المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


2 مشترك

    awzan achi3r al7asani

    avatar
    fadaliyos
    عضـــو جديد


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 25/03/2008

    awzan achi3r al7asani Empty awzan achi3r al7asani

    مُساهمة من طرف fadaliyos الأربعاء 21 مايو 2008, 21:04

    أوزان الشعر الحساني

    --------------------------------------------------------------------------------

    باستقرائنا لموسيقى الشعر الحساني نميز في أوزانه بين" دائرتين عروضيتين"اثنتين . تتميز أوزان الدائرة الأولى عن الثانية بظاهرة صوتية تسمى عند الخبراء بهذا اللون الشعري ب "الحراش"1-
    أوزان فيها الحراش
    2-
    أوزان تخلو من هذه الظاهرة الصوتية
    ولفهم واستيعاب هذه الظاهرة يجب أن نميز بين أنواع المقاطع الصوتية في الشعر الحساني .
    والمقطع في الحسانية يتأسس على الحركة ..فإما أن يكون حركة ...أو حركة وساكن فأكثر.
    1-حرف متحرك .....مثال : م مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة
    حرف متحرك +حرف ساكن ......مثال: عن
    حرف متحرك +حرف مد..... مثال :ما
    2-
    حرف متحرك +حرفين ساكنين....مثال :عند (العين مفتوحة والنون والدال ساكنتان)
    حرف متحرك+حرف مد +حرف ساكن ...مثال:زاد (الزاي مفتوحة طبعا ممدودة بالألف والدال ساكنة)
    ..........وهاذان المقطعان الأخيران هما اللذان ينتج عنهما مايسمى بالحراش ..لأن انحباسا صوتيا يقع في الاسترسال الأفقي للمقاطع الصوتية .
    إذا فالنوع الأول من المقاطع خاص بمجموعة أوزان ...والنوع الثاني خاص بمجموعة ثانية .الأوزان التي تتضمن ظاهرة الحراش:مريميدة - بوعمران - الصغير - لبير
    الأوزان التي لا تتضمن ظاهرة الحراش :
    لبتيت التام - بت سبعة - لبتيت الناقص - بت خمسة - بت أربعة .----------------------------------
    في الدرس القادم نتعمق أكثر في الأوزان التي ذكرنا ..معززين ذلك باستشهادات شعرية .
    fadaliyos
    alkhala
    alkhala
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 270
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    awzan achi3r al7asani Empty رد: awzan achi3r al7asani

    مُساهمة من طرف alkhala الخميس 22 مايو 2008, 09:35

    مشكور على ذا الدرس القيم اخي و نزيد على ما قلت;
    لحراش: هو ظاهرة صوتية مرتبطة بإنحباس مجرى الهوى عند التلفظ بالشعر
    وهو إلتقاء ساكنين بين متحركين
    وممنوع فى بعض البحور
    وواجب فى بعضها ويختلف موضعه من بحرا لآخر كما أنه الحالة الوحيدة التى يراعى فيها موقع الساكن فى الوزن
    فالسكون فى الأصل لايحسب له حساب إلا فى حالة لحراش,
    ويسمى أيضا"الكدعة" أو "النترة"
    وكل مايحتوي على كدعة يسمى "مكدوع" والعكس يسمى "مسروم"
    ويوجد لحراش فى سبعة بحور هي "أمريميده" , "بوعمران" , "لبير" , "أبير تاطرارت" , "والسغير" , "وتكادرين لحرش" , "وتكادرين".

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 نوفمبر 2024, 13:27