المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


+3
alkhala
douif
abdallahi mouma
7 مشترك

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الإثنين 23 يونيو 2008, 20:59

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    هاجرت من المشرق العربي في أواسط القرن 12 الميلادي ثلاث قبائل عربية كبرى، و هي قبائل [ بني هلال ؛ بني سليم ؛ بني معقل ] . هاته القبائل الثلاث الكبرى ستسهم في تغيرات جذرية على مستويات عدة ، ثقافية إجتماعية سياسية لغوية .
    لكن أهم تغيير على الإطلاق حدث على يد هاته القبائل هو التعريب الواسع الذي أسهمت به ، فبعد أن كانت اللغة العربية حبيسة المدن كفاس و القيروان و بلاد الأندلس ، نراها تدخل البوادي و تصل الجبال و تتوغل في قلب الصحراء ، لكن قبل مجيئ هاته القبائل العربية من كان يشغل هذا المجال ، وجب علينا إذن كشف النقاب عن القبائل الـأمازيغية الكبرى التي كانت تشغل هذا الحيز ، و لنا عودة في موضوع آخر لموضوع هجرة بني هلال أو كما يطلق عليها في الأدبيات التاريخية [ تغريبة بين هلال ] .
    عرف الأمازيغ في الكتابات العربية بالبربر ، هاته التسمية ورثها الأمازيغ عن عهد الإحتلال الروماني للبلاد ، فباتوا يعرفون بها ، بل الأكثر من ذلك أطلق الأمازيغ على أنفسهم هذا الإسم دون حرج ، فهذا أحد مؤرخيهم يكتب كتابا في مناقبهم أسماه [ مفاخر البربر ] .
    ينقسم الشعب الأمازيغي إلى ثلاث قبائل كبرى هي :"
    زنـــــــــانـــــــة : هذه القبيلة أو التجمع القبلي كان يتجمع ولا زال جزء مهم منه يتجمع في المناطق التالية ؛ جبال الريف المغربية ؛ بلاد القبائل بالجزائر أو ما يطلق عليه جبال الأوراس ؛ سهل تازة و تاونات ، بلاد بني يزناسن بنواحي وجدة أنكاد .
    تتسم هاته القبيلة في التاريخ بقوتها و شراستها القتالية ، فقد آزرت الفاطميين و كان معظم جيشهم من قبائل زناتة إلى درجة أن مدينة القاهرة التي بناها جوهر الدين الصقلي من أجل أن يسكنها جيش الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الناصري خصصت لإستيعاب جيش الخليفة ، و ما زال إلى يومنا هذا لقب الزناتي متفشيا في مصر ، أسس الزناتيون دول عديدة بشمال إفريقيا على العهد الإسلامي أهمها دولة بني عبد الواد بالجزائر ؛ و دولة المرينيية بالمغرب . و التي إشتهر من ملوكها أبو عنان المريني . صاحب المدارس البوعنانية أول مدارس نظامية في تاريخ المغرب .

    مصـــــــمــــــودة : هاته القبيلة تتخذ من الجبال موطنا لها ، إذ تمتد مواطنها من بلاد سهل سوس و بلاد حاحا غربا مرورا بجبال الأطلس الكبير و المتوسط أو ما يطلق عليها بلاد زيان حاليا ، أهم ما يميز هاته القبيلة هو أنها أقل القبائل إختلاطا بغيرها ، إذ قليلا ما تعربت لأنها تتخذ من الجبال موطنا لها مما جعل صعوبة التواصل بالقبائل العربية المهاجرة للبلاد ، مما جعلها تحتفظ بأمازيغيتها و عاداتها الأمازيغية القحة ، و مورفولوجية هاته القبيلة توضح الوجه الحقيقي و الشكل القديم للإنسان الأمازيغي ، أسست هاته القبيلة أحد أهم و أعتى الدول الإسلامية في تاريخ المغرب و هي دولة الموحدين و زعيمها المهدي إبن تومرت و عبد المومن بن علي الكومي .

    صــنـهـــاجـــــة : يقول فيهم الشاعر:
    لما حووا إحراز كل فضيلة ****غلب الحياء عليهم فتلثموا .
    تعد صنهاجة أكبر و أقوى القبائل الأمازيغية على الإطلاق و يمتد مجال نفوذها من الصحراء الليبية غربا إلى موريتانيا شرقا قبل أن يتداخل مجال نفوذهم مع القبائل العربية التي سوف تأتي من المشرق ، كان لصنهاجة صولات و جولات بشمال أفريقيا و لعل أهم ما قامت به هاته القبيلة هو تأسيسها لدولة المرابطين بزعامة يوسف بن تاشفين ، حركت المرابطين هاته قامت ببلاد القبلة حاليا قبل أن تنتقل إلى الشمال و تؤسس مدينة مراكش و تتخذها عاصمة ، صحيح أن دولة المرابطين لم تعمر طويلا إذ لم تتجاوز 80 سنة إلا أن كان لها دور كبير في صد هجومات مسيحيي الأندلس من خلال التغلب عليهم في المعركة الشهير [ الزلاقة ] بقيادة يوسف بن تاشفين ، كلمة زناكة اليوم التحقيرية بمجتمع البيظان هي إشتقاق من كلمة صنهاجة ، الأيام دول كما يقال فبعد أن كان الإنتساب لصنهاجة شرف لا يضاهيه شرف بات بعد هجرة بني حسان مسألة مخجلة بل أصبح الصنهاجيون يخفون أنسابهم لتتامشى مع النسب الحساني .
    على كل حال يمكن القول أن نسبة مهمة من صنهاجة إختفت كتكتل قبلي ، إذ الجزء المهم منها تعرب و لم يبق في المغرب إلا كزولة آخر ما تبقى من قبائل صنهاجة الصحراء و التي تتخذ من جبال الأطلس الصغير موطنا لها و لعل قبائل آيت بعمران أحد تفرعاتها الرئيسية ، بل يذهب أحد الأنتروبولوجيين إلى إعتبار إتحادية آيت عطا الأصل القوي المتبقي مستندا لعدة إعتبارات أهمها المشجرات التي لازالوا يحتفظون بها و التي تعود بهم إلى المرابطون الأوائل .

    في الأخير أهم ما يمكن أن نخلص له هو أن التكتلات الثلاث هي ما يطلق عليه اليوم بشمال إفريقيا الشعب الأمازيغي ، أما الطوارق فلنا عودة لهم في موضوع آخر ، و السلام .
    أتمنى أن لا أكون قد أطلت عليكم .
    douif
    douif
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 14/03/2008
    العمر : 37

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف douif الثلاثاء 24 يونيو 2008, 11:35

    جميل يا مؤرخ المنتدى لقد عودتنا دائما بمواضيعك المميزة والرائعة .
    فشكرا يا موما على المجهود الكبير الذي بذلته .
    alkhala
    alkhala
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 270
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف alkhala الثلاثاء 24 يونيو 2008, 12:34

    مشكور خوي عبدالله على المجهود وجزاك الله ألف خير.
    samoura
    samoura
    عضـــو جديد


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 07/09/2008

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف samoura الأربعاء 10 سبتمبر 2008, 17:54

    it's very nice thank you for this information
    الشريف السبيع الماضي
    الشريف السبيع الماضي
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 01/08/2008

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد

    مُساهمة من طرف الشريف السبيع الماضي الخميس 11 سبتمبر 2008, 12:54

    موضوع زين ماشاء الله ، مشكور إبن العم موما على الموضوع ، و مزيد من المعلومات التاريخية .
    avatar
    مطاع
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف مطاع الجمعة 27 مارس 2009, 05:19

    جيد ة مقالتك رغم انها ملخصة و مختزلة و لكنها تعرف بالقبائل الثلاثة الكبرى المكونة لشعب الامازيغي بشمال افريقيا حيث بالمقابل تاتي القبائل الثلاثة العربية بني هلال و بني سليم و بني معقل وهنا ابرز علاقة هاته القبائل من خلال مااوردته جاك مونيي في كتابها المغرب جنوب الاطلس الصغير حيث تصف القبائل البربرية بانها كانت قبائل منظمة لها جيش منظم وعلى راسها امير او حاكم لها استراتيجيات حربية تحكمها ثقافة واعية ملتفة و متاتفة بينما العكس عند القبائل الاعرابية فهي تعيش الانظام تتناسل كالجراد و تتاتي على الاخضر و اليابس جيشوها مرتزقة لارئيس و لا مرؤوس و لا حاكم و لا محكوم لااستراتيجية و لا اهداف سوى الفوضى و الخراب
    و هي ليست بقبائل عربية قحة بل اعراب ان هدا القول لجاك مونييه في المصدر المدكور ارجو الاطلاع عليه قبل الحديث عن قبائل بنى هلال و بني سليم و بني معقل و اشكرك كثيرا على فتحك لهده النافد من التاريخ مع كامل التشجيع
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الجمعة 27 مارس 2009, 11:58

    السلام عليكم..
    مرحبا اخي مطاع..أو مرة اقرؤ هذا الاسم..
    ونشكرك على الرد كذلك:
    مااوردته جاك مونيي في كتابها المغرب جنوب الاطلس الصغير حيث تصف القبائل البربرية بانها كانت قبائل منظمة لها جيش منظم وعلى راسها امير او حاكم لها استراتيجيات حربية تحكمها ثقافة واعية ملتفة و متاتفة بينما العكس عند القبائل الاعرابية فهي تعيش الانظام تتناسل كالجراد و تتاتي على الاخضر و اليابس جيشوها مرتزقة لارئيس و لا مرؤوس و لا حاكم و لا محكوم لااستراتيجية و لا اهداف سوى الفوضى و الخراب
    و هي ليست بقبائل عربية قحة بل اعراب ان هدا القول لجاك مونييه في المصدر المذكور
    وهذا الكلام حسب ما تذكره جاك مونيي..
    وربما قد تجد الكثير من ميراث السيبة في كتاب المحفوظ احمد مناه في كتابه:ميراث السيبة
    فقد تحدث عن الصراعات الطبقية والقبيلة التي كانت تعيشها قبائل بني حسان..
    وتحدثت كتب كثيرة عن ذلك ..بل ان بعض الفقهاء دعوا الى جواز دخول الاستعمار الفرنسي لاستباب الامن..
    ولا شك ان المؤرخة تحدثت عن قبائل تكنة..
    والقيادات- التي تحدثت عنها مونيي- عرفتها هذه القبائل اما بالشيوخ او الاعيان وان لم تعرف ما يسمى بالامارات كما في بلاد شنقيط...
    ويبدو ان جاك هذه تتحدث بصفة عامة عن قبائل حسان بالاعتماد فقط على بعض قبائل تكنة التي شاهدتها بالعين المجردة..
    وما قالته جاك مونيي قد يبدو مخالفا لما كتبه شارل دو فوكو في رحلته الى المغرب وبعض مناطق الصحراء..
    واصفا البربر بالغباء والغش و الخداع والكسل في العمل والبخل..في حين انه عدّدَ الكثير من المزايا
    الجيدة لما يسمون الاعراب حسب ما كتبته جاك مونيي..
    واعتذر لجهلي بالكثير من الامور التاريخية ولست دارسا ولكن مجرد قارئ ومطالع فقط..
    بنصالح محمد
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الجمعة 27 مارس 2009, 12:34

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    مشكور الأخ مــــطاع على إعادة فتح الموضوع الذي مضى عليه وقت طويل و هو في سبات .
    القبائل العربية و جوازها لإفريقيا الشمالية هو موضوع دسم لطالما جفت في سبيله الأقلام .
    جازت قبائل بني هلال و بني سليم و المعقل النيل في إتجاه الشمال الإفريقي بتحريض من الدولة الفاطمية في مصر ، بمسوغ إديولوجي ألى و هو حملهم للمذهب الشيعي الزيدي ، الذي كانت تدين به خلافة الفاطميين ، بينما سكان الشمال الإفريقي هم سنة مالكيين ، هذا التقابل المذهبي خلق لدى الوافدين الجدد مبررات ليفعلوا فعلتهم من تدمير و تخريب [ مع تحفظنا في هذا الجانب بطبيعة الحال خصوصا لما نقل عن إبن خلدون و صاحب الصلاة ] .
    لكن ما تجب الإشارة و التأكيد عليه هو أن الكتابات الكلنيالية [ الإستعمارية ] دائما ما كانت تصف العرب بأوصاف عنصرية و تحقيرية .
    لقد كان المخطط الإستعماري الفرنسي في شمال أفريقيا يهدف إلى فك الإرتباط بين العرب و الأمازيغ ، من خلال إذكاء النعرات العرقية و النبش في التاريخ من أجل إنجاح المخطط التوسعي .
    فوصف العرب في كتاباتهم على أنهم دائما همجيين و بدو و مياليين للعنف ، بينما أعطيت للأمازيغ أوصاف الإنسان المستكين الميال للتحضر و الإستقرار .
    و لعل مؤرخي السياسة الإستعمارية في البلاد الموريتانية حاولوا إلى حد كبير العزف على هذا الوتر ، عندما جعلوا من قبائل مثل الترارزة و البراكنة و أولاد مبارك أعداء لهم ، و وضعوا في مقابلهم قبائل ك أولاد إيبيري و تندغة و إدبلحسن و تاكونانت ، على إعتبار أصولها الصنهاجية .
    بل الأكثر من ذلك جعلوا كل من يستم بصفات الـــــزوايا هو ذو أصول أمازيغية لميل قبائل الزوايا إلى فرض نمط الحياة المدنية التي تتسم بقدر مهم من روح الأخوة الدينية الإسلامية بدل الأخوة في الـــدم .
    عكس حسان الذين يميلون لحياة الانتجاع و البداوة الظاعنة مع إمتلاكهم لأسباب القوة الحربية لما راكموه منذ زمن بعيد من تجارب في هذا الجانب ، مما جعلهم حجر عثرة في وجه قيام أي نظام سياسي مركزي و مستقر .
    كل هذا أخي مطاع ليس من الحقيقة في شيء لسبب بسيط ، هو أن نظام تــــزويـــت [ نسبة إلى الزوايا ] كان يشمل قبائل ذات أصول حسانية أيضا ، و العكس صحيح مع نظام أستحســــين [ نسبة إلى حسان ] .
    مــــــن هنا وجب علينا عدم الأخذ و الجزم بالمصادر الأجنبية التي دائما ما تخدم مصالح إيديولوجية واضحة أتجاه الشعوب المستعمرة .
    لنا عودة مفصلة للموضوع أخوي مطاع و بنصالح لأنه موضوع ذو شجــــون .
    تـــــحــــياتي ....
    avatar
    مطاع
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف مطاع السبت 28 مارس 2009, 13:55

    اشكرك الا خ عبد الله على هده الملاحظة الجيدة حول المصادر الاجنبية التى فعلا ليست بريئة في تعاملها مع عدة قضايا و اهمها التاريخ و لاانكر ان هناك المصالح كخلقية اساسية حاضرة ربما منها تستمد التوجهات لما يخدم الايديولوجيا و المصالح الاشتعمارية
    جميل جدا ان يكون لنا وعي و ادراك بهده الحقيقة و ان يرقى النقاش الى مستوى القبول بالراي و الراي الاخر اضافة الى النقد البناء من اجل اكثر استيعابا و قيولا لاي وجهة نظر من اجل البحث و التمحيص و القراءة و اعادة القراءة
    نعم لست ايها الاخ الا قارىء متواضع يسعى الى غك بعض رمز الخقائق الغائبة وفهم بعض شدرات التاريخ المغيب بل المسكوت عنه و الغير معلن لا لشيء الا لفهم
    حاضرنا للاسف الشديد اعرف اشياء و تغيب عني اشياء عديدة لكن الرغبة في العلم بالشىء تتملكني و تجعلني استفز الاسئلة و احاصر الاجوبة في خصم التناقض و التضاد فب المراجع و القراءات
    عفوا انا لا برىء جاك مونييه من خلفيات اديولوجية و لا ازجها فى دائرة الاتهام ايضا فقط هناك حياد نوعى في رائى يجب ان لا نغفله فهى ليست بامازيغية و لا بعربية لا بربريةو لا حسانية هدا الحياد قد يعطيها شبئا من المصادقية ---ربما--
    لابرئها و لا اتهمها فقط اضع هده النقطة للانتباه حيث اراها ضرورية حتى يثبت اليقين
    ايها الاخ المخترم ملاحظة لابد منها اننى اسعى الى المشاركة و فتح نقاش و مزيد من البحث مع اننى لا انكر اعجبت بكتاب جاك مونييه جيد جدا يستحق القراءة و الاهنمام
    و في الاخير تحياني الجميلة للجميع مع كامل التوفيق
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح السبت 28 مارس 2009, 18:05

    السلام عليكم..
    شكرا اخي مطاع والشكر كذلك لشيخ المنتدى عبد الله وابن خلدونه على الرد..
    والحقيقة ان التاريخ يكتبه الملوك الغالبون وتكتبه السياسة كذلك..
    فالكثير من التاريخ العام تجب مراجعته..والكثيرمنه يكتبه اجانب ..وتبقى النوايا في الكتابة أو
    الحياد طابعة ومسيطرة على الكتابة التأريخية..
    ولكن ما لاحظته من كتابة الاخ مطاع أنه اخذ ما كتبته جاك مونييه على انها مسلمات من خلال رده
    على موضوع عبد الله:
    ...المصدر المدكور ارجو الاطلاع عليه قبل الحديث عن قبائل بنى هلال و بني سليم و بني معقل..
    ورد عبد الله اتى بما فيه الكفاية..
    وقد قرات مقالا عن احدى الباحثات الاجتماعيات..وقد يقول القارئ :ما علاقة الاجتماع بالتاريخ والتأريخ..
    ونقول أن علم الاحتماع انبثق من علم التاريخ كمادة بحد ذاتها..وابن خلدون مؤرخ ومؤسس علم الاجتماع
    المهم ان هذه الباحثة مكثت أكثر من سنة في ضيافة او العيش مع القبائل الافريقية البدائية..
    ولاحظت هذه الباحثة أنه اثناء اجتماع هذه القبية ليلا يضرون الى ايقاد النيران للاجتماع..
    وقد فسرت هي على ان لهجة هذه الجماعة ناقصة جدا وليست بها الكثير من المصطلحات التي تساعد
    على فهم الآخرين لما يريد المتلكم قوله ..وانه من الضروري الاعتماد على التخاطب بالاشارات لإتمام النقص اللغوي ..
    والحقيقة ان ايقاد النيران ما هو الا اداة من ادوات الحديث..وهذه الجماعة اذكى من ان تعتبر الاشارة شيئا زائدا..
    ولكن رؤية المتكلم تساعد المستمع الى فهكم اكثر للكلام ..وقد لاحظ بعض الدارسين ان استعمال الاشارة
    و حركات اليد يساعد في فهم المخاطب اكثر..
    صحيح ان الكثير من اللهجات وخاصة القبائل البدائية قليلة المصطلحات وقليلة المرادفات كما في اللغات
    الحية ..ولكنها تبقى لهجة يمكن ان توصل الكثير من الافكار والتخاطب....
    وتاريخ الصحراء يكتب على اشكال كثيرة..وقد تجد فيه الكثير من المغالطات لأسباب سياسية محضة..
    وكما قال عبد الله والحديث ذو شجون..
    وقد ارود عبد الله هذا البيت:
    لما حووا إحراز كل فضيلة ****غلب الحياء عليهم فتلثموا ..
    ولكن اهل الاندلس يقولون:
    رأيت آدم في نومي فقلت له:***أبا البرية ان الناس قد حكموا
    إن البرابرة نسل منك ،قال:إذن**حواء طالقة إن كان ما زعموا..
    واصل البيت الثاني:
    إن الرزاحين نسل منك...الى آخر البيت..
    والرزاحين هنا يقصد بها الأندلسيون المرابطين الملثمين..
    ولعله الصراع بين العرب والبربر...

    دمـــــــــــــــــــــــتم
    بنصالح محمد
    avatar
    مطاع
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف مطاع الإثنين 30 مارس 2009, 13:24

    اشكر الاخوين موما عبد الله و محمد بنصالح على اهتمامهما ولا انكر انهما شجعاني على الرد و مواصلة الحوار وابدأ الرأي في مجال البحث في التاريخ بالمناسبة ايضا اشكر كثيرا العاملين على الموقع اعود مرة اخرى للحوار تبيانا وتوضيحا ماسبق قد اخطئ و قد اصيب راجيا ان اوفق لتعم الفائدة
    ادا كان منطق الاشياء يقول اننا نبداء من البداية عسى ان نوسس لحوار بناء نلتقي فيه من حيث المبداء على الرغبة في معرفة الحقيقة و لاشيء غير المعرفة ادن في البدء كان السؤال و فلسفيا الاسئلة هي التي تؤسس للمعرفة ادن عن اي تاريخ نتحد؟ عن اي مجال نستقصى؟ عن اية مرحلة و اية رقعة جغرافية ننبش تاريخها ؟
    ضمنيا نلتقي حيث اننا معنيين بالمجال الجغرافي لجنوب المغرب و الصحراء مجال شاسع و حيث ان الرقعة الجغرافية التى تحمل هم البحث و الحفر في ماضيها كلما اتسعت كلما شق البحث و تداخلت المعطيات و تناسلت الاسئلة بل اتسعت الجوانب المظلمة و تحمل البحث جانبا مهينا من العيوب نظرا لتعقد البنيات الاجتماعية المرافقة لهده الشساعة و ليس فقط من حيث التنوع الاثني بل/ و هدا هو الاساس /الحضور الصريح للقطيعة التاريخية في عدد المكونات المجالية المجتمعية مما يفرز السطحية في الاستنتاجات
    ادن و مما لاشك فيه ان مجال جنوب المغرب و الصحراء مجال شاسع متعدد البنيات و متعدد الاثنيات عاش مدا و جزرا من حيث تعدد الهجرات لم يكن خامدا و هادئا بل طبعته احداث و شارك في صناعة امجاد و عرف الامازيغ و الزنوج و العرب عرف الموريتانيون و الرومان و الفنيقيون كما عرف البربر و الاشراف العرب و الاعراب و عرف البرتغال و الاسبان و غيرهم اقيمت مملكات و امارات و عاش التبعية و الاستقلالد مجال متعدد البنيات يفتقر الى الدراسات و المراجع و الوثائق و القراءات و الكرونولوجا التاريخية حيث يبقى التاريخ في معناه الوصفى هو السائد اننا نقر و نعترف ان الجهل يغمر جوانب عديدة من تاريخ جنوب المغرب و الصحراء مناطق مظلمة تحت الظل يكتنفها الغموض و من الصعب تبديده بسبب افتقاد الوثائق القديمة و تعدر الحصول عليها او ايجادها و لعل اي باحث سيصطدم بحقيقة مرة الا و هي ان جنوب المغرب و الصحراء بلد لم يعرف التدوين لمادا سؤال يستوجب جواب لم يكن هناك في قرون خلت اي بربري او صحراوي دراوي نسبة الى واد درعة ا سجل او دون الاحداث و الوقائع السياسية و الحربية او الاقتصادية او الاجتماعية سواء التى شارك فيها او صنعها او عايشها لسبب بسيط جدا هو ادا كان الامازيغ كسكان اصليين لهده المناطق لهم لغة متعددة اللهجات لم تكتب او تستغل فب التدوين للاحداث او ندوين العادات و الاساطير و الاشعار او الاخبار و الصكوك و المواثيق
    لمادا لم يخلفو وثائق او مخطوطات قديمة تتناول الاحداث التاريخية او العرقية او العرفية فكل سجلات اجاريف محررة و مدونة بالعربية رغم ان التدوين لم يتم الاخلال القرن الرابع عشر الميلادي من طرف مؤلفين مسلمين كالبكري و الوزاني و ابن خلدون و غيرهم شدرات فقط لاتضىء كل الرقعة التاريخية و لا تستوعب كل المجال انها لا تفي بالغرض
    وهنا يمكن اقول ان تاريخ هاته المنطقة ظل مغمور بالنسيان بعيدا عن مجال البحث يعتمد على الروايات الشفاهية وان كانت توخد كمادة تاريخية لدى الباحثين الا انها غير كافية وان لم اقل تغلبها الخلفيات ممايجعل مصدقيتها تتطلب التمحيص و التدقيق
    دولاشبيل /جاك موني/ستراوس و غيرهم هؤلاء الاجانب الدين تناولوا تاريخ هاته المنطقة او جزء منه فمهما حكمنا عليهم و مهما انتقدناهم فالضرورة تستوجب منا الانصات الى صوت الاخر و التعرف على التصورات التى يقيمها عنا من خلال نبشه في تاريخنا الخاص و معرفة درجة حضورنا في وعيه
    و مهما وجهنا من مواخدات و انتقادات حول اهداف و دوافع التاليف عند جاك موني او غيرها من الاجانب فانها تبقى مؤلفاتهم محفزا يفتح شهيتنا كمعنيين و كباحثين و كمهتمين و كدارسين او مطلعين من اجل التقصي في اغوار الداكرة في معطيات تاريخنا كما يستفزنا بالمعلومات التى تدكرنا بعجزنا و حدود الاسئلة النطرحها و الاجابات التى نبحث عنها
    سبق وان اشرت في مشاركة سابقة انني لا اتهم و لاابرىء جاك مونيي لا الصعوبات تعترضنى في كشف بدائل ثابتة و حقائق جلية و قرائن دامغة تجيب عن الاسئلة وتفننعبل تنير البقع المظلمة في اغوار تاريخنا لا زال هناك مساحات تتطلب النبش و البحث و التمحيص و الاستقراء لا زال الجهل يلف جوانب عديدة ادن اتهامي لها ضرب من التحامل و لا برئها و انا على علم ان جاك موني هي باحثة فرنسية جاءت من معهد الدراسات العليا المغربية الدي اسسه المقيم العام الجنزال اليوطي لاهداف استعمارية انها ادن و بلا شك باحثة تخدم مصالح بلدها الاستعمارية
    انها مفارقة ان تكون جاك موني عندي بين المنزلتين و لعلي اجد ان العديد من الباحثين وجهوا انتقادات كثيرة للكتابات الاستعمارية و لكن رغم دلك لم ينفو عنها صفة العلمية و الاهمية لانها تتوفر على معلومات دقيقة و قيمة و في عجة مجالات و من بينهم نجيب لعقيقي عبدااله العروي عمر افا مصطفى النعيمي و غيرهم
    اجن مهما كانت الانتقادات الا ان ماقدمته جاك موني او غيرها تتضمن معلومات و حقائق تاريخية لا يمكن تجاهلها لدلك فاي باحث لتاريخ جنوب المغرب و الصحراء سيضطر الى الاطلاع على هاته المؤلفات لكن مطلوب اخضاعها للتحليل و النقد
    الخلاصة هوعلينا مزيدا من البحث الموضوعي و الدقيق لنفض الغبار عن الجوانب الغامضة و المظلمة و التى لم تتعرض بعد لدراسة من تاريخنا ومهما كانت النتائج فاننا نحن من يصنع التاريخ و نحن من يكتبه و نحن من نرثه و نورثه
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية . Empty رد: قبائل شمال إفريقيا قبل الهجرة العربية .

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الإثنين 30 مارس 2009, 18:13

    السلام عليكم..
    مشكور اخي مطاع وعلى الرد ..
    وكما قال عبد الله فالكثير من الكتابات التاريخية الكولونيالية تتعمد الكتابة السلبية عن المجتمعات التي تحاول توطيد وتوطين سيطرتها عليها
    وذلك كمن خلال التزييف للتاريخ والنقد المبالغ فيه...ولن ننكر الحقد الذي يكنه المؤرخون الاستعماريون للعرب..
    بل وحتى ان الكثير من التاريخ العربي القديم يلحقه الكثير من التزييف والتلفيق..ولنا في الحديث النبوي الدليل..
    الكتابات عن مجتمع البيضان نادرة وقليلة..ولكن هناك الكثير مازال مطمورا بين المخطوطات
    التي يحاول اصحابها الضن بها عن العموم وذلك خوفا من من افسادها..
    وقد سبق لأحد الموريتانيين ان ساعد في اقامة معرض يحتوي على الكثير من المخطوطات..وكان من نصيب الاحتراق الذي لم يعرف مصدره..
    ولنا عودة ان شاء الله
    بنصالح محمد

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024, 03:25