المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر الإعلامي لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

plage blanche- الشاطئ الأبيض


+4
khalil douif
swadah78
محمد بن صالح
زرياب
8 مشترك

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    زرياب
    زرياب
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 372
    تاريخ التسجيل : 25/05/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف زرياب الثلاثاء 04 نوفمبر 2008, 18:08

    كتاب البخلاء للجاحظ , ذلك الكتاب الذي صور فيه الجاحظ البخلاء الذين قابلهم وتعرفهم في بيئته الخاصة خاصة في بلدة مرو عاصمة خراسان , وقد صور الجاحظ البخلاء تصويراً واقعياً حسياً نفسياً فكاهياً , فأبرز لنا حركاتهم ونظراتهم القلقة أو المطمئنة ونزواتهم النفسية، وفضح أسرارهم وخفايا منازلهم واطلعنا على مختلف أحاديثهم، وأرانا نفسياتهم وأحوالهم جميعاً، ولكنه لا يكرهنا بهم لأنه لا يترك لهم أثراً سيئاً في نفوسنا.
    نماذج من محتوى الكتاب:
    1ـ ديكة مرو البخيلة:
    قال ثمامة: لم أر الديك في بلدة قط إلا وهو لافظ، يأخذ الحبة بمنقاره، ثم يلفظها قدام الدجاجة، إلا ديكة مرو، فإني رأيت ديكة مرو تسلب الدجاج ما في مناقيرها من الحب قال: فعلمت أن بخلهم شيء في طبع البلاد , وفي جواهر الماء، فمن ثم عم جميع حيوانهم.
    2ـ طفل مرو البخيل:
    عندما سمع أحمد بن رشيد حديث ديكة مرو البخيلة من ثمامة قال: كنت عند شيخ من أهل مرو. وصبي له صغير يلعب بين يديه، فقلت له: إما عابثاً وإما ممتحناً: أطعمني من خبزكم، قال: لا تريده هو مر، فقلت: فاسقني من مائكم، قال: لا تريده هو مالح. قلت: هات لي من كذا وكذا قال: لا تريده هو كذا وكذا. إلى أن أعددت أصنافاً كثيرة كل ذلك يمنعنيه ويبغضه إليّ فضحك أبوه وقال: ما ديننا؟ هذا من علمه ما تسمع؟ يعني: أن البخل طبع فيهم وفي أعراقهم وطينتهم.
    3ـ معاذة العنبرية وشاتها الاقتصادية:
    قال شيخ: لم أر في وضع الأمور مواضعها وفي توفيتها غاية حقوقها، كمعاذة العنبرية. قالوا: وما معاذة هذه؟ قال:
    ـ أهدي إليها العام، ابن عم لها أضحية، فرأيتها كئبة حزينة مفكرة مطرقة، فقلت لها: مالك يا معاذة؟ قالت: أنا امرأة أرملة، وليس لي قيم ( أي: من يقوم بأمرها )، ولا عهد لي بتدبير لحم الأضاحي، وقد ذهب الذين كانوا يدبرونه ويقومون بحقه، وقد خفت أن يضيع بعض هذه الشاة، ولست أعرف وضع جميع أجزائها في أماكنها، وقد علمت أن الله لم يخلق فيها ولا في غيرها شيئاً لا منفعة فيه. ولكن المرء يعجز لا محالة. ولست أخاف من تضييع القليل إلا أنه يجر إلى تضييع الكثير.
    ـ أما القرن فالوجه فيه معروف، وهو: أن يجعل منه كالخطاف ويسمر في جذع من أجذاع السقف فيعلق عليه الزبل ( السلة )، والكيران، وكل ما خيف عليه من الفأر والنمل والسنانير وبنات وردان ( الصراصير )، والحيات وغير ذلك وأما المصران فإنه لأوتار المندفة، وبنا إلى ذلك أعظم الحاجة.
    وأما قحف ( العظم فوق الدماغ ) الرأس والليحان وسائر العظام فسبيله أن يكسر بعد أن يعرق، ثم يطبخ فما ارتفع من الدسم كان للمصباح وللإدام وللعصيدة ولغير ذلك، ثم تؤخذ تلك العظام فيوقد بها، فلم ير الناس وقوداً قط أصفى ولا أحسن لهباً منه وإذا كانت كذلك فهي أسرع للقدر لقلة ما يخالطها من الدخان وأما الإهاب فالجلد نفسه جراب وللصوف وجوه لا تعد. وأما الفرث ( أي: الزبل ) والبحر فحطب إذا جفف عجيب.

    ثم قالت: بقي الآن علينا الانتفاع بالدم، وقد علمت: أن الله عز وجل لم يحرم من الدم المسفوح إلا أكله وشربه. وأن له مواضع يجوز فيها ولا يمنع منها وإن لم أقع على علم ذلك حتى يوضع موضع الانتفاع به، صار كية في قلبي وقذى في عيني وهما لا يزالان يعوداني.
    قال: فلم ألبث أن رأيتها قد تطلقت وتبسمت فقلت: ينبغي أن يكون قد انفتح لك باب الرأي في الدم. قالت: أجل ذكرت أن عندي قدوراً شامية جدداً. وقد زعموا: أنه ليس شيء أزيغ ولا أزيد في قوتها، من التلطيخ بالدم الحار الدميم، وقد استرحت الآن، إذ وقع كل شيء في موقعه.
    قال: ثم لقيتها بعد ستة أشهر، فقلت لها: كيف كان قديد تلك؟ قالت: بأبي أنت! لم يجيء وقت القديد بعد لنا في الشحم والإلية والجنوب والعظم المعرق وفي غير ذلك معاش ولكل شيء إبان.
    4ـ يسمعون بالشبع ويتهمون بأكل الهاضمات:
    قال الجاحظ: وحثني أبو الأصبغ بن ربعي قال: دخلت عليه بعد أن ضرب غلمانه بيوم، فقلت له: ما هذا الضرب المبرح، وهذا الخلق السيىء؟ هؤلاء غلمان، ولهم حرمة وكفاية وتربية، وإنما هم ولد هؤلاء كانوا إلى غير هذا أحوج.
    ـ قال: إنك لست تدري أنهم أكلوا كل جوارشين. ( بضم الجيم ـ أي: الأدوية الهاضمة ) كان عندي.
    ـ قال أبو الأصبع: فخرجت إلى رئيس غلمانه فقلت: ويلك!! مالك وللجوارشن وما رغبتك فيه؟ قال: جعلت فداك: ما أقدر أن أكلمك من الجوع إلا وأنا متكىء، الجوارشن ماذا أصنع به؟ هو نفسه ليس يشبع، ولا يحتاج إلى الجوارشن ونحن الذين إنما نسمع بالشبع سماعاً من أفواه الناس، ما نصنع بالجوارشن.
    5ـ ليلى الناطعية ولبس المرقع:
    ـ ما زالت ليلى الناطعية ترفع قميصاً لها وتلبسه، حتى صار القميص الرقاع، وذهب القميص الأول، ورفت ( أصلحت ) كساءها ولبسته، حتى صارت لا تلبس إلا الرفو، وذهب جميع الكساء وسمعت قول الشاعر:
    البس قميصك ما اهتديت لجيبه*********** فإذا أضلك جيبه فاستبدل
    6ـ فقالت: إني إذاً لخرقاء، أنا والله أحوص ( أخيط ) الفتق وفتق الفتق وأرقع الخرق وخرق الخرق.
    7ـ البخيل بالبخور:
    قال بخيل: حبذا الشتاء فإنه يحفظ رائحة البخور، ولا يحمض فيه النبيذ إذا ترك مفتوحاً، ولا يفسد فيه مرق إذا بقي أياماً، وكان لا يتبخر إلا في منازل أصحابه، فإذا كان في الصيف دعا بثيابه فلبسها على قميصه لكيلا يضيع من البخور شيء.
    8ـ وقيل لبخيل: قد رضيت بأن يقال: عبد الله بخيل.
    قال: لا أعدمني الله هذا الاسم.
    قلت: كيف؟.
    قال: لا يقال فلان بخيل إلا وهو ذو مال، فسلم إلي المال، وادعني بأي اسم شئت.
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الأربعاء 05 نوفمبر 2008, 10:50

    السلام عليكم..
    الادب وقراءته يحتاج الى الوقت..ولا شك ان كل عمل يحتاج الى حيز من الوقت..
    والجاحظ استطاع استغلال وقته..وكتب الكثير..ودون الكثير ..ومن اشهره :البخلاء ..والقصص
    الواردة في الموضوع منه..وكتاب البيان والتبيان..كتاب الحيوان..وكتب الكثير ..وتسبب الكتاب في موته
    وكتبه عجيبة ومسلية..وكان ناقلا لكل خصائص مجتمعه..ودون الكثير عن الحياة العامة في فترة حياته..
    وكان كتابه البخلاء صور نادرة للمحتمع..وخاصة عن البخلاء..
    بعض النقاد يخشون من كتابه البخلاء..ويخشون أنه قد يعلم البخل والشح ..لما فيه من اللباقة في طريقة
    امساك الدرهم والريال..وعدم التبذير..والحيطة والتقدير لزمن ربما يصير فيه المرؤ فقيرا..
    فدوام الحال من من المحال...ويكتب لنا كيف البخلاء حكماء ومفوهون..وسريعو الاجابة ..وفي الرأي
    شديدو الاصابة...
    والنقاد ايضا يصفونه بتعاطي البخل ..والا كيف سيكتب مثل هذا..وأهل الشئ ادرى به..كما أهل مكة ادرى
    بشعابها...
    وقد كتب رسائل لبعض البخلاء يظهر فيها اسلوبه واضحا وجليا..واستشهاداته بالشعر والاقوال..
    كتاب البخلاء مازال من الكتب القيمة..ويعد من امهات الكتب...ومازال الاقبال عليه..وحتى في
    معارض الكتب..تجد المرتاد يقتني كتاب البخلاء..مفضلا اياه على رواية عربية قد يندم
    على ضياع نقوده هباءا...وله الحق..فالرواية حينما تُقرؤ يلقى بها جانبا..ونادرا ما تكون
    مرجعا اللهم الا النقاد واصحاب الدراسات والبحوث الاكاديمية..وأكثر قبحا أن تكون رواية تافهة
    بينما البخلاء كتاب فيه المتعة ..مفيد ..ويصور لنا حقبة من تاريخنا..ويمكن للقارئ أن يفتح الكتاب
    على اي صفحة ويبدؤ القراءة..دون اي احساس بأنه لا يواكب محتويات الكتاب...
    ولكن بقي لي سؤال..هل اهل مرو فعلا مازالوا بخلاء الى حد الساعة..وكما كانوا يقولون ان اهل اليمن
    كانوا اقبح المخلوقات..وانه بلد القرود...ولكن سوف يكون من المجحف والغلط وصف
    الشاعر عبد العزيز المقالح بالقبيح..ولا الرئيس عبد الله صالح...؟؟؟؟؟؟؟
    وهل يمكن ان يستمر هذا النوع من البخل الى الآن ؟؟؟؟؟؟
    بنصالح محمد
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف swadah78 الخميس 06 نوفمبر 2008, 03:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يقول ا لمثل الحساني في وصف أشد البخل:'يخنق-ج,مصرية- الديك اعل الحبة'
    وقد هجا جرير قوما بالبخل فقال
    قوم اذا استنبح الأضياف كلبهم===قالوا لأمهم بولي على النار
    قد أكون حرفت البيت فالرجاء التصحيح،ولاأدري هل يوجد في نفس القصيدة البيت التالي أم زاده بعض الظرفاء
    وهي -يعني الأم- من شدة الحرص===لاتبول الا بمقدار
    يبقى أنني عاجز عن الجواب عن تساؤلك مالم أر أمثلة من البخل والحرص في زمننا .فعلى القاضي كما تعلم أن لايستعجل الحكم قبل سماع كلام الخصمين
    والسلام ودمتم
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الجمعة 07 نوفمبر 2008, 10:56

    السلام عليكم..
    البيتان سمعتهما مرة من ابّيْه بلعيد ولد عبد القدوس في نقاش أدبي في أكٌادير..سبق ان قرأت ذلك في المستطرف
    ولكن البيتين بقيا عالقين في الذاكرة أكثر..
    يخنق الديك على الحبة...
    هذا المثل..وهو ان ديكة اهل مرو عجيبة..فقد كانت كل الديكة يستأثر الحبة وتمنحها للدجاجة
    بينما ديك مرو يستأثر الحبة لنفسه
    لقد ارتأيت سابقا ألا اذكر نوادر المعلمين..احتراما لرجال التعليم..وكذلك عدم الخلط بين المعلمين
    والبخلاء في النقاش..
    والمعلمين كانوا يوصفون بالغباء والبلادة..وأنهم مجرد آلات حفظ وتلقين فقط..فلا العقل موجود ..ولا
    لا العلم كذلك..وحتى ولو كان -العلم-..فانه مجرد علم محفوظ لاينتفع به أحد...
    ويذكر أن رجلا مرّ بمعلم صبيان..واثناء الوقوف والسلام عليه..قرأ لوح صبي مكتوب فيه:
    واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه..لا تقصص رؤياك على اخوتك فيكيدوا لك..ويكيدون كيدا واكيد كيدا
    فمهل الكفار أمهلهم رويدا..
    قال الرجل للمعلم :ويحك .انت يدخل سورة في سورة
    أجاب الرجل:ابوه يدخل الشهر في الشهر ..وأنا ادخل سورة في سورة..فلا انا آخذ الشهر
    ولا الصبي يتعلم..
    ويحكى ان معلما تعارك مع صبي من صبيته..ومرّ يطوف على الصبيان ويقول لهم اقرأوا
    وقال لصبي :قل للذي بجانبك يقرؤ لوحه فلست اكلمه لاني مخاصمه...
    ولولا بعد المراجع عن المتناول لنقلنا الكثير من حماقات المعلمين...
    ولكن هل مازال المعلمين حمقى الى هذه الدرجة؟؟؟؟؟؟
    بنصالح محمد
    avatar
    swadah78
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 708
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف swadah78 الجمعة 07 نوفمبر 2008, 11:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بخصوص المعلمين أو المدرسين وما وصفتهم به رأيت بعض الأبيات لأبي الحسن الفالي المتوفى سنة448 تصف ما كانواعليه من البلادة في زمنه حاشا معلمينا الحاليين
    تصدر للتدريس كل مهوس ===بليد تسمى بالفققيه المدرس
    فحق لأهل العلم أن يتمثلوا===ببيت قديم شاع في كل مجلس
    لقد هزلت حتى بدا من هزالها===كلاها وحتى سامها كل مفلس
    ومن أكثر الناس عرضة للتنكيت عندنا الفقها والمرحوم وفي الحرص والادخار وجمع الدرهم على الدرهم السواسة والمعلمين
    وفي أمريكا المحامون وفي فرنسا النكت الماجنة
    والنكتة كتعبير أدبي موهبة،يهبها الله من يشاء من عباده، ثم هي نوع من التنفيس واخراج للمكبوت وتحايل على الطابوهات .وقد تنقل الحقيقة أو تقترب منها، لكنها في كثير من الحيان تلجؤ الى المبالغة وتبتعد عن الموضوعية والصحة
    ولست ممن يمكن أن يفيد في هذا الميدان الا أنني سأذكر نكتة عن بعض البخلاء فقد أمر الوالد وكان يبيع البيض والدجاج-دجايجي-ابنه بأن يأخذ بيضتين للبيت لتعد الأم الغذاء،ولن الابن تربى على الحرص ثم هو يريد ان ينال المزيد من الحظوة عند الوالد فقد أخذ بيضة واحدة،ذهب بها الى الم ولأنها أيضا من نفس الطينة فقد اكتفت بأخذ الأصفر فأعدت به طاجينا " لتبرع "به أفراد عائلتها
    وننتظر ممن يحسن في هذا الميدان أن يدخل على الباب حتى يتسنى للجميع أن يحكم بين بخلائنا وبخلاء زمان
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف khalil douif الأحد 09 نوفمبر 2008, 09:09

    الله ايسلك على خير اول رد لي عقب الغيبة في موضوع البخل هههههههههههه
    في اطار الامثال يقال اجوح من كوته ..........
    قيل لو اختيرت عشر كتب من المكتبة العربية لكان البخلاء من ضمن العشرة
    ولكن النقاد يقولون ان الجاحط استطاع ان يخترق سرائر البخلاء في ادق وصف فذاك معناه ان القصص ماهي الا سيرة ذاتية منسوبة للغير والله اعلم عموما اجارنا واياكم من البخل والشح
    وانا رزغي ما ه مغطي......ولعندي منو كفيني
    وانتم انا منو نعطي..........واتم المولى يعطيني
    يقال ان ابخل قوم في العرب هم بنو مدلج تجار العرب كانوا اذا خرجو الى التجارة وارادوا الامتيار من الطعام يشتري كل واحد قطعة لحم ويربطها بخيط كي لا يتم الخلط بين القطع في القدر او المرجل يشتركون المرق وكل قطعة خيطه
    بن صالح انت اش حالك تعرف عن المستطرف مزال كون محاذينا
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الأحد 09 نوفمبر 2008, 17:32

    السلام عليكم..
    مرحبتي الخليل..أنت اش طاري فيك..ماتليت تظهر ...
    أذكر الجيد وانشر فراشو..ذكرناك..وظهرت.. فقد تساءلت الاخت ملاك عن سبب غيابك..
    وها أنت تظهر..مرحبتي بيييييييييييييييييك...الدار الا داركم..والله يصبر والله يرحم موتانا وحيينا...
    ولك مني هذه الطلعة..رغم أنه كان من الاولى ادراجها في المنتدى الحساني:
    يا اللي ميت بيك التدبير
    من رخسْتْ عقلك كٌاع الخير
    ما تختير اتموت و تختير=====رزقك يتلاحكٌ لك من كطّ
    هو لعمر والرزق أكٌداد=====هذا فاللوح اكٌبيل انخط
    وكٌد منين هلى واحد زاد=====ينخط.على لوخر ينخط..
    وهذا كٌاف للسالك ولد لعروصي والا فزركم بعد:
    ول آدم رزقو بالتغريش=====من كونو ضمنو مولانا
    وايكٌد أمنادم بعد يعيش=====سالم من ريحت لكٌوانا: اكٌوانو بلايت الطنطان...تستقبلك في طريقك
    من مدينة العيون شور الطنطان أحذا لبلايا..والمرسى كٌاع اطم..
    تهلى لي فراسك حكٌ ألاّ
    بنصالح محمد
    angeblanc
    angeblanc
    عضو مشرف
    عضو مشرف


    عدد المساهمات : 434
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف angeblanc الإثنين 10 نوفمبر 2008, 01:59

    السلام عليكم
    اسمحوا لي ان اذخل بينكم لاقول للاخ الخليل اهلا بعودتك فقد اشتقنا اليك والى كتاباتك نعلم انك مشغول كان الله في عونك لكن اطلالة طريفة منك كهذه الاطلالة تكفينا والله .
    الشكر الخالص للاخ محمد ( العضو المشرف جدا Very Happy ) و انا اضيف له جدا جدا لانه دائم الحضور واجاباته عن كل موضوع بدقة واضافات وتعقيبات يدل على انه لا يمر مرور الكرام و انما يقرؤ ه ويعطيه حقه فلك مني وسام شرف اخي بن صالح .
    اعتذر اخي زرياب لطالما اعجبت بشخصية الجاحظ ونوادره وساشارك ببعضها
    ومن نوادر الجاحظ التي تدل على أنه كان في إيراد نوادره محباً للاستقصاء والتتبع لكل صغيرة وكبيرة في موضوع النادرة حتى تخرج متكاملة الجوانب متسقة الأداء، ما رواه عن أحد معلمي الكتاتيب، وكيف أنهم لطول معاشرتهم للصبية الصغار، تطيش عقولهم، ويفقدون صوابهم وينتهون إلى الجنون، ويقابل الجاحظ واحداً منهم، ولكنه يغير فكرته عنهم لِما رآه منه من سَمت ووقار وعلم ورجاحة عقل، فيصاحبه ويتقرب إليه، ولكن الحال ينقلب بعد ذلك على نحو هزلي.. يقول الجاحظ:
    "كنت ألفتُ كتاباً في نوادر المعلمين وما هم عليه من الغفلة، ثم رجعت عن ذلك وعزمت على تقطيع الكتاب، فدخلت يوماً قرية فوجدت فيها معلماً في هيئة حسنة، فسلمت عليه فرد عليّ أحسن رد، ورحّب بي فجلست عنده، وباحثته في القرآن فإذا هو ماهر، ثم فاتحته في الفقه والنحو وعلم المعقول وأشعار العرب، فإذا هو كامل الأدوات، فقلت: هذا واللّه مما يُقـوي عزمي على تقطيع الكتاب.
    وكنت أختلف إليه وأزوره، فجئت يوماً لزيارته، وطرقت الباب، فخرجتْ إليّ جارية وقالت: ما تريد؟ قلت: سيدك، فدخلت وخرجت وقالت: باسم اللّه، فدخلت إليه، وإذا به جالساً كئيباً، فقلت عظم اللّه أجرك، "لقد كان لكم في رسول اللّه أسوة حسنة".. "كل نفس ذائقة الموت" فعليك بالصبر! ثم قلت له: هذا الذي توفي ولدك؟ قال: لا، قلت: فوالدك؟، قال: لا، قلت: فأخوك؟ قال: لا، قلت: فزوجتك؟ قال: لا، فقلت: وما هو منك؟ قال: حبيبتي! فقلت: في نفسي هذه أول المناحس، فقلت: سبحان اللّه، النساء كثير، وستجد غيرها، فقال: أتظن أني رأيتها؟ قلت: هذه منحسة ثانية، ثم قلت: وكيف عشقت من لم تر؟ فقال: اعلم أني كنت جالساً في هذا المكان، وأنا أنظر من الطاقة (نافذة صغيرة) إذ رأيت رجـلاً عليه بُـرد وهو يقول:
    يا أم عمرو جزاك اللّه مكرمة
    ردِّي عليّ فؤادي أينما كانا
    لا تأخذين فؤادي تلعبين به
    وكيف يلعب بالإنسان إنسانا
    فقلت في نفسي: لولا أنّ أم عمرو هذه ما في الدنيا أحسن منها ما قيل فيها هذا الشعر، فعشقتها، فلما كان منذ يومين مَرَ ذلك الرجل بعينه وهو يقول:
    لقد ذهب الحمار بأمِّ عمرو
    فلا رجعت ولا رجع الحمار
    فعلمت أنها ماتت! فحزنت عليها، وأغلقت المكتب، وجلست في الدار.
    فقلت: يا هذا، إني ألفت كتاباً في نوادركم معشر المعلمين، وكنت حين صاحبتك عزمت على تقطيعه، والآن قد قويت عزمي على إبقائه، وأول ما أبدأ فيه بك إن شاء اللّه!.

    الى القاء وفي امان الله
    ملاك
    alkhala
    alkhala
    عضــو مميز
    عضــو مميز


    عدد المساهمات : 270
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف alkhala الإثنين 10 نوفمبر 2008, 09:54

    استمتعت كثيرا أخي زرياب شكرا على الموضوع و الاضافات الرائعة للأخوة لقد سمعت الكثير عن الحاحظ و لكني لم أقرأ له شيئا فشكرا لكم لقد أخذت معلومات قيمة منكم عن هذا الكاتب جزاكم الله ألف خير.
    khalil douif
    khalil douif
    عضو ممتاز جدا
    عضو ممتاز جدا


    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف khalil douif الإثنين 10 نوفمبر 2008, 13:54

    محمد شكرا على الطلعة
    بالنسبة من رخست عقلك لاتتناسب مع المعنى انا احفظها بصيغة من قلة عقلك كاع الخير لان القلة مرتبطة بالعقل اما الرخسة مرتبطة بشى مادي ملموس
    بالنسبة امنادم رزغو بالغريش من كونو.......ذاك الكاف كان حجلي عنو لعبيدو ولد لوشاعه امه ارغيه منت عيلال رحمه الله
    الاخت ملاك مشكوره حتى على الاستقبال
    القصة التي اوردتها سمعتها من سيداتي السلامي برنامج ادبيات وهي ايضا في كتاب المستطرف عموما شكرا للجميع
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الإثنين 10 نوفمبر 2008, 17:35

    السلام عليكم..
    مرحبتي مرة ثانية يا الخليل..
    شهادة الاخت ملاك وسام اعلقه على صدري..وأفخر به..مع بعض الخجل Embarassed ..
    بالنسبة للحكاية التي أوردتها الاخت ملاك..مازلت اتذكرها..لم استمع اليها من فم سيداتي السلامي..ولكن
    سمعتها من بعض متتبعي البرنامج1997 ربما؟؟؟؟..وهي موجودة بالمستطرف..ياك يا الخليل..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟واستمع الى
    بتي منت الشويخ المطربة الموريتانية تشدو-لن أقول تغني ..لان هَوْلها عندي شدو ما بعده شدو-بهذا الكاف في شور:
    الى رينا هولك بأشوارو====فرظ انكٌولو للشعارا
    اذا ذهبَ الحمارُ=======بأم عمرو فلا رَ...
    رحم الله عبدو ولد لوشاعة..وأسكنه فسيح جناته..كان مهتما بالشعر فعلا لكن الكاف للسالك ولد لعروصي..
    قالها في أياماته بالبادية الوطية..وقد قيل الكٌاف رفقة كزيزة يحظيه..أيام الهوندا..وسناد ولد الشيعة..
    أما الرخسة فهناك من يحكيها بالرخسة..وهناك من يحكيها بقلة لعقل..والانسان كما تعلم عاقل..
    الخالة...أنت لم يسبق لك ان قرأت أي شئ للجاحظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟..عجيبة Shocked
    سوف أقول لك أنك ضيّعت نصف عمرك...ولك مني هذه الحكاية ..لضياع نصف العمر...وهو ان
    احد الاساتذة كان يجيد الكثير من اللغات..أكثر من 20لغة..وكان يعتبر كل من لايعرف أي لغة غير لغته
    جاهلا..وحدث مرة أن كان يريد اجتياز واد لالقاء محاضرة....وجد صيادا وطلب منه حمله الى
    الضفة الاخرى-ليست فلسطين طبعا ..ولكن ضفة الوادي-..وأثناء التجديف ..سأل الاستاذ الصياد :كم لغة تتقن؟؟؟؟؟؟
    تساءل الصياد في غرابة:كم لقة أتقن؟ لغة واحدة وهي ما أتخاطب به مع الناس..ثم اني لست سوى صياد فقير..
    وما فائدة اللغة اذن...أجابه الاستاذ:اذن فقد ضيعت نصف عمرك....
    وفي متصف النهر..تحرك الريح ..وتحرك معها القارب بشدة..فسأل الصياد الاستاذ.:هل تعرف السباحة..
    أجاب الاستاذ: لا اعرف السباحة...
    رد عليه الصياد في أسف:لو انقلب القارب فستكون قد ضيعت عمرك كله...
    نتمنى أننا من خلال مشاركات الاخوة قد اتحفناك ببعض ماكتب الجاحظ..
    دمتم
    بنصالح محمد
    بوسافن2008
    بوسافن2008
    عضو شرفي
    عضو شرفي


    عدد المساهمات : 698
    تاريخ التسجيل : 21/03/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف بوسافن2008 الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 17:58

    موضوع جد شيق وممتع أخي زرياب، فشكرا على إثارته.
    لقد إستمتعت فعلا بمداخلات الإخوة الكرام، كما أعجبتني قصة معاذة العنبرية والتي حرصت على الا تستغني عن أي عضو من الشاة، ربما من الظلم أن نصفها بالبخيلة فالأحرى أن نقول انها ذكية وتعرف كيف تستغل أتفه الأشياء لتجعل منها شيئا مفيدا!!!!!!
    في زماننا هذا أظن أن الآية قد انقلبت فبدل وجود أشخاص بخلاء أصبح لدينا أناس مسرفون ومبذرون بطريقة مبالغ فيها وخاصة من قبل النساء ( هذه حقيقة فعلا).
    بالنسبة لعنوان الموضوع والذي هو:" هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا"
    لا أظن أخي أن هناك ما هو طريف في زماننا، حتى مفهوم الضحك قد تغير، إن ما يضحكنا اليوم هو ما له علاقة بالنقد المباشر لواقعنا السياسي والإجتماعي والإقتصادي وكأننا نجد متنفسا لنا في السخرية من واقعنا المرير،فمثلا من منا ليس مدمنا على صفحة الكاريكاتير في جريدة المساء، إن أغلب الناس يقتنون الجريدة لهذا العمود بالذات قصد الضحك والترويح عن النفس.
    ودمتم دائما مبتسمين.
    abdallahi mouma
    abdallahi mouma
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1221
    تاريخ التسجيل : 29/02/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد

    مُساهمة من طرف abdallahi mouma الأربعاء 12 نوفمبر 2008, 05:34

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    مواضيع مختارة من نوادر الجاحظ في كتابه البخلاء .
    ما أعجبني كثيرا ما أوردته الأخت ملاك عن نوادر المعلمين ، قصة طريفة و الأطرف أن أحد أطرافها كان معلما .
    لم أكن أتوقع أن المعلمين كانوا مثار نكتة منذ القدم ، كنت أحسبه شيئا مستجدا ، لكن أثبت الجاحظ أن المعلم في عصره لا يختلف عن المعلم في عصرنا ، مع إحترامي الشديد جدا جدا لفئة المعلمين .
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح الجمعة 14 نوفمبر 2008, 17:35

    السلام عليكم..
    رجوعا الى الموضوع..ورجوعا الى الطرافة..وهي شئ جميل..تكٌلع شي عن لخلاكٌ..
    واتفوّج على الانسان..
    لا أظن أخي أن هناك ما هو طريف في زماننا، حتى مفهوم الضحك قد تغير، إن ما يضحكنا اليوم هو
    ما له علاقة بالنقد المباشر لواقعنا السياسي والإجتماعي والإقتصادي وكأننا نجد متنفسا لنا في السخرية من واقعنا
    المرير،فمثلا من منا ليس مدمنا على صفحة الكاريكاتير في جريدة المساء، إن أغلب الناس يقتنون الجريدة لهذا
    العمود بالذات قصد الضحك والترويح عن النفس.
    ..
    الكلام مقتطف من مداخلة الأخت بوسافن ..وهذا واقع..ولكنه الافضل..فبدل الانشغال بالتفاهات من الاولى
    الاستغال بالسياسة..رغم أن ذلك عند الكثيرين مضيعة للوقت..والا سوف ننشغل بأخبارالممثلين والمغنيين
    التافهة واخبار الغير..
    الحديث علنا في السياسة..ولن تجد صحفيا ملتزما يلوك أعراض الناس...والصحافة اشبه بالتأريخ..ويوما
    ما سوف تصبح هذه الاخبار مرجعا تاريخيا..ولنا في مذكرات حسنين هيكل الدليل..
    جريدة المساء سحبت البساط من تحت الكثير من الصحف الحزبية والمستقلة والتي تقتات من الحكومة كجريدة
    مستقلة ظاهرا حكومية باطنا..واستطاعت ان تخلق لها حيزا من القراءة بين مايقرؤه المغربي..لانه ببساطة
    قد مل تلك الكتابات الممجدة والمفخمة والمعظمة دائما للحكومة..اذن لماذا يقرؤ ذلك وهناك جريدة تنتقد الحكومة
    المبرأة من كل عيب في نظر الحكومة..لقد كنت مدمنا على جريدة اسمها :الاخبار سوق أو كما ينطقها البعض
    أخبار السوق...كانت جريدة الكاريكاتير والضحك ولكنها كانت تتناول الواقع المغربي..وتصوره على حقيقته
    بدون رتوش او اصباغ..
    دمتم
    بنصالح محمد
    angeblanc
    angeblanc
    عضو مشرف
    عضو مشرف


    عدد المساهمات : 434
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف angeblanc السبت 15 نوفمبر 2008, 01:16

    ..لقد كنت مدمنا على جريدة اسمها :الاخبار سوق أو كما ينطقها البعض
    أخبار السوق...كانت جريدة الكاريكاتير والضحك ولكنها كانت تتناول الواقع المغربي..وتصوره على حقيقته
    ذكرتني اخي بن صالح بهذه الجريدة وببوهالي حميد Very Happy
    avatar
    محمد بن صالح
    عضو شرفي مميز
    عضو شرفي مميز


    عدد المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا Empty رد: هل ما كتبه الجاحظ طريفا في زماننا

    مُساهمة من طرف محمد بن صالح السبت 15 نوفمبر 2008, 17:52

    السلام عليكم
    ولا تنسي أخت ملاك الشتيوي..
    تبقى هذه الاشياء مجرد ذكريات..وربما نعتبرها نحن أيام الزمن الجميل..
    وقد كنا مرة نناقش متغيرات مدينة العيون..وقال قائل منا: العيون كانت رائعة....
    أجاب واحد منا كان لائذا بالصمت طول الحديث: الطفولة هي الرائعة..
    فعلا الطفولة وبداية المراهقة رائعتان...
    مازلت حتى الآن أقف أمام نسخ من الكتب القديمة جدا نظرة ولهى..
    بنصالح محمد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 02 يوليو 2024, 19:32