المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


+4
محمد بن صالح
بوسافن2008
swadah78
abdallahi mouma
8 مشترك

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma السبت 27 سبتمبر 2008, 15:27

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    عودة لهاته البوابة الغالية التي أصابها و أصاب أهلها التكاسل و التثاقل ، آثرت أن أشارككم بموضوع هو فقرة من بحث أنجته خلال الدراسة الجامعية ، و أنا أرجوا من خلال نشره في هاته البوابة أن أسبر آرائكم و أن أقحمكم في المجال التاريخي ، و لا أعتقد أنه شيء غريب عنكم خصوصا أنه يتطرق لتاريخ مجال البيضان .
    بعد أن وضعت حرب شرببه أوزارها ، و حرب شرببة كنت قد تطرقت لها في موضوع منفصل في نفس البوابة ، و بعد أن وضع كل فريق السلاح ، [ قبائل حسان الوافدة و قبائل صنهاجة المتوطنة ] كانت مجموعة من الأمور قد تغيرت ، أو وجب تغييرها ، إذ أن الحرب دائما ما تعطي منتصرا واحدا ، الشيء الذي حصل مع بني حسان على حساب صنهاجة ، هذا المصطلح الذي سيختفي بعد الحرب لتظهر بعده لفظتي الزوايا و زناكة ، فما هي المتغيرات السياسية و الإجتماعية التي أحدثتها حرب شرببة ؟
    على المستوى الاجتماعي أول تحول وقع هو أن الانتساب لحسان أصبح من دواعي الفخر و الاعتزاز ، إذ الملاحظ هو لجوء القبائل الصنهاجية لإعادة كتابة مشجرات أنسابها لأن النسب ،الجديد أصبح هو النسب الأكثر حظوة ، كما ترسخت عقب ذلك اللغة العربية ، لأن ثقافة الغالب غالبا ما تصبح ثقافة المغلوب مع مرور الوقت ، فأصبحت اللهجة الحسانية هي وسيلة التعبير الأولى و الوحيدة من واد نون شمالا إلى نهر السنغال جنوبا . إذن يمكن اعتبار اللهجة الحسانية مظهرا من تمظهرات السيطرة العربية على المجال البيضاني .
    كما ظهر إلى الوجود تراتبية اجتماعية احتفظت من خلالها كل مجموعة بميزات ميزتها عن المجموعة الأخرى ، البعض جعل هذا التقسيم يستند إلى معطيات عرقية ، و البعض الآخر إلى معطيات و ركائز وظيفية ، على كل حال وجد في المجتمع البيضاني طبقات اجتماعية عنت كل واحدة بوظيفة معينة ، محافظة على أكبر قدر ممكن من الانسجام مع الطبقة الأخرى .
    المحاربين (لعرب أو حسان ) :
    تحمل هذه الفئة مجموعة من الأسماء ، كالعرب أو حسان ، تحتكر هذه الفئة سلطة القوة ، و تعيش على ما تدفعه لها الفئات التابعة ، و أن رزقهم على أسنة رماحهم ، إذ جعلوها ديدنا يربون عليها أطفالهم ، و هذه الفئة نفسها تنقسم هي الأخرى إلى تراتبية ، إذ أن المغافرة يحتلون الصدارة داخل هذه الفئة ، مما تجدر الإشارة له أيضا هو أن هذه الفئة لم تبق محصورة في إطار عرقي ضيق ، إذ نجد قبائل ذات أصول صنهاجية تنتمي لهذه الفئة ، و تضم بذلك هذه الفئة بعض قبائل لمتونة كإداوعيش ، و تنقسم حسان بأرض شنقيط إلى أربعة أقسام و هم أولاد يحيى بن عثمان سكان أدرار ، , إدوعيش سكان تكانت ، و الترارزة سكان القبلة ، و البراكنة . نكتفي بهذا القدر فيما يخص المحاربين نظرا لكون الإمارات التي سوف يؤسسونها ستكون موضوع مبحثين قادمين.
    * الزوايا :
    بتسكين الزاي ، يقول صاحب الوسيط معرفا هذه الفئة ، و هو المطلع على خبايا الأمور و تاريخ المنطقة ، بحكم الانتماء " إن لفظة الزوايا صار علما على قبائل كثيرة ، أغلب سيرها في تعلم العلم و تعليمه ، و تعمير الأرض بحفر الآبار و تسيير القوافل ، و قرى الضيف " ، و يبدوا هذا الدور الذي تلعبه هذه الفئة أكثر نبلا ، و شرف لا يضاهيه شرف ، إذ كانوا حملة العلم و الدين في هذه البلاد قاطبة قديما و حديثا ، لا ينازعهم في ذلك طائفة من طوائفها و يضيف صاحب الوسيط في ذكر شيمهم " و يحمد من أمرهم عدم شهادة الزور ، و التحرج من مال الغير، و التعليم و الإمامة يكونان مجانا عندهم " ، و مما يعاب عليهم حسب نفس المصدر " و من العجيب أن الزوايا على ديانتهم و علمهم ، أهل حقد على بعضهم ، فترى القبيلة إذا وقعت حرب بينهما لا تنمحي أضغانها من الصدور ، بخلاف حسان فإن الطائفتين المتحاربتين منهم بعد قليل صارتا يدا واحدة " .
    قد تكون هذه الشهادة من الحقائق التاريخية التي منعت الزوايا من التكتل من جديد بعد مغامرة ناصر الدين ، و من بين قبائل الزوايا نجد قبيلة كنتة صاحبة المكانة المميزة داخل فئة الزوايا ، لما لعبته كما أبرزنا من أدوار هامة تروم خدمة مشروع ديني محض . مما تجدر الإشارة إليه و عند القيام بنظرة خاطفة للمجال البيضاني و تموقع الإمارات المغفرية به أو المتغفرة ، نلحظ أن قبائل الزوايا المتواجدة تحت نفوذها ضعيفة ، و غير ذات شوكة ، بينما إذا تتبعنا مناطق نفوذ قبائل الزوايا القوية كتجكانت و كنتة ، نجدها غير خاضعة لنفوذ أي إمارة مغفرية و لعل السبب يرجع إلى " أن زوايا القبلة ( الواقعة تحت النفوذ المغفري ) أفرغوا جذوة حدتهم في معارك شرببة و معارك أخرى دارت بينهم ، فكانوا بعدئذ حروبهم جدال و مناظرة ، لقد حلت الكلمة عندهم محل الفعل العنيف" ، و بالتالي يمكن أن نميز في فئة الزوايا بين نموذجين اثنين من القبائل ، فئة خضعت للمغافرة و أصبحت تحت حكمهم بحكم الموقع الجغرافي ، مسلمة لهم بالسلطة السياسية ، و فئة لم تخضع لحسان بل كانت الند للند ، تتمسك بدورها الديني ، لكنها في نفس الوقت مستعدة للدفاع عن نفسها أمام أي طارئ ، و هي الفئة التي تنتمي لها قبيلة كنتة ، قبيلة الشيخ أحمد البكاي .
    شكل إذن المحاربين و الزوايا رأس المجتمع البيضاني ، إن على المستوى السياسي أو الإجتماعي، مستمدين ذلك من القوة العسكرية بالنسبة لحسان ، و القوة الدينية بالنسبة للزوايا ، مما جعل باقي الفئات تقع تحت سيطرة هاتين الفئتين .
    •الفئات الغارمة :
    و تتكون من مجموعة من الفئات بداية بزناكة و هم أحسن حظا ، و أرفع شأنا من باقي الفئات ، و يبدوا من الاسم أنه اللفظة القديمة لصنهاجة ، تهتم هذه الفئة بالإنتاج الفلاحي و الحيواني ، وهي تحت سلطة الفئتين السابقتين ، زوايا أو حسان ، و لعل المثل الشعبي الحساني " ازناكي ألا تحت الركاب و لا تحت كتاب " يلخص إلى حد كبير الوضعية التي كانت تعيشها هذه الفئة ، فهذه الفئة تحت حماية قبيلة زاوية ، أو تحت هيبة قبيلة حسانية ، إذ سخرتها الفئتين السابقتين للرعاية و تنمية الماشية ، و ينقسمون ( زناكة ) إلى ثلاث طبقات أعلاها اللحمة التي تفيد كثرة المال و حسن الخلق ، و أزناكة التي يعتبر أصحابها أقل مالا و أقل خلقا ، أما الرعيان فهم غير المالكين و كل عملهم بالأجرة ، و يمكن القول أن هذه الفئة شكلت عصب الحياة الاقتصادية لما تقدمه من خدمات للمجتمع البيضاني ، و داخل الفئات الغارمة نجد كذلك أربع فئات أخرى إلى جانب زناكة، منهم الحراطين الذين يهتمون بالمجال الزراعي على وجه الخصوص ، و هم سود البشرة لكنهم ليسوا عبيد ، أو يمكن أن يكونوا عبيد محررين ، لم تحض هذه الفئة بما تستحقه من الدراسة ، إذ يمكن أن تفك الغموض حول الأصول السوداء للمنطقة ، خصوصا و أن هذه الفئة تنتشر شمالا إلى حدود واحات المغرب الشرقي ، فهل هذه الفئة تمثل العنصر الزنجي الذي نزح منذ فترات متقدمة من التاريخ و عمر هذه الأرض ، إلى حدود وصول القبائل الأمازيغية و بعدها القبائل العربية ؟ ، مما جعلها تنكمش و تنحصر في الواحات و المناطق الفلاحية ، قد يحتاج هذا لسنوات من البحث و التنقيب .
    و تأتي خلف فئة الحراطين فئة المعلمين و هم الصناع التقليديون ، المهتمون بالصناعة ، مثل صنع الأواني المنزلية ، و الأدوات الحربية ، كما تأتي فئة إكاون ، و هم مطربوا و شعراء حسان، و خلف هؤلاء تأتي فئة العبيد ، و إسمهم يغني عن الشرح و التفصيل .
    أتمنى من خلال هذا الموضوع الصغير أن أكون قد نفضت الغبار من على رف التاريخ ، و أكون بذلك أيضا قد أنعشت ذاكرتكم التاريخية فلكل منا جانب تاريخي ، و إن إستند إلى روايات العجائز .
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف swadah78 الثلاثاء 30 سبتمبر 2008, 14:20

    بوركت أخ عبد الله
    سنتخذك أخي-باعتبار تخصصك في التاريخ- فيصلا في قضية طالما كثر فيها النقاش وهي تسمية البيظان وأصلها هل جاءت مع الاستعمار؟ حيث يذكر البعض أن المخربين الفرنسيين وغيرهم نعتوا المنطقة بأنها أرض الحمير ،أو أنهم نعتوا أهلهابأن أرجلهم تشبه أرجل الحمير أو...
    والرأي الآخر الذي يذكر بأن لها ارتباط باللون حيث هناك البيظان -البيض- والكحلان أو السودان-الزنوج-
    هل هذه التسميات وردت في كتابات قبل مجيء الاستخراب الفرنسي ؟مما يرجح الاحتمال الأخير،أم أنها اطلاقات واصطلاحات طارئة قد تحتمل أحد المعنيين؟
    وشكرا وطبت وطاب مسعاك وتبوأت من الجنة منزلا
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الثلاثاء 30 سبتمبر 2008, 15:00

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    بوركت أخي سيد أحمد على إستفسارك الذي يدل على إهتمامك البالغ بهذا المجال .
    تسمية بلاد البيظان أو مجال البيظان ليست تسمية مستحدثة و ليست وليدة الإستعمار الفرنسي للمنطقة ، فقد ورد هذا المصطلح أول ما ورد لدى الرحالة المغربي إبن بطوطة في رحلته الثانية التي قصد فيها بلاد السودان ، و قد إستعمل الرحالة هذا اللفظ للدلالة العرقية فقال على سبيل المثال [ و هناك قرى للبيظان و أخرى للسودان ] في توضيحه على تداخل مساكن البيض و السود تحت حكم دولة الصنغهاي ، و هي إمبراطورية عظيمة حكمت جل إفريقيا الغربية و كانت تدن بالإسلام و عاصمتها [ كاو ] و هي إحدى مدن مالي حاليا .
    على كل حال ظل المصطلحح يحمل في الكتابات التاريخية معناه العرقي إلى حدود أواسط القرن 17 حيث سيتحول إلى معطى ثقافي كيف ذلك ؟؟؟
    بعد أن تمكنت قبائل بني حسان العربية القادمة من المشرق من التحكم في البلاد الممتدة من واد نون شمالا إلى نهر السنغال جنوبا ، إحتكرت سلطة القرار السياسي و التنظيمي ، مما ترتب عنها توبوءها الصفوة في البلاد فبات لفظ البيضان الذي كان عاما على الساكنة حكرا على هاته الفئة التي حولته مع الوقت إلى نمط ثقافي معين ، يحمل بين ثناياه النخوة العربية و أسلوب الحياة العربي البدوي ، فبات مع الوقت حكرا على الفئات التابعة للقبائل العربية من [ لعرب و الزوايا ] دون غيرهم ، هؤلاء باتوا يشكلون العمود الفقري للحياة البيضانية ، و بالتالي تحول من معناه العرقي إلى حمولته الثقافية ، فالإنتماء إلى إكاون أو لمعلمين أو الحراطين أو العبيد لا يجيز لصاحبه أن يصبح بيضانيا و كذلك الإنتماء لإحدى القبائل الزناكية ، هذه التراتبية لم تكن على شكل التراتبية المعقدة و المنغلقة لدى الثقافة البراهماتية في الهند و التي كانت تمنع منعا باتا من الإنتقال من طبقة إلى أخرى .
    فيمكن للمرء و بشكل عادي أن ينتمي لفئة البيضان عن طريقين :
    الطريقة الأولى : الذبيحة و هي أن يعلن شخصا ما إنتماءه إلى قبيلة بيضانية ما و يعاهد زعيمها أو الخيمة التي ضمته للقبية بالمآزرة في السلم و الخرب ، و أنه يجري عليه ما يجري على أبناء تلك القبيلة ، فيصبح بالتالي بيضانيا .
    الطريقة الثانية : التوبة و هي تخص الأشخاص الذين انظموا لإحدى القبائل الزاوية ، إذ من شروط الإنضمام للزوايا هو إعلان التوبة لإن قبائل الزوايا كانت ترى في المجتمع الخارج عن إطارها أنه ضال ، و كان من شين قبائل زوايا القبلة أنهم لا يزوجون بناته لغير زاو أو شريف إعتقادا منهم أن هؤلاء الإثنين هما الذين يستحقان المصاهرة دون غيرهما ، بل أكثر من ذلك كانوا يحرمون المتاجرة مع غيرهم ، خصوصا مع تفشي السرقة و سلب الأموال و المعارك القبلية ، مما يستلزم على من يريد الدخول في ربقتها أن يعلن توبته مما إقترفه سابقا .
    كما كان العبد المحرر يعتبر بيضانيا ، و ينضم مباشرة للقبيلة التي كان مستعبدا لديها .
    أما فيما يخص الفرنسيين ، فكانوا يطلقون على المنطقة ب [ بلاد المور ] و هي تسمية إسبانية قديمة كانوا يطلقونها على سكان شمال أفريقيا و تعني الرجال السمر ، و ترسخت على بلاد البيضان ، و لا زال مجموعة من الباحثين إلى يومنا هذا يسمون المنطقة بهذا الإسم أما إسم البيضان فهي تسمية محلية صرفة .
    على كل موضوع كبير و شيق أرجوا أن أكون قد أجبت على بعض إستفساراتك أخي سودح .


    عدل سابقا من قبل abdallahi mouma في الثلاثاء 30 سبتمبر 2008, 17:38 عدل 1 مرات
    بوسافن2008
    بوسافن2008
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف بوسافن2008 الثلاثاء 30 سبتمبر 2008, 17:04

    فعلا موضوع شيق وغني بالمعلومات التاريخية القيمة.
    وشكرا على الإجابات الشافية، فأنا أيضا كنت أظن أن كلمة بيظان تعني بلاد الحمير.
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 19:45

    السلام عليكم ..
    لم التف الى السؤال الذي طرحه سودح وايدته الاخت بوسافن عن سبب التسمية..
    فالتسمية نظرا لاقترابها نطقا من البيظان..puits d 'annes أوpays d'annes
    قد يظن ان المستعمر اطلقها تهكما..ولكن في اجابة الاخ عبد الله يظهر لنا ان التسمية عرقية ..
    يطلقها العامة للتمييز فقط
    البيضان عكس الكحلان أو السودان نسبة الى البشرة والعرق..
    بنصالح محمد
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف swadah78 الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 03:09

    السلام عليكم
    جوزيت أخي العزيز فقد كفيت وشفيت،وأنا لم أنتبه للجواب الا اللحظة،فقد دخلت المنتدى مرات وطلبت الاطلاع على المواضيع الجديدة ،لكنفي كل مرة لا يتم ادراج هذا الموضوع.؟؟؟
    وسؤال آخر أستاذنا: كلمة 'مورو' التي ذكرتها ألا تعني مسلمين؟
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 11:14

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    فيما يخص لفظة المور أو المورو فهي لفظة إسبانية لا نعرف بالتحديد التاريخ الدقيق لإطلاقها ، لكن يذهب بعض المؤرخين إلى أنها تعود إلى بداية التواجد العربي بشبه الجزيرة الإيبرية ، و أطلقت على العرب نظرا لبشرتهم السمراء مقارنة مع القوط سكان شبه الجزيرة العربية ، و بات هذا المصطلح يحمل نعرة عنصرية ، خصوصا بعد أن تمكن الإسبان من طرد آخر عربي من غرناطة سنة 1494 م ، و عندما تعرف الإسبان و البرتغال على شمال أفريقا أطلقو إسم المورو على سكان الشمال الإفريقي و ما يليه ، و عندما وصل البرتغاليين إلى جزيرة أركين المقابلة لسواحل موريتانيا كانو يتوقعون أن يجدوا زنوجا في هذا الجزء من العالم ، فإذا بهم يفاجأوا بأن سكان هاته البقاع هم من المورو ، كما وصف ذلك الرحالة البرتغاليين الأوائل الذين كانوا يتخذون من جزيرة أركين مستقرا لهم ، و بعد ذلك بقي المصطلح إلى يومنا هذا يوصف به سكان مجال البيضان دون غيرهم ، توجد عدة مؤلفات تعود إلى القرن الماضي و سابقه تعنى بهذا الشأن لعل أهمها إطلاقا :
    Journal d'un voyage à Temboctou et à Jenné dans l'Afrique centrale : précédé d'observations faites chez les Maures Braknas, les Nalous et d'autres peuples, pendant les années 1824, 1825, 1826, 1827, 1828. T. 2 / par René Caillié
    هذه الرحلة إن صح التعبير تحكي أول تعرف للفرنسيين على بلاد البيضان و شعبها و ثقافتها .
    Recherches historiques sur les Maures et histoire de l'Empire de Maroc. [Volume par M. de Chénier,7
    كتاب هو ألاخر و إن كان يحمل سمة التقرير العسكري أكثر منه تاريخي أنطروبولوجي .
    كما توجد تقارير كثيرة جدا في مركز أرشينار بباريس عن المنطقة الممتدة من واد نون شمالا إلى نهر السنغال جنوبا كان يرسلها و بشكل دوري ضباط الشؤون الأهلية الفرنسية آنذاك جمعت في هذا المركز المذكور .
    يمكن في هذا الصدد زيارة المكتبة الوطنية الفرنسية التي تعرف إختصارا ب bnf على الأنترنيت http://gallica2.bnf.fr/ و التي تقدم لزائرها فرصة الإطلاع على مؤلفات قديمة جدا و بجودة عالية ، ما على الزائر سوى كتابة عنوان الكتاب الذي يرغب في الإطلاع عليه أو كاتبه ، حتى يتم عرضه عليه مع إمكانية إستثنائية للتحميل و بجودة عالية .
    alkhala
    alkhala
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 270
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف alkhala الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 13:58

    أحسنت أخي عبدالله على الشرح و السرد الجيد وجزاك الله ألف خير على المعلومات القيمة
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 15:55

    شكرا أخيتي العزيزة الخالة على مرورك العطر .
    إضافة : هناك كتاب مهم جدا للمهندس السياسةالإستعمارية في مجال البيضان Paul Marty ، و إن كان ذا طابع وصفي ضيق إلا أنه على كل حال يفك مجموعة من الرموز عن حيثيات الحياة السياسية و القبلية بمجال البيضان في الفترة التي غطاها و هي نهاية القرن 19 .
    ETUDES SUR L’ISLAM ET LES TRIBUS MAURES ; Paul Marty ; PARIS ; 1921.
    بالنسبة للإخوة المقيمين في فرنسا يستطيعون و بسهوة الحصول على متل تلكم المراجع المهمة صراحة لعدة إعتبارات لعل أهمها كون كتابها كانوا من مهندسي السياسية الإستعمارية الفرنسية ، و كذلك حرص المسؤولين الفرنسيين على تجميع التقارير العسكرية و كذلك تقارير ضباط الشؤون الأهلية آنذاك ، مما أتاح مع الوقت خزانة وافرة بالمعلومات القيمة ، كما إطلع أولئك على خزانات الأهالي التي كانت تعج بالمخطوطات البيضانية ، و التي نقل الجزء الأكبر منها نحو فرنسا ، إذ لا غنى اليوم لأي باحث في التاريخ البيضاني عن التوجه صوب المكتبات و المراكز الفرنسية التي تعنى بهذا الشأن .
    صدق من قال رب ضارة نافعة ، إذ لو كانت هاته المخطوطات ظلت حبيسة صناديق البيضان لكانت أتت عليها الأرضة ، بينما هي اليوم تتمتع بقدر كبير من العناية في تلكم المراكز .
    avatar
    قيس
    عضـــو نشيط
    عضـــو نشيط


    عدد المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 22/05/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف قيس الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 16:26

    شكرا أستاذنا عبد الله موما على العناية التي توليها لتاريخ هذه المنطقة فأنت والله تمدنا بالكثير من المعارف التي لم نكن لنعرف كيف نحصل عليها. و كما تعلم ربما أكثر من غيرك فالتاريخ بالنسبة للشعوب كتعلم الهجاء للراغب في العلم. شكرا جزيلا و جزاك الله عنا خير الجزاء.
    avatar
    horison
    عضـــو نشيط
    عضـــو نشيط


    عدد المساهمات : 187
    تاريخ التسجيل : 28/08/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف horison الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 17:00

    bonjour : merci MOUMA pour toutes les informations historiques que tu nous as transmis, je te promis que je ferai un saut dés que possible à toutes les adresses cités ci dessus afin de trouver plus d'explications d'origine à ses deux mots:MAURES et Bidanes et je vous tienderai au courant.
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 18:10

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    شكرا جزيلا أخي قيس على التعليق ، و كذلك الأخ أوريزن ، نحن صراحة بحاجة لمن يجد و يأخد الأمر على محمل الجد بفرنسا خصوصا ممن يعيشون قرب العاصمة باريس ، أقولها و بكل صراحة أن من يريد أن يعرف تاريخ وطنه عليه أن يرابط بالمكتبات و المراكز و المعاهد الفرنسية ، خصوصا المتعلق بتاريخ البيضان .
    فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن من خلال التقارير الإستعماراتية التعرف على النمط الإقتصادي و الملكية العقارية بل حتى ما يتعلق بالمشاكل الأسرية في منطقة ما من الشمال الإفريقي ، إذ إشتهر الفرنسيون بتدوين كل ما يلاحظونه في مستعمراتهم .
    طالبة مغربية كانت تعد بحثها عن تاريخ منطقة السودان الغربي ، فكتب لها أن زارت فرنسا و معاهدها ، ماهي إلا سنتين حتى تقدمت لمناقشة أطروحتها التي جاءت من خلالها بشيء جديد أدهش المهتمين ، هذا يبين أن القائمين على الشأن الثقافي و العلمي الفرنسي بذلوا جهودا مضنية ، أصبحت تعطي ثمارها مع مرور الوقت .
    kalamity
    kalamity
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف kalamity الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 20:03

    باسم الله الرحمان الرحيم
    ابن خلدون المنتدى نحن دوما مترقبين لدروسك ومحاضراتك التي تنعش معلوماتنا وتزكيها فمعرفة الإنسان لتاريخه مفيدة إد أن التاريخ هو الدي يصنع المستقبل ولا خير في من يتبجح بالمعرفة إن كان جاهلا للتاريخ ككل وتاريخ أمته بالخصوص
    لطالما صادفت كلمة البيضان مرة تكتب بالضاد وأحيانا بالظاد وهي للضاد أقرب إدا كان المقصود بها اللون وهي جاءت من التسمية التي تقصد الأقوام البيض البشرة مقارنة مع الآخرين الدين كانت بشرتهم سوداء أو تميل للسواد ومن هنا يتضح أن التسمية فيها تقسيم عنصري لا يبتعد عن التصنيف أو التسمية التي اعتمدها الفرنسيون والتي يقصدون بها يلاد الحمير ربما كان تحويرهم للكلمة مقصودا كنوع من التقليل من شأن البلد المستعمر لكن للفرنسيين ميزة ميزنهم عن غيرهم من المستعمرين إدا إعتبرنا أنهم الشعب المصنف الأكثر ثقافة تكون صادقا فيما قلته عنهم وأن الباحث أو الدارس لثقافة المنطقة يمكن أن ينهل من مكتباتهم التي يشهد لها في ميدان البحوث بكل أنواعها
    كلمة أخرى أوردتها وهي زناكة التي إعتبرت في غالب الأحيان كنوع من الهجاء إد يقال هم مجرد زناكة ...التصنيف الدي اعتمدته واعتمد في مصادر أخرى ما زال ساريا إلى اليوم وكل فئة أثبتت وجودها بطريقتها إلا أنني أجد أن فئة الخراطين هي التي لم تأخد حقها بين كل الفئات
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty الشناقطة إسم مشرقي ...

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الخميس 09 أكتوبر 2008, 16:58

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    أطلق الغربيون على سكان المنطقة المذكورة آنفا إسم المور أو المورو في حين أطلق هؤلاء السكان على أنفسهم إسم البيضان ، لكن المشارقة أطلقوا عليهم إسما آخر يبدوا الأكثر شيوعا في كتاباتهم ألى و هو [ الشـــــناقطة ] فكيف تم ذلك ؟؟
    كما هو معروف شنقيط هي مدينة من مدن آدرار بشمال وسط موريتانيا حاليا ، تأسست في بدايات القرن 13 الميلادي ن لكن لم يكتب لها أن تبرز على الساحة إلا خلال القرن 17 الميلادي بعد أن تحولت الطرق التجارية الصحراوية من طريقها القديم في إتجاه الغرب ، فإزدهرت هاته المدينة إزدهارا باهرا ، و باتت مع مرور الأيام أهم مدينة بكامل بلاد البيضان .
    فإشتهرت المدينة و قصدها الناس من كل حدب و صوب رغم أن سكانها كانوا في أغلبهم من قبيلة إدوعلي ، إلا أنها ضمت أفواجا كثيرة من قبائل أخرى .
    باتت شنقيط كما قلنا مع مرور الأيام تبرز و يبرز دورها ، لكن تعرف المشارقة عليها تم عن طريق حجاجها ، فقد وفد على مصر مجموعة من الحجاج لفتوا إنتباه الناس بلباسهم و نبرتهم العربية الحسانية و تفقههم في الدين و مختلف العلوم الأخرى ، فعندما إستفسروا قيل لهم نحن من شنقيط ، فعرفت شنقيط منذ ذلك العهد ، للإشارة فقط فقد عرف المشارقة البيضان قبل هذا التاريخ لكن كانوا يأتون للحج رفقة الوفد التكروري الكبير الذي كان يضم أقواما من طوارق و فلان و بمبارة و غيرهم ، فلم يكونوا يراعون إهتماما لأجناسهم بل كانوا يطلقون عليهم بالمجمل تكارير ، لكن بعد أن إزدهرت شنقيط إقتصاديا أساسا أصبح لها ركب حجاج خاص بها إستقل نهائيا عن الركب الشنقيطي .
    أي أن إسم شنقيط بات علما عند سكان المدن المشرقية يعرفون به هؤلاء البيضان .
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الخميس 09 أكتوبر 2008, 20:04

    السلام عليكم
    شكرا موما على التعاريف...
    وقد عرف الشناقطة في اقاصي العالم العربي..وعرفوا في أدناه..لمستواهم الثقافي وتبحرهم في العلوم العربية كافة..
    وقد ذكر عبد الرحمن منيف اسم محمد الامين الشنقطيني كحاكم في بغداد أو وزير في كتابه:ذاكرة مدينة..حسب ما اذكر
    وقد حدست انه ربما صاحب المعلقات العشر..
    لدي سؤال..وهو اني دائما اصادف ذكر بول مارتي paul marty في المراجع التي تتحدث عن تاريخ الصحراء..
    وقد تصفحت مرة كتابا لا اتذكر اسمه وهو من ترجمة موريتانيين مختصين في التاريخ ربما اسمه : المجتمع البيضاني
    ل:بول مارتان أو مارتين أو مارتن paul martin
    فهل بول مارتن هذا هو بول مارتي وأن ذلك ليس سوى خطأ في المعلومات..أم ان هناك فعلا بول مارتن وبول مارتي؟؟؟؟؟
    وشكرا ..
    بنصالح محمد
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma السبت 11 أكتوبر 2008, 21:04

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    أخي بنصالح لم تعطيني عنوان الكتاب كاملا ، لكن كن متأكدا أن المعني بالأمر هو بول مارتي ، و بول مارتي قضى جزءا مهما من شبابه بوهران بالجزائر ، حيث تعرف على الثقافة العربية الإسلامية و خاض فيها و تعلم اللغة العربية و اللهجات العربية و الأمازيغية و حتى لهجة الطوارق ، عين في البداية في إدارة الشؤون الأهلية بالجزائر ، قبل أن ينتقل إلى بلاد البيضان حيث مكث هناك مدة طويلة درس فيها مجموعة من القبائل و جاورها ، و له عدة مؤلفات مترجمة إلى اللغة العربية ، إطلعت على بعضها و هي و إن حملت بعضا من الإنتقاصية للبيضان إلا أن المفيد فيها الوصف الدقيق لمجريات الأمور و للعادات و التقاليد ، و كأن الرجل إبن هاته البيئة ، من بين مؤلفاته المنشورة باللغة العربية :
    كنتة الشرقيون : يعرض فيه و بإسهاب لتاريخ كنتة القبلي و الديني و كيفية ظهور الطريقة القادرية الكنتية و حياة الشيخ سيدي المختار الكنتية .
    قبيلة الأنصار أو كلنتصر : يعرض هو الآخر لهاته القبيلة و مجال نفوذها و تاريخها السياسي .
    البرابيش بنو حسان : كتاب في غاية الأهمية يعرض فيه بول مارتي للحظات هامة من تاريخ بني حسان إعتمادا على مخطوطات إطلع عليها في تنبوكتو .
    و لديه عدة باللغة الفرنسية لم تترجم لحد الآن على حد علمي ، لكنها ذات أهمية قصوى ، يمكن مطلعتها مباشرة عبر بوابة المكتبة الوطنية الفرنسية عبر الأنترنت www.bnf.fr ، فقط بكتابة إسم المؤلف بول مارتي بشكل صحيح في محرك البحث ، paul marty .
    و شكرا على إهتمامك .
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 . Empty رد: المشهد القبلي ببلاد البيضان خلال القرن 19 .

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الأربعاء 15 أكتوبر 2008, 20:00

    السلام عليكم..
    شكرا اخي عبد الله على المعلومات عن بول مارتي ..وقد صححت معلوماتي..
    بول مارتي هو مؤلف كتاب: أرض البيضان...
    وعلى ايراد كذلك نبدة عن حياته..لاني كما لاحظت يعتمد عليه الكثير من الكتاب والمؤرخين
    كمرجع ك: رحال بوبريك.. محمد دحمان..ادريس النقوري...
    نتمنى لك القيام برحلة الى الديار الكٌبلية حيث المراحع والمخطوطات والكتب المهتمة
    بالمجال الصحراوي...ولم لا الديار الفرنسية حيث جامعة السوربون..
    وفقك الله..
    بنصالح محمد

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 مايو 2024, 10:08