المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


4 مشترك

    عباس الوالي ونحن

    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    عباس الوالي ونحن Empty عباس الوالي ونحن

    مُساهمة من طرف زرياب السبت 06 سبتمبر 2008, 11:17

    رمضان كريم للجميع
    هذه قصيدة قرأتها منذ زمن للشاعر العراقي المنفي الثائر أحمد مطر والذي يتسم شعره بقوة الكلمة وعمق المعنى فهو الشاعر الذي نجح الى حد كبير في تشريح الواقع العربي والغوص في أعماق الانسان العربي حاكم ومحكوم.
    عندما أتذكر مراحل صراع القبيلة مع الولاية غالبا ماكانت تحضرني أبيات هذه القصيدة فكانت تصور المشهد وتبرز نظرة والينا المبجل للشرفاءعلى أنهم عباس الذي قال عنه مطر

    عباس
    عباس وراء المتراس ،

    يقظ منتبه حساس ،

    منذ سنين الفتح يلمع سيفه ،

    ويلمع شاربه أيضا، منتظرا محتضنا دفه ،

    بلع السارق ضفة ،

    قلب عباس القرطاس ،

    ضرب الأخماس بأسداس ،

    (بقيت ضفة)

    لملم عباس ذخيرته والمتراس ،

    ومضى يصقل سيفه ،

    عبر اللص إليه، وحل ببيته ،

    (أصبح ضيفه)

    قدم عباس له القهوة، ومضى يصقل سيفه ؛

    صرخت زوجة عباس: " أبناؤك قتلى، عباس،

    ضيفك راودني، عباس ،

    قم أنقذني ياعباس" ،

    عباس ــ اليقظ الحساس ــ منتبه لم يسمع شيئا ،

    (زوجته تغتاب الناس)

    صرخت زوجته : "عباس، الضيف سيسرق نعجتنا" ،

    قلب عباس القرطاس ، ضرب الأخماس بأسداس ،

    أرسل برقية تهديد ،

    فلمن تصقل سيفك ياعباس" ؟"

    لوقت الشدة)

    .إذا ، اصقل سيفك ياعباس
    لكن الله ستر وخاب ظن الوالي فما برح عباس سطور القصيدة.


    عدل سابقا من قبل زرياب في السبت 06 سبتمبر 2008, 20:41 عدل 1 مرات
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    عباس الوالي ونحن Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma السبت 06 سبتمبر 2008, 11:43

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    ماهذا يا عباس عفوا أقصد يا زرياب ، ما وجه الشبه يا أخي بين عباس الذي يلمع سيفه و ما أشرت له ؟؟
    نريد وجها للمقارنة حتى نعرف مكمن عيوبنا و لا نصبح في يوم من الأيام كعباس .
    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    عباس الوالي ونحن Empty رد: عباس الوالي ونحن

    مُساهمة من طرف زرياب السبت 06 سبتمبر 2008, 19:49

    السيد موما بقراءة متأنية للقصيدة ستقف على كل ذلك.بقليل من الذكاء لا أكثر قد تقف على وجه المقارنة وهي على كل حال تصور للعقلية التي كان ينطلق منها والينا المعظم في بداية تعامله مع الشرفاء على حد تعبيره.ألى أن خاب ظنه.
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    عباس الوالي ونحن Empty رد: عباس الوالي ونحن

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح السبت 06 سبتمبر 2008, 20:37

    السلام عليكم..
    لقد استغفلك عبد الله يا زرياب واسماك عباس...
    الواقع أن كل الشعوب العربية تمثل عباس احمد مطر...الكل لا يمتلك الا الشكوى..
    ارسال التقارير والشكاوي ...والتهديد..فقط لاغير..
    تغير الآية في قضية الشاطئ..ولم يكم فينا اي عباس والحمد لله
    بنصالح محمد
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    عباس الوالي ونحن Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma السبت 06 سبتمبر 2008, 20:50

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    إلى الأخ زرياب أنا لم أسألك موقع الوالي في القصيدة و إحالته على واقعنا فهذا جلي للعيان ، أنا أريد معرفة موقع عبــــــاس في واقعنا ، أنتظر منك الإجابة أيها المتيقظ المنتبه الحساس . Very Happy Very Happy Very Happy .
    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    عباس الوالي ونحن Empty رد: عباس الوالي ونحن

    مُساهمة من طرف زرياب الثلاثاء 09 سبتمبر 2008, 12:37

    مساء الخير
    هذه القصيده أراها تمثل تمثيلا لقضية الشاطىء الأبيض واليكم تحليلها كما وجدته وأتمنى أن أكون موفقا في تقريب الصورة فعندما قال الشاعر

    عباس وراء المتراس ،

    يقظ منتبه حساس ،

    منذ سنين الفتح يلمع سيفه ،

    ويلمع شاربه أيضا، منتظرا محتضنا دفه
    ،

    هكذا كان حالنا قبل بروز أي مشكل الواحد منا يعتقد أنه منتبه حريص على ما يملك مستبعد أن يجرأ اي كان على ملكه لكن ماذا حدث فيما بعد
    بلع السارق ضفة ،

    قلب عباس القرطاس ،

    ضرب الأخماس بأسداس ،

    (بقيت ضفة)

    لملم عباس ذخيرته والمتراس ،

    ومضى يصقل سيفه ،

    من منا لم يضرب أخماس في أسداس وسط حلق من الحوارات والنقاشات التي ما كانت لتثمر نتائج حتى حل المخزن بأرض الشرفاء وكأن أحمد مطر حاضرا معنا ليقول
    عبر اللص إليه، وحل ببيته ،

    (أصبح ضيفه)

    قدم عباس له القهوة، ومضى يصقل سيفه ؛


    لقد قيل سابقا ان المسؤلؤن أناس كرام يحترموننا وقدموا لهم الهدايا واكرموا مثواهم وأسمعوه من المديح والإطراء ماكانوا ليحلموا به في غير أرضنا لكن هم تمادوا وصدق فيهم هذا الشعر
    صرخت زوجة عباس: " أبناؤك قتلى، عباس،

    ضيفك راودني، عباس ،

    قم أنقذني ياعباس" ،

    عباس ــ اليقظ الحساس ــ منتبه لم يسمع شيئا ،

    (زوجته تغتاب الناس)

    صرخت زوجته : "عباس، الضيف سيسرق نعجتنا" ،

    قلب عباس القرطاس ، ضرب الأخماس بأسداس ،

    أرسل برقية تهديد
    الم تساق النسوة للسجن الم يحاولون السرقة الم تستصرخ النساء ذلك الواقع المرير ووقفن وقفة مشرفة ماذا حدث الم نكن نضرب الأخما بأسداس الم يحاولوا سرقة الطفولة وترهيبهم ماذا فعلنا أرسلنا رسائل تهديد لا أكثر لقد كنا نموذج لهذا العباس الذي سأله الوالي يوما مستهزء

    فلمن تصقل سيفك ياعباس" ؟"

    لوقت الشدة)

    .إذا ، اصقل سيفك ياعباس

    فلله الحمد الذي غير فكر القبيلة وغير من منطق الأشياء وأرشدنا الى سبله فلولاه لكنا الأن نمارس هواية عباس الجميلة في صقل سيفه لوقت الشدة وأبتلعت أرضنا ونحن غافلون.
    الشريف السبيع الماضي
    الشريف السبيع الماضي
    عــــضو مشارك
    عــــضو مشارك


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 01/08/2008

    عباس الوالي ونحن Empty رد

    مُساهمة من طرف الشريف السبيع الماضي الثلاثاء 09 سبتمبر 2008, 14:38

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    التحليل اللي ذا هو ما ينطبق لا من قريب و لا من بعيد على القبيلة و اللي طك تخطا ، بيه اللي التراب اللي قلت عن الناس كانو يصقلون سيوفهم للدفاع عنها ، ما كانت كع تهمهم و لا كانو مستهمين بيها ، ناس قليلين هما اللي كانو مستهمين بيها و عنده بيها غرظ ، الشي الثاني ما كنت ساوية عندو سبة ، يغير مشكل الشاطي هو اللي حرك الناس و خلاها تتحمجة شور ترابها ، منهم اللي حمجاه كونو بوعيطاوي و منهم اللي حمجاتو التراب و يدور منها شي .
    لا عباس و لا متراس و لا أي شي .
    و النسوة اللي نكبظو و دخلو الحبس ف وجه أولاد بوعيطة الأغلبية فرطت يغير إخليك لأمك خالكين ناس ظحات باش ذو النسوة ما يبطاو ف السجن ، إلى كانت الأغلبية نساتهم بكات فئة صامدة معاهم و حققت لهم شي كبير و سولهم ، ذيك الفئة ما دارت الشهرة و لا دارت شي ثاني ، بغات ألا كلمة أولاد بوعيطة تبكا فوكانية .
    و مزالت فوكانية و لاهي تبكا فوكانية .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 02 يوليو 2024, 19:27