المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


4 مشترك

    الابل سفينة الصحراء

    احمد بوها
    احمد بوها
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008
    العمر : 54

    الابل سفينة الصحراء Empty الابل سفينة الصحراء

    مُساهمة من طرف احمد بوها الأربعاء 18 يونيو 2008, 08:44

    الإبل
    تعتبر الإبل سفينة الصحراء ودلالة على الثروة والجاه تدفع في المهور وفي الديات. محور وعصب الحياة هي في المجتمع الصحراوي البدوي والدي أصبحنا على مشارف انتهائه وزواله بفعل المدنية دالك المارد الدي لا يعترف لا بالخصوصية ولا العادات ولا أنماط العيش للشعوب المختلفة هدا المارد يصهر كل شي في بوثقة واحدة ليخرج لنا بنسق استهلاكي عقيم موحد فالعالم ألان قرية صغيرة
    أعود إلى الإبل فالإنسان العربي مند القدم أعطى لهدا الحيوان أسماء عدة تعالوا نستعرضها ونتعرف عليها جميعا من خلال هده الإطلالة وياحبدى لوتطوع احد من الإخوة ليعطينا أسماء كل مايتعلق بالجمل من منتجات تقليدية (تزياتن .امشقب. اراكن....)
    1 - الإبل :-
    اسم عام يشمل الذكر والأنثى والصغير والكبير وهو أشهرها،وقد قيل فيها:
    أما ترى إبلي كأن صدورها قصب بأيدي الزامرين مجوف
    2 – الناقة :-
    هي الأنثى من الإبل إذا أجذعت ،وتكنى بـ:أم مسعود،أم حوار،بنات الفحل،وبنات البيداء،وبنات النجائب، ومن النوق المشهورة في التاريخ ناقة الله التي اشتهرت بناقة صالح عليه السلام ، والقصواء:ناقة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم التي كانت مطيته عندما هاجر صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ،ومن النوق المعروفة (البسوس ) وهي التي أشعلت الحرب لمدة أربعين عاماً بين قبيلتي ابني وائل بكر وتغلب.
    وفي الناقة قال الشاعر:
    بكيت فحنت ناقتي فأجابها صهيل جوادي حين لاحت ديارها
    3– الجمل :-
    يطلق على الذكر من الإبل، و يكنى بــ أبي أيوب ،وأبي صفوان، وفيه يقول الشاعر:
    تسألني أم الوليد جملاً يمشي رويداً ويكون أولا
    4– المطية:-
    هي الأنثى التي يمتطى ظهرها،وفيها يقول جرير وهو يمدح عبد الملك بن مروان:
    ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راحِ
    5– الفحل:-
    ذكر الإبل ،وهو الذي يقوم بتلقيح الإبل ،وفيه يقول الشاعر:
    وكان هديراً من فحول تركتها مهلبة الأذناب خرس الشقاشق
    6– البعير:-
    اسم عام يشمل الذكر و الأنثى،والشائع لدى الغالب أنه يقصد به الذكر من الإبل.
    وقد ورد في كتاب حياة الحيوان للدميري أن البعير سمي بعيراً ،لأنه يبعر ، وهو يشمل الجمل والناقة كالإنسان يشمل الرجل والمرأة،وقال بعض المُعمرين:
    أصبحت لا أحمل السلاح ولا أملك رأس البعير إذ نفرا
    والذئب أخشاه إن مررت به وحدي وأخشى الرياح والمطرا
    7 – البكرة:-
    هي الأنثى الشابة من الإبل،وقد قيل فيها:
    يسوقها شلا إلى أهله كما يسوق البكرة الفالج
    8 – الخلفة :-
    الناقة عندما تلد ،سميت بذلك لأنها خلفت حواراً،وتسمى أيضاً لبون.
    9 – اللقحة :-
    هي الأنثى من الإبل والتي في بطنها مولودها،وتسمى أيضاً مخاض،وفيها يقول الشاعر:
    فأصبحت كمراح الشول حافلة من كل لاقحة في بطنها درر
    10- الخلوج :-
    هي الناقة التي مات ولدها فحزنت وأخذت تحن عليه كثيراً.
    11 – البدنه:-
    هي الناقة التي تنحر كشعيرة من شعائر الحج.
    12- الهجن:-
    الركايب من الإبل،تتصف بالخفة والرشاقة،وقد قال فيها النابغة الذبياني:
    فلتأتينك قصائد وليركبن جيش إليك ****م الأكوار
    13 – الهمل :-
    هي الإبل بلا راعِ،وقد قيل فيها:
    ترجو البقاء بدار لا بقاء لها فهل سمعت بظلٍ غــــــير منتقل
    قد هيئوك لأمرٍ لو فطنت له فأربى بنفسك أن ترعى مع الهمل
    14 – الراحلة :-
    هي الناقة التي تركب من الإبل، وسميت بذلك لأنه يرحل عليها إلى أي مكان، وقد قيل فيها:
    رواحلنا ست ونحن ثلاثة نجنبهن الماء في كل مورد
    15– الذلول:-
    ما يركب من الإبل بعد عسفها ،وتستخدم في السباقات.
    16- العشراء:-
    هي الناقة التي أتى عليها عشرة أشهر من حملها،وفي ذلك قال الشاعر عبيد بن الأبرص:
    كأن فيه عشاراً جلة شرفا شعثا لها ميم قد همت بأرشاح
    بحا حناجرها هدلا مشافرها تسيم أولادها في قرقر ضاحي
    17- الزمل:-
    الذكور من الإبل،أكثر استعمالها في ظعن النساء،وقد قيل فيها:
    أشكو إلى الله صبري من زواملهم وما ألاقي إذا مروا من الحزن
    18- الحيل :-
    يطلق على الإبل التي لم ُتلقح أو لقحت ولم تََلقح ،وفيها قال الشاعر:
    يطرحن حيرانا بكل مفازة سقابا وحولا لم يكمل تمامها
    19 – القعود :-
    ما أتخذه الراعي للركوب وحمل الزاد،وسمي بذلك لأنه يقتعد عليه إلى أن يثني ،فإذا أثنى فهو جمل.
    20 – العيس :-
    هي البيض الكرام من الإبل، والتي يخالط بياضها شيء من الشقرة ،يقول الشاعر:-
    كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محول
    21 – المسوح :-
    هي الناقة التي تدر الحليب عند المسح على ثديها بدون أن يرضعها وليدها.
    22 – الدوسر:-
    هو الجمل الضخم.
    23 – البخت :-
    الإبل ذات الأعناق الطويلة، يقول عبدالله بن قيس الرقيات وهو يمدح مصعب بن الزبير:
    إن يعيش مصعب بخــــــير قد أتانا من عيشنا ما نرجي
    يهب الألف والخيول ويسقي لبن البخت في قصاع الخلنج
    24– الظعائن :-
    هي الإبل التي تحمل الهوادج سواء أكانت محملة بالنساء أم لا،وقال الشاعر فيها:
    بكل فلاة تنكر الأنس أرضها ظعائن حمر الحلي حمر الأيانق
    25– المعاويد :-
    هي الإبل التي ترفع الماء من البئر العميقة،وهي ما يطلق عليها بــ(اسلواني)
    26 – القلوص :-
    أول ما يركب من إناث الإبل إلى أن تثني ، وتكون نشطة في سيرها، يقول حاتم الطائي:
    إذا كنت ربا للقلوص فلا يكن رفيقك يمشي خلفها غير راكب
    27– الشول :-
    هي النوق التي أتى عليها سبعة أشهر من ولادتها وخف لبنها وأرتفع ضرعها، يقول الشاعر:
    والشول يتبعها بنات لبونها شرقا حناجرها من الجرجار
    28-الشارف:-
    المسنة من النوق ،وفيها قال أبو تمام:
    وكانت كناب شارف السن طرقت بسقب وكانت في مخيلة حائل
    29 –الشملال:-
    هي الناقة الخفيفة السريعة، قال عبيد بن الأبرص:
    وقد أسلي همومي حين تحضرني بجسرة كعلاة القين شملال
    30 – القوداء :-
    هي الناقة طويلة العنق والظهر،يقول الشاعر عبد الله بن عمر العبلي:
    فأغدت في السير حتى أتتكم وهي قوداء في سواهم قود
    31 – المدفأة :-
    الإبل كثيرة الشحوم و الأوبار، قال دريد بن الصمة:
    جزيت عياضا كفره وعقوقه وأخرجته من المدفأة الدهم
    32 – الصعود :-
    هي الناقة التي تلد قبل موعدها،وفيها يقول الشاعر:-
    وأوصي الراعيين لبوء تراها لها لبن الخلية والصعود
    33-الرؤوم :-
    هي الناقة التي تألف ولد غيرها وتدر عليه الحليب وتشمه،وقد قال الشاعر فيها:
    إذا غرقت أرباضها ثنى بكرة بتيهاء لم تصبح رؤوماً سلوبها
    34-الميسر:-
    هي الناقة التي لها رغبة في تلقيح الفحل لها.
    35– الحرف :-
    هي الناقة الضامرة، قال الشاعر الأموي ذو الرمة:
    جمالية ،حـرف سناد يشلها وظيف أزج الخطو ريان سهوق
    36- الوجناء :-
    الناقة شديدة الضخامة، قال الشاعر زهير بن أبي سلمى:
    فلما رأيت أنها لا تجـيـبـني نهضت إلى وجناء كالفحل جلعد


    عدل سابقا من قبل احمد بوها في الخميس 19 يونيو 2008, 12:00 عدل 1 مرات
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    الابل سفينة الصحراء Empty رد: الابل سفينة الصحراء

    مُساهمة من طرف khalil douif الأربعاء 18 يونيو 2008, 10:21

    تكلمت فاوفيت عن الابل .
    ولكن في نظري الموضوع ليس ادبي محض فهو اقرب الى الادب الحساني منه للعربي .واذا كان ادبي فلا اتوسم الادب سوى في الابيات المستشهد بها .-امشقب-يقابله الهودج والظعين الناقة التي تحمل الهودج يقول الشاعر.
    فؤادي بربع الظاعنين اسير .......يقيمون على اثارهم واسيرو
    هناك الادماء والعيطل والرغوث.....الرهس
    ربما هذه المواد التي تكلمت عنها المصنوعات الجلدية والخشبية .....موكوله لطبقة الصناع -لمعلمين- هم اكثر الناس علما بها .وعند جهينة الخبر اليقين .
    احمد بوها اثمن على المجهود الكبير ودمت للمنتدى اخوك خليل اظويف
    احمد بوها
    احمد بوها
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008
    العمر : 54

    الابل سفينة الصحراء Empty وعند جهينة الخبر اليقين

    مُساهمة من طرف احمد بوها الأربعاء 18 يونيو 2008, 11:55

    اثمن في الخليل الدويف تعليقاته السريعة عن كل شئء وفى كل شيء في جميع ابواب هدا المنتدى واحمد الله ان عرفني على انسان جهبيد مثلك ومتضلع في الادب العربي والحساني ايضا فامثالك نفاخر بهم لكن تعليقك التالي:
    (ربما هذه المواد التي تكلمت عنها المصنوعات الجلدية والخشبية .....موكوله لطبقة الصناع -لمعلمين- هم اكثر الناس علما بها .وعند جهينة الخبر اليقين )
    هده العبارات تغرد خارج السرب ويشم منها رائحة ليست طيبة مطلقا (رائحة الجاهلية وهي منتنة) فادا كنا نحارب العنصرية يجب محاربتها قولا وفعلا ونبدا بانفسنا (اوراهو زاد كلام الحك ينكال فالعيارة)
    والسلام :
    احمد ولد مبارك ولد براهيم ولد محمد بوها
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    الابل سفينة الصحراء Empty رد: الابل سفينة الصحراء

    مُساهمة من طرف khalil douif الأربعاء 18 يونيو 2008, 13:21

    سامحك الله يا احمد ما هذا العنصرية في قاموسي لا يوجد شى اسمه العنصرية . الجاهلية سامحك الله ان تنعتني بالجاهلية لن ارد من منطلق الاندفاعية ولكن ساقول لك اخي انا احبك في الله وحين علقت على موضوعك لم اخرج عن صلبه .ولااريد الخوض في خصام ......السرب لايقابله التغريد ربما التحليق احسن.
    عموما الحمد لله ان اول ردا منك لي. كان تهجما علي ولكن هذا لايغير من حبي لك ولكل ابناء العم فهذا قولك وانا احترمه وربما افصحت عن الاسم الثلاثي لك وهذا ايضا جميل يلعب دورا في التعارف رب ضارة نافعة.
    اخي اثمن على جهدك واقول بيض الله وجهك ورفع قدماك.
    لو كانت فالدنيامنيه ........ حد ايعود احذا لعياره
    غير اصبر يا عكل الدنيا.....ان الله امع الصباره



    اخوك وابن عمك الخليل
    احمد بوها
    احمد بوها
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008
    العمر : 54

    الابل سفينة الصحراء Empty لي فوك السمع ايعطل الكوم الشكارا

    مُساهمة من طرف احمد بوها الأربعاء 18 يونيو 2008, 15:13

    لي فوك السمع ايعطل الكوم الشكارا
    خلاصة القول يالخليل تحرى اللباقة قي ملاحظاتك ما كل الناس يقبلون هل السرب يحلق او يغرد؟؟
    المهم الفائدة اولا واخيرا .
    اما الاسم فهو الاسم الحقيقي ليس مستعارا ؟
    احمد ولد مبارك ولد ابراهيم ولد محمد بوها ولد صويلح
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    الابل سفينة الصحراء Empty رد: الابل سفينة الصحراء

    مُساهمة من طرف khalil douif الأربعاء 18 يونيو 2008, 17:39

    الفيش ما ملا اخزان .
    مشكلتي اني لم اقترف ذنبا في حقك وانت تجرمني .اخي احمد اعتذاري دائما حاضر وجاهز وهذه ارق واسمى عبارات التقدير مني لك اخي احمد .
    واقول مجددا بيظ الله وجهك ورفع قدماك واثمن على الحرارة العالية في النقاش ما احوجنا 100000من امثالك في المنتدى عموما لاتبخل علينا بما تفيض به اذاهنك من مواضيع ناجعة .
    وهذا اخوك اخاك اخيك الخليل يشد على اياديك بجدارة احمد اهل اصويلح وخيرت سدره طييبه وانت اللا ورقة واللا عرق من الصدره ونت عامتك معاهم وخيرت .
    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    الابل سفينة الصحراء Empty رد: الابل سفينة الصحراء

    مُساهمة من طرف زرياب الأربعاء 18 يونيو 2008, 18:57

    بسم الإله القدير
    بداية ليسمح لي أخي طالب حقا لأني لم أخذ بنصيحته وأستهللت حديثي بعبارة لم يستسيغها لكن ماذا أصنع ما دام أن بينتك ليست بالجلية وتركت مرد رفضك للعبارة مجملا.
    لكن ما يهمني الأن هي الطريقة التي بدأت تنحى اليها الردود حول موضوع الشيق لذا لا أرى من المفيد أن يتبادل الأعضاء الكلمات وكأنهم بساحة وغى كل يسعى للإنتصار للرأي سواء كان بدافع موضوعي أوكان مجرد إندفاع.
    الموضوع جيد وننوه بمجهودك لجمع هذا الكم من المعلومات التي لربما تغيب عن كثير منا ولا زلنا نتوسم خيرا من جميع دونما إستثناء لكن نضيف من باب التوجيه أن نبحث عن أليات التشيد والبنا ء أما الهدم فكل فرد قادرعلى أن يتففن في أساليبه.
    على كل ننتظر من الجميع تفعيل المنتدى والا يتوقف الأعضاء عند الوقوف عند كل كبيرة وصغيرة.
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الابل سفينة الصحراء Empty السلام عليكم

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الأربعاء 18 يونيو 2008, 19:01

    بادئ ذي بدء اشكر الجميع...
    ما اثارني في الموضوع هو التناقر والاستفزاز..قد يقول البعض وانت آش دخلك في الموضوع وهو بين الخليل واحمد بوها..ولكن من حقي الدخول والاجابة مادام هناك موضوع مطروح..وسابدؤ بالخليل ...
    -الخليل حاول الادلاء برأيه في الموضوع الذي كتبه احمد بوها..ملاحظات هامشية ..وهذا معهود فيه..ونحن نثمن له ذلك ..فمن خلالها تفتح كوات للتعاليق..ولكن يبدو انه علق التعليق المقتضب والغير كامل مع امثال ومعان بدت غامضة....الخليل اخونا ونعرفه جيدا..ومن خلاله يتحرك المنتدى بردوده الكثيرة ..ومن خلاله ايضا ينتعش المنتدى..
    -احمد بوها ..انا لم اعرفه الا منذ يومين تقريبا..قرأت موضوعه عن الشجرة ورددت على موضوعه..
    اخي احمد..المشرفون حين اسسوا هذا المنتدى اسسوه على اساس تبادل الافكار والنقاش والردود...وانت بنيت لنفسك برجا عاجيا..وانزويت وحدك ..وهذا ليس من قوانين المنتدى وليس جميلا كذلك..وساوضح الامر
    انت حين طرحت موضوع لا تحامر صنعة حسان وتساءلت عن المعنى ..سارعت انا العبد الضعيف باحثا عن المعنى رغم انشغالاتي...وسألت واستقصيت وبحثت..واخرجت موضوعا اريد منه نيل رضا ابن العم ..ولكن.اصبت بخيبة امل...فابن العم رد على ما كتبت باقتضاب شديد شكرا محمد بن صالح على المرجع..وكان ما كتبت لم يكن يعني ابن العم بشئ بتاتا ..وتعبي مضروب في صفر...ولوكنت اعلم ذلك لزودته بالمرجع فقط..وينتهي التعب
    لو قال الاخ انه مشغول ..لقلت كيف؟؟؟..ابن العم كتب ردا في منتدى التعارف على كلام اشخاص نحن نفتقدهم منذ مدة ..ونتمنى رجوعهم واقصد الشوريف روعة ..ويمكن الرجوع الى ذلك في المنتدى كدليل..فما فائدة هذا الجواب اذن؟؟؟ انا لاانتظر منه كلمة شكر..ولكن نحن في هذا المنتدى كان من الاولى تبادل نوع من التعاطف ولو بكلمة ليتم الانسجام...ونحن افتقدناه في ابن العم احمد بوها....وشاهدناه في كلامه مع الخليل..والخليل يحاول تهدئة الموقف ولا يأبى اخونا الا الاستمرار في طريقه ...وكتب اللي فوكٌ السمع يعطل الكٌوم الشكٌارا...والشكارا يا ابن العم هي النقد في اللغة العربية..وما قام به الخليل يعد نقدا ..وانت حين طرحت موضوعك كان من حق اي شخص نقده...موضوعك هذا مرتبط بالشق الحساني والعربي..وما اشار له الخليل في الحديث عن الصناع ولمعلمين مرتبط كذلك بالابل...ثم اين هي الرائحة النتنة التي اشرت اليها في كلامك..هذه الكلمة خلقها الواقع المعيش ..ولمعلمين يرضون بذلك ..وهم من يُسأل عن المصنوعات الجلدية والخشبية التقليدية لدرايتهم الكبيرة بها..ومن اراد معرفة فن سأل اهله..وانت اسميت نفسك هكذا احمد ولد مبارك ولد ابراهيم ولد محمد بوها ولد صويلح...ولتتابع اذن تسلسل الاسم ..واذكر اسم جدك الاعلى فلم يبق الا ذكره بعد اصويلح مباشرة..
    ونحن نثمن لك جرأتك بذكر اسمك ...ولكن وقعت في العرشية والفخذة دون ان تدري..اما انا يا ابن العم فلم ادخل الا بلقبي..بنصالح محمد فقط لاغير ولن اضيف اسما آخر..
    وقد قلتُ انك صانع لنفسك برجا عاجيا واليك الدليل من كلامك..خلاصة القول ياخليل تحرى اللباقة قي ملاحظاتك ما كل الناس يقبلون هل السرب يحلق او يغرد؟؟
    المهم الفائدة اولا واخيرا ...هذا كلامك..صح؟؟؟؟
    كيف هي اللباقة في نظرك...وهل بعد الاعتذار الرقيق من الخليل لباقة اكثر من ذلك..الخليل اعتذر مادحا مطريا..واعتذر اعتذارا اعتبره انا تذللا في مفهومي الخاص ..ولكنك انبريت مهاجما بعد الاعتذار ..والمسامح كريم..فلم يجد الخليل اي شئ من كرمك..ياولد الخيام لكبارات واقصد اولاد بوعيطة...فلماذا اذن هذه النظرة العالية الى شخص عضو فعال وفعال جدا في تحريك المنتدى...بينما انت تكتفي بالفرجة على المواضيع..فهل هي تافهة لا تستحق الرد؟؟؟ ام انك لا تريد الدخول الى مواضيع السوقة والعامة والغوغاء والرعاع؟؟؟
    كتبت قصيدة شعرية لسعودي في منتدى بوابة فلسطين..قصيدة ومدخل...وكان المدخل فيه الكثير من البصاق على كونداليسا..
    وكان من الاولى توفير ريقك والبصق على رؤساء العرب...فرايس ..هذه المرأة ..توحّل الريق في حلوق الرؤساء العرب...اما البول فكان عليك توفيره وتبول على الخارطة العربية المتشرذمة...
    ما نريده منك هو الهبوط الى ارضية المنتدى..والاندماج مع الكل...واذا كنا فعلا لانعرف الكثير.. تعلمنا مما عندك...ونحن نقبله على العين والراس..ونقبل نقدك اي اشكٌارتك في كل مواضيعنا..
    واعتذر عن الازعاج..
    بنصالح محمد فقط
    احمد بوها
    احمد بوها
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008
    العمر : 54

    الابل سفينة الصحراء Empty رد: الابل سفينة الصحراء

    مُساهمة من طرف احمد بوها الخميس 19 يونيو 2008, 08:02

    لسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على النبي الامي الامين واسع الصدر ورفيع القدر وعلى اله وصحبه الاخيار
    لي ملاحظات على ماورد في تدخل الاخ محمد بن صالح واتمنى ان يكون صدره واسعا لكي يتقبلها حيث ساعلق على ماقل بالتفصيل وانطلافا مما كتب
    ***محمدبن صالح:
    ..انا لم اعرفه الا منذ يومين تقريبا..قرأت موضوعه عن الشجرة ورددت على موضوعه..
    اخي احمد..المشرفون حين اسسوا هذا المنتدى اسسوه على اساس تبادل الافكار والنقاش والردود...وانت بنيت لنفسك برجا عاجيا..وانزويت وحدك ..وهذا ليس من قوانين المنتدى وليس جميلا كذلك..وساوضح الامر
    انت حين طرحت موضوع لا تحامر صنعة حسان وتساءلت عن المعنى ..سارعت انا العبد الضعيف باحثا عن المعنى رغم انشغالاتي...وسألت واستقصيت وبحثت..واخرجت موضوعا اريد منه نيل رضا ابن العم ..ولكن.اصبت بخيبة امل...فابن العم رد على ما كتبت باقتضاب شديد شكرا محمد بن صالح على المرجع..وكان ما كتبت لم يكن يعني ابن العم بشئ بتاتا ..وتعبي مضروب في صفر...ولوكنت اعلم ذلك لزودته بالمرجع فقط..وينتهي التعب

    //احمد بوها:
    شكر الله لمحمد بن صالح توضيح ما تم التساؤل عنه في ماسلف والشكر أيضا موصول عن المرجع القيم الدي لازلت ابحث عنه وقد أنزلتك ساعتها منزلة رفيعة تليق بك وأكبرتك في عيني فلا تحزن (يولد الخيمة لكبيرة خيمة الشرفاء اولاد بوعيطة)

    *** محمدبن صالح:
    ابن العم كتب ردا في منتدى التعارف على كلام اشخاص نحن نفتقدهم منذ مدة ..ونتمنى رجوعهم واقصد الشوريف روعة ..ويمكن الرجوع الى ذلك في المنتدى كدليل..فما فائدة هذا الجواب اذن؟؟؟

    //احمد بوها:
    غياب الفرد لا يعني ان نقصيه نهائيا وما دام ان كلامي فهم بصورة غير صحيحة كان علي التوضيح ولو بعد 10000 عام والاعتذار ان اقتضى الحال كما أني لاحظت انقطاع بعض الأفراد بعد ردود غير لائقة فعلى الجميع تحري اللباقة في الردود كما ان عودة هؤلا الاعضاء لا تتم بالتمنى ولكن بتوفير الجو المناسب للنقاش والحوار دون أحكام مسبقة اوسخرية واستهزاء

    *** محمدبن صالح:
    موضوعك كان من حق اي شخص نقده...موضوعك هذا مرتبط بالشق الحساني والعربي..وما اشار له الخليل في الحديث عن الصناع ولمعلمين مرتبط كذلك بالابل...ثم اين هي الرائحة النتنة التي اشرت اليها في كلامك..هذه الكلمة خلقها الواقع المعيش ..ولمعلمين يرضون بذلك ..وهم من يُسأل عن المصنوعات الجلدية والخشبية التقليدية لدرايتهم الكبيرة بها..ومن اراد معرفة فن سأل اهله..


    //احمد بوها:
    أما فيما يتعلق بالمنتجات التقليدية فكان سؤالا ليس إلا (تسوال حد خشيم) كنت ارجوا منه المعرفة لأني شخصيا اجهل الكثير من هده المنتجات ومجالات توظيفها(ولد عمكم ربا تل ولازال) وبالقليل من الفطنة يتضح إنني اجهل حتى الأسماء لأنني اخطات في اسم امشقب . فلم يكن من حسن الخلق ولا من سعة الصدر ان يقابل السؤال من أمثالي بأجوبة وجمل كالتي تحتها خط أعلاه أو بالمثل العربي وعند جهينة الخبر اليقين من طرف الخليل هدا نوع من السخرية والاستهزاء ظاهره وباطنه لايليق خاصة ونحن في مرحلة تعارف . كما ان ما كل مانعيشه في واقعنا صحيحا يجب التمسك به والا نكون كما قال الأولون هدا ماالفينا عليه اباانا ونحن على أثارهم...من قال بان المعلمين يرضون بتلك النظرة اليهم الم تجلس في الجامعة جنبا الى جنب مع احد ابناء هؤلا المعلمين او في المدرسة او في المحظرة وهل كنت ستنظر اليه على اساس انه معلم او ابن معلم في تلك اللحظة ما كل مانعيشه يجب ان نبقى متمسكين به. في مرتان المثقفون اصبحوا ينأون بانفسهم عن استعمال البيضان او مجتمع البيصاني لانه يقابلها لحراطين مما يعتبر نوع من العنصرية ؟

    *** محمدبن صالح:
    ..وانت اسميت نفسك هكذا احمد ولد مبارك ولد ابراهيم ولد محمد بوها ولد صويلح...ولتتابع اذن تسلسل الاسم ..واذكر اسم جدك الأعلى فلم يبق الا ذكره بعد اصويلح مباشرة


    //احمد بوها:
    اما الاسم فهو شئ لا زلت أصر على أننا يجب ان نتخاطب بأسمائنا الأصلية عوض المستعارة حتى نتعارف ونخلق بيننا وشائج محبة وترابط وهو ماسعيت له عند انضمامي للمنتدى اما العرشية كما قلت يامحمد أولاد بوعيطة عندي سواء عندي البوشناوي كالبادي كالبلاعيدي كالمسعودي كالعليوي كالسعيد بن صالحي(اتمنى ان تكون النسبة صحيحة). واللي مستغني على صبع من يدو يكطعو لافضل لأحد على الاخر إلا بما شرع الله وهي التقوى .

    *** محمدبن صالح:
    وقد قلتُ انك صانع لنفسك برجا عاجيا واليك الدليل من كلامك..خلاصة القول ياخليل تحرى اللباقة قي ملاحظاتك ما كل الناس يقبلون هل السرب يحلق او يغرد؟؟


    //احمد بوها:
    الناس يالخليل او يامحمد يبدلون الغالي والنفيس ليقتنوا شقة(10×10متر) اين نحن من الابراج.اما الخلاصة فلازلت متمسكابها؟؟

    ***كتبت قصيدة شعرية لسعودي في منتدى بوابة فلسطين..قصيدة ومدخل...وكان المدخل فيه الكثير من البصاق على كونداليسا..
    وكان من الاولى توفير ريقك والبصق على رؤساء العرب...فرايس ..هذه المرأة ..توحّل الريق في حلوق الرؤساء العرب...اما البول فكان عليك توفيره وتبول على الخارطة العربية المتشرذمة...
    ما نريده منك هو الهبوط الى ارضية المنتدى..والاندماج مع الكل...واذا كنا فعلا لانعرف الكثير.. تعلمنا مما عندك...ونحن نقبله على العين والراس..ونقبل نقدك اي اشكٌارتك في كل مواضيعنا..
    واعتذر عن الازعاج..

    //احمد بوها:
    اما الشاعر فهو صالح العشماوي شاعر سعودي لكن مبدع ومواكب لكل القضايا العربية والاسلامية وخاصة الفلسطينية.اما هده الملاخظات التالية لاتعليق لي عليها لأنها جاااانبت الصواب كثيرا كثيرا فعلى رسلك .لكن ليس كل من يدخل المنتدى يريد النقاش والجدال والمحاججة الشديدة والحامية الوطيس أمثالي يدخلون للاستفادة وأحيانا كثيرة استفيد وأنا أتصفح ما كتبه أبناء وبنات الأعمام هدا مايجب ان تفهماه يامحمد وياالخليل ولو اني احس وكانني أخاطب شخصا واحدا خاصة وانك يا محمد انبريت في الدفاع عن الخليل بشراسة وكانك هو نفسه فياريت لو ان كل افراد هده القبيلة يدافعون عن بعضهم البعض بهده الطريقة التى تثير الاعجاب بكل صراحة .
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    الابل سفينة الصحراء Empty ولا تحامر صنعت حسان- -ولااطيب طيـاب اللحـمة

    مُساهمة من طرف khalil douif الخميس 19 يونيو 2008, 09:07

    على العموم شكرا محمد على التدخل ربما الخلاف بسيط ولكن احمد لم يفهم ما كنت ارمي اليه .
    عند جهينة الخبر اليقين
    هنا جهينة عائدة على لمعلمين يعني هم اكثر الناس دراية بفن الصناعة الجلدية و....المعدنية .
    النقد فقط لتنظيم رفوف المنتدى كل موضوع في الشق الذي يناسبه خطابي واضح بدون معاني .
    ومرة ثالثة اقول لك اخي احمد اثمن على الروح العالية في النقاس دمت لنا وبيظ الله وجهك ورفع قدماك
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الابل سفينة الصحراء Empty السلام عليكم

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الخميس 19 يونيو 2008, 11:09

    لن ارد عليك بقولتك ..اللي فوكٌ السمع يعطل الكٌوم الشكٌارا...ولكن بكلامنا السابق..نقدك نقبله على العين والراس..اي اشكٌارتك في كل مواضيعنا..تلقيت نقدك بصدر اكثر من رحب..
    المرتبة التي انزلتني بها تحرجني كثيرا فانا يا اخي لست سوى شخص عادي يحب المطالعة حتى النخاع ..واني لست حاصلا حتى على الباكالوريا..واقولها صراحة وبدون خجل..فانا انسحبت من الدراسة في 5 ثانوي ولاسباب دراسية محضة..وما تزويدي لك بالمرجع الا حبا في نشر مادة اسمها الكتاب.. والله يجعلنا فوق الظنة..
    اما المشاركين ..فنتمنى عودتهم ..غياب الفرد لا يعني ان نقصيه...هذا كلامك..ولكن اليست لدينا مواضيع للمناقشة ..وتحتاج الى الآراء مثل آرائك..وتنتظر قدوم الاخوة الغائبين ومن ثم الرد على الموضوع...
    اما الحديث عن الصناع .. فهم لديهم جمعياتهم الخاصة..وتعد من الجمعيات المحافظة على التراث..اما الصراع الطبقي فلن اقول لك انه من صنع التاريخ..ولن اقول لك انه من صنع المجتمع...وتعرف ان ابّوكي ولد اعليات اكبر الرواة الموريتانيين للشعر الحساني امعلم ..واش خسّْرتْ اعليه..وعائلة اهل هدار كذلك..وهذه ليست سوى اسماء سميناها نحن وآباؤنا..اما تربية التل فلن تنقص من ثقافتك الحسانية اذا كنت مهتما..
    اما دفاعي عن الخليل..فلم يكن من باب الشخص الواحد..اي محمد الخليل..والخليل انا شخصيا اعارضه في الكثير من الامور..واناقشه بحدة..ولكنه يبقى واحدا من المساهمين الفعالين...ولم ادافع عنه الا للظلم الذي لحقه منك والنظرة المتعالية..وهي ظاهرة وواضحة جدا..في كلامك معه...والخليل كثير الملاحظات من هذا الجانب..ملاحظة تقتحم الموضوع كردود وتبدو اشبه بالافتزاز في الظاهر..وسوف تجد ذلك من زرياب ايضا
    وما اردت الى نزولك الى ارضية المنتدى ..والحواروالسمو بهذا المنتدى الذي يعبر عنا.. ولكن سوف ننتبه جيدا الى كلامك ونعمل به.. لكن ليس كل من يدخل المنتدى يريد النقاش والجدال والمحاججة الشديدة والحامية الوطيس ...أمثالي يدخلون للاستفادة وأحيانا كثيرة استفيد وأنا أتصفح ما كتبه أبناء وبنات الأعمام..هذا كلامك..وسوف نضع ملاحظتك نصب اعيننا..وسوف اضع انا علامات عدم الوقوف والرد على مواضيعك..ولكن سوف نمر فمنك نستفيد..
    اما الاسماء فكنا نتمنى منك ايراء لقبك ..وهذا يكفي..ويكفي انك ولد خيام اكبارات..
    اما الشاعر السعودي فشكرا على القصيدة واعتذر عما بدر مني ....ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه....
    اعتذر وتأكد اني لن اناقشك ثانية..
    بنصالح محمد..
    احمد بوها
    احمد بوها
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 29/03/2008
    العمر : 54

    الابل سفينة الصحراء Empty ولا اتقيس الجيد بالسيف- -مايقيس الجيـد لعنيـف

    مُساهمة من طرف احمد بوها الخميس 19 يونيو 2008, 11:50

    كل ماطلبته هو تحرى العبارات اللائقة الغير مستفزة خاصة ممن يسال عن شي يجهله مثلي وهوالشئ الدي لم المسه عند الخليل سواء عن قصد او عن غير قصد.(وانت يولد عمي تبان لكيتها سب وترتكت على -الباس بعيد- اوعدلت محاكمة سامحك الله)واقصد محمد بن صالح .
    اما اصرارك على عدم التعليق اومناقشت ما اكتب (تبان نفكعت ) فانا لا احبد هدا الراى وانصحك بالعدول عنه هدا الرائ لان الايام المقبلة انشاء الله لنا فيها صولات وجولات نستفيد ونفيد بادن القديراما زرياب فامره بيده (كل شاة تعلك من كراعها) مع العلم انه اعزوارفع من ظاهرالمثل الشعبي الدي استسمح على استعماله في السياق
    اما الشواهد والتحصيل الدراسي فما كان العقاد دكتورا ومن لايعرفه بكتاباته وادبه الجم. وهدا تواضع منك نحمده لك.
    وفي الاخير اظن اننا اطلنا في هدا الباب من الجدل .المفيد هو ان نتحاور بهدوء بعيدا عن كل مبامكانه ان يشنج الحوار ودلك باستعمال الفاظ لبقة تساهم في التواصل اكثر واكثر.
    وبالمناسبة ارجومن من لديه (كطاع اولاد بوعيطة مع اهل بوشعاب ) ان يزودنا به وهو مشكور مشكور
    والسلام
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    الابل سفينة الصحراء Empty رد: الابل سفينة الصحراء

    مُساهمة من طرف khalil douif الخميس 19 يونيو 2008, 12:30

    سبق وان اورد احد الاخوان قصيدة فخرية من هذه النقائض في المنتدى الحساني راجع الشاعر البوعيطاوي العضو
    الطاهر عني شخصيا لم ابحث عنه اللهم بعض الابيات التي كنت اسمع الجدة ترددها .
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الابل سفينة الصحراء Empty السلام عليكم

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الخميس 19 يونيو 2008, 19:15

    أخي وابن عمي ..انا ما غضبت عليك..ولكن حكمت من خلال كلامك على انك غير راغب في ان يمارس العضو نقد كلامك...والكلمات الاستفزازية نحن في غنى عنها ..ونحن ابناء عمومة...والخليل لم يكن يريد استفزازك كمايبدو في ظاهر كلامه...وانت ترى جيدا انه في كل مرة يحاول الرد على كلامك ويستسمح...وهذا تواضع منه وغيرة على المنتدى..والقرابة ايضا..ولاحظ عند سؤالك عن كٌطاع ولد الحرمة واولاد بوشعاب اجابك ببساطة..و الموضوع قد تم ادراجه فعلا من طرف الاخ الطاهر حميدوش...اما محاكمتك.. فلستُ قاضيا..ولا المنتدى وكلني بان اكون قاضيا او محاميا...اما الغضب الذي اشرتُ اليه في اول كلامي ..فلم ار له اي موجب..وانما نزولا عند رغبتك الظاهرة من كلامك...واقول لك انك ابن العم رغم اختلاف الآراء..ورغم النقاش الحاد فأنا لا اكن لك سوى التقدير والاحترام..
    واشكرك على الاطراء الذى اضعه وساما على صدري...اما الشواهد والتحصيل الدراسي.. فما كان العقاد دكتورا ومن لايعرفه بكتاباته وادبه الجم. وهذا تواضع منك نحمده لك..وهذا كلامك يا ابن العم احمد بوها...فشكرا مرة ثانية...
    الخليل وكما اشرت سابقا..ملاحظاته دائما غامضة..متبعرصة ان شئت..ومحيرة ولكن ..سوف تجده الاخ الذي لم تلده امك كما يقول المثل..فهو قد يختلف معك..ولكنه في قرارة نفسه الانسان الودود المتعاطف..وهذا التمسه من خلال مداخلاته رغم اني لااعرفه الا معرفة بسيطة..ولم يسبق لي ان التقيته الا مرتين...ولا أحسبه لقاءً..
    شكرا احمد بوها على التفهم...وما نحن الا اخوة وابناء عمومة واولاد الخيام لكبارات.. جمعنا هذا المنتدى الذي نحمده لله...
    نتمنى ان نكون عند حسن الظن..
    اخوك بنصالح محمد

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 02 يوليو 2024, 20:16