المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


+2
angeblanc
khalil douif
6 مشترك

    تابع امثال حسانية

    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    تابع امثال حسانية Empty تابع امثال حسانية

    مُساهمة من طرف khalil douif الخميس 29 مايو 2008, 11:31

    3-لهجار ماه عند ارفود لغراير
    وردت كلمة لهجار اي الخصام او التجافي او الوصال او الصرم
    لغراير هذه كلمة من قاموس طقوس الحصاد-الماط- بالمجتمع الصحراوي مفردها اغرارة وهو كيس كبير جدا كانوا
    يضعون فيها المحاصيل من الشعير والقمح قصد التخزين في الحفر المسمات -لمتامير-وهي ثقيلت جدا لايمكن ان تحمل الا جماعة
    المعنى الخارجي للمثل الخصام ليس عند حمل الثقل
    المعنى البعيد اي ان جميع الخلافات تزول عندما يكون الامر كبير يخص القبيلة او الشرف او الثاراو الارض....الخ
    4-اخسر من لبن الرحيل
    كما هو معلوم انه اثناء الترحال من مكان الى اخر كان البدو يحملون قراب اللبن المسمات -الشكوةاو في حالة التسوفرة- على ظهر الجمل الذي يسمى اجمل لكرب واثناء المشي يتم خض اللبن بحكم الحركة اضافة الى الحرارة
    فيفسد -يخسر اما احرمص او يصبح حبة ومل-.
    لكن المثل بعيد كل البعد عما اوردناه بل يضرب للطفل او الطفلة المدلعة في العائلة اي -البزكة او لخسارة
    لكن في الجانب الاخر هناك مثل يقول
    5- لخسارة ما تفك من الموت
    angeblanc
    angeblanc
    عضو مشرف
    عضو مشرف


    عدد المساهمات : 434
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    تابع امثال حسانية Empty رد: تابع امثال حسانية

    مُساهمة من طرف angeblanc الخميس 29 مايو 2008, 12:04

    ما هذا يا الخليل ؟ اصبح عندنا الان 3 مواضيع مفتوحة عن الامثال الحسانية
    1 اقتراح
    2 امثال حسانية
    3 امثال حسانية تابع
    سنتوه يا اخي scratch و انا اريد ان اجمع هذه الامثال Wink
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    تابع امثال حسانية Empty السلام عليكم

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الخميس 29 مايو 2008, 12:23

    لدي فكرة..
    وهي ان تتم المشاركة في باب الامثال كردود ..دون الدخول بالموضوع كاخر جديد...حتى لايبقى هناك تشتيت للامثال..واطالة غير مرغوب فيها...وحتى يسهل على المتصفح الامر...
    اليكم بعض الامثال
    لاتظحك لي يعملني ما ندير اقلاب...القاف جيم مصرية
    ايبس من ملزم لحبيب..والحبيب هدا واحد من امراء ازناقا..وقد يعرفه موما عبد الله
    غزي احمد محمود..موما ايضا يعرفه
    اخلى من خيمة اصويلحة ..ما تلهي ولا فيها الظواق..
    شكرا
    بنصالح محمد


    عدل سابقا من قبل محمد بن صالح في الخميس 29 مايو 2008, 19:53 عدل 1 مرات
    alkhala
    alkhala
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 270
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    تابع امثال حسانية Empty رد: تابع امثال حسانية

    مُساهمة من طرف alkhala الخميس 29 مايو 2008, 12:46

    شكرا أخي محمد بن صالح و أضم صوتي الى صوتك بأن يكون موضوع الامثال الحسانية في باب واحد و أشكر أخي الخليل على هذا الابداع الجيد .
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    تابع امثال حسانية Empty السلام عليكم

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الخميس 29 مايو 2008, 21:57

    شكرا للاخت الخالة على التأييد..
    وسوف اورد مثلا مرتبط بقصة..
    اوكلني يَعملني ما ننفعَك..
    يقال ان رجلا جبانا مر بالقرب من مراح غنم حيث كان حمل ..خروف صغير..نائما فسمع وقع الاقدام..فتبع هذا الحمل الرجل..بينا الرجل لايلوي على شئ سمع بدوره وقع اقدام..ففر هاربا بجلده من شدة الخوف..ولكن الحمل تبعه ركضا..ومن شدة التعب..سقط الرجل مكباً على وجهه..وقال قولته اوكلني يعملني ما ننفعك.....
    هذه حكاية غير مرتبطة بمثل..ولكن ارتأيت ادراجها لجماليتها..وفائدتها..وهي حسانية
    وساحاول كتابتها بالحسانية قدرالامكان
    شيخ او شيباني كان جالساحجلت لو لقراية..رفد لوح ذهب الى الجامع حذاه..قال للمرابط او الطالب:
    يرحم بوك علمني لحروف..
    سمعوه اتريكةالجامع..الاطفال الصغار..قامو يظحكو..امنَين شافهم الشيباني..تلفت على المرابط وسَولو:
    أينتى تشيان لعلامة او التعلم...قال لو الطالب: امنَين يزيان الجهل...
    هذه الطلعة في امريميدة..
    خَوٌان جارو ما يكدم ...........................يقدم من الاقدام
    واللي فصبرو مايندم
    جَيٌاب لمٌاجع يَهدَم ...سيسان عزو من جمعو
    والميم سبكهاتسلَم...ولسان وُل أدم سبعو..........الميم يقصد بها ما ..كَ ما نعرف..لسان ول ادم سبعو اي ان اللسان يدافع عن الانسان...
    وسوف احاولشرح الامثال السابقة
    ايبس من امليزم احبيب..والملزم هذا مكان تجتمع فيه الماء وقد اعده لحبيب هذا لاستحمامه..وكنه اميرا كلف قبيلة ارويجات..او الاسم الادق الرواية جات بتفخيم الراء..والمقصود بها الورد او جلب الماء..
    رفضت القبيلة هذه جلب الماء لهذا الاميرفاصبح الملزم يابسا جافا...وهودليل على الامتناع عن فعل الشئ..او عدم فائدته جدواه وفقدانه لميزته..............
    مثل:لاتضحك لي يَعمَلني ما اندير اقلاب...والاقلاب هذه حلي نسائية..
    وحكايتها ان خطيبا مبغوضا جلب حليا لخطيبته المتمنعة ضاحكا مستبشرا ..ولمقتها له قالت قولتها
    اما غزي احمد محمود ..فهو امير البراكنة او الترارزة وعبد الله موما له دراية بالتاريخ البيضاني...المهمان احمد محمود الامير هذا كانقوي الشوكة..وغزٌيه او غاراته كانت اقوى الغارات..حتى ان شخصا مد يده ليشير الى هذا الغزي البعيد..فالتفت ليجد اصبعه يلامس خيل الغزي هذا..ويقال ان اصبعه انقطع...........
    أَخلامن خيمة اصوَيلحة..ماتلهي ولافيها الظواق..اصويلحة تصغير صالحة..وهواسم علم..الخيمة هذا خالية لا لهو ولا أكل..كناية عن عدم الفائدة..ولوقليلا..
    اخوكم بنصالح محمد
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    تابع امثال حسانية Empty رد: تابع امثال حسانية

    مُساهمة من طرف khalil douif الجمعة 30 مايو 2008, 12:05

    اضحكتني يا بن صالح والله هذا ما ابحث عنه المثل مرفوق بقصة ماهي شينا الى عادت معها ضحكة.تسالني ضحكة.
    ههههههههههه.اوكلني يعملني ما ننفعك هههههه هذا ازوين
    طلعة امريميدا محبوكة بن صالح ارسالها لي مشكولة ومبسطة ..
    ول الهادي مسكين حاجلي عنك انسيتها
    6-يرحل عن الدار لما حرك زربها
    الدار تطلق على المنازل اي العرصات سواء قديمةاوجديدة .
    الزرب هي تلك النباتات الشوكية التي تتشكل نصف دائرة على يسار الخيمة اي النوالة .
    المعنى الخارجي عند الرحيل لا يحرق الزرب لانه قد يرحع الراحل مرة اخرى لداره او قد يمر بها ليلا فيجد مكان
    ياويه وحطب يوقد به نارا
    المعنى الداخلي اي ان الانسان اين ما حل او ذهب يجب ان يبقي مكانه بين الناس نظيفا
    الخطار ايجيبو لخبار......... من لرض الي كانو فيها
    واللا لا تحرك زرب الدار......لعل تنحاز اعليها

    منين قصيدة ولد محمد يورا
    فيا ليتها سمعت في زمانها مثلا .....يمشي عن الدار من لم يحرق الزربا.
    7- اللسان مافيه اعظم
    اي ان اللسان ليس فيه عظم دلالة على عدم الالتواء اي السلاسة في الكلام والنطق باي شى.
    يظرب المثل في حفض اللسان من الكلام الفاحش
    احذر لسانك ايها الانسان ..........ليلدغنك انه ثعبان
    فكم قتيلا في المقابر..........كانت تهابوا لسانه الشجعان

    بضم نون القافية
    بن صالح خالك مثل ما كديت نعرف قصتو شنهي حكل فيسرو انا
    8- يحلم حلم اهميش
    انحاني التفسير
    alkhala
    alkhala
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 270
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    تابع امثال حسانية Empty رد: تابع امثال حسانية

    مُساهمة من طرف alkhala الجمعة 30 مايو 2008, 12:45

    بســـم الله الرحمـــن الرحيـــم
    أبدعت أخي محمدبن صالح و الخليل كليكما أرجو من الله أن يوفقكما أكثر و أكثر و أود أن أدلو بدلوي و قد ارتأيت ان أقدم هذه الامثلة الحسانية مع مضاربها في كفان .


    ____________
    الْوَصَّاكْ اعْلَ امَّكْ حَكَْرَكْ


    فَامَّكْ لاَ تَعْطِ ظَوْ الرَّدْ=فِيكْ النَّاسْ اُعِسْ افْدَهْرَكْ
    لاَ تَكَبَلْ لوْصَايَ مَنْ حَدْ=الْوَصَّاكْ اعْلَ امَّكْ حَكَْرَك
    ويضرب في الحث على برور الأم وعدم التفريط في أي حق من حقوقها.
    ______________
    الدَّفْعَ ابْعَيْنِيهَ

    امْنَيْنْ اللَّي تَسْعَ=فَامْرَدَّ تَيْغِيهَ
    وَاتْشَحْ اشْبَهْ تَرْعَ=الدَّفْعَ ابْعَيْنيِه
    يضرب للحث على التأني قبل الإقدام على الأمر .
    ______________
    * الْمَاهُ سَارَكَـْ مَا تَخلْعُ الْكّصَّاصَ

    كُولُ لَلَّي حَافظْ جَاهُ= مَنْ تَنْبَاصْ اهْلْ النَّبَّاص
    عَنْ ذَ الْماهُ سَارَكَـْ مَاهُ=خَايَفْ مَنْ كَصْ الْكَصَّاصَ
    ضرب في أنه لاخوف على من تعرض لتهمة التورط في قضية هو بريء منها .
    ______________
    * كَلْ احْوَارْ عَنْدْ امُّ خَنَُوفَ

    لاَ تَشْكَطْ لَمْنَادَمْ دَمُّ=بَامْرَدَّ شَيْنَ مَعْرُوفَ
    كَلْ احْوَارْ افْطَنْ عَنْدْ امَّ=بَعْدْ ارَاهُ لَكْ خنُّوفَ
    يضرب في أن كل شخص معجب بأهله .
    ______________
    * َايْدْ وَحْدَ مَا اَتْصَفَكَـْ
    فَاللَّزْ ايِلَ كَامْ اُولَيْدَكْ=مَنْ بَيْنْ التَرْكَ مَتْنَتَّكَـْ
    مَانَكْ لاَهِ تَكَْدَرْ بَيْدَكْ=وَحْدَ لَلَّي فَازْ اتْصَفَكَـْ
    يضرب في الحث علي المساندة في تحمل الأعباء.

    يتواصل ان شاء الله ...
    angeblanc
    angeblanc
    عضو مشرف
    عضو مشرف


    عدد المساهمات : 434
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    تابع امثال حسانية Empty رد: تابع امثال حسانية

    مُساهمة من طرف angeblanc الجمعة 30 مايو 2008, 14:27

    اخي بن صالح , اخي الخليل
    اعشق كتاباتكم لكن غالبا ما اجد صعوبة في قراءتها ,ساقترح عليكما بعض التقنيات لتشكيل الحروف لتسهلا علينا القراءة و الفهم.
    ممكن تكون العلومات هذه معروفة لدى البعض لكن الكثير منا يجهلها أو يجهل بعضها
    المهم

    لكتابة حرف ( إ )اضغط على y + shift

    لكتابة الفتحةاضغط على a + shift لَ

    لكتابة تنوين الفتح اضغط على z+ shift لً

    لكتابة الكسرة اضغط علــى C+ shift ِل

    لكتابة تنوين الكسراضغط على V + shift لٍ

    لكتابة الضمةاضغط علــــــى E + shift لُ

    لكتابة تنوين الضم اضغط على R + shift لٌ

    لكتابة السكون اضغـط علـــى X + shift لْ

    لكتابة الشدةاضغــط علــــى shift + ذ لّ
    بوسافن2008
    بوسافن2008
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    تابع امثال حسانية Empty رد: تابع امثال حسانية

    مُساهمة من طرف بوسافن2008 الجمعة 30 مايو 2008, 16:06

    فكرة رائعة للأخ موما ومشاركات أروع للأخوات والإخوة الكرام.
    لدي هذه المشاركة المتواضعة فأنا لست بارعة في هذا المجال:
    *كيف ذاك اللِّي يَحْلَبْ ناقتو فالظَّاية ......... ينطبق هذا المثل على كل من يضيع مجهوده في ما لا فائدة منه.
    *المدفونة تَكْسر الْمَحْرَاثَة........... ومعناه أن لا تجادل فيما لا علم لك فيه، ولا تتحدى المجهول.
    *الخَبْطَة بالحمَّارَة نَوْبْتَيْنْ سَتّْ أَعْمَدْ............... وهذا المثل يقال لمن لا يتعلم من الخطأ ويكرره.
    *تَحْكَرْ العَين العودْ اللِّي يَطْرَفْها .............. أي أن الإنسان لا يجب أن يحتقر غيره.
    *عنْدُو جِهَة وحْدَة كِيفْ لَحْصِيرة............. وتقال لمن لا يتعلم ولا يستفيد ولا يحاول أن يغير من نفسه.
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    تابع امثال حسانية Empty رد: تابع امثال حسانية

    مُساهمة من طرف khalil douif الجمعة 30 مايو 2008, 16:21

    الحمد لله على عودة الغائبين .
    الخالة تغيبين ولكن حين تعودين تعودين بالنفيس.امثال رائعة مع كيفان مرفوقة نتمنا المزيد
    بو سافن ما هذا كل هذا وتقولين انه ليست لك درايه .
    اثارني متل .خبطين بحمارة ذو سة اعمد ربما سافسر لك المثل قليل حتى نخرج بالمعنى الاقرب
    الحمارة هي عبارة عن ثلاثية تدف فيه الشكوة والضربة بها مرتان تعني الضرب الضرب ب 6 عصي
    هذا دلالة على الخسارة التي تكون فيها خسارتان.ضربتان ب 6 ضربات
    الملاك الابيض او ساسمح لنفسي ان اسميك فراشة المنتدى تحومين في كل الابواب حاضرة بقوة .
    شكراعلى الارشادات اعدك ان شاء الله بتبسيط المعنى مع الشكل.

    ودمتم للمنتدى
    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    تابع امثال حسانية Empty رد: تابع امثال حسانية

    مُساهمة من طرف زرياب الجمعة 30 مايو 2008, 18:08

    يبدوا أن المنتدى الٍأدبي تحول الى سفر للامثال وهذا أمر جيد ومستحب لكن في المقابل يبدولي ان الفنون الادبية لها من حق البحث ماللأمثال فأين الشغر والحكاية والقصة ....فليخدم هذا المنتدى جميع الاغراض.
    من جهة أخرى وبلمحة خاطفة على الامثال المذكورة أنفا فلم اعثرعلى ما يغنيني من الامثال التي توصي بالتمسك بالارض ووحدة القبيلة مع العلم ان المنتدى اسس لخدمة مثل هذه الاهداف ولا أظن مخزوننا الثقافي يشح بهذه المعاني
    مزيدا من العطاء في انتظار جديد الادباء.
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    تابع امثال حسانية Empty السلام عليكم

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الجمعة 30 مايو 2008, 20:10

    اثار انتباهي ما قاله الاخ زرياب مشكورا..فاين هوالشعر والتغني بالارض...وشكرا
    الشعر العربي الفصيح جيدٌ جدا..ويمكن لاي شخص ان يدخل الغوغل ويحمل الاطنان من الشعرويودعها في المنتدى..ولكن هل تعطينا الاحساس بجمالها..قد يكون وسوف يكون ...ولكن ما العمل وجل الاوفياءلهذا المنتدى يشاركون في الامثال الحسانية ..والكل يدلي بدلوه..والمشاركة هي المراد وتبادل الافكار..وهذا جميل..والمثل الحساني ليس مجرد كلام تافه..ولكنه من ارقى الكلام وهو الصورة الثقافية الصحيحة لمجتمع..وهو داخل ضمن الادب..وماننتظره هو مشاركاتك في هذا الباب
    لدي اقتراح بسيط ولن اجعله مطلبا وغاية ..وهوان يتم تفريع المنتدى الادبي الى جزأين ..جزء الادب الحساني بكل فروعه..وجزء الادب العربي الفصيح ايضا..
    ولندخل باب الامثال
    *اعْطيني ما تْخلّي الْ يَبْغيني
    اعطني لاتترك من يحبني.وهو في ذم السؤال..وقد قال الرسول عليه الصلاة و السلام..ازهد في الدنيا يحبك الله..وازهدفي ما عند الناس يحبك الناس...
    وقد عرض لبازيد ولد هدار وهو شاعر موريتاني بعضُ الاصدقاءبهذا الحديث فأجابه بازيد..
    ان زهدت في ما بأيديهمفلا حاجة لي بمحبتهم..وقول الشاعر...
    ولو سئل الناس التراب لأوْشكوا....اذا قيل هاتوا ان يملوا ويمنعوا..
    * أَطْوَلْ منّو الذّيب وقفة... وتفرؤ جيما مصرية..اطول منه الذئب طولا..يظرب المثل في الانحطاط والدناءة.
    *الطَلْبة كلبة..التسول كلبة او كلب..وهو في ذم السؤال..
    ولصفي الدين الحلّي..
    لا تكن طالبا لما في يد النا...س.فيزْوَرَّ عن لقاك صديق
    انما الذل في سؤالك النا...س ولو في سؤالك أين الطريق...
    وقال شاعر
    وذقت مرارة الاشياء طرا...فلا طعم أَمرّ من السؤال..
    * الصاحب الاَّ صاحب لَكفا...الصاحب صاحب القفا..يحفظ صديقه في وجهه ومن خلفه
    *الشحم ما يبقى فَامْبارْكْ لكلاب
    الشحم لايبقى في مرابض الكلاب ..الخير لايرجى ويؤَمّل في بيوت اللئام والبخلاء..
    * الدنيا تْبَرَّك امْبارْكْ سَوّ
    الدنيا تجثوجثو السوء..وسَوّ لئام الناس وأراذلهم....
    وهوان العلم والعقل والرفعةوالنسب لايضمن الغنا وكذلك البلادة والحمق والدناءة والرذالةلا تمنع الغنا وكسب الاموال الكثيرة والطائلة..
    الا رب نذل كالحمار ورزقه ...يُدرّ عليه مثل صوب الغمائم
    وحرّ كريم ليس يملك درهما...يروح ويغدو صائما غير صائم..
    وكان ابن الجصاص يسميه المعتضد الاحمق المرزوق .قال اتمنى ان اخسر.فقيل له ..اشتر التمر بالكوفة وبعه بالبصره..فاتفق ان نخل الكوفة لم يحمل في تلك السنة فربح ربحا عظيما
    بنصالح محمد


    عدل سابقا من قبل محمد بن صالح في السبت 31 مايو 2008, 10:43 عدل 1 مرات
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    تابع امثال حسانية Empty تابع لنفس المثل

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الجمعة 30 مايو 2008, 20:17

    ينال الغنى في الدهرمن هو جاهل...ويكد الغني في الدهر وهو عالم
    ولو كانت الارزاق تجري على الحجا ...اذا هلكتمن جهلهن البهائم..
    *أخْبط من المومنات ..ادق اصابة من المنايا..مثل الراهي الذي لايخطئ هدفه ابدا...
    والمثل عكس قول ابن ابي سلمى ..
    رأيت المنايا خبط عشواء من تصب ..تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم
    بنصالح

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 نوفمبر 2024, 13:22