3-لهجار ماه عند ارفود لغراير
وردت كلمة لهجار اي الخصام او التجافي او الوصال او الصرم
لغراير هذه كلمة من قاموس طقوس الحصاد-الماط- بالمجتمع الصحراوي مفردها اغرارة وهو كيس كبير جدا كانوا
يضعون فيها المحاصيل من الشعير والقمح قصد التخزين في الحفر المسمات -لمتامير-وهي ثقيلت جدا لايمكن ان تحمل الا جماعة
المعنى الخارجي للمثل الخصام ليس عند حمل الثقل
المعنى البعيد اي ان جميع الخلافات تزول عندما يكون الامر كبير يخص القبيلة او الشرف او الثاراو الارض....الخ
4-اخسر من لبن الرحيل
كما هو معلوم انه اثناء الترحال من مكان الى اخر كان البدو يحملون قراب اللبن المسمات -الشكوةاو في حالة التسوفرة- على ظهر الجمل الذي يسمى اجمل لكرب واثناء المشي يتم خض اللبن بحكم الحركة اضافة الى الحرارة
فيفسد -يخسر اما احرمص او يصبح حبة ومل-.
لكن المثل بعيد كل البعد عما اوردناه بل يضرب للطفل او الطفلة المدلعة في العائلة اي -البزكة او لخسارة
لكن في الجانب الاخر هناك مثل يقول
5- لخسارة ما تفك من الموت
وردت كلمة لهجار اي الخصام او التجافي او الوصال او الصرم
لغراير هذه كلمة من قاموس طقوس الحصاد-الماط- بالمجتمع الصحراوي مفردها اغرارة وهو كيس كبير جدا كانوا
يضعون فيها المحاصيل من الشعير والقمح قصد التخزين في الحفر المسمات -لمتامير-وهي ثقيلت جدا لايمكن ان تحمل الا جماعة
المعنى الخارجي للمثل الخصام ليس عند حمل الثقل
المعنى البعيد اي ان جميع الخلافات تزول عندما يكون الامر كبير يخص القبيلة او الشرف او الثاراو الارض....الخ
4-اخسر من لبن الرحيل
كما هو معلوم انه اثناء الترحال من مكان الى اخر كان البدو يحملون قراب اللبن المسمات -الشكوةاو في حالة التسوفرة- على ظهر الجمل الذي يسمى اجمل لكرب واثناء المشي يتم خض اللبن بحكم الحركة اضافة الى الحرارة
فيفسد -يخسر اما احرمص او يصبح حبة ومل-.
لكن المثل بعيد كل البعد عما اوردناه بل يضرب للطفل او الطفلة المدلعة في العائلة اي -البزكة او لخسارة
لكن في الجانب الاخر هناك مثل يقول
5- لخسارة ما تفك من الموت