يعتبر الشعر الحساني جنسا شعريا عربيا عاميا تتأسس بنيته الإيقاعية على أوزان وضوابط موسيقية تشبه من حيث قيمتها عروض الشعر العربي الفصيح .
وللخوض في تلك البنية الإيقاعية يكون من باب منهجي أن نبدأ بتحديد بعض المفاهيم الإيقاعية .
مفاهيم إيقاعية :
القاف :
يقابله في الفصحى البيت . وهو مكون من أربع تيفلواتن أو ستة أو ثمانية ...
وشرطه هو القافية فالتفلويت الأولى والثالثة ...لها موحدة الروي . والثانية والرابعة موحدة الروي كذلك .
مثال :
1
تيدشمة وعلي مختلفين *** فظرورة لغنم ونفعها
واحد ينفعها وثرو زين *** فيها ومن أشبه مرتعها
والثاني قاع ألا فمنين *** يشوف خرزها يقطعها
2
مامتها وناسة لبصار *** بعيني شفت اكمامتها
ولا من صابي كل انهار *** انشوف كمامة مامتها
الطلعة :
مكونة من ست تيفلواتن على الأقل ويشترط فيها ( لحمر ) وهذه الظاهرة هي
وحدة الروي في التيفلواتن الثلاثة الأولى منها .
مثال :
يوقي بخليطة يا لمليك *** راهي ساحل لمليطة ذيك
يمرة لاهي تجلج فيك *** قولة يوقي بيك خليطة
ساحل لمليطة يوقي بيك *** اخليطة ساحل لمليطة
fadaliyos
وللخوض في تلك البنية الإيقاعية يكون من باب منهجي أن نبدأ بتحديد بعض المفاهيم الإيقاعية .
مفاهيم إيقاعية :
القاف :
يقابله في الفصحى البيت . وهو مكون من أربع تيفلواتن أو ستة أو ثمانية ...
وشرطه هو القافية فالتفلويت الأولى والثالثة ...لها موحدة الروي . والثانية والرابعة موحدة الروي كذلك .
مثال :
1
تيدشمة وعلي مختلفين *** فظرورة لغنم ونفعها
واحد ينفعها وثرو زين *** فيها ومن أشبه مرتعها
والثاني قاع ألا فمنين *** يشوف خرزها يقطعها
2
مامتها وناسة لبصار *** بعيني شفت اكمامتها
ولا من صابي كل انهار *** انشوف كمامة مامتها
الطلعة :
مكونة من ست تيفلواتن على الأقل ويشترط فيها ( لحمر ) وهذه الظاهرة هي
وحدة الروي في التيفلواتن الثلاثة الأولى منها .
مثال :
يوقي بخليطة يا لمليك *** راهي ساحل لمليطة ذيك
يمرة لاهي تجلج فيك *** قولة يوقي بيك خليطة
ساحل لمليطة يوقي بيك *** اخليطة ساحل لمليطة
fadaliyos