أوزان الشعر الحساني
--------------------------------------------------------------------------------
باستقرائنا لموسيقى الشعر الحساني نميز في أوزانه بين" دائرتين عروضيتين"اثنتين . تتميز أوزان الدائرة الأولى عن الثانية بظاهرة صوتية تسمى عند الخبراء بهذا اللون الشعري ب "الحراش"1-
أوزان فيها الحراش
2-
أوزان تخلو من هذه الظاهرة الصوتية
ولفهم واستيعاب هذه الظاهرة يجب أن نميز بين أنواع المقاطع الصوتية في الشعر الحساني .
والمقطع في الحسانية يتأسس على الحركة ..فإما أن يكون حركة ...أو حركة وساكن فأكثر.
1-حرف متحرك .....مثال : م مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة
حرف متحرك +حرف ساكن ......مثال: عن
حرف متحرك +حرف مد..... مثال :ما
2-
حرف متحرك +حرفين ساكنين....مثال :عند (العين مفتوحة والنون والدال ساكنتان)
حرف متحرك+حرف مد +حرف ساكن ...مثال:زاد (الزاي مفتوحة طبعا ممدودة بالألف والدال ساكنة)
..........وهاذان المقطعان الأخيران هما اللذان ينتج عنهما مايسمى بالحراش ..لأن انحباسا صوتيا يقع في الاسترسال الأفقي للمقاطع الصوتية .
إذا فالنوع الأول من المقاطع خاص بمجموعة أوزان ...والنوع الثاني خاص بمجموعة ثانية .الأوزان التي تتضمن ظاهرة الحراش:مريميدة - بوعمران - الصغير - لبير
الأوزان التي لا تتضمن ظاهرة الحراش :
لبتيت التام - بت سبعة - لبتيت الناقص - بت خمسة - بت أربعة .----------------------------------
في الدرس القادم نتعمق أكثر في الأوزان التي ذكرنا ..معززين ذلك باستشهادات شعرية .
fadaliyos
--------------------------------------------------------------------------------
باستقرائنا لموسيقى الشعر الحساني نميز في أوزانه بين" دائرتين عروضيتين"اثنتين . تتميز أوزان الدائرة الأولى عن الثانية بظاهرة صوتية تسمى عند الخبراء بهذا اللون الشعري ب "الحراش"1-
أوزان فيها الحراش
2-
أوزان تخلو من هذه الظاهرة الصوتية
ولفهم واستيعاب هذه الظاهرة يجب أن نميز بين أنواع المقاطع الصوتية في الشعر الحساني .
والمقطع في الحسانية يتأسس على الحركة ..فإما أن يكون حركة ...أو حركة وساكن فأكثر.
1-حرف متحرك .....مثال : م مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة
حرف متحرك +حرف ساكن ......مثال: عن
حرف متحرك +حرف مد..... مثال :ما
2-
حرف متحرك +حرفين ساكنين....مثال :عند (العين مفتوحة والنون والدال ساكنتان)
حرف متحرك+حرف مد +حرف ساكن ...مثال:زاد (الزاي مفتوحة طبعا ممدودة بالألف والدال ساكنة)
..........وهاذان المقطعان الأخيران هما اللذان ينتج عنهما مايسمى بالحراش ..لأن انحباسا صوتيا يقع في الاسترسال الأفقي للمقاطع الصوتية .
إذا فالنوع الأول من المقاطع خاص بمجموعة أوزان ...والنوع الثاني خاص بمجموعة ثانية .الأوزان التي تتضمن ظاهرة الحراش:مريميدة - بوعمران - الصغير - لبير
الأوزان التي لا تتضمن ظاهرة الحراش :
لبتيت التام - بت سبعة - لبتيت الناقص - بت خمسة - بت أربعة .----------------------------------
في الدرس القادم نتعمق أكثر في الأوزان التي ذكرنا ..معززين ذلك باستشهادات شعرية .
fadaliyos