المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


5 مشترك

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش .

    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش .

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الأربعاء 28 مايو 2008, 13:02

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    إمارة اليوم هي إمارة إدوعيش التي قامت بمنطقة تكانت بوسط موريتانيا و حدودها الجنوبية هي ضفاف نهر السنغال و كانت تحدها شمالا إمارة أولاد مبارك أو ما كان يطلق عليها إمارة أدرار و هي ولاية موريتانية اليوم و غربا ولاية البراكنة و هي ولاية موريتانية اليوم أيضا و شرقا صحراء الأزواد و تقع اليوم بشمال مالي .
    إذا كانت الإمارتين السابقتين [ البراكنة و الترارزة ] تنتميان إلى قبائل حسان ، فإن هذه الإمارة تنمي إلى صنهاجة ، و تنتسب تحديدا إلى لمتونة و الظاهر أنهم من بقايا المرابطين ، بل يمكن أن نطلق عليها البقية الباقية من صنهاجة بالبلاد .
    لقد اتخذت هذه الإمارة من السلوك الحساني المغفري نمطا لحياتها و يمكن أن نرجع السبب الحقيقي وراء قيام الإمارة ، إلى أن المغافرة كانوا يذلون زعماء لمتونة التقليديين إلى أن وضع محمد بن بنيوك بن أديك لبنة الإمارة و المشهور بإسم [ محمد خونا ]، على كل حال تميز تاريخ هذه الإمارة الصنهاجية بكثير من الصراعات مع الإمارات الحسانية المغفرية الأخرى ، و يعد الانتصار الذي حققته الإمارة في ما عرف بحصار حنيكات بغدادة سنة 1778 م و هي منطقة بتكانت ، بداية حقيقة لكسر الهيمنة المغفرية على نفوذ إدوعيش ، فرغم تناسي المغافرة مشاكلهم البينية ، و رغم أنهم ألقوا بكل ثقلهم من أجل كسر شوكة هذه الاتحادية ، إلا أن اللمتونيين حسموا الصراع لفائدتهم مستفيدين من زعامة قوية متمثلة في شخص محمد الشين بن بكار اللمتوني .
    تمكن محمد خونا الشاب رغم الحصار الذي فرضه الحسانييون عليه و على زعماء قبائل صنهاجة سواء في تحركاتهم أو تحالفاتهم بأن يجمع التأييد داخل الصف الصنهاجي و استغل الصراع القوي بين قبائل بني حسان ليخرج من حصاره ببلاد تكانت معلنا قيام إمارة اللمتونيين ، فالتفت حوله مجموعة كبيرة من القبائل المستضعفة و التي أرهقها الضغط الحساني و ما هي إلا أيام قليلة حتى جمعت بني حسان صفوفها مرة أخرى متناسية الخلافات العميقة بينها فحاصرت بلاد تكانت مجددا ، و قامت بعمليات سلب و نهب واسعة قصد إضعاف الحلف الصنهاجي قبل الإجهاز عليه ، و في اليوم المعهود و المعروف بيوم حنيكات بغدادة فاجأ اللمتونيون الحسانيين بقوتهم و رباطة جأشهم ، فما هي إلا لحظات حتى فرت فلول المغافرة ، فأبى زعيم صنهاجة اللحاق بهم و آثر السلم و إعتراف الحسانيين بإمارته و ذلك ما حدث لتنضاف إلى الخارطة السياسية إمارة جديدة صحيح أن أصولها صنهاجية ، لكنها تمغفرت و إتخذت الطابع الحساني ديدنا لها ، فتشبه رعاتها و رعيتها بالنمط الثقافي و اللغوي و المعيشي الحساني حتى ظن من جاء بعد ذلك أنهم حسان .
    و من أهم قادتها التاريخيين :
    محمد خونا ، أعمر بن محمد خونا ، أعلي بن محمد خونا ، بكار بن أعمر بن محمد خونا .
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty رد: الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش .

    مُساهمة من طرف khalil douif الأربعاء 28 مايو 2008, 18:18

    والله قد افدتنا كثيرا يا اخ عبد الله .
    سبق وان اشرنا في موضوع سابق ان لم تخني الذاكرة فانا اصبحت مهلوس بداء النسيان نفسيا اخاف ان يدكدك راسي وانا صغير السن .موضوع بوسافن الى بروز النفحة او اللهجة البربرية كما يسميها اهلها بتفناغ .اداو يعني ايت وهما اشتقاق للقبيلة من العربي
    هذا دلالة على الاصول البربرية والله اعلم .
    تكانت اسم ذكر كثيرا في الشعر الحساني على لسان ول ابا
    عموما عبد الله اعدك اني ساوافيك بمجمعة من المقالات ذات الاهتمام التاريخي
    خاصة موضوع يعالج الاختلاف في عروبة صنهاجة .ولكن على ان تمدني بشريط بوكي الحكاية الذي سمعته ذات مرة عبر النت .
    دائما مميز حاضر بقوة ذاك هو البوعيطاوي القح اللي يتحمجا
    للاشارة هذه ليست مجاملة وانت تعرف انها ليست من طبعي .
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الأربعاء 28 مايو 2008, 19:22

    Very Happy أخي الظويف قرص بوكي موجود في أي وقت و إن لم أكن حاضرا بالطنطان تخطا عند بوتيك بوالشيح راهو عندو Very Happy . و موفق يوم الحد الجاي نشالهو في السفرية .
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty السلام عليكم

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الخميس 29 مايو 2008, 22:19

    ماهذا يا الظويف الاصول الصنهاجية..
    وقبل هذا الاصول الحميرية ..وقبل هذا ايضا...الاصول النبوية العلوية الشريفة..
    البربرية تعم الصحراء الكبرى بكاملهاوقد استثني الصحراء الغربية المصرية..
    في موريتانيا قبائل أزناقة...كلامهم بالبربرية..ولهم موسيقى خاصة..
    أوراغ هذا المرض..بربريا هو اللون الاصفر..ولاحظ العلاقة ...واقول لك اني اجهل من مَعرَظ في الامازيغية..
    التيفيناغ..هو الحرف البربري الامازيغي و به يدونون ...
    اما النسيان..فالكثير منه رحمة ..ولكن ليس في المعلومات..احذر
    شكرا الاخ موما عبد الله على الموضوع...كثيرا....
    نبصالح محمد
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty رد: الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش .

    مُساهمة من طرف khalil douif الجمعة 30 مايو 2008, 11:33

    ما هذا بن صالح ربما انسى كل شى ولكن لا انسى تصفح بل التدقيق في مواضيعك
    التفناغ هو الحرف البربري متفق معك وليكن في علمك اني اتكلم البربرية قليلا .
    صنهاجة هناك اختلاف في عروبتها ابن خلدون من الذين رجحوا الكفة للا صل البربري
    ونحن نعرف ان الثقافة البربرية موثره في بعض من ثقافات شمال افريقا التوارك لكور ......يتكلمون بربرية.
    ساعطيك كلمات ذات اصول بربرية من الحسانية .
    تاكرتيلت ......بمعنى الحصيرة اسم مكان في ارض اولاد بوعيطة
    اسوتل .......تعني قام بالدخول بشكل دائري الى مكان انكولو سوتل
    تاسوفرة .....بمعنى الشكوة
    نواكشوط.....كشوض بمعنى العود انوا بمعنى يابس او طايب بحكم الحرارة يبس العود
    اسوفغ....توالد النحل نحن نتداول هذه -كط ورمتك نحلة يا بن صالح ههههه
    اوراغ الله افك من باسو
    اما العرب كماهو معلم تنقسم الى 3
    العرب البائدة وصلنا القليل من اخبارها
    العرب العاربة الحميريون وعرب اليمن.....الخ
    العرب المستعربة قيل انها شعوب ليست عربية وانصهرت في العروبة وقريش من العرب المستعربة
    يعني ال البيت من العرب المستعربة
    لكن ماذا نسيت انا يا بن صالح ........شكرا استاذ على النقاش والتذكره
    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty رد: الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش .

    مُساهمة من طرف kalamity السبت 31 مايو 2008, 13:46

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . 711

    الإمارات التي تحدث عنها موما كلها إمارات كانت في الجهة القبلية من الصحراء أي بلاد موريتانيااليوم والمتتبع لتاريخها يجدأنه
    سادت في هذه بلاد الحضارات التي أثرت في شمال غرب أفريقيا ككل، مثل الفينيقيين والرومان الذين دخلوها حوالي 146 ق.م. ثم الوندال في 428 م، وتمكن منها البيزنطيون عام534م. ويعود أصل غالبية السكان إلى قبيلة صنهاجة، سواء كانت عربية أم بربرية، ثم دخلت قبائل بنو حسان الذين جاؤوا إلى أفريقية مع قبائل بني هلال، واستقر بنو حسان في موريتانياوالصحراء، وطبعوا هذه المنطقة بطابعهم حتى أن اللغة التي يتكلمها السكان تعرف باللهجة الحسانية.
    وقد شكل العرب أو العرب والأمازيغ نسبة 85% من مجموع السكان، ويعرفون باسم البيضان، حتى إن نهر السنغال إنما جاءت تسميته نهر صنهاجة نسبة إلى هذه القبيلة التي تنتشر على ضفاف هذا النهرمن هتا يتضح لنا أن قبائل صنهاجة اللأمازبغية لها تأثير في هدا المجتمع الصحراوي البيضاني كما يقول إبن خلدون في مقدمته في الفصل العاشر في اختلاط الأنساب كيف يقع
    اعلم أنه من البين أن بعضاً من أهل الأنساب يسقط إلى أهل نسب آخر بقرابة إليهم أو حلف أو ولاء أو لفرار من قومه بجناية أصابها فيدعى بنسب هؤلاء ويعد منهم في ثمراته من النعرة والقود وحمل الديات وسائر الأحوال‏.‏ وإذا وجدت ثمرات النسب فكأنه وجد لأنه لا معنى لكونه من هؤلاء ومن هؤلاء إلا جريان أحكامهم وأحوالهم عليه وكأنه التحم بهم‏.‏ ثم إنه قد يتناسى النسب الأول بطول الزمان ويذهب أهل العلم به فيخفى على الأكثر‏.‏ وما زالت الأنساب تسقط من شعب إلى شعب ويلتحم قوم بآخرين في الجاهلية والإسلام والعرب والعجم
    تم يقول في الفصل الثالث والعشرون في أن المغلوب مولع أبداً بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده
    والسبب في ذلك أن النفس أبداً تعتقد الكمال فيمن غلبها وانقادت إليه‏.... ولذلك ترى المغلوب يتشبه أبداً بالغالب في ملبسه ومركبه وسلاحه في اتخاذها وأشكالها بل وفي سائر أحواله‏.‏ وانظر ذلك في الأبناء مع آبائهم كيف تجدهم متشبهين بهم دائماً وما ذلك إلا لاعتقادهم الكمال فيهم‏.‏ وانظر إلى كل قطر من الأقطار كيف يغلب على أهله زي الحامية وجند السلطان في الأكثر لأنهم الغالبون لهم حتى إنه إذا كانت أمة تجاور أخرى ولها الغلب عليها فيسري إليهم من هذا التشبه والاقتداء حظ كبير
    ولقد حدث تلاحم واندماج بين قبائل صنهاجة البربرية وبين قبائل حسان العربية في موريتانيا والصحراء ويكاد يكون هو الإندماج الوحيد والنادر الدي كان بين العرب والأمازيغ في كل دول المغرب العربي ،فأين نرصد هدا الإندماج وهدا الإنصهار؟
    لقد أورد محمد أرجدال في الحوار المتمدن العدد 1862 بتاريخ22/3/2007 بعض من ملامح هدا التلاحم والتأثير سنرصد منه بعض اللجوانب فحتى وإن كان هو بنكلم عن القبائل الصحراوية بالمغرب فهي لا تختلف عن قبائل موريتان
    ... لكن الاندماج لم يطمس شواهد الماضي الدالة على الانتماءات الأصلية، بحيث نجد تلك الشواهد في معطيين إثنين، أولهما أسماء القبائل نفسها، وأسماء البطون وأسماء الإفراد أحيانا... وثانيهما هو المعجم اللغوي المستعمل لما يوجد فيه من المفردات الأمازيغية المعربة... ولا شك أن أفواج المهاجرين العرب حملت معها مفردات وأساليب تعبير أثرت في لغة الصحراء، لكنها لم تجردها من تراثها الأمازيغي المتمثل في ظواهر فونولوجية ومعجمية وتركيبية. إذ يغلب الظن أن نكون بصدد قبائل أمازيغية تعربت بشكل متفاوت. فلا الصفات لبدنية ولا أنماط العيش ولا اللغة تؤهل اليوم لتمييز الأمازيغ عن الأعراب، كما أن الاستعمال اللغوي لا يدل وحده على الانتماء إلى إحدى المجموعتين الإثنيتين... ذلك أن المصطلحات اللغوية المستعملة مثلا في المعايرة أو تقسيم الماء أو بالنسبة للأحواض المسقية تنغلق على عبارات ومفردات أمازيغية حتى لدى الناطقين بالحسانية. أما إذا تتبعنا التصنيفات العرقية المستعملة في تدوين القبائل أصبح حجم المفردات مقلوبا، فيمكن الإقرار، فيما عدا بعض الاستثناءات، بأمازيغية مجمل القبائل بنسب متفاوتة التهجين. وهذا ما ينم عن مفاهيم واصطلاحات أمازيغ معربين وأعراب ممزغين. فالناطقون بالأمازيغية ليسوا بالضرورة أمازيغ كما أن عادات وتقاليد مجمل الفرق الناطقة بالعربية تدل على أصل أمازيغي... وتفيد الروايات الشفوية أن كلمة "آيت" التي تتصدر في أغلب الحالات أسماء القبائل ومختلف تجزيئاتها إنما تفيد أمازيغية الارتباط. و"ليس غريبا أن نجد مثلا أن اللهجة الحسانية التي تنطق بها المجموعات الإثنية الصحراوية الثلاث (تكنة، الركيبات والمور) هي لهجة قريبة من اللغة العربية الفصحى، ممزوجة بكلمات أمازيغية اللهجة السوسية خاصةولدى تلاوة الشعر الحساني تلمس أن المنشد يتلو عليك التفعيلات وليس الكلمات. فالوزن هو سيد الموقف... والوحدة الوزنية يقال لها "تفلويت"... وهي صيغة مغربية قحة نحتت بتأثير من الأمازيغية. وهذه إذا كانت شهادة إثبات على وحدة الموطن، فهي أيضا شهادة على التداخل، بل الانصهار بين ما هو عربي وأمازيغي في كل أمور حياتنا"
    أما عن أسباب التواصل الثقافي بين الحسانية والأمازيغيةفيتابح أحمد أرجدال قائلا
    . تتواصل الثقافتان لأسباب كثيرة ومتداخلة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
    عوامل تاريخية: كانت الصحراء موطنا للقبائل الصنهاجية (زناكة) لمدة قرون، وهي مهد لأهم الدول المغربية (المرابطية) التي حكمت من أعماق الصحراء إلى نهر الإبر بالأندلس. هذه القبائل الأمازيغية المعروفة بمراقبتها لطرق القوافل التجارية المعروفة في العصر الوسيط. وعند استقدام الموحدين للقبائل العربية الهلالية المعقلية إلى المنطقة اندمجت بالعناصر الأمازيغية فوقع "تأثير متبادل بين العنصر العربي والعنصر الأمازيغي كل منهما في الآخر. فالعنصر الأمازيغي عمق إسلام العنصر العربي، بينما هذا الأخير نقل إلى الآخر لغته العربية مما مكنه من تحصيل ثقافة إسلامية أقل إيجازا. وهذا ما أكده المستعرب الفرنسي ألفريدبل". وبني حسان الذي تنتسب إليه القبائل الموجودة حاليا في الصحراء (الحسانية) ما هو إلا فرعا من قبائل بني معقل التي كانت في موكب بني هلال وبني سليم من مصر إلى إفريقية، ومنها إلى الصحراء المغربية. وقد ساعدها على الاستقرار فيما بين الأطلس الصغير ووادي درعة العامل الموحدي المنشق عن سلطة الموحدين علي بن يدر الذي استعان بالمعقليين واتخذهم جيشا له. لكن حملات المرينيين على سوس وجنوب الأطلس الصغير دفعت بأهم فروع حسان إلى مغادرة المنطقة إلى الجنوب بالساقية الحمراء ووادي الذهب وموريتانيا حيث استقروا إلى الآن. كما أن سلاطين المغاربة على مر العصور كانوا يقومون بإرسال بعثات وحملات إلى أعماق الصحراء مثل أحمد المنصور الذهبي ومولاي إسماعيل وسيدي محمد بن عبد الله والحسن الأول. هذه الحملات التي تضم أعيان وشرفاء القبائل الأمازيغية التي لها أقارب ومريدون بالصحراء....
    التبادل التجاري: كانت الصحراء المغربية معبرا لطرق القوافل بين المراكز التجارية القديمة بالشمال بمثيلتها بالجنوب نول لمطة، تكداوست، أوليل. وكذا المراكز الحديثة ككلميم، السمارة، شنقيط. كما أن للأسواق الكبيرة والمواسم المشهورة بوادي نون وسوس والصحراء الشرقية أهمية كبيرة في خلق احتكاك بين القبائل الأمازيغية والحسانية يتم فيه التواصل الثقافي عبر المعاملات التجارية التي تفرض على التجار معرفة لغة الآخر لتسهيل التواصل فيما بين العنصرين
    رحلات مرشدي الزوايا والطرق الصوفية وفقهاء المذهب المالكي: ابتدأت رحلة فقهاء المذهب المالكي إلى الصحراء بدءا برحلة عبد الله بن ياسين الصنهاجي إلى مواطن قبيلة كدالة بأعماق الصحراء، واستمرت بعثات الفقهاء المالكيين على إفريقيا السوداء مرورا بالصحراء. وأغلب هؤلاء الفقهاء أمازيغيون، كما أن الطلبة الصحراويين يفدون على المدارس العتيقة لحفظ القرآن والعلوم الشرعية بسوس. وإلى جانب الفقهاء يقوم شيوخ الطرق الصوفية برحلات إلى الصحراء لنشر طرقهم وزيارة المريدين وجمع الهدايا. ومن أبرز هذه الطرق الصوفية (الناصرية، القلالية، التجانية، الرحالية، الدرقاوية
    المصاهرة: منذ استقرار القبائل بالصحراء واحتكاكها بعضها ببعض بدأ التمازج بين العنصرين بالمصاهرات، مما أدى إلى تعريب الكثير من المفردات الأمازيغية، وكذا القبائل الأمازيغية. وما زالت المصاهرة بين هذه العناصر الحسانية والأمازيغية مستمرة. فلا تخلو عشيرة حسانية من امرأة أمازيغية، وخاصة قبائل من قبائل البدو أمثال إدبراهيم، آيت حماد، آيت أمريبض. وقد شجع على ذلك عوامل اقتصادية واجتماعية مثل اشتراك عشائر امازيغية رحل وحسانية في النجع وكذا غلاء المهور لدى بعض القبائل الحسانية عكس بعضها الأمازيغية.
    ـ مظاهر التواصل الثقافي الأمازيغي الحساني:

    يظهر هذا التواصل في مجالات عدة، نذكر منها:

    أ ـ الطوبونوميا: نلمس الحضور الأمازيغي بمجمل أراضي الصحراء، إذ تفيد الدراسات الطوبونومية على ان معظم أسماء الأماكن ذات أصول أمازيغية، نذكر منها: أبطيح، إخف نير، الطرف أيا، بئر إينزارن، مگالة، زمور، تاگانت، أدرار، تشلت، أوسرد، عين بن تيلي، أطّار، أنو أوكشوض...

    وكذا أسماء القبائل وبطونها مثل أولاد تيدرارين، تاوبالت، زناگة، آيت وعبان، يكوت، أهل بوكيوض، بوتزوي...

    ب ـ العادات والتقاليد: تنتشر العادات والتقاليد الأمازيغية عند القبائل الحسانية بشكل لافت للنظر. فجميع صفات وأعمال وطبائع المرأة الأمازيغية الصنهاجية ورثتها عندها المرأة الحسانية، من اختلاط بالرجال وممارسة للأعمال إلى جانب الرجال وتحرر، وحتى الصفات البدنية من سمنة وكيفية الجلوس (تمرفيك): "إنه رأى منهن امرأة راقدة على جنبها وكذلك يفعلن في أكثر حالهن إشفاقا من الجلوس على أردافهن. كما أن اللباس التارگي (الطوارقي) المنتشر بمجموع دول الساحل الإفريقي هو لباس الرجل الصحراوي من دراعة زرقاء ولثام أسود وأحيانا أزرق أو أبيض، سواء كان هذا الرجل الصحراوي أمازيغيا أو حسانيا إذ هو لباس قبائل وادي نون وقبائل طاطا وتسبينت وأمريبض. ومن المعروف عند العرب أنهم لا يحلقون شعر رؤوسهم، لكن الحسانيين عكسوا ذلك وتشبثوا بحلاقة الشعر كما يفعل الأمازيغ. أما الأدوات التي تتزين بها المرأة الحسانية فأغلبها أمازيغي كما يظهر في أسمائها: أمجون، لخراص، تاسوفرا
    . ج ـ اللغة الحسانية: عرفها أحمد بن لمين الشنقيطي في كتابه: "الوسيط في ادباء شنقيط" (الطبعة الثانية سنة 1988، موريطانيا، صفحة 513) بأنها: "كلام حسان وكلام العرب وهي لغة بعضها عربي ظاهر إلا أن تسكين المتحرك كثير فيه وبعضها لا يعرف لها اشتقاق وليس مأخوذا من اللغات البربرية لأنه لا يوجد فيها". نعم الحسانية مزيج من اللغة العربية المعقلية ومن الأمازيغية التي يحاول الشنقيطي نفيها لأن العديد من الباحثين في اللسانيات وعلم الاجتماع والأنتروبولوجية أكدوا هذا الامتزاج الذي يتضح في المعجم اللغوي الحساني الذي يضم العديد من المفردات الأمازيغية، وكذا الظواهر الفونولوجية والتركيبية. والجدول التالي يبين بعض الكلمات الأمازيغية التي تزخر بها الحسانية:

    العربية الحسانية الأمازيغية

    الشجاع إفكراش أفكروش

    الرجل أركاج أركاز

    الأرملة تادكلاتن تادكالت

    البهو المسرية تامسريت

    الزعتر زوكني أزوكني

    الضباب أبوخام أبوخام

    نزع سوكف إيسوكف

    كتب زمم إزمم

    زار رزف إيرزف

    د ـ الشعر الحساني: استطاع التأثير الأمازيغي أن يصل إلى الشعر الحساني البليغ، هذا الشعر الذي يعرف في الصحراء بالكيفان، جمع كاف، وهي أبيات شعرية موزونة بتفعيلات كما هو مبين في المقولة الحسانية "الكاف عندو تيفلواتن ثلاثة والمكايم والحمر أثلاثة". وأغلب تصنيفات الكيفان (البحور الشعرية) بالأمازيغية البائدة، لغة زناگة إذ بين الأستاذ باه النعمة هذه الطرق التي ينظم عليها الشعر في كتابه: "الشعر الحساني: المرجع، المجال النقدي"، صفحة 63، حيث صنفه في طريقتين، الطريقة البيضاء والطريقة السوداء. وأغلب أسماء الأوزان بأمازيغية زناگة وتارگة مثل: كرنتماس، سنيكر، تندجوكلا، سيني فاغو، كرمك موس، فاغو غراي، كرنوافل، فاغو شبار...

    كما أن الشعراء والمطربين يسمون بإيگاونن، مفرده يگيو، وكذلك بإيزاون، مفرده أزاي، وهي مصطلحات امازيغية. كما أن الآلات الموسيقية في الصحراء تحمل أسماء امازيغية، مثل: التدينيت، وهي آلة موسيقية وترية تتكون من تيشّيط وتزوّه وتامونانت. كما أن أسماء فطاحل الشعراء الحسانيين تميل إلى الأمازيغية الزناگية والتارگية أكثر منه إلى اللغة العربية، مثل: سدوم ولدنجرتو، أدخيل ولد سيدي بابا، ولددحان، ولد أحمد يور
    بنت الأشراف
    بنت الأشراف
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 06/06/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty رد: الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش .

    مُساهمة من طرف بنت الأشراف الأحد 08 يونيو 2008, 18:48

    لقد إستفدنا فعلا من هده الدروس التي قدمها لنا الأخ موما عبد الله تعرفنا على الإمارات التي عرفتها قبائل البيظان وكدلك الإضافات التي أضافها الإخوان و حقيقة هناك تقارب وامتزاج بين الثقافة البيظانية والثقافة الأمازيغية كما أشارت الأستادة كلاميتي وهدا يظهرفي المصطلحات المستعملة ونكاد لا ننتبه لدلك رغم وجوده
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty السلام عليكم

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الأربعاء 11 يونيو 2008, 20:42

    لم انتبه الى الموضوع الذي كتبته استاذتنا كالاميتي الا اليوم ...واضطررت الى الخروج دون الرد لانشغالات شخصية...حقيقة ان الكثير من الالفاظ الحسانية مأخوذة من البربرية ولكنها كانت بفعل الاحتكاكات البسيطة..ولن ننسى ان بعض القبائل الصحراوية من اصول بربرية..
    محمد ارجدال هذا قرأت بعض مواضيعه..ولكنه دائم الدوران حول الامازيغية ..هو والدغرني واخرون ..وهويعتبر الشمال الافريقي بربريا ..ويحاول بربرة_ان صح التعبير_ كل شيءيتحرك فيه ...وهو امازيغي يعتز بأمازيغيته المفرطة ..ومن حقه ذلك...ولكنه كما قلت .يطنب كثيرا ...وعليه الا ينسى ان ولد الدخيل من قبائل الركٌيبات..ومحمد ولد احمد يورا موريتاني من قبيلة اولاد ديمان...القبيلة العريبة الاكثر فصاحة وكلامها اشبه بالحكم...وهي تعد القبيلة الكلامة باللفظ الحساني في موريتانية اي البليغة والفصيحة...سدوم ولد انجرتو ...انجرتو او اندرتو هذا كانت امة ربت سدوم ..وماأظن انها الا من التكارير اي لكوَرْ وهم موجودون بالسينغال ولنلاحظ ان الكثير من التكاريرموجودون بموريتانيا...ولدى موريتانيا قبائل بربرية...لها موسيقاها الخاصة وكلامها البربري الخاص وهي فئة وأقليّة بشرية....ولن ننسى الطوارق المتواجدين في الجزائر وليبيا.
    ..وقد اورد كلمة الطرف أيا...وهي كلمة عربية قحة : الطرفة ..وما اسم طرفة بن العبد الا دليل على عروبتها وهي اسم شحرية انمو في الاودية والاماكن المرملة..واظن ان الاسم مشتق من الاسم العربي... تافلويت او تيفلويت..ورد هذا الاسم في مقدمة ابن خلدون وكان ابن تيفلويت او ابو عمرو حاكما على سرقوسطة...وكان من الامراء المهتمين كثيرا بفن الموشحات والمواليا وله حكاية ممتعة ان شاعرا مدحه بقصيدة...فمن اريحيته حلف الا يذهب الشاعر الى منزله الا مفروش طريقه ذهبا وهذا كثير...وفكر في كيفية ذلك..فصنع الصناع للشاعر نعلا اسفله ذهبا ..
    وقد فكرت كثيرا ان اسم التافلويت ربما مرتبط باسم هذا الحاكم
    افكاره لا تعجبني صراحة...والاسنكون نحن اولاد بوعيطة لسنا سوى امازيغ...مجرد مدعين ولسنا علويين كما نؤكد دائما...
    هذه مجرد ملاحظة بسيطة...بما اني لاحظت ان استاذتنا تعتمد عليه كمرجع من مراجعها...ام الوسيط وابن خلدون فنحن ندون الحكم عليهما...
    شكرا لاستاذتنا على الموضوع
    بنصالح محمد
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty رد: الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش .

    مُساهمة من طرف khalil douif الخميس 12 يونيو 2008, 11:55

    كنت انتظر ان تلاحظ شى في موضوع الاستاذة بن صالح ولكن يبدو انك ....
    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty رد: الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش .

    مُساهمة من طرف kalamity الجمعة 13 يونيو 2008, 13:48

    وقفت طويلا حائرة أمام ردك الأخير يا خليل ...إنتظرت رد بن صالح لكن لم يكتب أي رد فبقي السؤال المحير الدي أصبحت طرفا فيه مادا لا حظتم يا ترى في موضوعي ؟؟ ؟
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty السلام عليكم

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الجمعة 13 يونيو 2008, 17:35

    استاذتنا كلاميتي...كتب الخليل هذه العبارة بالظبط كرد..
    كنت انتظر ان تلاحظ شى في موضوع الاستاذة بن صالح ولكن يبدو انك ....هذا كلام الخليل
    لكنه لم يتم الكلام ...ماذا يريد الخليل ...سوف اجيب وقد اجبت سابقا في ردي المباشر على رد استاذتنا بعد رد الاخت بنت الاشراف...
    وقلت ان استاذتنا اعتمدت في موضوعها على مقالات محمد ارجدال كمرجع من مراجعها...وقلت ان محمد ارجدال هذا كثير الاطناب كما يظهر من كتاباته....
    وقلت انه يحاول بربرة -نسبة الى البربرية او الامازيغية-كل مايتحرك فوق الشمال الافريقي..ويمكن الرجوع الى موضوعي المشار اليه...
    عموما كانت ملاحظتي بسيطة ... أظن الخليل يعني ما عنيت سابقا...
    اخوكم بنصالح محمد
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش . Empty رد: الإمارات البيظانية 3 إمارة إداوعيــــش .

    مُساهمة من طرف khalil douif الجمعة 13 يونيو 2008, 19:29

    محمد ارجدال هذا من اكثر المؤرخين التكناويون انحيازا للصحراويون ذوي الاصول البربرية في اغفال تام للعرب الاقحاح .
    لكن الملاحظة بسيطة بل جد بسيطة لكن يمكن ان تقودنا الى فتح كوة جديدة للنقاش اشارة الاستاذة في موضوعيها
    الى التعريف باللغة الحسانية .لكن يبقى سؤالي هل التعريف للغة من منطلق اللسان اي الحسانية ككلام لان مفرد اللغة يقابله مفرد اللسان اما اذا كان التعريف بها كلغة قائمة بذاتها فهنا الامر يتعلق بلغة لها ظوابط وفروع كالسامية من اللغات .لكن في نظري الحسانية هي لهجة وليست لغة لانها من بنات العربية .عموما لااريد تذكر دروس الفلسفة المتعلقة باللغة -خايف توجعني راسي-ولكن سنترك الامر للاستاذة قصد التوضيح
    بن صالح اتفو بيك ذاكرتك حية والله يا النسيان اللا عاد امحاذيني انا ..

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 مايو 2024, 03:21