بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على محمد و على آله و صحبه و التابعين و سلم تسليما كثيرا
المنتدى للقبيلة أم للمنطقة؟
كثيرة هي الانتقادات التي تعرض لها هذا المنتدى بسبب اقتصاره على التعاطي مع قضايا قبيلة واحدة. و قد كانت هذه الانتقادات مهما تنوعت أساليبها تركز على ضرورة توسيع اهتمامات المنتدى لتشمل هموم الإنسان الصحراوي لا البوعيطاوي فقط.
أريد أن أستأذن إدارة المنتدى في الخوض في هذا الموضوع رغم أنها حددت من قبل أن المنتدى مخصص لمعالجة قضايا القبيلة. لكنه رغم ذلك لا يتورع عن الخوض في القضية الفلسطينية و قضايا الأمة العربية و قضايا الأمة الإسلامية! هذا يعني أنه غير مقتصر على قضايا القبيلة. فلماذا يتجنب الخوض في قضايا الصحراويين؟
لننظر بتمعن إلى هذه القضايا و علاقة أولاد بوعيطة بها.
القضايا العربية : أولادبوعيطة ينتمون إلى العرب و هم في مناصرتهم لقضاياهم يفعلون ما لن يحجم عن فعله أي عربي من المحيط إلى الخليج.
قضايا المسلمين : لا تحتاج تبريرا.
القضية الفلسطينية : هي قضية العرب و المسلمين. فالمبررات إذن في الفقرتين السابقتين.
قضايا الصحراويين : أولاد بوعيطة صحراويون فلماذا يتقاعسون عن نصرة قضايا قومهم؟
هنا و قبل إقامة الحد على هذا المنتدى الذي خان قومه، دعونا نفصل قليلا في محتوى هذه الكلمة : قضايا الصحراويين. حسب التعاريف المألوفة فقضايا الأمم و الشعوب و الأحزاب و الجمعيات و الطوائف و الجماعات البشرية عموما تندرج في مجموعة من الخانات و معالجتها تقتضي تشكيل وزارات أو لجان لتتبنى كل منها قضية معينة. و هذه القضايا من أهمها الدين، التراث، الإقتصاد، التعاون و التكافل، العدل، العلم و التعليم، الصحة و البيئة، السياسة و غير ذلك من القضايا.
فهل يتوانى المنتدى عن معالجة قضية الدين؟ لا. فقد كان للمنتدى سبق في طرح الكثير من المواضيع التي تسلط الضوء على الممارسات الصائب منها و الخاطئ.
لعله أهمل التراث؟ لقد قرأت في المنتدى كتابات جميلة جدا في تاريخ البيظان و عاداتهم و تقاليدهم و شعرهم .
فهل هو الإقتصاد؟ ربما. لكن لا أظن أن الإدارة الموقرة ستمنع أي صحراوي من الكتابة في هذا المجال. لكني لاحظت أن جمعية لاروش تتحدث دائما عن تنمية المنطقة ككل دون تحديد قبيلي.
ربما التعاون و التكافل؟ لم يصادفني أن وجدت في المنتدى موضوعا عن التكافل على مستوى المنطقة. و رغم ذلك فإن الإنجازات التي تقوم بها جمعية لاروش و الأسبوع التضامني الذي نظمه المنتدى يعتبران مساهمة جزء في الكل. و لا أرى أن المنتدى سيرفض أي دعوة لعملية أوسع تشمل كل الصحراويين.
العدل ؟ لا لوم على المنتدى في هذا فالمظلوم هو الوحيد الذي يحق له عرض تظلمه على صفحات الجرائد و المنتديات. فهل سبق لأحد الصحراويين أن نشر تظلمه في المنتدى فتعرض له مشرف بالحذف؟ و كثيرة هي قضايا العدل الفردية و الجماعية في مجتمعنا.
العلم و التعليم؟ جزى الله أعضاء المنتدى فلقد قدموا الكثير في هذا الميدان.
الصحة و البيئة؟ ربما لم تنل نصيبا كبيرا من عناية الأعضاء لكنها ليست مهملة.
السياسة؟ أظن أن كل الذين كانوا يدعون المنتدى إلى تبني قضايا الصحراء كانوا يختزلون تلك القضايا في هذه القضية فقط. و قبل أن نتحدث عن موقف المنتدى من هذه القضية فقط و مبررات هذا الموقف دعونا نقول أنه في حالة تبنى المنتدى كل القضايا الأخرى إلا هذه لكان مستحقا شكر و عرفان الصحراويين.
هل يتبنى المنتدى القضية السياسية؟ قبل ذلك ما هو التعريف الصحيح لهذه القضية؟
القضية السياسية في الصحراء أو كما يسميه الإعلام مشكل الصحراء هو صراع حول سؤال واحد : هل الصحراء أرض مغربية أم مستعمرة مغربية؟
لكن السؤال على بساطته يجعلنا ننتبه إلى حقيقة أخرى و هي أن الصحراء جغرافيا صحراءان:
الصحراء التي تسكنها قبائل الصحراء و الممتدة من واد نون إلى حدود موريتانيا.
الصحراء المتنازع عليها سياسيا الممتدة من طاح إلى حدود موريتانيا. و هي المقصودة بتسمية مشكل الصحراء.
فإذا تحدثنا عن الأولى فأولاد بوعيطة جزء منها ساكنة و مسكنا. و إذا تحدثنا عن الثانية فلا يحق لأولاد بوعيطة كقبيلة تقرير مصيرها لأن أرضهم خارجها. و المنتدى هو المنبر الإعلامي للقبيلة فتوجهاته الكبيرة ستحسب على القبيلة ككل لا على أفرادها الذين يسكنون أو يحبون أن يسكنوا جنوب طاح.
أخلص هنا إلى أن المنتدى حين يتجنب الخوض في القضية السياسية يفعل ذلك مراعاة لمشاعر القبائل الشقيقة التي تملك أرض الصحراء المتنازع عليها و لا يحق لقبيلة أخرى أن تتحدث نيابة عنها. هذه القبائل الكبيرة العدد و العدة لن يعجزها أن تصمم منتدى يهتم بهذه القضية المصيرية بالنسبة لها. أما المنبر الإعلامي لقبيلة أولاد بوعيطة فسيبقى له فضل السبق في التطرق للكثير الكثير من قضايا الصحراويين التي يحق له طبعا التطرق لها.
يبقى هذا الموضوع مجرد نظرة شخصية فيها ما فيها من الصواب و الخطأ.
الموضوع مفتوح للنقاش – بعد إذن الإدارة- أمام كل الصحراويين و الصحراويات في كل مكان من الكرة الأرضية.
دمتم و دام منتداكم طيب الذكر.
المنتدى للقبيلة أم للمنطقة؟
كثيرة هي الانتقادات التي تعرض لها هذا المنتدى بسبب اقتصاره على التعاطي مع قضايا قبيلة واحدة. و قد كانت هذه الانتقادات مهما تنوعت أساليبها تركز على ضرورة توسيع اهتمامات المنتدى لتشمل هموم الإنسان الصحراوي لا البوعيطاوي فقط.
أريد أن أستأذن إدارة المنتدى في الخوض في هذا الموضوع رغم أنها حددت من قبل أن المنتدى مخصص لمعالجة قضايا القبيلة. لكنه رغم ذلك لا يتورع عن الخوض في القضية الفلسطينية و قضايا الأمة العربية و قضايا الأمة الإسلامية! هذا يعني أنه غير مقتصر على قضايا القبيلة. فلماذا يتجنب الخوض في قضايا الصحراويين؟
لننظر بتمعن إلى هذه القضايا و علاقة أولاد بوعيطة بها.
القضايا العربية : أولادبوعيطة ينتمون إلى العرب و هم في مناصرتهم لقضاياهم يفعلون ما لن يحجم عن فعله أي عربي من المحيط إلى الخليج.
قضايا المسلمين : لا تحتاج تبريرا.
القضية الفلسطينية : هي قضية العرب و المسلمين. فالمبررات إذن في الفقرتين السابقتين.
قضايا الصحراويين : أولاد بوعيطة صحراويون فلماذا يتقاعسون عن نصرة قضايا قومهم؟
هنا و قبل إقامة الحد على هذا المنتدى الذي خان قومه، دعونا نفصل قليلا في محتوى هذه الكلمة : قضايا الصحراويين. حسب التعاريف المألوفة فقضايا الأمم و الشعوب و الأحزاب و الجمعيات و الطوائف و الجماعات البشرية عموما تندرج في مجموعة من الخانات و معالجتها تقتضي تشكيل وزارات أو لجان لتتبنى كل منها قضية معينة. و هذه القضايا من أهمها الدين، التراث، الإقتصاد، التعاون و التكافل، العدل، العلم و التعليم، الصحة و البيئة، السياسة و غير ذلك من القضايا.
فهل يتوانى المنتدى عن معالجة قضية الدين؟ لا. فقد كان للمنتدى سبق في طرح الكثير من المواضيع التي تسلط الضوء على الممارسات الصائب منها و الخاطئ.
لعله أهمل التراث؟ لقد قرأت في المنتدى كتابات جميلة جدا في تاريخ البيظان و عاداتهم و تقاليدهم و شعرهم .
فهل هو الإقتصاد؟ ربما. لكن لا أظن أن الإدارة الموقرة ستمنع أي صحراوي من الكتابة في هذا المجال. لكني لاحظت أن جمعية لاروش تتحدث دائما عن تنمية المنطقة ككل دون تحديد قبيلي.
ربما التعاون و التكافل؟ لم يصادفني أن وجدت في المنتدى موضوعا عن التكافل على مستوى المنطقة. و رغم ذلك فإن الإنجازات التي تقوم بها جمعية لاروش و الأسبوع التضامني الذي نظمه المنتدى يعتبران مساهمة جزء في الكل. و لا أرى أن المنتدى سيرفض أي دعوة لعملية أوسع تشمل كل الصحراويين.
العدل ؟ لا لوم على المنتدى في هذا فالمظلوم هو الوحيد الذي يحق له عرض تظلمه على صفحات الجرائد و المنتديات. فهل سبق لأحد الصحراويين أن نشر تظلمه في المنتدى فتعرض له مشرف بالحذف؟ و كثيرة هي قضايا العدل الفردية و الجماعية في مجتمعنا.
العلم و التعليم؟ جزى الله أعضاء المنتدى فلقد قدموا الكثير في هذا الميدان.
الصحة و البيئة؟ ربما لم تنل نصيبا كبيرا من عناية الأعضاء لكنها ليست مهملة.
السياسة؟ أظن أن كل الذين كانوا يدعون المنتدى إلى تبني قضايا الصحراء كانوا يختزلون تلك القضايا في هذه القضية فقط. و قبل أن نتحدث عن موقف المنتدى من هذه القضية فقط و مبررات هذا الموقف دعونا نقول أنه في حالة تبنى المنتدى كل القضايا الأخرى إلا هذه لكان مستحقا شكر و عرفان الصحراويين.
هل يتبنى المنتدى القضية السياسية؟ قبل ذلك ما هو التعريف الصحيح لهذه القضية؟
القضية السياسية في الصحراء أو كما يسميه الإعلام مشكل الصحراء هو صراع حول سؤال واحد : هل الصحراء أرض مغربية أم مستعمرة مغربية؟
لكن السؤال على بساطته يجعلنا ننتبه إلى حقيقة أخرى و هي أن الصحراء جغرافيا صحراءان:
الصحراء التي تسكنها قبائل الصحراء و الممتدة من واد نون إلى حدود موريتانيا.
الصحراء المتنازع عليها سياسيا الممتدة من طاح إلى حدود موريتانيا. و هي المقصودة بتسمية مشكل الصحراء.
فإذا تحدثنا عن الأولى فأولاد بوعيطة جزء منها ساكنة و مسكنا. و إذا تحدثنا عن الثانية فلا يحق لأولاد بوعيطة كقبيلة تقرير مصيرها لأن أرضهم خارجها. و المنتدى هو المنبر الإعلامي للقبيلة فتوجهاته الكبيرة ستحسب على القبيلة ككل لا على أفرادها الذين يسكنون أو يحبون أن يسكنوا جنوب طاح.
أخلص هنا إلى أن المنتدى حين يتجنب الخوض في القضية السياسية يفعل ذلك مراعاة لمشاعر القبائل الشقيقة التي تملك أرض الصحراء المتنازع عليها و لا يحق لقبيلة أخرى أن تتحدث نيابة عنها. هذه القبائل الكبيرة العدد و العدة لن يعجزها أن تصمم منتدى يهتم بهذه القضية المصيرية بالنسبة لها. أما المنبر الإعلامي لقبيلة أولاد بوعيطة فسيبقى له فضل السبق في التطرق للكثير الكثير من قضايا الصحراويين التي يحق له طبعا التطرق لها.
يبقى هذا الموضوع مجرد نظرة شخصية فيها ما فيها من الصواب و الخطأ.
الموضوع مفتوح للنقاش – بعد إذن الإدارة- أمام كل الصحراويين و الصحراويات في كل مكان من الكرة الأرضية.
دمتم و دام منتداكم طيب الذكر.