المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


+3
alkhala
محمد بن صالح
khalil douif
7 مشترك

    اسلوب التناص في الادب المسجوع

    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف khalil douif الخميس 25 سبتمبر 2008, 19:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولو اني لست متمرسا في اللغة الفرنسية لكنني اتذوق اشعارها خاصة منها ذات اللغة البسيطة كاللتي يكتب بها الشاعر الفرنسي جاك بريفر .سنتاول واياكم قصيدتين احداهما لجاك بريفر تحت عنوان فطور الصباح والاخرى لنزار قباني تحت عنوان مع الجريدة قصد الوقوف على ظاهرة الامتصاص او التناص او التحوير كاسلوب ادبي.

    "
    Déjeuner du matin" by Jacques Prévert


    Il a mis le café
    Dans la tasse
    Il a mis le lait
    Dans la tasse de café
    Il a mis le sucre
    Dans le café au lait
    Avec la petite cuiller
    Il a tourné
    Il a bu le café au lait
    Et il a reposé la tasse
    Sans me parler

    Il a allumé
    Une cigarette
    Il a fait des ronds
    Avec la fumée
    Il a mis les cendres
    Dans le cendrier
    Sans me parler
    Sans me regarder

    Il s'est levé
    Il a mis
    Son chapeau sur sa tête
    Il a mis son manteau de pluie
    Parce qu'il pleuvait
    Et il est parti
    Sous la pluie
    Sans une parole
    Sans me regarder

    Et moi j'ai pris
    Ma tête dans ma main
    Et j'ai pleuré
    .
    هذه القصيدة الجميلة البسيطة في كلماتها وصيغ افعالها وعباراتها اتبع بناؤها خطة محكمة ترتفع وتيرتها بصورة هادئة تدريجية حتى تبلغ ذروتها عبر اربع مراحل
    1-الرجل يتناول قهوته دون ان ينظر الى الفتاة
    2-الرجل يدخن سيجارته بتمهل دون ان يتكلم مع الفتاة ودون النظر اليها
    3-الرجل يتناول معطفه ويغادر المكان تحت المطر دون ان ينظر الى الفتاة
    4-الفتاة تضع راسها بين يديها وتبكي
    وعندها يدرك القارى ان الفتاة المتحدثة تحب ذلك الرجل مع العلم انه لم ترد كلمة احبه او اهواه او اعبده او ما الى ذلك .نحس بحبها في اخر القصيدة عندما تبكي حين يغادر الرجل المكان دون ان ينظر اليها ودون ان يحدثها .ولم يحصل البكاء الا في ا لبيت الاخير بل في الكلمة الاخيرة من البيت من القصيدة .فالبكاء هو الذروة التي مهدت لها جميع الافعال الهادئة التي ذكرتها الفتاة بصورة موضوعية محادية عادية لم تصرح بحبها للرجل .وانما اشارت ولمحت اليه.
    ويبدو ان الشاعر المرحوم الكبير نزار قباني قد اطلع عله هذه القصيدة في النصف الاول من القرن الماضي عندما كان ديبلوماسيا قي السفارة السورية بفرنسا فاعجبته فترجم فكرتها الى العربية مع تعديلات او عارضها كما يقول الشعراء القدامى او وقع له تناص او امتصاص في اطار تحوير واشباع بمعنى انه قرأ القصيدة فتشبع من معانيها كما تتمتص قطعة اسفنج قدرا من الماء حين تغمس فيه ثم حورها وصاغها شعرا عربيا وهكذا كتب قباني قصيدته ^مع الجريدة^

    مع الجريدة
    أخرجَ من معطفهِ الجريده..

    وعلبةَ الثقابِ

    ودون أن يلاحظَ اضطرابي..

    ودونما اهتمامِ

    تناولَ السكَّرَ من أمامي..

    ذوَّب في الفنجانِ قطعتين

    ذوَّبني.. ذوَّب قطعتين

    وبعدَ لحظتين

    ودونَ أن يراني

    ويعرفَ الشوقَ الذي اعتراني..

    تناولَ المعطفَ من أمامي

    وغابَ في الزحامِ

    مخلَّفاً وراءه.. الجريده

    وحيدةً

    مثلي أنا.. وحيده*

    القصيدة جميلة وبسيطة في كلماتها وصيغ افعالها وتراكيبها كذالك لقيت نجاخا واسعا عندما ادتها المغنية ماجدة الرومي بلحن رقيق ولكنها مليءة بكلمات الذوبان في الحب والشوق والوحدة من بدايتها الى نهايتها .فالفتاة كما يبدو الامر في القصيدة لاتعرف الرجل جيدا وانما رأته في المقهى ومع ذلك تصرح لنا في العبارة الرابعة بخبها بأنه ذوب في الفنجان قطعتي سكر فذوبها حبا وشوقا وهكذا نصل ذروة الحب دون مقدمات انه التصريخ المبالغ فيه بعكس قصيدة جاك بريفر التي يمكن وصفها بالتصريح المكبوت .استخلص هنا من الاسلوبين اختلاف الذائقة العربية مع الذائقة الغربية بيد ان الاولى تمتاز بالعاطفة التأججه والمبالغ فيها والتي تتأثر بالكلمات قبل الافعال وهما من سمات الشعر العربي \اعذبه اكذبه \
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الخميس 25 سبتمبر 2008, 20:43

    شكرا الاخ الخليل على الموضوع..وقد كان المنتدى ينتظر بادرة..
    التناص يذكرني بقولة المتنبي: الشعر جادة..وقد يقع حافر على حافر..
    يسميه النقاد الادب المقارن..ماقمت به.وهو عمل من الصعب على امرئ لا يعرف الا لغته الام
    ان يكتب فيه اللهم الا ماهو مترجم..وبما ان الخليل تبارك الله..فقد كتب لنا موضوعا شهيا ومتميزا..
    ونحن في هذا الشهر نحب اللذيذ ..من الاكل..ولما لا الادب
    ودونَ أن يراني...Sans me regarder
    Avec la petite cuiller...
    ذوَّب في الفنجانِ قطعتين
    ..Il a tourné
    وهكذا دوليك..
    شكرا الخليل..ونازلة عنك..
    نتمنى ان يكون لديك الكثير من الوقت لكتابة الاكثر..وخاصة الادب الحساني
    بنصالح محمد
    alkhala
    alkhala
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 270
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف alkhala الجمعة 26 سبتمبر 2008, 09:09

    دائما أخي الخليل تبهرني بمواضيعك موضوعك رائع التناص ظاهرة تعبر عن مدى تأثر الشعراء بشعر الاخريين شكرا أخي الخليل و دمت لنا بمواضيعك المتميزة.
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الجمعة 26 سبتمبر 2008, 10:51

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    الخليل يبدوا أنه أخذ منك الحنين للمنتدى الأدبي مأخذه منك ، فها أنت تعود مرة أخرنا لتبهرنا بموضوع جميل يعكس مدى تمرسك في هذا المجال .
    التناص في الأدب لا يقتحم غياهبه إلا المتمرسون في المجال الأدبي .
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف khalil douif الجمعة 26 سبتمبر 2008, 15:14

    شكرا بن صالح على التعاليق والملاحظات القيمة مشكلتي اخي محمد مع الفرنسية الاملاء والصرف لهذا لااتطفل للكتابة بفرنسية غير مصاغة لكن افهمها جيدا واتكلم فرنسية متبيظنة قصيدة جاك بسيطة جدا وكذالك قصيدة نزار كلمات تافهة ولكن في معاني رائعة نزار اللعين من مجددي الاسلوب العربي بل اول من كسر قيد الحب اللامحدود ولو ان المعتوه كان يقول انه شاعر المرأة لكن في حقبقة الامر لم يوفيها حقها كان ماديا في حبه في العديد من القصائد بل لدرجة الاطاحة بكرامة المراة العربية تذكرقصيدة .
    هذا الهوى ما عاد يغريني
    فلتريحي نفسك ولتريحيني
    ان كان حبك ان اعيش على عرائك .....فكرهيني
    جاك بريفر ينتمي الى المدرسة الرومنسية الرمزية الفرنسية علما ان الشعر الغربي خاصة منه الاوربي نقل الحب او القصيدة العذرية من العرب ابان عصر النهضة الاندلسي كعدم ذكر الحبيبة في القصيدة والتعامل مع الروح بدل الجسد في الوصف
    عموما اخواني سعدت بمروركم ولم الشمل من جديد الخالة راهي شورك ذي النوبه
    اللا واسي حالة كويف واللا طلعة
    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف kalamity الجمعة 26 سبتمبر 2008, 17:26

    باسم الله الرحمان الرحيم
    أيها الشاعر ...كونك شاعرا وشاعريا في نفس الوقت يِؤكد لك أن التناص شيء مأوف عتد الشعراء صح ...لكنني أهنئك لاختيارك الموفق إد اخترت شاعرين حتى وإن كانا مختلفين في اللغة والبيئة إلا أنهما يجتمعان في أشياء أولهما البساطة في التعبير وإنتقاء الألفاظ لكن المعنى لديهما مِؤثر ويخاطب الوجدان ...ولا أدل على دلك من أن أشعارهما أكثرها مغناة ومن طرف فنانين مشاهير
    حقيقة أن القصيدتين يظهر فيهما التناص جيدا وقد يكون فعلا نزار إقتبس الفكرة من Jacques Prévert لكن جمال القصيدة التي نضمها وأوصلتها الفنانة ماجدة الرومي لكل الناس بحلتها الجميلة يشفع له ولو أنك متحامل على نزار حين نعته باللعين
    أنت تقول أنك غير متمرس بالفرنسية ولو كنت كدلك فمادا كنت ستقدم لنا ؟ ليس مهما أن يكون الإنسان متمرسا في لغة ما بقدر ما يهم أن يتدوقها ويتدوق جمالينها ...فحبدا لو أننا كنا نستطيع أن نفك رموز بعض اللغات حتى نسبر أغوار أدبها ونستخرج مكامن الإبداع عندهم الهندية ...الفارسية ...التركية ...الصينية ...واليابانية ...وحتى لغة الزولو ولما لا
    ودمت شاعرا
    بوسافن2008
    بوسافن2008
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف بوسافن2008 الجمعة 26 سبتمبر 2008, 19:02

    رغم أنني لا أفقه شيئا في الأدب وخاصة الشعر ولـأول مرة أسمع بشئ إسمه التناص، إلا أن المقارنة التي قمت بها أخي الخليل بين القصيدتين قد أعجبتني كثيرا وتدل على تمرسك في المجال.
    من خلال تحليلك للقصيدتين تبين أن تصريح الفتاة بمشاعرها كان ظاهرا من الأبيات الأولى بالنسبة للقصيدة العربية بينما لم يظهر إلا في البيت الأخير من نظيرتها الفرنسية، وهذا يجعلني أضع علامة إستفهام وأسأل: إلى أي حد إستطاع الشعر القباني أن يصف المرأة العربية في صورتها الحقيقية؟
    أنا صراحة أمقت هذا الشاعر، ولا أجد في أشعاره أية جمالية، وإن كنت ترى أنه لم يوف المرأة حقها فأنا أرى أنه تعامل مع المرأة بكل حقارة ودناءة ليظهرها بصورة تعافها النفس، هو فعلا لا يستحق التقدير ولا الإحترام.
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف khalil douif السبت 27 سبتمبر 2008, 15:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شىء جميل ان يضع التلميذ عملا ليجد تقيم استاذه اما بميزة الحسن والمستحن .استاذه اطلالة غظفاء منك علينا خاصة وان كان الموضوع شعريا .
    استاذتي حين نعت نزار باللعين ما ذاك الا حب واعجاب مفرط بالمرحوم لا انكر اني متأثر بمدرسة النزار واحاول دائما ان اصوغ معانيه في محاولاتي .
    اشعار نزار اثارت الكثير من الضجة في الوسط النقدي العربي خاصة انه كان يصف افحش صور الحب اشعاره كاسرا بذاك التحفظ او الاعتدال الادبي ولو في رمزية
    وكما يقال لكل جديد دهشة .
    الادب الصيني غني كونها حضارة قائمة بذاتها خاصة القصصي والروائي ولعل خير دليل على ذالك الامثال الصينية التي تغزو عالم الاستشهاد الفرس والترك هناك تقارب بينهم والادب العربي في المقامات الموسيقة والالحان وحتى الحرف العربي المتخد في ايران وتركيا ما قبل جمال اتترك منذ مدة صادفت موضوع اللمحة العربية في الشعر الفارسي مجلة عالم المعرفة الكوتية التي تصدر شهريا بثمن 10دراهم مغربية ان الشاعر العربي استطاع التاثير بصوره ولغته سواء العاطفية او الفخرية ......على الشاعر الفارسي لعلو كعب الذائقة العربية الشعرية وان رجعنا الى كل تلك التأ[ثيرات سواء في الغرب او الشرق ما ذاك الا بفضل الفتوحات الاسلامية والحمد لله .
    بوسافن ههههه ما هذا قد نختلف في نقطة واحدة وهو الحكم على تفاهة اشعار نزار
    نزار وضع المراة في ماء العينين ودفىء الحنين نزار جعل المراة العربية اله باللغة الشعرية ولو خضت في الاستشهاد لحتجنا لشهر من الاستشهاد
    اتفق انه في بعض اشعاره اطاح بالمراة في اهبط المستويات في صور فاحشة لكن لا نحكم من حالة شاذة على العام
    عموما للحديث بقية اني على عجالة تصوروا معي لم اذق طعم الكسكس من بداية الشهر الفضيل والليلة ليلة 27 تركت الوالدة تفتل كسكها وان احبه ساخنا لهذا What a Face
    avatar
    horison
    عضـــو نشيط
    عضـــو نشيط


    عدد المساهمات : 187
    تاريخ التسجيل : 28/08/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف horison السبت 27 سبتمبر 2008, 17:06

    Merci ELKHALIL pour ton sujet littéraire que je le suis avec impatience .Mais je vois que tu'es trés pressé cette nuit pour manger le coucous de ta mére ,je te
    souhaite bon appétit,fais attention à ton estomac et n'oublie pas de retourner aux fourom le plus rapidement possible.
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح السبت 27 سبتمبر 2008, 20:52

    السلام عليكم..
    شهية طيبة..وكسكس لذيذ..وان شاء الله يعود مع ذا الكسكس:لفراسن وكرشة الابل..والاّ اي لحم كون ما يعود
    دجاج...
    بداية..كنت اريد في ردي السابق انه ربما قام نزار بسرقة القصيدة..ولكن ارتايت ان اقول :الشعر جادّة
    وقد يقع حافر على حافر..والجادة من الخيل: المجدة في الركض..وأقول مرة اخرى انه ربما توارد الافكار..
    نزار شاعر المرأة عن جدارة..شاعر مخملي يتجول بين النساء كزير عتيد..ولم يترك شاذة ولا فاذة الا تطرق
    اليها_في جسم المرأة طبعا_..:
    لم تبق زاوية بجسم جميلة####الا ومرّت فوقها عرباتي
    فصلت من جلود النساء عباءة##وبنيت اهراما من الحلمات..
    نزار فعلا معتوه ولعين..حين لخص المرأة في شعره..وكتب شعرا اسهل من شربة ماء..ولكنه امنع من ان يطاله
    شاعر..بسيطا يفهمه البسطاء سهلا ينسابا الحانا يتغنى به الكثير من المغنين..من ام كلثوم وعبد الحليم حافظ..
    وفيروز..ونجاة الصغيرة الى ماجدة الرومي..واعتذر عن ذكر كاظم الساهر لاني لا احب اغانيه..
    معتوه لانه كتب : لماذا يسقط متعب بن تعبان في امتحان الانسان..وخبز وحشيش وقمر..وزهرة المدائن..
    وقارئة الفنجان..ورسالة من تحت الماء..وجعلنا نتذوق الغناء الحقيقي..لا المزامير والنشاز..
    معتوه واحمق حينما كتب قصيدة :بلقيس..و زوّدها بألبوم زوجته بلقيس..بشعرها الحريري المنساب
    طويلا كذيل فرس جامح..وانتقده البعض بأن هذه الصور عائلية وخاصة..وماكان عليه ان يوردها في الديوان..
    أما التأثيرات التي تحدث عنها الخليل..فتظهر جلية..ليس في الفارسي..لان الالتفاف الديني يجعل التأثير غير وارد
    مادام الكل تحت راية الاسلام..
    باولو كويلو أو كويلهو..صاحب رواية الخيمائي التي نال بها حضوة في كل الدول العربية..والخليجية
    خاصة..ودبي على الخصوص اثناء زيارة لها انبرى المقتنون لكتابه بحثا عن توقيعه..
    وكان يوقع على عمله ببساطة الكاتب الذي لا يغره النجاح..
    الجبل الخامس..15 دقيقة..هنا جلست وبكيت قرب نهر الريفييرا..بريم والشيطان..ولعل آخرها :المكتوب..
    كلها روايات لباولو كويلو..وقد اصبح القراء يتباهون بقراءتها..وكلها مذيلة ب: صاحب رواية الخيميائي..من روائع الادب
    العالمي..
    والخيميائي واحدة من روائع الادب..ماهي احداث الرواية..؟؟؟؟؟؟
    راع اسباني يحلم بأنه سوف يجد كنزا في مصر..وينتقل الى هناك عبر رحلة رائعة..وقصة حب عفيفة مع عربية من عرب الصحراء المصرية اسمها فاطمة..وقرب الاهرام يتعرض للضرب.ساردا قصته على المعتدي..ويجيبه
    ذلك المعتدي بأنه: احمق ومعتوه..لقد حلمت انما باني سوف اجد كنزا في الجزيرة
    الايبيرية قرب شجرة نابتة قرب دير مهجور..حيث كان سانتياغو_الراعي_ يرعى غنمه...
    ويعود الى حيث الكنز.. القصة اكثر من رائعة..وقد تجنب الراوي السرد المفصل وكتب الحدث دون تفصيل ممل..
    ولكنه اضفى على اسلوبه السحر البرازيلي..وعلى الاحداث بساطة لم تفقد الروايةجماليتها..
    القصةموجودة في كتاب حدائق الازاهر لابن عاصم صاحب التحفة..والف ليلة وليلة والمستطرف..
    وقد كتب الكاتب الارجنتيني خورخي لويس بورخيس حكاية في نفس المنوال مع تغيير الاماكن...في : مرايا ومتاهات
    ويقف المرؤ مشدوها ما اكثر غنى تراثنا..ولكن ما اقل استغلالنا له..............
    دمتم..بنصالح محمد
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف khalil douif الأحد 28 سبتمبر 2008, 18:47

    انت اعلى سلامتك
    نزار شاعر الحس المرهف شاعر العشاق شاعر الحرية ليس بمقدور القارى العادي ان ينال معانيه الخفية البيت الذي ادليت به كان اهبط بيت سمهته له حط المرأة الى اسفل السافلين حين صنع تاجا من حلمات النهود وصالت وجابت عربات حصانه على كل تقاسيم الحسنوات .....لا سامحه الله
    يقال ان امرء القيس يأتي يوم القيانة يحمل لواء اهل النار على بيته الفاحش المشهور بما بالك ونزار قد افحش الفحش في فحشاء الفاحشة
    الخميائي سمعت عن العمل حبذامحمد لو كان عندك في المكتبة ان ترسله لي راني مستحفي الشعر اطلع لي في الراس
    ملاحظة محمد الادب الاسباني جميل ويلقى قابلية في المجتمع العربي اضف ان الكتاب دائما يوظفون اسم سنتياغو للشخصية الرئيسة في الرواية
    مثل الصياد الكوبي سنتياغو في رواية العجوز والبحر ......مئة عام من العزلة
    الوليمة المتنقلة .....الخ
    اه نسيت هذا بيت لنزار جميل ولكن
    وازرعيني تحت الظفائر مشطا .......اريك الغرام كيف يكون
    واثق من نفسه المعتوه
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    اسلوب التناص في الادب المسجوع Empty رد: اسلوب التناص في الادب المسجوع

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الأحد 28 سبتمبر 2008, 20:46

    السلام عليكم..
    يا الخليل تم اتكايس على نزار مسكين..رغم انه لعين ومعتوه..الا انك معجب بشعره ..
    وهذا تعترف به..
    نزار سوف يأتي يوم القيامة حاملا لواء الشعراء المعتوهين والمعاصرين..واتمنى الا تكون منهم يا الخليل..
    القصيدة التي اشرت اليها بالبيتين :لم تبق زاوية بجسم جميلة....كثيرا ما حركت الساكن من الاحاسيس
    واسكنت المتحرك..على منوال الكٌاف:
    هذا الهول الساكن ماكن......اخلاكٌي كايل لك بأني
    حرّك مني ذاك الساكن.......سكّن ذا اليحرك مني
    قصيدة الرسم بالكلمات لنزار تطربني ويغنيها سدوم ولد ايدا...وتم تكايس اعليها..
    بخصوص رواية الخيمائي سوف احاول العثور عليها...لاني قرأتها أول مرة معارة من الاخ محمد الشنكٌلي
    وقرأتها مرة ثانية لاأعرف اين..وسوف احاول ان شاء الله العثور عليها واقتنائها..وانت تعرف ان المكتبات حاليا
    لا تشتغل الا في كتب المدارس..
    بالمناسبة باولو كويلو برازيلي..وهو معتوه كذلك لانه امضي ما يقرب من عام في مصحة فرضها عليه الاهل..
    الله يشافي....
    وازرعيني تحت الظفائر مشطا .......اريك الغرام كيف يكون..
    البيت جميل..وكثير من قصائده فيها الكثيرمن الغرور ..فهو لم يعان من لوعة الحب..ولا التجافي والتنائي.
    ولا اكتوى بشحط النوى والفراق..ولا استعطف المرأة..المرأة عنده كوب قهوة..ابحث عن كتاب فتافيت
    شاعر لجهاد فاضل..وكل كتاباته..وسوف تجد النقد اللاذع.
    بنصالح محمد..

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 02 يوليو 2024, 20:18