المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


4 مشترك

    ihda2 lilkol

    avatar
    fadaliyos
    عضـــو جديد


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 25/03/2008

    ihda2 lilkol Empty ihda2 lilkol

    مُساهمة من طرف fadaliyos الأربعاء 21 مايو 2008, 21:26

    يعتبر الشعر الحساني جنسا شعريا عربيا عاميا تتأسس بنيته الإيقاعية على أوزان وضوابط موسيقية تشبه من حيث قيمتها عروض الشعر العربي الفصيح .

    وللخوض في تلك البنية الإيقاعية يكون من باب منهجي أن نبدأ بتحديد بعض المفاهيم الإيقاعية .

    مفاهيم إيقاعية :



    القاف :

    يقابله في الفصحى البيت . وهو مكون من أربع تيفلواتن أو ستة أو ثمانية ...

    وشرطه هو القافية فالتفلويت الأولى والثالثة ...لها موحدة الروي . والثانية والرابعة موحدة الروي كذلك .



    مثال :



    1

    تيدشمة وعلي مختلفين *** فظرورة لغنم ونفعها

    واحد ينفعها وثرو زين *** فيها ومن أشبه مرتعها

    والثاني قاع ألا فمنين *** يشوف خرزها يقطعها

    2

    مامتها وناسة لبصار *** بعيني شفت اكمامتها

    ولا من صابي كل انهار *** انشوف كمامة مامتها

    الطلعة :

    مكونة من ست تيفلواتن على الأقل ويشترط فيها ( لحمر ) وهذه الظاهرة هي

    وحدة الروي في التيفلواتن الثلاثة الأولى منها .

    مثال :

    يوقي بخليطة يا لمليك *** راهي ساحل لمليطة ذيك

    يمرة لاهي تجلج فيك *** قولة يوقي بيك خليطة

    ساحل لمليطة يوقي بيك *** اخليطة ساحل لمليطة
    fadaliyos
    alkhala
    alkhala
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 270
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    ihda2 lilkol Empty رد: ihda2 lilkol

    مُساهمة من طرف alkhala الخميس 22 مايو 2008, 09:41

    جميل حدا ماقلته اخي الا انني سأزيد بعض الاضافات ;
    التافلويت
    ويقابلها فى الشعر العربى الفصيح الشطر وتجمع ب"تيفلواتن"


    2_الكـــاف: ويقابله البيت فى الفصيح إلا أنه يختلف عنه حيث أن الكاف
    يتكون من أربعة تيفلواتن أوستة أوثمانية فى حين البيت يتكون من شطرين فقط بالتالى يعتبر كل كاف بيتين من الشعر لهما أربعة أشطار
    ويتشكل الكاف من أربعة تيفلواتن كما أسلفنا الأولى والثالثة متفقتان فى الروي والثانية والرابعة متفقتان فى الروى والكاف قد يكون أربعة تيفلواتن وقد يكون أكثر من ذلك
    مثال لكاف أربع تيفلواتن:

    مانك مـــول تـــــزداح أراح ------ والخلـــق أملــكت بالخـو
    وأمراحك كل أمس وصباح ------ منكــــوص أبزايد لمــــرو

    مثال على كاف ستة تيفلواتن مستة:

    تيدشمه وعلى مختلفين --------- فظـــرورة لغنـم ونفعه
    واحد ينفعه وثــــــرو زين --------- فبـه ومن أشبه مرتعه
    والثانى كــــاع ألا فمنين -------- إشوف أخـــرزه يكطعه

    3_ البت ويقابله البحر فى الشعر الفصيح

    4_الطلعة هي جنس أدبي يقابلها فى الشعر العربى الفصيح القصيدة؛ميزة الطلعة عن الكاف هو أنها تبدأ بثلاث تيفلواتن متفقات فى الراوى- التيفلوتن الثلاثة هذه تسمى "لحمر"-وتأتى التافلويت الرابعة مخالفة لهما -وتسمى
    " العكرب"- ثم تتوالى تيفلواتن الطلعة على شكل العكرب ( أي التافلويت الرابعة)
    مثال على الطلعة:

    كـــــاع ألا يا لعكل إلاجيت -------- لشريفَ واعطيت أشوييت
    وترييت أكمـــــاتك وكميت -------- وعطيت أمعاه وقت أكصيف
    تشرم بـالك وتعود أمشيت -------أحــــــوالك من كًــد التعريف
    ويلى يالعكـــــل أنت جنيت -------ذمـــا ينفـــع فيه أتشرشيف
    لمـــــــور أكثرت لهــــــــــان ------ خــــــلِ عنك ذاك أستحــريف
    ألالاهِ إسشــــــــرف مـــلان ------ حـــد أملى ما كــان أشريف

    4تطلاع الكاف : وهو أن يقول أمغنى كاف ويحمله فكرة ثم يقوم أمغنى آخر أو هو نفسه بنسج طلعة من الغتاء
    على منوال الكاف بحيث يشرح فكرة الكاف ويكون بت الكاف والطلع واحد والروى واحد وتكون نهاية الطلعة
    تصب فى بداية الكاف مثال على ذلك طلعة ول آدب

    الكاف
    دمع العين اليـوم ابلافيـه ------ - اجميل اعل سبت لكتيـل
    فرظ اسيل أُلكَبيل اعليـه ------- فرظ اسيل ابلا فيه اجميل

    الطلعة

    تفكَـاد الحلــــــه سـهــــان ------ تجلاج عن بعد أوطـان
    مـان متفكَــــــد شِ ثــــان -------واللٌَ تايب لـك يالجليـل
    احجـلٌِ شِ ثـان مـــــــــان --------ناسيـه اتفكَـدت ثقيـل
    دهر امكَيل الناس اتحانِ ------- حر الصيف افوت افلمكَيل
    لكَبيل افلكَصـر متكَـــــان ------- هانِ ماه فالصيف ارحيل
    احـانِ لخظـار أُهـــــــــان ------- فالظل امتلاحـكَ لكَبيـل
    ابكيلـك يالعـيـــــــن أرانِ ------- طيتك لذن افتبك وسيـل
    دمع العين اليوم ابلافيـه
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    ihda2 lilkol Empty رد: ihda2 lilkol

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الخميس 22 مايو 2008, 10:27

    السلام عليكم...
    شكرا للاخ فضاليوس..أو فضاليو..
    شكرا عموما للموضوع ..وشكرا لانك جعلت الاخت الخالة..تكتب ردا جميلا ووافيا..
    اوردت الخالة طلعة.. دمع العين اليوم بلافيه..لمحمد ول أدبا..فشكرا لها..
    عموما انا ليست لي اضافات في التعريف بالكاف او الطلعة..و لكن لي رجاء من الاخت الخالة ..وهو الا تعتمدي على القاعدة في كتابة الشعر الحساني..كما تنطق تكتب...هذا من اجل فائدة الجميعوحتى يسهل على المتلقي قراءة الطلع والكيفان بسهولة..
    شكرا لك فضاليوس..ولكن لدي ملاحظة ..وهي ان تكتب العنوانالعربي بالحرف العربي..حتى لايبقى هناك تنافر..ونفور المتلقي من العنوان..فالحرف العربي اجمل..
    شكرا فضاليوس..يبدو اسمك لاتينيا اقرب الى الاسبانية..وربما هذا هوالسبب في كتابتك بالحرف اللاتيني..
    Gracias para tus participaciones..y no olvides de escribir otras veces.
    بنصالح محمد
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    ihda2 lilkol Empty رد: ihda2 lilkol

    مُساهمة من طرف khalil douif الخميس 22 مايو 2008, 13:08

    ماهذا يا خالة يوما وراء يوم تكشفين عن الجديد .
    عموما اخي استمتعنا بدروسك في مجال لغنا واسمتعنا ايضا برد الخالة خاصة تطلاع الكاف
    عندي بدع اصحيح مخو......دارك ما ينشاف
    طلع لي ذا لكاف يا لخو....طلع لي ذا لكاف
    هذا هو معنى تطلاع الكاف ننتظر منك المزيد من الدروس ستجدنا ان شاء الله مصغين لك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 نوفمبر 2024, 13:29