بدأت بالإتباث وانتهت ب الإستفهام
أما إدا أردنا أن نحدد الحقل الدلالي لمكونات النص قصد الوصول لمعرفة الموضوع العالب نجد أن هناك كلمات تدل على التحول من حالة معينة لحالة أخرى مغايرة ودلك باستعمال الشاعر لأفعال كنت/ الماضي تكررت3مرات وصرت/ الجاضر تكررت9 مرات وكدا/ غدوت التي تكررت مرتين وما طغيان فعل صرت بجميع حالاته إلا دلالة على كثرة الحالات المشتكى منها
كنت بحرا--- كنت مالا وملادا ---كنت قوتا
صرت يا حبيبة القلب ممرا---صارت الدنيا بعينيك انتحابا---اللأماني صارت أطلالا وخرابا---صرت بعد اليوم موطنا للعاطلين---صرت أم القناطر---صارت الأوكار عمرانا ---صارت الأوكار تنعث بالأصابع ---صرت خرابا وهموما ---صارت الأوكار تنعت بالروائع---
غدوت سبيلا لكل إتجاه--- غدوت مكانا فقط للمرور
الملاد/ الموطن/الأوكار/المكان كلمات تدل على الوطن ولو أن كل إسم يعطي دلالة معينة
الممر/ الجسور / أم القناطر/سبيلا. كلمات تدل على الوصول
ومن رصدنا لهده التحولات التي نقلها لنا الشاعر يتبين لنا طبيعة هدا التحول واثرها في نفسيته تحول من حالة مرضية من الرضى إلى أخرى مزرية غير مقبولة نقل ضمنها كل لواعجه ومعاناته عبر رموز وإيحاءات
نحدد بعص وضعيات الشاعر من خلال بعض الثنائيات المتناقضة
كانت الحبيبة مالا/ وقوتا /وكنزا رمز الغنى العطاء
صارت موطنا للعاطلين /الجوعى/ الحفاة/ العراة/ الضعاف/ رمز للحاجة والحرمان
أما معاناة الشاعر فتتمثل في تدكيره لحبيبته بهده الوضعية التي لا تسعى لتغييرها رغم أن لديها مقومات أضاعتها بيدها إد جعلت اللصوص يسرقون الكنز الثمين وإد أنها تمنح خيرها لغيرها من خلال تضحيتها من أجل الغير فقط إد صورها الشاعر كالممر والسبيل والقنطرة لتحقيق مآرب واماني الغير...
عدرا لقد أصابني الإعياء والقصيدة جميلة لنا عودة معها إن سمح مبدعها شكرا لقد أتحفتنا
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 8
رد: مئة عام من العزلة
شكرا لكل الاخوان على المرور العطر .
لن ازيد على التحليل الشامل للاستاذة تكلمت فاوفت الكلام .
يبقى العنوان غامضا لماذا تلك قصة الشاعر مع الكتاب والحبيبة التي اسقط عليها صبغة الانسنه والمناجاة والتجريد .
لن ازيد على التحليل الشامل للاستاذة تكلمت فاوفت الكلام .
يبقى العنوان غامضا لماذا تلك قصة الشاعر مع الكتاب والحبيبة التي اسقط عليها صبغة الانسنه والمناجاة والتجريد .
محمد بن صالح- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1242
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
- مساهمة رقم 9
السلام عليكم
يبدوانك اخي الضويف لاتريد الخروج من عزلتك..
يبدو انها شبه مفروضة...
وسوف تنفك تلك العزلة ان شاء الله..وتلاقي حبيبتك..
لاتحزن ..فما بين غمضة عين وانتباهتها ..يصرف الله الامر من حال الى حال
بنصالح محمد
يبدو انها شبه مفروضة...
وسوف تنفك تلك العزلة ان شاء الله..وتلاقي حبيبتك..
لاتحزن ..فما بين غمضة عين وانتباهتها ..يصرف الله الامر من حال الى حال
بنصالح محمد
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 10
رد: مئة عام من العزلة
والله اخي بن صالح بقدر ما ان متفتح على الغير الصداقة الاهل ...المعارف .اجتماعي في طبعي
ولكن تبقى العزلة مع النفس والانا هي رفيقتي. حين تجرد من نفسك صديقا او رفيقا لا يمكن ان تكذب .عليه حين تقف مع نفسك لاحواجز ....هي الحقيقة بام عينها. حينها فقط يمكن ان تعيش الواقع من منطلق العزلة .
وللناس مذاهب فيما يعشقون
ولكن تبقى العزلة مع النفس والانا هي رفيقتي. حين تجرد من نفسك صديقا او رفيقا لا يمكن ان تكذب .عليه حين تقف مع نفسك لاحواجز ....هي الحقيقة بام عينها. حينها فقط يمكن ان تعيش الواقع من منطلق العزلة .
وللناس مذاهب فيما يعشقون
محمد بن صالح- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1242
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
- مساهمة رقم 11
رد: مئة عام من العزلة
السلام عليكم ..اخي الظويف ..
كلنا يحب العزلة أو الانفراد وحيدا ..لنتأمل لا لنتألم ..و لا لنتذكر الامور المحزنة ...يقول مثل صيني بأن الفراغ والتأمل الايجابي ..يؤدي الى الاختراع..ولولا الفراغ لما اخترع شئ..
لم اقصد العزلة الشخصية..ولكن عزلة المائة سنة ..وكما اشارت استاذتنا كالاميتي..لماذا تطويل هذه المدة..اختصر المدة ..ولاتجعلها طويلة ...فكم هو بائس وحزين رؤية هذه الحبيبة تعاني كل هذا الوقت..
اخوك بنصالح
كلنا يحب العزلة أو الانفراد وحيدا ..لنتأمل لا لنتألم ..و لا لنتذكر الامور المحزنة ...يقول مثل صيني بأن الفراغ والتأمل الايجابي ..يؤدي الى الاختراع..ولولا الفراغ لما اخترع شئ..
لم اقصد العزلة الشخصية..ولكن عزلة المائة سنة ..وكما اشارت استاذتنا كالاميتي..لماذا تطويل هذه المدة..اختصر المدة ..ولاتجعلها طويلة ...فكم هو بائس وحزين رؤية هذه الحبيبة تعاني كل هذا الوقت..
اخوك بنصالح
kalamity- عضــو مميز
- عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
- مساهمة رقم 12
رد: مئة عام من العزلة
باسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة والسلام على سيد المرسلين
حقيقة أن الشعراء يفهمون بعضهم البعض ...كل مرة أدخل فيها المتتدى عامة والمنتدى الأدبي خاصة تستهويني هده العلاقة بين شاعرينا ...أستشف من خلال مشاركاتكما ان هناك علاقة حمبمية تجمع بينكما علاقة يسودها التقدير والتفاهم ولا أظن أنكما من منطقة واحدة إن صدق حدسي فوجدتم في المنتدى مكانا للتحاور بينكما ...دامت علاقتكما ياأحمد بن صالح وخلبل الظويف ...ودمتم لمنتدانا وقبلتنا شاعرين تجمعهما مشاعر نبيلة يقدر كل منكما الآخر...ويقدر مواهبه دون ضعائن ...وأستسمح إن حشرت نفسي في هده العلاقة النبيلة ...لكنه مدح كان لابد منه ولوكنت شاعرة مثلكما لإسلهمت من الموضوع قصيدة ...دمتم لنا
الصلاة والسلام على سيد المرسلين
حقيقة أن الشعراء يفهمون بعضهم البعض ...كل مرة أدخل فيها المتتدى عامة والمنتدى الأدبي خاصة تستهويني هده العلاقة بين شاعرينا ...أستشف من خلال مشاركاتكما ان هناك علاقة حمبمية تجمع بينكما علاقة يسودها التقدير والتفاهم ولا أظن أنكما من منطقة واحدة إن صدق حدسي فوجدتم في المنتدى مكانا للتحاور بينكما ...دامت علاقتكما ياأحمد بن صالح وخلبل الظويف ...ودمتم لمنتدانا وقبلتنا شاعرين تجمعهما مشاعر نبيلة يقدر كل منكما الآخر...ويقدر مواهبه دون ضعائن ...وأستسمح إن حشرت نفسي في هده العلاقة النبيلة ...لكنه مدح كان لابد منه ولوكنت شاعرة مثلكما لإسلهمت من الموضوع قصيدة ...دمتم لنا
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 13
رد: مئة عام من العزلة
حمدا لله على عودتك يا استاذة افتقدناك كثيرا
من غرائب الامر انك انت يا اختي من رسخ هذه العلاقة بيني وبين بن صالح .
ساحكي لك القصة كنت دائما التقي بن صالح ابان فصل الصيف حين يحل ضيفا على مدينتي.ولكن دون معرفة شخصية المهم اعرف انه من قبيلتي .خاصة في شاطى الوطية اذكر اني يوما احتسيت كاسا من الشاي من يده على شاطى البحر ولكن كان الامر على عجاله.الى ان جمعنا الابداع مرة في احدى المحافل.ولكن اكرر دون معرفة شخصية.
توالت الايام الى ان تعرفت عليه قليلا حين كنت انا بمدينته انذاك كنت قد سجلت عضويتي بالمنتدى.
ولكن الحدث الذي جعلنا نتعرف عن قرب هي قصيدة زاوية تمبرطيل.التي نشرتيها يا استاذة بالمنتدى
كنت اكتب تعليقا على القصيدة في احد نوادي النت رفقة احد ابناء العم الذي له معرفة شخصية ببن صالح
فدخل بن صالح علينا فقال لي ابن العم ان بن صالح له ضلوع في مجال الشعر فاخذت استشارته على لسان ابن العم
فجاء بن صالح وقمنا بتحليل القصيدة معا دامت تلك العلاقة مدة قصيرة . اذكر اني يوم رجوعي الى مدينتي وجدته على عجاله المهم كانت زاوية تمبرطيل هي السبب الرئيس في تعارفنا .
ولكن اخشى ان ينسى بن صالح ما سردته عليك لانه المسكين اصبح ينسى كما قال
هههههههههه. عموما هذا الاحترام نكنه لكل من يعرف معنى الاحترام في المنتدى وعلى راسهم انت يا استاذة
اما بن صالح فذاك شى اخر.
سادعو بدعوة جدتي حين تقول-اللي لا يفرق لامتكم
من غرائب الامر انك انت يا اختي من رسخ هذه العلاقة بيني وبين بن صالح .
ساحكي لك القصة كنت دائما التقي بن صالح ابان فصل الصيف حين يحل ضيفا على مدينتي.ولكن دون معرفة شخصية المهم اعرف انه من قبيلتي .خاصة في شاطى الوطية اذكر اني يوما احتسيت كاسا من الشاي من يده على شاطى البحر ولكن كان الامر على عجاله.الى ان جمعنا الابداع مرة في احدى المحافل.ولكن اكرر دون معرفة شخصية.
توالت الايام الى ان تعرفت عليه قليلا حين كنت انا بمدينته انذاك كنت قد سجلت عضويتي بالمنتدى.
ولكن الحدث الذي جعلنا نتعرف عن قرب هي قصيدة زاوية تمبرطيل.التي نشرتيها يا استاذة بالمنتدى
كنت اكتب تعليقا على القصيدة في احد نوادي النت رفقة احد ابناء العم الذي له معرفة شخصية ببن صالح
فدخل بن صالح علينا فقال لي ابن العم ان بن صالح له ضلوع في مجال الشعر فاخذت استشارته على لسان ابن العم
فجاء بن صالح وقمنا بتحليل القصيدة معا دامت تلك العلاقة مدة قصيرة . اذكر اني يوم رجوعي الى مدينتي وجدته على عجاله المهم كانت زاوية تمبرطيل هي السبب الرئيس في تعارفنا .
ولكن اخشى ان ينسى بن صالح ما سردته عليك لانه المسكين اصبح ينسى كما قال
هههههههههه. عموما هذا الاحترام نكنه لكل من يعرف معنى الاحترام في المنتدى وعلى راسهم انت يا استاذة
اما بن صالح فذاك شى اخر.
سادعو بدعوة جدتي حين تقول-اللي لا يفرق لامتكم
محمد بن صالح- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1242
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
- مساهمة رقم 14
السلام عليكم
اخت كالاميتي...
كل ما قاله الاخ الخليل مازلت اتذكره...شئ واحد لم اتذكره هو الكأس الذي احتساه من يدي...
لقد ذكرني باشياء جميلة عن شاطئ الوطية...وكم نحسد اهل الطنطان على ذلك...انه الشاطئ الذي لاينام صيفا...
ممتع.. رائق ..وسهرات الشاي على شاطئه تعد من الذكريات الجميلة التي يمكن للمرء ان يحملها معه...
اصبح الخليل يعيرني كثيرا بالنسيان..سبحان الله...ولكني لن اجعله يتمادي في سخريته..وسوف اكيل له الكيل بمكيالين...
نسياني ذا عاد اعيارة
عند الخليل بلشارة
ويكول املي بالمارة ...استكهلت انت يا بنصالح
نسياني مافيه استكهيل...ولاهو من سَداب الكارح
ايوا كول لنا يا الخليل...شنهو كاع اعشاك البارح
شكرا الخليل
شكرا كالاميتي
اخوكم بنصالح محمد
كل ما قاله الاخ الخليل مازلت اتذكره...شئ واحد لم اتذكره هو الكأس الذي احتساه من يدي...
لقد ذكرني باشياء جميلة عن شاطئ الوطية...وكم نحسد اهل الطنطان على ذلك...انه الشاطئ الذي لاينام صيفا...
ممتع.. رائق ..وسهرات الشاي على شاطئه تعد من الذكريات الجميلة التي يمكن للمرء ان يحملها معه...
اصبح الخليل يعيرني كثيرا بالنسيان..سبحان الله...ولكني لن اجعله يتمادي في سخريته..وسوف اكيل له الكيل بمكيالين...
نسياني ذا عاد اعيارة
عند الخليل بلشارة
ويكول املي بالمارة ...استكهلت انت يا بنصالح
نسياني مافيه استكهيل...ولاهو من سَداب الكارح
ايوا كول لنا يا الخليل...شنهو كاع اعشاك البارح
شكرا الخليل
شكرا كالاميتي
اخوكم بنصالح محمد
abdallahi mouma- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 29/02/2008
- مساهمة رقم 15
رد
أيوة يا الخليل شفتك أسكت ياك مانك ناسي حك حك .
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 16
رد: مئة عام من العزلة
خيك خيك بن صالح كط اسمعنا عن البل تبرك على كبارها يسوا كاع عنك سولتني سولان اشير يا اغير بعد انا ناعم عنك اكبر مني والنسيان كان اللا مقصد اياك انحركو قوافيك .
حاشا نسيانك ماه اعيارة
وانت زاد اكبير الحارة
حارةلاداب وديك امارة
كونك ناصح فيه وكارح
يا غير الدهر اللا تارة
تارة يزدف باللي فالح
وتارة يزدف بعمارة
ماني نساي ولا نزوز
سولانك دا يا بن صالح
راهولك تعياش الروز
هو كوتي زاد البارح
حاشا نسيانك ماه اعيارة
وانت زاد اكبير الحارة
حارةلاداب وديك امارة
كونك ناصح فيه وكارح
يا غير الدهر اللا تارة
تارة يزدف باللي فالح
وتارة يزدف بعمارة
ماني نساي ولا نزوز
سولانك دا يا بن صالح
راهولك تعياش الروز
هو كوتي زاد البارح
محمد بن صالح- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1242
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
- مساهمة رقم 17
السلام عليكم
يبدو اننا الاثنين دخلنا عزلة قوية ..فهذا الموضوع اصبح عسيرا على الكثيرين دخوله وكان الامر مقتصر علينا الاثنين...وعليك يا خليل ان تكتب موضوعا عن النسيان...ولكن كن متأكدا من اي شخص سوف يرد على الموضوع...النسيان ماهو زين حتى...
كان هناك في الهند كهلا راسه مدكدك...يتذكر كل شئ مر به في حياته..كيفي انا بالظبط..ساله سائح انجليزي..بماذا تعشيت يوم15_03_..19 اجاب الهندي بسرعة ..بيضا....ومرت عشر سنوات فوجد السائح هذا الكهل وساله..كيف...اجاب الكهل دون تفكير...مصلوق...
وسوف اسالك يا خليل.. كيف..
لاحظت ان تيفلواتك مخصوصات.
حاشا نسيانك ماه اعيارة
وانت زاد اكبير الحارة
حارةلاداب وديك امارة
كونك ناصح فيه وكارح
يا غير الدهر اللا تارة
تارة يزدف باللي فالح
وتارة يزدف بعمارة
...................
ماني نساي ولا نزوز
سولانك دا يا بن صالح
راهولك تعياش الروز
هو كوتي زاد البارح....وتقبل التذكير...رانك بعدنك تعود ماتلى شورك شي...وراهو عبد الله ظحك فيك وماتخليها فيك
وأسالك في الاخير سؤال الانجليزي ..كيف...
بنصالح محمد
كان هناك في الهند كهلا راسه مدكدك...يتذكر كل شئ مر به في حياته..كيفي انا بالظبط..ساله سائح انجليزي..بماذا تعشيت يوم15_03_..19 اجاب الهندي بسرعة ..بيضا....ومرت عشر سنوات فوجد السائح هذا الكهل وساله..كيف...اجاب الكهل دون تفكير...مصلوق...
وسوف اسالك يا خليل.. كيف..
لاحظت ان تيفلواتك مخصوصات.
حاشا نسيانك ماه اعيارة
وانت زاد اكبير الحارة
حارةلاداب وديك امارة
كونك ناصح فيه وكارح
يا غير الدهر اللا تارة
تارة يزدف باللي فالح
وتارة يزدف بعمارة
...................
ماني نساي ولا نزوز
سولانك دا يا بن صالح
راهولك تعياش الروز
هو كوتي زاد البارح....وتقبل التذكير...رانك بعدنك تعود ماتلى شورك شي...وراهو عبد الله ظحك فيك وماتخليها فيك
وأسالك في الاخير سؤال الانجليزي ..كيف...
بنصالح محمد
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 18
رد: مئة عام من العزلة
زين كاف الطلعة ايكد اعود مخصوص انت اخبر .
امال عبد الله اللا خليه انهار وحدو
دا اللي حكيت علي كامل ما خشني منو شي قصة الهندي اللي ما ينسا والبيض المصلوق .
كيف ذيك هي اللي ماني ناسيها يا عير ماهي واضحة
موضوع النسيان انا ما نكد نتكدم كدام استاذي ونطرح موضوع خاصة الى عاد فالنسيان انت اولى بيه
منكم نستفيد
شكرا على التوضيح فالتفلوات الناقصة
بن صالح كيف.......................................
امال عبد الله اللا خليه انهار وحدو
دا اللي حكيت علي كامل ما خشني منو شي قصة الهندي اللي ما ينسا والبيض المصلوق .
كيف ذيك هي اللي ماني ناسيها يا عير ماهي واضحة
موضوع النسيان انا ما نكد نتكدم كدام استاذي ونطرح موضوع خاصة الى عاد فالنسيان انت اولى بيه
منكم نستفيد
شكرا على التوضيح فالتفلوات الناقصة
بن صالح كيف.......................................
محمد بن صالح- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1242
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
- مساهمة رقم 19
رد: مئة عام من العزلة
سولت عن الروز او مارو كيف ..ملغوف بلبينة اغنم خويثرةومطعمة..واللا معاه طشات من اللحم ..
عدنا نتحدث عن الاكل ..وهذي ماهي حالة البيظان...انت اثرك مافهمت رواية الشيباني..اراهو ماهو مدكدك راصو..نحنا هما المدكدكين روصنا ومخصوصين..
التافلويت المخصوصة موضوع مكانها نقط الحذف كما ترى..وقد وضعتها كاشارة..
ماتخسر شي اشطب التافلويت..وتارة يزدف بعمارة
حاشا نسيانك ماه اعيارة
وانت زاد اكبير الحارة
حارةلاداب وديك امارة
كونك ناصح فيه وكارح
يا غير الدهر اللا تارة
تارة يزدف باللي فالح
ماني نساي ولا نزوز
سولانك دا يا بن صالح
راهولك تعياش الروز
هو كوتي زاد البارح..
وزينة هون
غير الدهر الا تارة
تارة يزدف باللي فالح....والتعمار ماعينا فيه...
بنصالح محمد
عدنا نتحدث عن الاكل ..وهذي ماهي حالة البيظان...انت اثرك مافهمت رواية الشيباني..اراهو ماهو مدكدك راصو..نحنا هما المدكدكين روصنا ومخصوصين..
التافلويت المخصوصة موضوع مكانها نقط الحذف كما ترى..وقد وضعتها كاشارة..
ماتخسر شي اشطب التافلويت..وتارة يزدف بعمارة
حاشا نسيانك ماه اعيارة
وانت زاد اكبير الحارة
حارةلاداب وديك امارة
كونك ناصح فيه وكارح
يا غير الدهر اللا تارة
تارة يزدف باللي فالح
ماني نساي ولا نزوز
سولانك دا يا بن صالح
راهولك تعياش الروز
هو كوتي زاد البارح..
وزينة هون
غير الدهر الا تارة
تارة يزدف باللي فالح....والتعمار ماعينا فيه...
بنصالح محمد
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 20
رد: مئة عام من العزلة
يسوا يسوا انا ذاك فاهمو يا غير انا اصلا شرت لعشايا بالتعياش ذاك معناه اللا لبينت اغنم مطعمة ومزرمية .
مدفوفة من مروب ما تلا ينجبر كون عند كهلتي انا .
ايه من ناحية التفلويت ذيك خاصتها فردة ايك تعود مرادفتها والله اللا مشكور اعلى التوضيح انا ذا عارفو اللا بيا العجلة واصلا اكتبتها مباشرة عاكب نكرا طلعتك مشكور حتى اخي بن صالح
امال تفلويت لعمارة اللا افك من باسها
كان امنادم يختير ايكوم ......................من لخلا نافذ لعمارة
عاد امنادم يختير اتكوم........................بيه اعمارة عن لعمارة
يا غير كعدت فردتها اوحدها انعدلو لها لعدل غاندي لنعالتو..........واللا
المهيم اخبارك زينة والله لا تمل اكرر مرة اخرى شكرا على الاشارة
مدفوفة من مروب ما تلا ينجبر كون عند كهلتي انا .
ايه من ناحية التفلويت ذيك خاصتها فردة ايك تعود مرادفتها والله اللا مشكور اعلى التوضيح انا ذا عارفو اللا بيا العجلة واصلا اكتبتها مباشرة عاكب نكرا طلعتك مشكور حتى اخي بن صالح
امال تفلويت لعمارة اللا افك من باسها
كان امنادم يختير ايكوم ......................من لخلا نافذ لعمارة
عاد امنادم يختير اتكوم........................بيه اعمارة عن لعمارة
يا غير كعدت فردتها اوحدها انعدلو لها لعدل غاندي لنعالتو..........واللا
المهيم اخبارك زينة والله لا تمل اكرر مرة اخرى شكرا على الاشارة
محمد بن صالح- عضو شرفي مميز
- عدد المساهمات : 1242
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
- مساهمة رقم 21
رد: مئة عام من العزلة
شكرا اخي الظويف ..
الله لايحرمنا منك ...
اضحكتني اضحك الله سنك في الدنيا وفي الآخرة...لقد انخرطت في الضحك وحيدا كالابله...والدموع ..
اضحكتني التافلويت التي رميت الى رفيقتها...
والله يطول عمر الكهلات .. وكهلتك انت خاصة...راهم ما ينصاب عنهم...وخاصة ..واحدة بغنمها...
شكرا ...امتعني تعليقك
اخوك بنصالح
الله لايحرمنا منك ...
اضحكتني اضحك الله سنك في الدنيا وفي الآخرة...لقد انخرطت في الضحك وحيدا كالابله...والدموع ..
اضحكتني التافلويت التي رميت الى رفيقتها...
والله يطول عمر الكهلات .. وكهلتك انت خاصة...راهم ما ينصاب عنهم...وخاصة ..واحدة بغنمها...
شكرا ...امتعني تعليقك
اخوك بنصالح
angeblanc- عضو مشرف
- عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
- مساهمة رقم 22
رد: مئة عام من العزلة
والله ان المنتذى لا يساوي شيئا بدونكما يا محمد و يا الخليل ,حقا اقرا بصعوبة ولاافهم الا لماما لكن اعجبني حواركما , حوار جميل بين صديقين تتخلله الفكاهة الجميلة الغير الجارحة ذكرتماني بثنائي {طاش ما طاش} الصديقين الحميمين {اعتذر عن التشبيه }
ادام الله صداقتكما ودمتم سالمين
ادام الله صداقتكما ودمتم سالمين
kalamity- عضــو مميز
- عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
- مساهمة رقم 23
رد: مئة عام من العزلة
باسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة والسلام على سيد المرسلين
رغم أن الحوار أصبح بينكما ثنائيا لكننا لا نأبى إلا أن نشارككما فبه أليس كدلك ... أنا عبد الله موما angeblanc لقد قررنا أن نرفعها إلى مائة مداخلة ومداخلة حتى نخرج خليل الظويف من عزلته
دمتم في ود يا ثنائي المنتدى
الصلاة والسلام على سيد المرسلين
رغم أن الحوار أصبح بينكما ثنائيا لكننا لا نأبى إلا أن نشارككما فبه أليس كدلك ... أنا عبد الله موما angeblanc لقد قررنا أن نرفعها إلى مائة مداخلة ومداخلة حتى نخرج خليل الظويف من عزلته
دمتم في ود يا ثنائي المنتدى
khalil douif- عضو ممتاز جدا
- عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 13/03/2008
- مساهمة رقم 24
بن صالح هل سمعت طاش ما طاش يا ويلي..
بابي انتم وامي .
شكرا لكل الاخوان والاخوات على المرور وفك العزلة كما قالت كالاماتي .
والله لا ادري ما اقول ربما اصبح المنتدى يلعب دورا كبيرا في زرع قيم الاحترام والتعارف بل حتى خفة الدم .
والتشجيع على البحث والمثابرة .قصد الاثراء بمجهود الاعضاء الناشطين كل في تخصصه
بل الاكثر من دلك اصبح وسيلة من وسائل صلة الرحم و زرع الدفئ العائلي المفتقد .
فانا مثلا ان لم اطل على المنتدى (انكول عن خاصني شى ).
اخواتي ليست هناك ثنائيات وهل يعقل هذا في افراد عائلة واحدة المنتدى للكل والحوار مفتوح سواء بالنقد او الاستفسار او المشاورة الدعابة ولما لا العتاب
شكرا لكل الاخوان والاخوات على المرور وفك العزلة كما قالت كالاماتي .
والله لا ادري ما اقول ربما اصبح المنتدى يلعب دورا كبيرا في زرع قيم الاحترام والتعارف بل حتى خفة الدم .
والتشجيع على البحث والمثابرة .قصد الاثراء بمجهود الاعضاء الناشطين كل في تخصصه
بل الاكثر من دلك اصبح وسيلة من وسائل صلة الرحم و زرع الدفئ العائلي المفتقد .
فانا مثلا ان لم اطل على المنتدى (انكول عن خاصني شى ).
اخواتي ليست هناك ثنائيات وهل يعقل هذا في افراد عائلة واحدة المنتدى للكل والحوار مفتوح سواء بالنقد او الاستفسار او المشاورة الدعابة ولما لا العتاب
swadah78- عضو شرفي
- عدد المساهمات : 708
تاريخ التسجيل : 22/03/2008
- مساهمة رقم 25
رد: مئة عام من العزلة
السلام عليكم أيها الاخوان وعذرا على الغياب ؛وأخبركم أنني والحمد لله لم أعد أطيق الصبر عن هذا المنتدى في غربتي هنا في بلاد المهجر؛هنا حيث لا لبينة اغنم ولا كهلة باشياهها ؛أخي ظويف أغبطكم كثيرا ،لم يتسن لي الاجابة الى النافذة التي فتحتها حول التصوف؛كما أخبر الأخوين محمد وكالامتي أنني وقفت على طلبهما بخصوص التعريف بلاغيش ؛وأنا في انتظار فرصة سانحة لذلك ؛بخصوص النسيان ،فأنا أذكر قصة للاديب والباحث الفلسطيني الشهير مقدم برنامج (قول على قول) لعلكم عرفتموه ؛عيني اعل محمد وجيله أما أنت ياظويف راهو فاتك ياسراخلعنا بعد وواجعه؛حسن الكرمي ؛هذا في أحد زياراته للديار الليبية تقدمت اليه احدى المستمعات ،ذكرت له اسمها ؛فأجاب على الفور بأنها قد تقدمت بسؤال الى برنامج قول على قول بتاريخ كذا(منذ سنوات) تسأل عن الأبيات التالية ؛وذكر الأبيات وقائلهاومناسبتها ؛ والسلام عليكم ،السارح ما اجمع .