المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


2 مشترك

    اتراها تحبني ميسون

    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    اتراها تحبني ميسون Empty اتراها تحبني ميسون

    مُساهمة من طرف khalil douif الثلاثاء 20 مايو 2008, 17:25

    ربما تم التلميح للشاعر الكبير نزار قباني في المنتدى على عجالة فحبذا لو وقفنا على جوانب من حياة الاسطورةنزار مع ايراد احدى قصائده العمودية في نظري هي اجمل ما قاله ولكل ذوقه
    البطاقة الشخصية

    الاسم الكامل: نزار توفيق قباني
    تاريخ الميلاد: 21 مارس 1923 .
    محل الميلاد: حي مئذنة الشحم ..أحد أحياء دمشق القديمة .
    الأسرة: أسرة قباني من الأسر الدمشقية العريقة .. ومن أبرز أفرادها أبو خليل القباني ، مؤسس المسرح العربي في القرن الماضي ، وجدّ نزار .. أما والده توفيق قباني فتقول كتب التاريخ إنه كان من رجالات الثورة السورية الأماجد ، وكان من ميسوري الحال يعمل في التجارة وله محل معروف ، وكان نزار يساعده في عملية البيع عندما كان في صباه .. أنجب توفيق قباني ستة أبناء .. نزار ، رشيد ، هدباء ، معتز ، صباح ووصال التي ماتت في ريعان شبابها أما صباح فهو ما زال حياً .. وكان يُشغل منصب مدير الإذاعة السورية .
    المؤهلات الدراسية والمناصب:
    حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام 1945 .

    عمل فور تخرجه بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية السورية ، وتنقل في سفاراتها بين مدن عديدة ، خاصة القاهرة ولندن وبيروت ومدريد ، وبعد إتمام الوحدة بين مصر وسوريا عام 1959 ، تم تعيينه سكرتيراً ثانياً للجمهورية المتحدة في سفارتها بالصين .

    وظل نزار متمسكاً بعمله الدبلوماسي حتى استقال منه عام 1966 .

    طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي في منتصف الخمسينات ، بعد نشر قصيدة الشهيرة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت ضده عاصفة شديدة وصلت إلى البرلمان .

    كان يتقن اللغة الإنجليزية ، خاصة وأنه تعلّم تلك اللغة على أصولها ، عندما عمل سفيراً لسوريا في لندن بين عامي 1952- 1955.

    الحالة الاجتماعية:
    تزوّج مرتين .. الأولى من سورية تدعى " زهرة " وانجب منها " هدباء " وتوفيق " وزهراء.

    وقد توفي توفيق بمرض القلب وعمره 17 سنة ، وكان طالباً بكلية الطب جامعة القاهرة .. ورثاه نزار بقصيدة شهيرة عنوانها " الأمير الخرافي توفيق قباني " وأوصى نزار بأن يدفن بجواره بعد موته .وأما ابنته هدباء فهي متزوجة الآن من طبيب في إحدى بلدان الخليج .

    والمرة الثانية من " بلقيس الراوي ، العراقية .. التي قُتلت في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 ، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها ، حمّل الوطن العربي كله مسؤولية قتلها ..

    ولنزار من بلقيس ولد اسمه عُمر وبنت اسمها زينب . وبعد وفاة بلقيس رفض نزار أن يتزوج .

    وعاش سنوات حياته الأخيرة في شقة بالعاصمة الإنجليزية وحيداً .

    قصته مع الشعر:
    بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة ، وأصدر أول دواوينه " قالت لي السمراء " عام 1944 وكان طالبا بكلية الحقوق ، وطبعه على نفقته الخاصة.

    له عدد كبير من دواوين الشعر ، تصل إلى 35 ديواناً ، كتبها على مدار ما يزيد على نصف قرن أهمها " طفولة نهد ، الرسم بالكلمات ، قصائد ، سامبا ، أنت لي ".

    لنزار عدد كبير من الكتب النثرية أهمها : " قصتي مع الشعر ، ما هو الشعر ، 100 رسالة حب ".

    أسس دار نشر لأعماله في بيروت تحمل اسم " منشورات نزار قباني ".

    أمير الشعر الغنائي:
    على مدى 40 عاماً كان المطربون الكبار يتسابقون للحصول على قصائد نزار .

    وإليكم القائمة كاملة طبقاً للترتيب التاريخي:

    - أم كلثوم : غنت له أغنيتين : أصبح عندي الآن بندقية ، رسالة عاجلة إليك .. من ألحان عبد الوهاب .

    - عبد الحليم أغنيتين أيضاً هما : رسالة من تحت الماء ، وقارئة الفنجان من ألحان محمد الموجي.

    - نجاة : 4 أغان أيضاً ، ماذا أقول له ، كم أهواك ، أسألك الرحيلا .. والقصائد الأربع لحنها عبد الوهاب .

    - فايزة أحمد : قصيدة واحدة هي : رسالة من امرأة " من ألحان محمد سلطان .

    - فيروز : غنت له " وشاية " لا تسألوني ما اسمه حبيبي " من ألحان عاصي رحباني .

    - ماجدة الرومي : 3 قصائد هي : بيروت يا ست الدنيا ، مع الجريدة وهما من ألحان د. جمال سلامه .. ثم " كلمات " من ألحان الملحن اللبناني إحسان المنذر .

    - كاظم الساهر : 4 قصائد : " إني خيّرتك فاختاري ، زيديني عشقاً ، علّمني حبك ، مدرسة الحب .. وكلها من الحان كاظم الساهر .

    - أصالة : غنت له قصيدة " إغضب " التي لحنها حلمي بكر .

    - وبذلك يكون المجموع : 20 قصيدة ، غناها 8 مطربين ومطربات .

    صدامات ومعارك:
    كانت حياة نزار مليئة بالصدمات والمعارك ، أما الصدمات فأهمها:
    - وفاة شقيقته الصغرى : وصال ، وهي ما زالت في ريعان شبابها بمرض القلب .

    - وفاة أمه التي كان يعشقها .. كان هو طفلها المدلّل وكانت هي كل النساء عنده .

    - وفاة ابنه توفيق من زوجته الأولى .. كان طالباً في كلية الطب بجامعة القاهرة .. وأصيب بمرض القلب وسافر به والده إلى لندن وطاف به أكبر المستشفيات وأشهر العيادات.. ولكن قضاء الله نفذ وكان توفيق لم يتجاوز 17 عاماً.

    - مقتل زوجته : بلقيس الراوي " العراقية في حادث انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982.

    - نكسة 1967 .. أحدثت شرخاً في نفسه ، وكانت حداً فاصلاً في حياته ، جعله يخرج من مخدع المرأة إلى ميدان السياسة.

    أما عن المعارك فيمكننا أن نقول ، انه منذ دخل نزار مملكة الشعر بديوانه الأول " قالت لي السمراء " عام 1944 ، وحياته أصبحت معركة دائمة أما عن أبرز المعارك التي خاضها وبمعنى أصح الحملات التي شنها المعارضون ضده:

    - معركة قصيدة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت رجال الدين في سوريا ضده ، وطالبوا بطرده من السلك الدبلوماسي ، وانتقلت المعركة إلى البرلمان السوري وكان أول شاعر تناقش قصائده في البرلمان.

    - معركة " هوامش على دفتر النكسة " .. فقد أثارت القصيدة عاصفة شديدة في العالم العربي ، وأحدثت جدلاً كبيراً بين المثقفين .. ولعنف القصيدة صدر قرار بمنع إذاعة أغاني نزار وأشعاره في الإذاعة والتلفزيون.

    - في عام 1990 صدر قرار من وزارة التعليم المصرية بحذف قصيدته " عند الجدار " من مناهج الدراسة بالصف الأول الإعدادي لما تتضمنه من معاني غير لائقة .. وقد أثار القرار ضجة في حينها واعترض عليه كثير من الشعراء في مقدمتهم محمد إبراهيم أبو سنة ..

    - المعركة الكبيرة التي خاضها ضد الشاعر الكبير " أدونيس " في أوائل السبعينات ، قصة الخلاف تعود إلى حوار مع نزار أجراه ، منير العكش ، الصحفي اللبناني ونشره في مجلة مواقف التي يشرف عليها أدونيس . ثم عاد نزار ونشر الحوار في كتيب دون أن يذكر اسم المجلة التي نشرت الحوار … فكتب أدونيس مقالاً عنيفاً يهاجم فيه نزار الذي رد بمقال أعنف.

    وتطورت المعركة حتى كادت تصل إلى المحاكم لولا تدخل أصدقاء الطرفين بالمصالحة.

    - عام 1990 أقام دعوى قضائية ضد إحدى دور النشر الكبرى في مصر ، لأن الدار أصدرت كتابه " فتافيت شاعر " متضمناً هجوماً حاداً على نزار على لسان الناقد اللبناني جهاد فاضل .. وطالب نزار بـ 100 ألف جنيه كتعويض وتم الصلح بعد محاولات مستميتة.

    آخر العمر:
    - بعد مقتل بلقيس ترك نزار بيروت وتنقل في باريس وجنيف حتى استقر به المقام في لندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته.

    - ومن لندن كان نزار يكتب أشعاره ويثير المعارك والجدل ..خاصة قصائده السياسة خلال فترة التسعينات مثل : متى يعلنون وفاة العرب ، والمهرولون ، والمتنبي ، وأم كلثوم على قائمة التطبيع.

    - وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما كان منها 50 عاماً بين الفن والحب والغضب.

    اتراها تحبني ميسون


    أتراها تحبني مسون ؟ = أم توهّمتُ .. والنساءُ ظنونُ

    يا ابنة العمّ والهوى أمويٌّ = كيف أخفي الهوى وكيف أُبينُ

    كم قُتِلنا في عشقنا وبُعثنا = بعد موتٍ وما علينا يمينُ

    ما وقوفي على الديار وقلبي = كجنبي قد طرّزتهُ الغضونُ

    لا ظباءَ الحِمى رددنَ سلامي = والخلاخيلُ مالهنَّ رنينُ

    هل مرايا دمشق تعرف وجهي مـــ=ــن جديدٍ أم غيّرتني السنونُ

    يا زماناً في الصالحية سمحاً = أين مني الفدى وأين الفتونُ

    ياسريري ويا شراشف أمي = يا عصافير يا شذا يا غصونُ

    يا زواريب حارتي خبئيني = بين جفنيكِ فالزمان ضنينُ

    واعذريني إذا ما بدوتُ حزيناً = إن وجه المحبّ وجهٌ حزينُ

    هاهي الشامُ بعد فرقة دهرٍ = أنهرٌ سبعةٌ وحورٌ عينُ

    النوافير في البيوت كلامٌ = والعناقيد سكّرٌ مطحونُ

    والسماء الزرقاء دفتر شعرٍ = والحروف التي عليه سنونو

    هل دمشق كما يقولون كانت = حين في الليل فكّر الياسمينُ

    آهٍ ياشامُ كيف أشرحُ ما بي = وأنا فيكِ دائماً مسكونُ

    سامحيني إن لم أكاشفكِ بالعشق = فأحلى ما في الهوى التضمينُ

    نحن أسرى وفي قفص الحبّ = يعاني السجّانُ والمسجونُ

    يا دمشقُ التي تقمصتُ فيها = هل أنا السرو أم أنا الشربينُ

    أم أنا الفلّ في أباريقِ أمّي = أم أنا العشبُ والسحابُ الهتونُ

    أم أنا القطة الأثيرة في الدّار = تلبّي إذا ما دعاها الحنينُ

    يا دمشقُ التي تفشّى شذاها = تحت جلدي كأنه الزيزفونُ

    سامحيني إذا اضطربتُ فإني = لا مقفّىً شعري ولا موزونُ

    وازرعيني تحت الضفائر مشطاً = فأريكِ الغرام كيف يكونُ

    قادمٌ من مدائن الريح وحدي = فاحتضني كالطفل ياقاسيونُ

    احتضني ولا تناقشني جنوني = ذروة العقل يا حبيبي الجنونُ

    احتضني خمسين ألفاً وألفاً = فمع الضمّ لا يجوزُ السكونُ

    أهي مجنونةٌ بشوقي إليها = هذهِ الشامُ أم أنا المجنونُ ؟

    حاملٌ حبّها ثلاثين عاماً = فوق ظهري وما هناك معينُ

    كلمــــــا جئتها أردُّ ديوني = للجميلاتِ حاصرتني الدّيونُ

    إن تخلّتْ كلّ المقاديرِ عنّي = فبعينيّ حبيبتي أستعينُ

    يا إلهي جعلتَ عشقي بحراً = أحرامٌ على البحارِ السكونُ ؟

    يا إلهي هل الكتابةُ جرحٌ = ليس يشفى أم ماردٌ ملعونُ

    لم أعاني في الشعر موتاً جميلاً = وتعاني من الرياح السفينُ

    جاء تشرينُ يا حبيبة عمري = أجملُ الوقت للهوى تشرينُ

    ولنا موعدٌ على جبل الشيخ = كم الثلجُ دافئٌ وحنونُ

    لم أعانقكِ من زمانٍ طويلٍ = لم أحدّثكِ والحديثُ شجونُ

    لم أغازلكِ والتغزّل بعضٌ = للهوى دينهُ وللسّيفِ دينُ

    سنواتٌ سبعٌ من الحزن مرّت = مات فيها الصفصافُ والزيتونُ

    سنواتٌ فيها استقلتُ من الحبّ = وجفّت على شفاهي اللحونُ

    سنواتٌ سبعٌ بها اغتالنا اليأسُ = وعلِمَ الكلامَ اليائسونُ

    فانقسمنا قبائلاً وشعوباً = واستُبيحَ الحمى وضاعَ العرينُ

    كيفَ أهواكِ حين حول سريري = يتمشّى اليهودُ والطاعونُ ؟

    كيف أهواكِ والحمى مستباحٌ = هل من السهل أن يحب السجينُ

    لا تقولي نسيتُ .. لم أنسَ شيئاً = كيف تنسى أهدابهنَّ الجفونُ

    غير أن الهوى يصيرُ ذليلاً = كلّما ذلّ للرجالِ جبينُ

    شامُ يا شامُ يا أميرة حبّي = كيف ينسى غرامهُ المجنونُ

    أوقدي النار فالحديث طويلٌ = وطويلٌ لمن نحبّ الحنينُ

    شمس غرناطة أطلّت علينا = بعد يأسٍ وزغردت ميسلونُ

    جاء تشرينُ إنّ وجهكِ = أحلى بكثيرٍ .. ما سرّهُ تشرينُ ؟

    كيفَ صارت سنابلُ القمح أعلى = كيف صارت عيناكِ بيت السنونو

    إن أرض الجولان تشبه عينيكِ = فماءٌ يجري ولوزٌ وتينُ

    كلّ جرحٍ فيها حديقةُ وردٍ = وربيعٌ ولؤلؤٌ مكنونُ

    يا دمشقُ البسي دموعي سواراً = وتمنّي فكلّ صعب يهونَ

    وضعي طرحة العروس لأجلي = إنّ مهر المناضلاتِ ً ثمينُ

    رضي الله والرسول عن الشام = فنصرٌ آتٍ وفتحٌ مبينُ

    مزّقي يا دمشقُ خارطةَ الذلّ = وقولي للدّهرِ كن فيكونُ

    استردّت أيامها بكِ بدرٌ و = استعادت شبابها حطّينُ

    بكِ عزّت قريشٌ بعد هوانٍ = وتلاقت قبائلٌ وبطونُ

    إن عمروبن العاص يزحفُ للشرقِ = وللغربِ يزحفُ المأمونُ

    كتب الله أن تكوني دمشقاً = بكِ يبدأ وينتهي التكوينُ

    لا خيار أن يصبح البحر بحراً = أو يختار صوته الحسّونُ

    ذاك عمر السيوف لا سيف = إلا لدائنٍ يا حبيبتي أو مدينُ

    هُزمَ الرّوم بعد سبعٍ عجافٍ = وتعافى وجداننا المطعونُ

    وقتلنا العنقاء في جبل الشيخ = وألقى أضراسه التنينُ

    صدق السيفُ وعده يابلادي = فالسياسات كلها أفيونُ

    صدق السيف حاكماً وحكيماً = وحده السيف يادمشق اليقينُ

    اسحبي الذيل ياقنيطرة المجد = وكحّل جفنيك يا حرمونُ

    سبقت ظلّها خيول هشامٍ = وأفاقت من نومها السكّينُ

    علمينا فقه العروبة يا شآم = فأنت البيان والتبيينُ

    علمينا الأفعال .. قد ذبحتنا = أحرف الجر والكلام العجينُ

    علمينا قراءة البرق والرعد = فنصف اللغات وحلٌ وطينُ

    علمينا التفكير.. لا نصرَ يُرجى = حينما الشعبُ كلّه سردينُ

    إنّ أقصى ما يُغضب الله = فكرٌ دجنوهُ وكاتبٌ عنّينُ

    وطني يا قصيدة النار والورد = تغنّت بما صنعتَ القرونُ

    إن نهر التاريخ ينبع في الشام = أيلغي التاريخَ طرحٌ هجينُ ؟

    نحن عكا ونحن كرمل حيفا = وجبال الجليل واللطرونُ

    كل ليمونة ستنجب طفلاً = ومحالٌ أن ينتهي الليمونُ

    اركبي الشمس يا دمشق حصاناً = ولكِ الله .. حافظٌ وأمينُ







    angeblanc
    angeblanc
    عضو مشرف
    عضو مشرف


    عدد المساهمات : 434
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    اتراها تحبني ميسون Empty رد: اتراها تحبني ميسون

    مُساهمة من طرف angeblanc الأربعاء 21 مايو 2008, 02:14

    صباح جميل وقصيدة اجمل
    شكرا اخي على السيرة الداتية لشاعرنا نزار لقد افدتنا فعلا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 02 يوليو 2024, 22:10